الرئيسيةبحث

سبئية (فرقة)

السبئية هي فرقة يُعتقد أنها أُسست على يد عبد الله بن سبأ، وتقول الروايات أن السبئية يعتقدون أن علياً لم يمت وأنه يرجع إلى الدنيا قبل يوم القيامة فيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً، وذكروا عن عبد الله بن سبأ أنه قال لعلي ‏:‏ «أنت أنت، و السبئية يقولون بالرجعة وأن الأموات يرجعون إلى الدنيا، و كان السيد الحميري يقول برجعة الأموات وفي ذلك يقول‏:‏ "إلى يوم يؤب الناس فيه إلى دنياهم قبل الحساب." [1].

نشأة الفرقة

اختلف المؤرخون حول ظهور عبد الله بن سبأ واتباعه، فالبعض يقول أنه ظهر من أيام عثمان، فكان السبب في معركة الجمل بعد ذلك، وإفشال المفاوضات بين علي بن أبي طالب وبين طلحة والزبير. كما أنه أول من أظهر الغلو في التشيع، وادعى الألوهية لعلي. فقام علي بإحراق بعض أتباعه، ثم قام بنفي ابن سبأ إلى المدائن. وبعد استشهاد علي، رفض ابن سبأ الاعتراف بذلك، وادعى غيبته بعد وفاته. و نسبة إليه يسمى أتباعه بالسبئية. وبعض المصادر الأخرى تقول أن أول ظهور له في عهد علي. ينسب لابن سبأ أنه أول من غالى في علي و أضفى عليه صفات غير بشرية مما اضطر علي بن أبي طالب و أئمة الشيعة من بعده إلى التبرؤ منه. اختلف أصحاب المقالات والتاريخ في هوية عبد الله بن سبأ، بسبب السرية التي كان يحيط بها دعوته. وعامة المؤرخين أن ابن سبأ من صنعاء في اليمن، لكن الخلاف إن كان من حِميَر أم من همدان؟ ولأنه من أم حبشية فكثيراً ما يطلق عليه "ابن السوداء".

الخلاف حول وجود السبئية

مؤخرا يحاول بعض المؤرخين أن يجعل ابن سبأ أصل التشيع المغالي و أصل الفتنة الإسلامية الأولى (فتنة مقتل عثمان) و يرجعونها لأصوله اليهودية مما يجعل تشتت شمل المسلمين جزءا من مؤامرة يهودية كبرى ، لكن بالمقابل يشكك العديد من المؤرخين الشيعة بوجود ابن سبأ أساسا ، و بعيدا عن النقاش الدائر حول وجود هذه الشخصية يناقش البعض إمكانية أن يكون لشخص مفرد هذا التأثير الكبير على مجرى تاريخ أمة بكاملها ، فمثل هذه الأزمات في رأيهم تكون نتيجة عوامل كثيرة سياسية و اقتصادية و اجتماعية قد يكون ابن سبأ بتأثيره العقائدي أحدها لكنه لا يستطيع ان يختصرها جميعا .

ولكن نشوء السبئية وشخصية عبدالله بن سبأ هي من الأمور المتفق عليها بين السنة والشيعة عبر العصور ، ولكن الخلاف حول وجوده بدأ في القرن العشرين على يد بعض الكتاب والصحفيين الذين حاولوا الحديث حول التاريخ الإسلامي في بداياته ، مثل الكاتب طه حسين وغيره ، ولكن يرى البعض أن هذا أمر محدث وحديث خاصة وأن تأكيد وجودهم جاء من كتب ألفت في بدايات التاريخ الإسلامي لعلماء سنة وشيعة.

مصادر ومراجع

  1. ^ مقالات الإسلاميين للأشعري
  2. ^ المقالات والفرق ص10-21 للقمي ، ورجال الكشي ص106-109 ، وتنقيح المقال للمامقاني ج2/84
  3. ^ فرق الشيعة للنوبختي ص19-20
  4. ^ [الذاريات: 22]
  5. ^ (من لا يحضره الفقيه: 1/229).