أغاني فنان الشعب اليمني الفنان الأول في اليمن. أغاني الفنان الراحل علي بن علي الآنسي : امتازت أغاني علي الآنسي بالشاعرية وبملامسة الوجدان ، امتازب بالدقة في اختيار الكلمات حيث كان علي الآنسي لا يغني إلا لكبار المؤلفين أمثال : مطهر الإرياني ، عباس المطاع ، محمد شرف الدين ، علي بن علي صبره ، كذلك غنى من كلمات التراث والتي تجول في أرياف اليمن بحثا عن الكلمات المناسبة هدفها من البحث عنها الحفاظ عليها من الاندثار والنسيان ، وكذلك توفير الكلمة التي تلامس مشاعر المستمع. أما عن ألحانه فقد كانت تتوافق مع هذه القصائد وكأنه يتلمس عاطفة الشاعر حين قال ذلك البيت إن كانت حزينة جاء اللحن حزينا ، إن كانت العاطفة فرحا جاء اللحن فرحا وهكذا. ويظهر ذلك جليا لمن يستمع إلى أغانيه فهو قد يجمع ثلاثة ألحان أو أكثر في الأغنية وينتقل بينها تبعا لأبيات القصيدة . وقد يغير ترتيب الأبيات بحيث تتماشى مع اللحن والانتقال من لحن إلى آخر ، كما في أغنية أهلا بمن داس . وفي ما يلي نذكر بعض أغانيه الكلمات ، ( واللحن والشاعر إن توفرا )
نبدأ بأغنيته الشهيرة < خطر غصن القنا ،أو أنا يابوي أنا > وهي من كمات الشاعر مطهر الارياني ومن ألحان علي الآنسي وخطأ الكثيرون حين يقولون بأن لحنها من التراث حيث أن خطر غصن القنا فنانها الأصلي هو علي بن علي الآنسي وقد يرجون قولهم بأن لحنها من التراث إلى أن معضم الفنانين اليمنيين غنوها وهذا وحده ليس دليلا كافيا للقول بأنها من ألحان التراث حييث أن كبار الفنانين اليمنين أمثال علي عبد الله السمة ( هو يعد الفنان الثالث في اليمن ) و محمد حمود الحارثي قد غنو من ألحان علي الآنسي مع اعترافهم بأنها من ألحان علي الآنسي ، أما فؤاد الكبسي فقد سرق بعض ألحان الآنسي إن لم يكن معظمها ، فقد بنى فؤاد الكبسي شهرته على سرقة أغاني علي الآنسي ، وغيره من الفنانين غنوا من أغاني الآنسي والتي يعرف أنها من ألحانه ولم نعتبر ذلك سببا إلى نسب هذه الأغاني إلى التراث ، ومن ذلك نستفيد أن الفنانين اليمنيين غنوا عدة أغاني نعرف أنها من ألحان الآنسي مثل أغنية اضحك على الأيام ولم نتخذ دلك سببا إلى نسبها إلى ألحان التراث . والدليل على أنها من ألحان علي الآنسي أنها غناها بصحبة فرقة موسيقية ، وهو من الفنانين الذين يحاربون أداء ألحان التراث مع الموسيقى ، لكن الآنسي في أدائه لألحان التراث غنى مع العود يرافقة الإيقاع أو الصحن أو كلاهما أو الكمان أحيانا ولم يؤدي أي من ألحان التراث الكثيرة التي غناها برقة فرقة موسيقية ، ونستفيد من ذلك أن خطر غصن القنا لو كان لحنها من التراث لما غناها علي الآنسي بصحبة فرقة موسيقية . وكلمات الأغنية مشهورة
ومن أغانيه المشهورة أغنية العيد < اضحك على الأيام أو آنستنا يا عيد > وهي أشهر أغاني العيد في اليمن غناها عدة فنانين وقد غناها فؤاد الكبسي والذي كعادته غناها أو سرقها بقصد المكاسب المادية ليس كما يقول بأن قصده إحياء هذه الأغنية لأنها مشهورة ولم تندثر ليحييها والدليل على أنه يريد الشهرة الربح المادي أنه غنى قبل ذلك أغنية للعيد خاصة به لكنها فشلت كبقية أغانيه الخاصة التي يغنيها من ألحانه ، وبعد فشل هذه الأغنية وعدم بيع أشرطة الكاسيت غنى اضحك على الأيام وحققت نجاح ، قد يعتقد البعض أن سبب هذا النجاح هو إعجاب المستمع بفؤاد الكبسي ولو كان ذلك هو السبب الحقيقي لكان أولى بهم أن تعجبهم أغنية الكبسي الخاص به ، لكنهم اشتروها لشهرتها ولمعرفتهم بجودتها وأنها أغنية للآنسي . وهذه الأغنية من كلمات الشاعر عباس المطاع وألحان علي الآنسي . وكماتها مشهورة
من أغايه أيضا أغنية < مسكين ياناس > وهي من التراث ، غناها عدة فنانين منهم : أيوب طارش ، أبو بكر سالم ، أحمد فتحي .وغيرهم لكن أفضل من أدى مسكين ياناس هو علي الآنسي .
غنى أيضا < وا مغرد بوادي الدور > وهي من كلمات القاضي علي العنسي ومن ألحان التراث ، غناها أيوب طارش ، أبو بكر سالم ، محمد الحارثي ، وغيرهم لكن هذه أبدع فيها الآنسي و أبو بكر سالم لكن أغنية أبو بكر سالم تفتقد إلى النوته و علي الآنسي أفضل من غنى وا مغرد .
ولفنان الشعب عدة أغاني منها : أشكو من البين أستودع الله أغار على خدك الحب والبن الدهر بالقرب ألوه ألوه آنست ياحالي أهلا بمن داس أهلا وسهلا تعيش أنت وتبقى جرح قلبي غزال دان واساجعة رسولي قوم سجدت سبحت شاربط بساق الريح شقيق القمر عليك سموني قال المعنى قلت اسقني كم لقلبي معذب لا تجرحي حبي لا تعذبني بأشواقي لنت الزجاج ليت والله ليلك الليل ما شأن هذا الهجر ما لأجفاني معشوق الجمال معي صديق ممشوق القوام نجوم الليل هم يمنعوا وا مشرفة من قصرها يابدر مشرق يابروحي من الغيد ياربة الصوت الرخيم ياسماء اب ياشاري البرق ياعيباه ياعيوني اسكبي ياقلبي المضنى ياقمري صنعاء يالاقي الضائعة يالله رضاك ياليل ما اطولك ياليل هل أشكي يامن الترياق ياهلال الفلك ياويح قلبي يوم الوداع
وغير ذلك من الأغاني الرائعة .