الرئيسيةبحث

درجات نغمية

اولا :هي درجه صوتيه وليست نغميه

ثانيا:النغمات لم تكن مضبوطة في أي سلم.

فعلي سبيل المثال قال فيثاغورث أن النغمة الثانية في السلم يجب أن تكون نفس تردد 8/9 (تسعة أثمان) النغمة الأولي والنغمة الثالثة يجب أن تكون 4/5 (خمسة أرباع ) النغمة الأولي .

فمثلاً إذا بدأت نغمة دو ولها تردد 256 ذ.ث. إذن نغمة ري لها تردد 288ذ.ث. بالمعادلة البسيطة ( 256 * 8/9 = 288 ).ونغمة مي = 320 ذ.ث. بنفس المعادلة( 256 * 4/5 = 320 ) .

ولكن إذا بدأت سلم من نغمة ري = 288 وقمت بحساب 8/9 لحساب مي فسيتحرك الناتج إلي 324 ذ.ث. عوضاً عن 320 فإن مي في سلم دو غيرها في سلم ري ولضبط النغمات لكل السلالم فإن الآلة تحتاج لجميع النوتات وذلك لجميع السلالم .

ومن الواضح من هذا المثال الرياضي لضبط النغمات فإن العازف يحتاج إلي العديد من آلات الكلافيكورد لعزف جميع السلالم الموسيقية ؛ وعن طريق قوانين المسائل الرياضية المعقدة تم الإتفاق علي التعويض عن العديد من النغمات بالرقم 1.059 لتجد التردد المناسب للنغمة التي تلي النغمة الأولي (النغمة الثانية) والمسألة هنا هو أي السلالم التي تقوم بعزفها حالياً وهدا يسمي السلم المعدل .واليوم مع آلة البيانو الحالية وكل الآلات الموسيقية تستخدم السلم المتعادل أو المعدل وفي هذه السلالم تكون دو = 256 ذ.ث. و ري =256 *1.059 = 287.1ذ.ث. و مي = 271.1 * 1.059 = 287.1 ذ.ث.