الرئيسيةبحث

حضارات آسيا في العصور الوسطى


في العصور الوسطى

الامبراطورية : النهضة الفنية والعلمية .

اليابان : امبراطورية الشمس الطالعة . سيد عظيم شوغون (ديكتاتور ياباني قديم )

منذ القرن السادس انتشرت قي الصين حضارة رفيعة جدا أثرت على آسيا بكاملها . تأثرت اليابان بالمثل الصيني ثم أخذت تنفصل شيئا فشيئا ، وأثبتت خصوصيتها .

فهرس

الصين واليابان

ابتداء من القرن السادس توحدت الصين من جديد بعد ثلاثة قرون من الأنقسام وحكمها سلاسات ذات نفوذ مثل تانغ وسونغ تأثرت اليابان أولا بالحضارة الصينية ثم طورتها بعد ذلك بطريقة مبتكرة . وبقيت عائلة الاميرطور الحاكمة هي نفسها منذ القرن السابع .

الصين من التانغ إلى المينغ

منذ القرن السادس حتى القرن الرابع عشر تتابعت على الحكم في الصين أربع عائلات امبرطورية حاولت تمتين الوحدة بين المقاطعات المتنوعة التي تتشكل منها الامبرطورية . حتى القرن العاشر تحت حكم سلاسة سوي( 581-618) وتحت حكم سلاسة تانغ 618-908 ، توحدت الامبرطورية كانت الصين عندئذ رأكبر دولة من ناحي الكثافة السكانية في العالم . مع خمسة وخمسين مليون نسمة . عاصمتها شانغ ىن (كيسان) . وكان الحكم الامبرطوري فيها يملك إدارة فعالة : الموظفون الكبار الذين يسمون ماندران كانوا متعلمين يعينون بالمباريات . واغتنت الدولة بفضل تجارة الملح والشاي والحرير والكحول والعطور . فترة من الاضطرابات قسمت الامبرطورية ، وانتهت مع حكم سلاسة سونغ (960 – 1279) التي حكمت على أراض أقل اتساعا من سلاسة تانغ . في القرن الثالث عشر احتل المغول الصين : سقطت سلاسة سونغ عن العرش وفي سنة 1279 أصبح المغولى كوبيلاي خان (1214-1294 )امبرطورا عل الصين العاصمة هي بكين الحالية التي كانت تسمى خاناليك (مدينة الخان ) سنة 1368وضعت الثورة حدا للأحتلال المغولي وأعادت إل العرش سلاسة صينية : سلاسة مينغ 1368-1644 ، بعدها بقيت وحدة الصين مستمرة .

حضارة مشرقة

ابتداء من القرن السادس تطورت الحضارة الصينية كثيرا من الناحية التقنية والثقافية . الصينيون يستعملون السلاح الناري ، البوصلة والساعات وقد حسنوا الطباعة بعد أن توصلوا إلى صنع الورق : منذ القرن الثامن بفضل الألواح الخشبية المحفورة التي تحمل النص والصورة ، تمكنوا من طباعة المؤلفات . اهتم الأباطرة باصلاح المدن ، فبنوا عواصم جديدة وفقا لمسوى رقعة الدراما الذي استلهمه ، فيما بعد اليونانيون . فترة حكم السونغ هي فترة ولادة الفنون الكبيرة : الرسم ، اللك ، الخزف الصيني الفخار التي كانت تزين القصور الامبرطورية وتصدر إلى الهند والشرق الأوسط . الديانة البوذية المولدة في الهند والملهمة بحياة وتعاليم بوذا الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد انتشرت ووصلت إلى كل المجتمع الصيني هذه الديانة امتزجت بمبادئ الفيلسوف الصيني كونفوسيوش .

امبرطور الشمس – المشرقة

في القرن السابع بعد الميلاد نظمت اليابان شؤونها وفقا للنموذج الصيني الذي أعطته اسم " الشمس المشرقة " التأثير الصيني واضح في الحقول الدينية والادبية والسياسية اليابانون يكتبون بحروف صينية وقد بنوا عاصمتهم نارا وفقا لنماذج الأباطرة تانغ ، كتبوا قوانين مأخوذة كلها عن القوانيين الصينيية ولكن التقاليد اليابنية تختلف مع ذلك . في سنة 794 اختار الأمبرطور الياباني عاصمة جديدة (كيوتو )

وتخلصت اليابان شيئا فشيئا من التأثير الصيني وتم الاصلاح السياسي وفقا لمصلحة الاسياد الكبار .

خسر الامبرطور أكثر سلطاته ولم يبق له سوى دور ديني . العائلات المجموعة في قبائل تتخاصم في سبيل الحصول على السلطة وقد أوجدت طريقة جديدة للحكم وابتدء من سنة 1192 كان سيد البلاد قائدا اسمه "الشوغون " ، اليابان هي مجتمع إقطاعي ، مبني على العلاقات بين الناس . كان الشوغون يعتمدون على طبقة المحاربين ، الساموراي . وكانوا يوزعون الأراضي على مناصريهم وهكذا تألفت الطبقة الاجتماعية (داميو ) من أسياد المقاطعات الذين لهم سلطة كبيرة . في القرن الثامن صمدت اليابان أمام غزوات المغول بفضل الساموراي . تحسنت التقنيات الزراعية وانتشرت التجارة ومع ذلك وضعت الحروب نهاية لوحدة اليابان . المرجع : موسوعة لاروس شبابنا "تاريخ العالم" --الخروصية 19:28، 29 يناير 2008 (UTC)