ريسك (بالإنجليزية: Risk) هي لعبة حربية استراتيجية ، تتكون من لوحة رسم عليها خريطة للعالم قديمة نوعًا ما ، وتستوعب اللعبة من 2 إلى 6 أشخاص ، وفيها يتم توزيع أوراق بالتساوي ، وكتب على الأوراق اسم الدولة التي سيملكها ، وله عدد معين من الجنود ، يبدأ اللأعب بتقسيم جنوده بين الدول ورسم استراتيجياته ، فيبدأ بالتنقل بواسطة الحرب بينه وبين لاعب آخر ، وذلك برمي النرد وتخصيص عدد الجنود الذي سيخرجون قبل رميه من جندي واحد إلى ما يريده المهاجم حتى أنه يطلب من الشخص الأرض فيلعب بالنرد أما له الأرض وإلا لخصمه ، إن كانت له فسيخرج من الخصم بقدر عدد جنود المهاجم والعكس صحيح . الانتقال باللعبة بواسطة الدول التي يربطها حدود برية وهي واضحه على الخريطة ، أو حدود بحرية يشار إليها بخط يخترق البحر من دولة إلى أخرى . في حالة استولى الشخص على قارة فسيتم صرف عدد من الجنود له في كل دورة ، وستزداد قدرته في كل دورة وعلى الأشخاص قطع الإمداد وذلك بالدخول عليه بقارته . في حالة الهدنة ستحصل على كرتين في كل دورة ، وهو نفس الكرت الذي وزع فيه الدول في السابق ، يحتوي على رسمة حصان أو جندي أو مدفع ، في حالة جمع ثلاثة كروت من شكل واحد تحصل على ثلاثة جنود أو جمع ثلاثة كروت مختلفات تحصل أيضًا على ثلاثة جنود ، وهناك الجوكر وهي يعطيك ثلاثة جنود بدون عناء الإنتظار والجمع ، أما الذي يمتلك قارة فسيحصل على كرت واحد فقط إضافة للمدد الخاص بقارته ، إذا امتلك الشخص أكثر من ثمانية كروت تسحب الكروت منه بلا أي تعويض ! في حالة إذا قمت بحرب فأنت ستخسر الكرتين ( الهدنه ) ولكن ربما تكسب قارة فتحصل على الكرت والإمداد في كل دورة ، أو تقطع إمداد شخص يمتلك قارة حتى لا يكبر ويسطر على اللعبة ويطردكم الجنود هم عبارة عن مكعبات صغيرة ، بثلاثة أحجام الصغير منها يعتبر عن جندي واحد ، والمتوسط عن خمسة جنود ، والكبير وهو أسطول يتكون من عشرة جنود .. وهكذا .
إذ خرجت آخر أرض تملكها فأنت ستسلم المهاجم كروتك جميعها لتصبح ملك له وتخرج من اللعبة.
نصائح :
بالنهاية هي لعبة مفتوحة للجميع ؛ بمعنى كل شخص يستطيع السيطرة بطريقة أخرى غير الذي ذكرته وشكرًا