الحافظ العلامة الفقيه الرحالة السيد عبدالله بن صدقة دحلان الحسني الهاشمي القرشي المكي المدرس بالمسجد الحرام رحمه الله.
فهرس |
السيد عبدالله بن صدقة دحلان: هو عبدالله بن صدقة بن زيني بن أحمد بن عثمان بن نعمةالله بن عبدالرحمن بن محمد بن عبدالله بن عثمان بن عطايا بن فارس بن مصطفى بن محمد بن أحمد بن زيني بن عبدالقادر بن عبدالوهاب بن محمدبن عبدالرزاق بن أحمد بن أحمد بن محمد بن زكريا بن يحى بن محمد بن عبدالقادر بن موسى بن عبدالله بن يحى بن محمد بن داود بن موسى الجون بن عبدالله المحض ابن الحسن المثنى ابن الحسن السبط بن سيدنا علي بن أبي طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا محمد رسول الله ،صلى الله عليه و سلم.
ولد السيد عبدالله بن صدقة بن زيني دحلان رحمه الله, سنة 1290 هـ و نشأ و تربى في حجرة عمه مفتي حجاز و الشافعية آنذاك العلامة السيد أحمد بن زيني دحلان رحمه الله بعد وفاة والده وهو في السادسة من عمره, فلازمه حتى وفاته, وقد أحاطه عمه برعاية خاصة, و رباه تربية إسلامية بحته, وعين إماماً بالمسجد الحرام, و قد دفعته همته العالية و نفسه الأبية إلى الترحال لنفع المسلمين فأسس الكثير من المدارس في آسيا و أفريقيا, لا يزال بعضها قائم إلى الآن, و توفي السيد عبدالله رحمه الله في عام 1360 هـ و هو يدعو و يجاهد في سبيل إعلاء كلمة الله.
وظائفه :
1. إماما بالمسجد الحرام ( في مقام إبراهيم )
2. مدرسا بالمسجد الحرام في حلقة باب السلام
3. رئيسا لعين زبيدة
4. مفتشا لدوائر الحكومة
5. مؤسس أول مدرسة على الطراز الحديث بباب الزيادة سنة 1322هـ
شيوخه : أبرزهم عمه السيد أحمد زيني دحلان مفتي الشافعية والسيد عمر شطا والسيد بكري شطا والشيخ عابد مالكي مفتي المالكية والشيخ محمد بن يوسف خياط أخذ عنه علم الفلك وبرع فيه وانتفع به طلابه وغيرهم .
- رحل إلى زنجبار ومر بعدن ولحج عام 1316هـ
- رحل إلى جاوا 1318هـ ومكث بها سنة وخمس شهور
- رحل إلى اندونيسيا عام 1327هـ فأسس جمعية خيرية ومدرسة لا تزال إلى الآن .
- عاد إلى مكة المكرمة عام 1330 هـ مكث بها فتره بسيطه
- رحل إلى المدينة المنورة فالشام ثم إلى مصر ثم إلى كلمبوسيلان فأسس بها مدرسة إسلامية .ثم طاف بمدن الهند فأسس بها عدة مدارس عام 1331هـ ثم رحل إلى جاوا وأسس عدة مدارس دينية .
- عاد إلى الهند فالعراق ومر بالبحرين وأسس بها مدرسة .
- ثم رحل إلى سنغافورة وأصلح خلالها مناهج المدارس وأسس مدرسة آل جنيد كما أنشأ مدارس في كل من جمبي وفلمبان ولمفون إضافة إلى تعمير المساجد .
- رحل إلى الحبشة في نهاية عام 1346هـ ومنها إلى اليمن حيث زار صنعاء وقابل الامام يحيى حميد الدين ومكث مع علماء اليمن طيلة اقامته .
- عاد إلى مكة المكرمة وقابل الملك عبدالعزيز رحمه الله فرحب به وأكرمه ومكث بها سبعة أشهر .
- رحل إلى مصر وادخل ابنه السيد صادق في إحدى المدارس .ثم عاد إلى مكة المكرمة ومكث بها بضعة شهور .
- رحل إلى بوقس بأندونيسيا وأسس بها عدة مدارس عام 1347هـ
- رحل إلى كلمبوسيلان 1356هـ حيث أسس بها جمعية الاصلاح الديني .
- وكانت الرحلة الاخيرة إلى قاروت عام 1356هـ حيث طابت له الاقامة بها وعكف على التأليف والتعليم والدعوة إلى الله .
وفاته :
توفي السيد عبدالله في 1360هـ في قاروت بأندونيسيا.
له من الذرية العديد من البنين و البنات منهم بمكة المكرمة العلامة الحافظ الفقيه السيد أحمد بن عبدالله دحلان مدرس العلوم الشرعية بالمدرسة الصولتية بمكة المكرمة رحمه الله, ومن ذريته السيد حسن بن أحمد دحلان و السيد محمد بن أحمد دحلان رحمهم الله, و السيد عبدالله بن أحمد دحلان حفظه الله, و الفاضل السيد صادق بن عبدالله دحلان حفظه الله الذي عمل منذ عام 1353 هـ بمجلس الشورى أمينا للسر ثم عضوا بالمجلس فنائبا لرئيس المجلس الملك فيصل آن ذاك حتى نهاية عام 1413هـ, و من ذريته السيد الدكتور ربيع بن صادق دحلان, خبير التنطيم و الإدارة و مدير عام لإتصالات الغربية من عام 1398هـ إلى 1409 هـ ووكيل إمارة مكة المكرمة من عام 1409هـ إلى 1420هـ, والسيد المهندس سمير بن صادق دحلان رجل الأعمال, و السيد الدكتور عبدالله بن صادق دحلان أمين عام الغرفة التجارية و الصناعية بجدة سابقاً من عام 1400هـ إلى عام 1418هـ رجل الأعمال و عضو مجلس الشـورى, و السيد المهندس عماد بن صادق دحلان المدير السابق لإدارة التدريس والمعارض بالغرفة التجارية الصناعية بجدة و رجل الأعمال حاليا, و السيد الدكتور المهندس عمار ابن صادق دحلان أستاذ التصاميم و العمارة الإسلامية ورئيس مجلس قسم الهندسة المعمارية بكلية تصاميم البيئة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، و السيدة الدكتورة هالة بنت صادق دحلان خبيرة التأهيل العلمي بوزارة الصحة.
-إرشاد ذي الأحكام إلى واجب القضاة والحكام.
-زبدةالسيرة النبوية (في 3 أجزاء).
-تحفة الطلاب في قواعد الإعراب.
-خلاصة الترياق من سموم الشقاق.
-مفتاح القرائة و الكتابه و دليله.
-إرشاد الغافل إلى ما في الطريقة التيجانية من الباطل.
-فتوى في إبطال طريقة وحدة الوجود.
المراجع: