ولد عبدالله حماس سلطان عسيري في مدينة أبها 1373ه ثم انتقل بعدها إلى مدينة تبوك مع والده الذي كان يعمل عسكريا و درس الابتدائية(السنان ، 2001) هناك فرأى الأوراق الملونه لأول مرة !! حينها كان
يقول في نفسه : ما أجمل هذه الألوان الصريحة .. هذه الألوان التي بقيت معه فيما بعد!!
وقد بدأ بالرسم من الصف الرابع الابتدائي و شجعه آنئذ ٍ مدرس فنون أردني . فكانت أول لوحة رسمها بالألوان الزيتية في الصف الأول المتوسط وكانت اللوحة تعكس البيئة العسكرية حيث رسم دبابة على خلفية حرب الأيام الستة .. و كل اللوحة كان يسيطر عليها اللون البني!!.. و قد عرضت في القاعدة العسكرية بتبوك(في شبكة أقلام ، ب.ت)
فهرس
|
بعد الصف الثالث المتوسط ، انتقل إلى الدراسة بمعهد التربية الفنية بالرياض عام 1390/1970 و تخرج منه عام 1392هوفيه التقى بالفنان العراقي (سليمان الدليمي ) الذي تلقى منه التوجيهات ، بعدها عمل مدرساً للتربية الفنية في أبها وجده لمده37 سنه وأقام فيها وعمل رئيسا للفنون التشكيلية في جمعية الثقافة والفنون ورئيسا للجنة المعارض وأمينا عاما للجنة المعارض وأمينا عاما لبيت التشكيليين, واليوم يشترك مع بعض الشخصيات بتوفير فرص الدراسة للموهوبين في جامعة اوكسفورد في فرع الفنون الجميلة(في شبكة أقلام ، ب.ت)
يعد عبد الله حماس من الفنانين غزيري الإنتاج في مجال التصوير معتمداً على ثلاث خامات منذ بداية حياته وحتى الآن وهي الباستيل أستعمله في المرحلة المتوسطة ثم الألوان الزيتية أستعملها حتى المعرض التاسع في جده ويستعمل الآن الأكليريك وهو لون حساس ومتعب (في شبكة أرت,1429).
وقد جاء أسلوبه المميز مستلهم من:
- البيئة المحلية و الفولكلور اللوني لمنطقته عسير في محاولة جادة لتأصيل القيم البصرية و الوحدات التشكيلية باحثاً في الأشكال و الرموز التراثية حيث جأت أعماله مرتبطة بالسمات المعمارية العربية ، و الزخارف الشعبية و الفولكلورية وكأنها دراسة للقيم التراثية و المعمارية الأصيل تعكس بشكل عام إحساسه العميق بالشكل حيث تتمثل في أعمال الفنان عبدا لله حماس العناصر التزيينيه, والهندسية المعمارية المغرفة بلبساطه والشفافية والحلم ومرئيات الأسلوب الواقعي التعبيري (في شبكة أرت,1429).
- الطبيعة الجبلية لمنطقة عسير حيث أخذت لوحاته طابع المستويات عبر لقطات رائعة تشبه فسيفساء الشرق وفضاءات اللوحة الشرقية في رؤية الفنان الشرقي عندما ينظر إلى معمار اللوحة على انها نوع عالٍ في التآليف والجودة والموجودات(في شبكة أرت,1429)
وقد عرف عن الفنان عبدالله حماس حبه إلى التجريد في جميع أعماله التصويرية فهو ينحو نحو التجريد وصولا إلى عناصر ليس لها أشباه مطابقة تماماً في الواقع (في شبكة أرت,1429)
حيث سعى إلى تجاوز اللوحة المألوفة الأكثر مباشرة وتقديمها للمشهد الطبيعي أو الموضوع الاجتماعي .. الذي كان سائدا في معظم الأعمال المقدمة .. فقد كان ملتزما بان تكون أعماله "عالمية المظهر والأسلوب ذات مضمون إسلامي عربي منتمي لهذا الوطن الغالي .. مشتملة على رموز وزخارف شرقيه تتردد ولا تتشابه إلى في الألوان(في شبكة أرت,1429) .
كما جاء أسلوبه يتميز بخصوبة لونية حيث أعطى أهميه للون أكثر من الشكل والحركة والموضوع أحيانا حيث قدم دراسة للون المحلي بدرجات الالوان الجدارية والترابية المفعمة بضياء الشمس وحرارتها فظهرت ألوانه كموشور لوني عكس تجربته العاشقة للأرض والتراب والقديم من العمارة الشرقية وكل مطارح الطفولة (في شبكة أرت,1429)
فجأت ألوانه مفعمة بالحيوية ولحرارة مثبتا مايحتضنه الوطن بين جنبتاه من مكتسبات وأبعاد لها تاريخا وحضارة (في شبكة أقلام ، ب.ت).
فهو فنان لا يخشى الشرائح اللونية التي تصور عذوبة الطبيعة والذاكرة والاشكال.
وقد جأت سطوح لوحاته بمعالجات فنية رائعة تعكس جانباً من التراث المتهيئ في جلبابه الفلكلوري ... لتعبير عن السطوح الملمسية بخطوطه الخاصة إيقاعا ولوناً حيث امتازت ضربات فرشاته باسترسال وليونة حركية مستلهم مفهوم الامتزاج هذ ا من حراك الطين فكان هناك علاقة واضحة بين أعماله اليوم والإحساس الشبه طيني عبر لوحاته. إذ لا يخفى على أحد ذالك الملمس المخملي الأخذ ميزة في استعمال الباستيل أويل وربما كان للباستيل الزيتي الذي كان يحضره والده له عندما كان صغيرا دورا في ذالك(في شبكة أقلام ، ب.ت).
وقد جأت رموزه و مفرداته وأشكاله بسيطة تلقائية تراثية أصيلة الطابع فرحة الألوان (في شبكة أقلام ، ب.ت) حيث المساحة والبيوت والناس والانطباعات الريفية التي تأخذ من تواتر علاقة الإنسان بالطبيعة ، والانفعالات اللونية (شبكة منابر ، ب.ت).
والموظفة عبر مداخل الحارات مع النوافذ لتحويل السطح إلى رائعة لونية تزخر بالحساسيات الجديدة التي تحمل الشكل الملون على الوقوف في وجه تحقيق الفكرة وترويضها إلى شكل ولون عن طريق الأسلوب المتصاعد نحو الأعلى او الأسفل (في شبكة أرت,1429) ، ليسقطها ، بمرتكزات الشكل الهندسي ، المنتظم ، كالمثلث والدائرة والمستطيل والمربع ، وفن الجداريات الحائطية ، عندما يربط مابين الوجوه والزخارف الجنوبية بعيدا عن الشخبطة المجانية او العبث الفاقد حجته ، لتبقى لوحة الفنان (عبدالله حماس ) ديباجة موضوعية ، مستقبلية ، تستشرف المستقبل التشكيلي السعودي (شبكة منابر ، ب.ت).
وقد عبر في لوحاته عن والمدينة والناس والأزياء والحياة البسيطة لأهالي القرى والأرياف فهو يعيد ذاكرتنا إلى المباني الشعبية او المظاهر الحياتية في مدينته ابها او في بعض المدن الحجازية بارتفاعها وجبالها وثراء الوانها الذي انعكس على اعماله (في اليوم الإلكتروني ، 1425) فهو يسعى للعمل على إبراز التراث بصيغ مختلفة تعتمد على أسلوبه الخاص والمميزوالذي يمكن للمتلقي والمتابع لأعماله أن يلحظها في معارضه السابقة, وكانت موضوعاته الحديثة تتكلم عن حضارة المملكة والبيئة التراثية والنهضة التي تعيشها هذه الأيام إضافة إلى بعض الصور عن المقدسات وصور عن الحركة العمرانية خاصة(في شبكة أرت,1429).
ماذا قال عبد الله حماس عن نفسه؟
يقول (الحماس ) (( بدأت وما زلت تجريدياً رمزياً ويكفي المتلقي اليوم حسب ثقافته أن يرى رمزاً بسيطاً في العمل حتى يدركه. وكذلك الحشو الذي لا لزوم له يكون عامل فشل للعمل، ونحن في بلد مشمس فهذا دليل على توفر الضوء وهذا بدوره يساعدنا على الاختزال والدراسة الدقيقة لوضع اللون في مكانه ويكفي لذلك النجاح أن تكون متفاعلاً في البيئة ومتأثراً مهماً ومن ليس له ماض لا حاضر له ((
((أعمالي متنوعة المقاسات وتمثل أسلوبي التجريدي الرمزي لعاداتنا وتقاليدنا وطبيعة أرضنا)) (شبكة منابر ، ب.ت).
((لم أستطع أن أخرج كل المخزون البصري الذي امتلأت به!! بدأت الآن بالأسلوب التجريدي .. ألوان الطبيعة و الحياة .. هذا هو طريق تطور الفنان الطبيعي .. على الفنان إلا يستعجل .. فهو يحتاج للثقافة البصرية و هي أهم شئ .. يهمني الاطلاع لذلك أسافر و أشاهد أعمالا كثيرة .. أسافر مع زميلي الفنان عبد الرحمن السليمان إلى أصيلة و نقوم بالرسم هناك و الاحتكاك مع الفنانين الآخرين.. نتثقف بصرياً لكنني أؤكد في أعمالي على ما يؤكد تراثنا))(في شبكة أقلام ، ب.ت).
((أرى مسيرتي التشكيلية والحمد لله مرضية وأنا راض تمام الرضا عما قدمت ولو أنني كنت أطمع إلى أفضل من ذلك ولكن أنا قنوع وراض بما أعطاني الله عز وجل بدعم وتشجيع ولاة الأمر والمؤسسات الخاصة وأنا ما زلت بعون الله معطاء ونشيطاً وأعرض معارضي بكل ثقة واقتدار وذلك إلى جانب زملائي الفنانين والفنانات بعموم المملكة))(الجزيرة ، 1427)
بعد تخرجه بعام من معهد التربية الفنية أقام أول معرض له والذي يعد أول معرض شخصي يقام في جمعية الثقافه والفنون في أول شهر 7 لعام 1394هـ في مدينة الرياض..وكانت نصف لوحات المعرض واقعية و نصفها الأخر تجريديه هندسية وتعبيرية ولم يبع فيه أية لوحة!! فكان ذلك إحباطا بالنسبة له!!
و من أول معرض توقف عشرين سنة عن المعارض الشخصية و لكنه كان يشارك دائما حيث أخذ خطا خاصاً به لا يختلف عن طريقته الآن . (في شبكة أقلام ، ب.ت).
لتبدأ رحلته بعدها في إقامة العروض الشخصية داخل وخارج المملكة حيث أقام أكثر من عشرة معارض فريدة في الرياضو في مدينة جدة وتبوك وأبها والرباط،في المملكة المغربية وأخيراً في الخبر .
وقد كانت أول مشاركة خارجية له ، في معرض الفن و الأدب في بيروت عن طريق إدارة التعليم. وقد شاركت بلوحتين و كان آخر مشاركاته الخارجية معرض باريس عام 1999م (في شبكة أرت,1429) وقد عرضت اعماله في بينالي القاهرة الدولي عدة دورات، وكذا في بينالي الشارقة لعدة دورات كما استضافت قاعات في بعض العواصم الأوروبية اعماله فقد عرض في باريس ولندن وواشنطن((في اليوم الإلكتروني ، 1425).
وهناك عامل مهم ساعده في كثرة المشاركات الخارجية وهو أن المتلقي في أوروبا وأمريكا حتى في شرق آسيا يتعطش إلى رؤية عادتنا وتقاليدنا وزخارفنا وألواننا. (الجزيرة ، 1427).
وله العديد من المشاركات الجماعية مع فناني المملكة في الداخل والخارج (في شبكة أرت,1429) وكان آخر مشاركاته الجماعية في مسابقة باحة الفنون التشكيلية قدم فيه عملاً كبيراً وظف فيه عدة خـامات كالشعـــر الصناعي والخيش والمعاجين(شبكة منابر ، ب.ت).
وكانت أول لوحه باعها في الرياض للمسئول المالي في مديرية الطيران، حسن بهنكي.. رسم فيها الطبيعة الجيزانية.. وعمل بعدها لوحتين تقاض ثمنهما منه وهو 800 ريال و هو ما يعادل راتبه آنذاك تقريباً!! واليو م تباع لوحاته لدرجة أنه لايستطيع أن يجمع لوحات لعمل معرض شخصي!! وتباع لوحاته خارج المملكة أكثر من داخلها!! و بأضعاف أسعارها هنا!! (في شبكة أقلام ، ب.ت).
كما تقتني لوحاته جهات حكوميه وخاصة وحصل على العديد من الجوائز المقدمة من المعارض المحلية
كما حصل على عدة جوائز وميداليات وشهادات تقديرية.
وقد عمل رئيسا للفنون التشكيلية في جمعية الثقافة والفنون ورئيسا للجنة المعارض وأمينا عاما للجنة المعارض وأمينا عاما لبيت التشكيليين و الآن تفرغت للعمل الفني التشكيلي فقط.
ويعد الفنان عبد الله حماس فنان غزير الإنتاج وهو يميل إلى الكبير منها حيث أنتج لوحة ضخمة بطول مئة متر و عرض مترين وهي عبارة عن بانوراما للخليج واستغرق هذا العمل ما يزيد على ثلاث سنوات عرضت في دبي و في المملكة في قرية المفتاحه التشكيلية بأبها و ستعرض في باريس.. (في شبكة أرت,1429).
س 1/إلى أي مدرسة ينتمي عبدالله حماس؟؟ انتمي إلى المدرسة التجريدية والتجريدية الرمزية من أول معرض أقمته بالرياض منذ35عام إلى الان بمعرضي الذي يحمل الرقم22قريبا ان شاء الله .وهذا مايميز اعمالي انني استخدمت عاداتنا وتقاليدنا ورموزنا المحلية والشعبية في اعمالي بالطريقة التجريدية ذات الوان واضحة ومقروءة والسبب في انتهاجي لهذه المدرسة هواطلاع الاخرين على رقي الفن عندنا بأساليب حديثة وطابعها وطني وإسلامي.
س 2/ ما أحب أعمالك إليك ؟أحب أعمالي إلي هو الذي يخرج من حالة اللاوعي إلى الوعي ويكون مكتمل بكل عناصرة من خط ولون وكتلة وحجم وتوازن........الخ.
س 3 / كيف كانت بدايتك مع الفن؟وماهي نظرة المجتمع إليك ؟ أنا فنان هاوي منذ الصغر ومن قبل المرحلة الابتدائية حيث كنت العب بالالوان على الورق وانعكاس بيئتي على اعمالي إلى الان حيث ولدت ونشأت في قرية من قرى عسير قرب أبها والطبيعة ملهمي الاول حيث الامطار والشجر والعشب ودرست في معهد التربية الفنية بالرياض وتخرجت عام 1393هـ واقمت أول معرض في 1394هـ في الرياض واقمت معارض في تبوك وأبها والرياض وجدة والقاهرة ودبي ولندن وباريس والرباط ومدريد وترأست قسم الفنون التشكيلية بجمعية الثقافة والفنون بجدة مرتين وأسست مع زملاء أفاضل بيت الفنانين التشكيليين بجدة ورأستة لمدة عامين ولي مشاركات عربية ودولية ثابتة مثل بينالي القاهرة وبينالي الشارقة وفلورنسا ومشارك أساسي في مهرجان أصيلة بالمغرب منذ23سنة. وانا الان في إنشاء بيت الفنان والفنانة للتشكيليين الصغار وقريبا بأذن الله سوف تشهد الحركة التشكيلية السعودية حدث هام وكبير جدا لخدمةالفن في بلادي ..واملك مرسم خاص لاعمالي ويعد معرض دائم بنفس الوقت لاعمالي وإنتاجي الفني الحمدلله لازلت ارسم.وأما نظرة المجتمع عندنا للفنان فقد تطورت بحكم تطور الوطن في كافة المجالات وهذا انعكاس على حياة الناس في رقي الذوق العام لدى العامة والاّن والحمدلله صار الجميع يحترم الفنان الصادق الخادم لبلده.
س 4/ متى بدأت رحلتك الفنية ؟ رحلة الفن كما أسلفت منذ الصغر وهي معي والى هذا العمر لاتزال تكبر وتكبر معي .......
س5/ماهي الأدوات والخامات التي تفضل أستخدامها ؟ الأدوات التي استخدمها عندي كثيرة من الفرش والسكاكين إلى أدوات الحفر وحتى بعض أدوات المطبخ وقت مااجد نفسي راغبا في الإنتاج لاتقف أمامي العوائق وإنما أحاول أن أخرج عملا فنيا متكاملا وأما الألوان الاكريليك وهي الاّن النوع المفضل لدي.
س 6/ هل تقوم ببيع لوحاتك ؟ ولله الحمد نعم أنا أبيع لوحاتي في المعارض الخاصة والعامة وأيضا من مرسمي الخاص.
س 8/ماهي المواقف الطريفة التي تعرضت لها خلال مسيرتك الفنية؟ من المواقف الطريفة أن أول معرض شخصي لي وكذلك ثاني معرض لم يشتري احد ولا لوحة ولكنني لم أيأس بل واصلت دون خوف أو أحباط والحمدلله.
س 9/كلمة أخيرة توجهها لطالبات التربية الفنية؟ الكلام كثير ولكن الذي أود توجيهه لطالبات الفن بالرياض هو اقرأن كثيرا وارسمن بصفة دائمة ولاتهتممن بكلام الاّخرين سواء ذم أو مدح وإحدى بناتي مثلكن خريجة فنون وهي فنانة وان شاءالله مع الزمن سوف نشاهدكم جميعا في ساحة الميدان تخدمن الوطن سواء في التعليم أوشتى الفنون من مسرح وأزياء وديكور وصوالين التجميل ....وفقكن الله
1- الحربي, سهيل (1423هـ)التصويرالتشكيلي في المملكه العربية السعوديه.مؤسسة الفن النقي.
2- "عبدالله حماس مسيرة فنان".(ب.ت).في شبكة أقلآم جلب بتاريخ 25ربيع الثاني http://www.aklaam.net/forum/showthread.php?t=20697
3- "عبدالله حماس". (جريدة الجزيرة تاريخ 11 ،ربيع الثاني 1421 - العدد:10150) في شبكة أرت جوف جلب بتاريخ 25ربيع الثانيّ,1429هـ من http://www.art.gov.sa/vb/showthread.php?t=2976
4 - "عبدالله حماس والتفاعل المحيط".(ب.ت).في شبكة فنون جلب بتاريخ 25ربيع الثاني http://forums.fonon.net/showthread.php?p=75453
5 - انطباعات ريفية (لوحة وفنان للفنان التشكيلي عبد الله حماس ) قراءة نقدية ".(ب.ت).في شبكة منابر جلب بتاريخ25 ربيع الثانيّ http://www.mnaabr.com/vb/showthread.php?t=6275
6 - عبدالله حماس جداريات في الرياض(الجمعة 1425-04-09 هـ 2004-05-28 م) عدد 11305 صفحة الحياة,في موقع جريدة اليوم
C:\Documents and Settings\Free User\Desktop
7 - لوحة وفنان للفنان عبدالله حماس (انطباعات ريفية ".(ب.ت).في شبكة أكلآم جلب بتاريخ 25ربيع الثاني http://www.aklaam.net/forum/showthread.php?t=3880
8 - السليمان,عبدالرحمن(2000م)مسيرة الفن التشكيلي السعودي.الطبعه الأولى.الرياض:الرئاسه العامه لرعاية الشباب
9 - السنان,مها بنت عبدالله (2001م) أثرالتراث الثقافي على الرؤيه الفنيه في التصويرالتشكيلي السعودي المعاصر ودورالمرأه في هذا المجال.رساله ماجستير,كلية التربيه الأقتصاد المنزلي والتربيه الفنيه قسم التربيه الفنيه,الرياض.,
-10 عبد الرحمن السليمان "مساجد تشد لها الرحال " جريدة اليوم الأربعاء 1427-12-21هـ الموافق 2007-01-10م - العدد 12262 السنة الأربعون
http://www.ksasound.com/vb/index.ph
11- محمدالمنيف. (الأثنين 14جمادى الثاني1427هـ) تفاعل حول لقاءالفنان عبدالله حماس".في موقع جريدة الجزيره جلب بتاريخ 25ربيع الثانيّ http://www.al-jazirah.com/culture/10072006/tachkel20.htm