الســــيره الذاتيه
أبو بـلال عـبد الله الحامـد التميمي ، ينتمي إلى قبيلة بني تميم المشهوره.
ولد في قرية القصيعة (جنوب غرب بريدة بحوالي 5 أكيال) يوم الأحد
26/9 /1370هـ (الموافق 1 تموز (يوليو) 1951 م). وفيها نشأ في أسرة متوسطة الحال، تركت الزراعة وشيكاً، أخذ أفرادها يعاودون الرحلة، في طلب الرزق إلى الكويت، وكان الولد الأكبر من 11 شقيقاً: تسعة أخوة ذكور، وأختين، وله من الأولاد ثمانية : ثلاثة ذكور وخمس إناث.
بدأ الدراسة الابتدائية في قرية القصيعة، وعمره دون السادسة سنة
1376هـ (1956م) وفي محرم سنة 1378هـ (يوليو 1958م) انتقلت الأسرة إلى بريدة وفيها أتم الدراسة الابتدائية في محرم سنة 1382هـ ( 1962مايو). ثم درس المتوسطة والثانوية ، في المعهد العلمي (الديني) ببريدة ، وتخرج منه سنة 1387هـ (1967م) .
تشكلت مبادئ ثقافته الدينية والفكرية، في حلقات المساجد كحلقة عبد الله بن سليمان بن حميد، وحلقة محمد الصالح المطوع، ولكن الدراسة التي استمرت بضع سنين، كانت على شيخه عبد الله بن محمد اليحيا وفقه الله، إمام مسجد ماضي جنوب بريدة، فقراء عليه القرآن الكريم، وكتباً في العقيدة، كفتح المجيد لعبد اللطيف حفيد الشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي ، وأخرى في الحديث والسلوك، وكتباً حديثة في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم. ومنذ نعومة أظفاره جذبه عبد الرحمن بن الجوزي، لخفة روحه وحلاوة أسلوبه الديني، فقراء في المسجد كتابيه في الوعظ، بستان الواعظين والتبصرة، وقراء له كتباً أخرى، ولا سيما ما كتبه في النوادر.
وتشكلت ثقافته الأدبية: عبر الدراسة الحرة، فقراء في القصص والملاحم والتاريخ، وفي الأدب والشعر القديم والحديث معاً، واهتم بقراءة الشعر الحديث ولا سيما المهجري.
وبداء يكتب القصيدة عمودية وتفعيلية، منذ الدراسة المتوسطة، وبداء ينشرها منذ الثانوية، وواصل النشر في الصحف، في المرحلة الجامعية وما بعدها.
لكن الذي سيطر على اهتمامه مجال الإصلاح الفكري، فقد جذبته في فترة مبكرة؛ الأدبيات التي تعنى بتجديد الإسلام واللغة العربية والأدب العربي وقراء لرموزها واهتم بالكتابات التي تركز على منهج التفكير، كمحمد رشيد رضا وأحمد أمين، ومحمد الغزالي وأمين الخولي، وتشكل اتجاهه مبكراً.
ولذلك اقترح على الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ تجديد مناهج المعاهد العلمية (الدينية)، أثناء دراسته الثانوية، وتغيير بعض المتون القديمة، كـ(التدمرية) لابن تيمية، و(زاد المستنقع)، (وألفية ابن مالك)و(شرح ابن عقيل). وفي الجامعة ساعد على تحويل هذه النزعة إلى ميدان الأدب، أستاذه في الكلية: عبد الرحمن الباشا رحمه الله.
كان يقراء في الثقافة الدينية واللغة العربية والأدب معاً، وتردد عند إتمام الدراسة الثانوية بين كليتي الشريعة واللغة العربية بالرياض، ثم آثر كلية اللغة العربية، لأنها أميل إلى الانفتاح، وتخرج منها سنة 1391هـ(1971م).
بعد التخرج اشتغل بأعمال وظيفية ، وخلالها حصل على كل من الماجستير سنة 1394هـ ( 1974م)، والدكتوراه سنة 1398هـ (1978م) من الكلية العربية بجامعة الأزهر في تخصص الأدب والنقد .
1) اشتغل معلماً في مدرسة أهلية ابتدائية (المدرسة الدينية) في بريدة، خلال ثلاث عطلات صيفية، خلال السنوات 1382هـ و 1384هـ و 1385هـ .
2) بعد التخرج من الجامعة، اشتغل معلماً في التعليم المتوسط والثانوي سنتي 1392 ـ 1393هـ في المعهد العلمي (الديني) بالزلفي ثم في بريدة.
3) رغب في العمل في الرياض لكي تتيسر له فرص التعليم العالي والمكتبات فعلم أعمالاً إدارية، في كلية اللغة العربية، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض 1394هـ مساعد لامين المكتبة العامة، ثم محرراً في الكلية.
4) عين على وظيفة محاضر في قسم الأدب في كلية اللغة العربية، سنة 1395، 1975م ثم أستاذاً مساعداً فيه سنة 1396هـ . فأستاذ مشاركاً سنة 1402هـ، فأستاذاً سنة 1409هـ.
5) شارك سنة 1413هـ في إنشاء لجنة حقوق الإنسان ، ففصل من الجامعة، وسجن ثلاث مرات كل مرة بضعة أشهر خلال الأعوام 1414هـ و 1415 و 1416هـ.
1) درَّس بصفة أساسية مستمرة، الأدب والنقد والنصوص والأدب العربي ولا سيما الحديث والأدب المقارن، في الدراسات العليا: مرحلة الماجستير وكانت حصيلتها كتبه في الأدب الوصفي.
2) درسَّ في مجال تعليم العربية المستعربين (غير العرب) في باكستان/كراتشي سنة 1396هـ، ودرسَّ بعد العودة منها بضع سنين، وكانت حصيلتها إدراك أهمية إنتاج مشروع تعليم العربية المستعربين، الذي اشرف عليه، أثناء عمله عميداً لمعهد تعليم اللغة العربية في الجامعة، وشارك فيه أكثر من 50 أكاديميياً من مختلف التخصصات جامعية الإمام، وصدرت كتبه الأساس (للطالب) في أكثر من خمسين مطبوعاً، اعتباراً من سنة 1411هـ، وواصل إتمام المشروع الذين عملوا عمداء في المعهد من بعده.
3) درسَّ في قسم الشريعة من كلية الشريعة واللغة العربية بالقصيم، مادة
(الثقافة الاسلامية) سنة 1398هـ ، وكانت حصيلة ذلك الاهتمام المبكر بعلم الاجتماع السياسي ولا سيما المجتمع المدني الأهلي في الإسلام.
4) عمل عميداً لمعهد تعليم اللغة العربية بالرياض من العام الجامعي 1400 حتى 1406هـ وأثناء ذلك كان عضواً في مجلس الجامعة ومجلسها الأعلى ومجلسها العلمي أيضاً، وقام بمهمات علمية وتربوية، في مجال تعليم اللغة العربية لغير العرب في بلدان عديدة عربية و إسلامية وغربية.
5)فصل من الجامعة سنة (1413 هـ)(1993م) بسبب اشتركه في إنشاء لجنة حقوق الإنسان.
1) عضو مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض بضع سنين.
2) شارك في ندوات ومؤتمرات ولقاءات داخل المملكة العربية السعودية وخارجها في الأدب العربي واللغة العربية.
3) أحاديث ومشاركات عديدة في الإذاعة السعودية.
4) كتب شعراً ومقالات وأبحاث عديدة في الصحف السعودية، أغلبها في الأدب، ومجلة العرب والمنهل ، والفيصل والمجلة العربية واليمامة ، وجريدة الرياض والجزيرة.
أ.الدراسات الأدبية :
1. شعر الدعوة في صدر الإسلام. طبع 1391هـ.
2. الشعر الإسلامي في صدر الإسلام. طبع 1394هـ.
3. الشعر في الجزيرة العربية خلال قرنين. طبع 1400هـ.
4. الشعر الحديث في المملكة العربية السعودية خلال خمسين عام 1407هـ.
5. نقد على نقد. طبع 1408هـ.
6. الحداثة الأدبية الأوروبية.
7. الحداثة الأدبية العربية.
8. في الأدب المقارن.
9. المعيار في فهم الأدب ونقده.
10. فن القصة.
11. فن التمثيلية.
12. نحو خصوصية عربية إسلامية في الأدب.
13. الشعر في ظلال دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب. طبع 1399هـ.
ب: مناهج التربية والتعليم:
1/ هل ضرب زيد عمر (نحو تجديد مناهج تعليم العربية 1413هـ (1995م).
2/ نحو تجديد مناهج تعليم الإسلام.
3/تأليف الكتاب المدرسي للمستعربين (المشكلات والحلول من خلال التجربة الميدانية).
أما مقالاته وحول تصفية مفاهيم الإسلام من الإضافات والتحريفات العباسية، قد نشرت هذه الأفكار أولاً على شكل مقالات قصائده في جريدة الشرق الأوسط ومقالات مطولة، في جريدة الحياة اللندنية.
تفرغ بعد فصله من الجامعة للنشاط ولعمل في مجالين:
الأول: تجديد صياغة الفكر الإسلامي في مجال المجتمع الأهلي المدني.
الثاني: الإصلاح السياسي الدستوري والإصلاح الدستوري وحقوق الإنسان، تنظيراً وعملاً وتأصيلاً لهذه المفاهيم إسلامياً.
أ . في أصول الدين ومقاصد وكلياته وسؤال السقوط الحضاري: للاسلام جناحان السمو الروحي والسمو المدني.
1) أصول الفقه وكليات الشريعة بوصلة تجديد الإسلام.
2) منهج فقه الكتاب والسنة بين الدليلين: النص المعين والاستقراء المعنوي.
3) العقيدة الإسلامية بين صياغة الفرق العبادسية، وصريح القرآن والسنة.
4) أمراض الجذور الوراثية في فكرنا الإسلامي الحديث.
5) كليات الإسلام ومقاصد الشريعة الكبرى.
6) سؤال السقوط الحضاري محاولة إجابة.
7) سؤال النهضة محاولة إجابة.
8) التجديد الأصولي (بديل عن أوهام الأصالة السلفية العباسية ، وأوهام تجديد العلمنة).
9) الخلايا الحية والميتة في التراث العباسي.
10) الخطاب الديني القابع.
11) الجهاد المدني أولاً أم آخراً ؟ ( علاقة مفهوم الجهاد بمصادر القوة).
1) تعليم القرآن الكريم بين منهج الصحابة أم منهج التابعين؟ الدار العربية:بيروت 1424هـ/2003م.
2)نحو تجديد مناهج تعليم الدين ـ 1411هـ .
2)البحث عن عيني الزرقاء بيروت 1424هـ (2003م).
10) مشكلات تأليف الكتاب المدرسي للمستعربين ( مقدمة سلسلة تعليم العربية المستعربين ) .
3) لكي لا نحول الإسلام إلى طقوس رهبانية بيروت . طبع 1424هـ (2004م)
3)حقوق المتهم في الاسلام(مخطوط).
4) هل ضرب زيد عمراً . طبع سنة 1416هـ بعنوان : نحو تجديد مناهج تعليم اللغة العربية .
5)الحوار أو استمرار الدوار .
6)المشكل والحل : الاستبداد والشورى الدار العربية للعلوم (2004م).
7)حقوق الإنسان في الاسلام 1411هـ لندن 1415هـ(1994م).
7)المجتمع المدني الأهلي ومؤسساته (البحث عن سر تقدم الغرب وتأخر العرب) الدار العربية للعلوم بيروت 1425هـ (2004م).
8)الكلمة لا الرصاصة 1414هـ . ( الجهاد المدني في الإسلام ) بيروت1425هـ(2004م).)
8)العنف والعنف المضاد ( العلاقة بين الضبط والانفجار ) .
9)الجهاد الأهلي المدني هو المنهج بيروت 1425هـ (2204م).
10) الدستور علمنة أم إحياء للسنة .
ب: دواوين شعر :
صرخة خادم . طبع 1424 هـ بيروت الدار العربية للعلوم (2003م) .
خواطر تلميذ مقموع بيروت الدار العربية للعلوم طبع 1424هـ (2003م).
الحسن البصري والحجاج في آخر الزمان من المسرح الذهني الشعري. بيروت.الدار العربية للعلوم طبع 1424هـ (2003م).
4.أطياف في مدرسة يوسف .
5.زمن اغتيال الكبرياء .
6.أما بعد حرب الخليج .
7.ياسر يسألني ما هو الدستور ( منظومة الاسلام دستورنا) .
شارك مع عديد من الإصلاحيين في تشكيل التيار الدعوة إلى الإصلاح السياسي الدستوري: من خلال البيانات الثلاثة:
1. "خطاب رؤية" لحاضر الوطن ومستقبله 1423هـ (2002م) .
2."خطاب نداء إلى القيادة والشعب معاً: الإصلاح الدستوري أولاً" 1424هـ
(2003م) .
3. خطاب رؤية لاستقلال القضاء 1424هـ (2003م).
أ . كان أحد المؤسسين الستة لجمعية (حقوق الإنسان) الأولى السعودية سنة 1412هـ و 1992م . وقد سجن ثلاث مرات بسبب حظر الدولة نشاطها وطرد أيضاً من الجامعة، ومنع من السفر أكثر من خمس سنين.
ب_ سجن في 25/1/1425هـ (16/3/2004م) على خلفية الدعوة إلى تطوير نظام الحكم إلى ملكية دستورية.
ج_ سجن في 8/3/2008 على خلفية موقفه المؤيد لعدد من نساء في بريده على الاعتصام السلمي .و لازال معتقلا مع شقيقه عيسى على خفية تلك القضية ( حكم عليه جورا ، لضربه ، من قبل وزترة الداخلية ، سياسيا و ضرب حركة الاصلاح و الحقوق السلمية - حركة دعوة الدستور ودعاتها و انصارها ، 6 أشهر ، و 4 أشهر على شقيقه عيسى .
للمزيد عن سيرة و مساهمات الدكتور عبدالله الحامد الاصلاحية السلمية ، وثائق و بيانات و كتابات ، وكذلك تفصيلات المحاكمات الاخيرة و ما قبلها ( بيانات - مذكرات دفوع - و صك الاحكام و الطعون بها انظر موقع الدكتور عبدالله الحامد التميمي على الرابط التالي :
------------------------------------------------