الرئيسيةبحث

تركمان


علماء وقادة تركمان

علماء وقادة تركمان

ديار الهرمزي

تقديم مختار تركماني[/SIZE][SIZE=5]الفارابي

[COLOR=Blue]القومية التركمانية هي القومية التي أنجبت علماء وحكماء أصبحوا مفخرة لجميع المسلمين في أنحاء العالم،وخاصة العالم الإسلامي .هذه القومية هي النواة للعديد من الحضارات البشرية منذ فجر الحضارة السومرية .لقد اثبت المؤرخون الغربيون ان السومريون هم قوم من آسيا الوسطى أي من ارض طوران.وهذه التسمية تعني الأرض الذي يسكنه الأوغوز والأويغور أي الأرض الذي لازال يسكنه التركمان او المسلمين من الترك امتدادا من جبال آلتاي وحتى سلسلة جبال الاورال. يؤكد المؤرخون يقولون ، الفخاريات السومرية تتشابه إلى حد كبير مع الفخاريات التي وجدت في آسيا الوسطى . كما أن الكتابات أو الرموز هي نفسها حسب المؤرخين الهنگاريين والآذريين ويشاركهم في الرأي مؤرخون من أوربا . القصد من هذه المقالة،هو إعطاء بعض المعلومات الموجزة عن القومية ومدى اصالتها التاريخية وجذورها العميقة المغروزة في البيت الرافديني في العراق إضافة إلى انتشارها دول مثل تركيا و إيران وأفغانستان والصين وسوريا وبلغاريا و قبرص واليونان وباقي دول البلقان وحتى هنغاريا بالإضافة إلى دول آسيا الوسطى مثل قرغستان و أوزبكستان وكازاخستان و أذربيجان و تركمانستان لقد حان الأوان أن نعرض أسماء بعض العلماء والمفكرين والقادة وأسماء بعض الحضارات التي أسستها القومية التركمانية . أسماء بعض العلماء : ١ـ العالم إسماعيل البخاري ٢ـ العالم محمد البخاري ٣ـالعالم احمد البخاري ٤ـالعالم أبن سينا الأفشاري البخاري ٥ـالعالم الفاراغاني الأوزبكي ٦ـ العالم النسائي ٧ـ العالم أبو حامد الغزالي الدوزي (الطوسي) ٨ـ العالم شمس التبريزي ٩ـ جلال الدين الرومي ١٠ـ العالم محمد المراغلي (عالم النجوم) ١١ـ الإمام محمد عبدة خيرالله التركماني إمام الجامع الأزهر ١٢ـ آية الله شريعت مداري ١٣ـ آية الله مطهري ١٤ـ آية الله بهشتي ١٥ـاية الله أبو القاسم الخوئي ١٦ـ آية الله السيد علي خامنئي ١٧ـ آية الله الاردبيلي ١٨ـ الإمام الترمذي ١٩ـ العلامة الأستاذ مصطفى جواد ٢٠ـ العالم والشاعر بابا طاهر همدانلي ٢١ـ أمير الشعراء التركمان الشاعر فضولي البغدادي . ٢٢ـ الشاعر نسيمي التركماني ٢٣ـ الشاعر نزار قباني

أما الحضارات التركمانية فهي :

١ـ الحضارة السومرية ٢ـ الحضارة الحيثية ٣ـالحضارة الأويغورية ٤ـ الحضارة الاوغوزية أي إمبراطورية توركستان الكبرى صاحب مسلة أورخان ٥ـ الحضارة الميدية التي أسست على الأرض اللهب أي آذر بيجان الحالية ٦ـ الإمبراطورية الأون گارية ٧ـ السامانيين ٨ـالخوازميين ٩ـ القاچاريين ١٠ـ السلاجقة ١١ـ الصفويين ١٢ـايلخانيون 13 ـ آق قوينلو

١٤ـقرة قوينلو

15 ـ الآتابكيين

١٦ـ گوگبري الذئب الأزرق ١٧ـ قوپچاقيين ١٨ـ المماليك ١٩ـ الأخشيديين ٢٠ـ الدولة العثمانية ٢١ـالبويهيين


واليكم أسماء بعض قادتهم :

اكنون خان القائد الذي كسر شوكة الصينيين . اوغوز خان مؤسس الإمبراطورية تركستان الكبرى اورخان الأول صاحب مسلة اورخان .. كلمة أور خان تعني شيخ المدينة أي أور تعني المدينة وخان تعني الشيخ. روئا خان مؤسس الدولة أون گارن آتيلا القائد والملك هذا الذي هز عرش الروما سلچوق مؤسس الدولة السلجوقية شاه إسماعيل الصفوي الآذري طغرل بك الأول نادر قولي شاه الذي ينحدر من أصول التركمانية أي من صحراء التركمان ومن منطقة دوز او طوس التي تعتبر جزاً لا تتجزأ عن المنطقة صحراء التركمان . القائد محمود الغزنوي التركماني الذي فتح بلاد الهند جنبا إلى الجنب مع القائد العربي المسلم محمد القاسم السلطان ستار خان الآذري السلطان بابك كبير الآذري السلطان حسن الطويل أزوون حسن الأمير وند ابن ميرزا الذي استشهد على الضفاف نهر الوند في خانقين وسمي النهر تيمنا باسمه ، للعلم سمية أحد الجبال الموجود في منطقة همدان بجبل الوند . القائد مظفر كوكبري الذي قادة الجيش التركماني في الحروب الصليبية وألحق بالصليبيين هزائم في أكثر من المعركة ولقب بذئب الأزرق وكان أحد أصدقاء القائد الكردي صلاح دين الأيوبي . القا ئد عماد الدين سنقر اوغلو الزنجاني ــ عماد الدين الزنكي القائد نورالدين محمد الزنكي القائد ببرس القائد تيمورلنگ الأوزبكي الذي جذوره من بخارى ودفن في بخارى . القائد بابر الاوزبكي سلطان الذي حكم الهند القائد أكبر ابن بابر سلطان الذي ورث حكم الهند من والده القائد هومايون أحد سلاطين التركمان الذي حكم بلاد الهند السلطان عثمان الغازي مؤسس الدولة العثمانية السلطان محمد الفاتح هو الذي فتح مدينة استانبول سليمان القانوني المرحوم نوري سعيد رئيس الوزراء العراق في عهد الملك القائد سعيد حمو تلعفرلي وأخيرا أتمنى من العراقيين الوطنيين الحقيقيين ان يعلموا ان الشعب التركماني هو أكبر ضحية لألاعيب السياسية ونفاق بعض الكتاب الجهلة الذين يتجاهلون الحقوق القومية لهذه الشريحة من المجتمع العراقي وأنا انصح المثقفين والكتاب ان يقرأوا التاريخ حتى يتجنبوا الأخطاء .ولا يظلموا أي طيف من الأطياف العراقية كي تساوي الجميع في الحقوق والمواطنة ويكون العراق للجميع دون تهميش .

هم السومريون ؟ - ديار الهرمزي

هم السومريون ؟: قبل ان اتطرق إلى الاصل السومريون أود أن أشرح المعنى سومر وهذه الكلمة هي كلمة مركبة من الكلمتين و هما كلمة سو تعني الماء و كلمة مر او مرد تعني الرجل أي بعد تركيب الكلمتين فكلمة سو مر تعني شعب النهر أي الشعب الذي تابع النهرين الدجلة والفرات من الشمال مزيوپوتاميا إلى أن وصل جنوب بلاد الرافدين وفي عام ٣١٠٠قبل الميلاد سيدنا المسيح عليه السلام واستقروا في المناطق التي كانت تسكنها العبيديون . لم يكن السومريون من الأقوام السامية لم ولن يفهموا اللغة التي كان يتكلمها العبيديون والبابليون أصحاب الارض الرافدين الأصليين منذ أن نشأ الكون. السومريون هم من أقوام الآسيا الوسطى أي من أرض التوران وهم من الاصول الاويغور والاغوز والفخاريات التي وجدت في كلا من العراق والتركمانستان من قبل العلماء الآثار تثبت ذلك. السومريون هم من أسسوا أول حضارة في التاريخ وأصبح الحضارة السومرية النواة الحضارات العالم الأجمع وهم أول من بنوا الأكواخ و المساكن بالاستعمال الطين وبنوا أيضاً القنوات المائية والسدود أو الستائر من الطين كي يتجنبوا الفيضانات خلال الشهرين نيسان وحزيران كل هذا التطور الحضاري بدأ في عصر الوركاء وأكتشفوا أيضاً الكتابة و الالواح الطينية التي عثرت عليها تثبت مدى الذكاء السومريون. ديار الهرمزي

ثقافة

زردشت فيلسوف وطبيب بحث وتقديم:ديار الهرمزي


تاريخ النشر : 2007-09-20القراءة : 1191


كثيرا نسمع اسم زردشت او زردشتية كديانة في بلاد الفرس ، ولكن لا نعرف تفاصيل

حقيقية حول هذا الرجل ودعوته ولا نعلم انه نبي ام انه رجل مصلح يحب الخير لقومه..

حاولت كثيرا ان اصل إلى حقيقة هذا الانسان العاقل الذي دخل اسمه إلى التاريخ من

اوسع ابوابها .. نعم راجعت مصادر كثيرة لحصول على معلومات كافية عن زردشت ..

نعم انه اصبح أحد غموض التاريخ عندما عثرت على لوحة تحتوي على صورة زردشت

في سوريا.. بالاضافة إلى مكان ولادته الذي يؤكده المؤرخون انه ولد في منطقة صحراء

توركمان اي في شمال الشرق إيران .. وبعض المؤرخين يقولون انه من اصول الاغوزية

وقسم يقول ان أُم والده آذرية .هكذا من المعلومات جعلني ان أوجه بعض الاسئلة الى

بعض من الآذريين عن تاريخ زردشت وديانة زردشتية .. قالوا اقرأ قصة تخت سليمان

ومكان تخت سليمان موجود في آذربيجان ومن ثم تكشف مدى تزوير ولعب بتاريخ

آذربيجان .. نعم الديانة زردشتية كانت منتشرة في الاسيا الوسطى وافغانستان

وايران وحتى سوريا واكبر دليل على صحة كلامي هو مكان ولادة زردشت في

صحراء توركمان .. ولوحة زردشت التي عثرت عليها المؤرخون في سوريا التي

ترجع إلى العصر البارتيين .. ولكم نص الانكليزي من الكتاب اسمه غموض التاريخ..

بThe fire of the Zoroastrian faith

Zoroaster, the founding father of Zoroastrianism ، lived on the Central Asian steppes north and east of Iran from about 628 to 551 BC (although some researchers suggest he lived between 1400 and 1200 BC) .

A major theme in his teachings, which were passed dowen through generations as 17 hymns ، was that each person must choose for themselves between the forces of good and evil . Few images of Central Asians great prophet remain - the 3rd - century wall painting was found in the Syrian town of Dura-Europos ، an outpost of the Parthian Empire


ولاية السلطان محمود غازان بقلم:ديار الهرمزي


تاريخ النشر : 2007-09-10القراءة : 1306


كثيرا ما نسمع من خلال الاعلام عن المغول والمنغوليين اخبار سلبية وتهجم عليهم

وخاصة من قبل المتعصبين من القوميين الحاقديين على كل من لاينتمي اليهم قوميا ..

كأنما الشعب المنغولي هو الشعب الوحيد في العالم لايوجد فيه صالحين ، ولكن الواقع

غير هذا .. المنغول هو شعب من اقدم الشعوب العالم وجذر الالطائيين من ياقوت

وتورك وهنود الحمر وهنكارن ومنشور وتونكا واذريين واوزبك وتاتار وتراكيا القديمة

وتركمان وفلند وسام واسكيمو والى اخره من جنس الاصفر من الهان والهون وكوريا

ويابان ووو ... الشعب المنغولي هو أول شعب بدأ هجرة إلى ابعد نقاط خارج منطقته ....

حيث ثبت المؤرخون والاثريون علميا ان المنغول من التورك والياقوت هم أول من بدأوا

الهجرة إلى الامريكا عن طريق المضيق الموجود بين شمال الشرق سيبريا وآلاسكا على

شكل مجموعات صغيرة في نهاية العصر الجليدي الثاني اي قبل ٥٠٠٠٠الف سنة ...

وهم ايضا هاجروا إلى شمال بلاد ما بين النهرين في الف الخامس قبل ميلاد سيدنا المسيح

عليه السلام ... انهم اسسوا أول حضارة في تاريخ الانسان هوالسومر ومن ثم الايلام

... وفي ١٩٠٠ قبل الميلاد اسسوا الحضارة الهيتية او الحيثية ... و١٥٠٠ قبل الميلاد

احتلوا مصر وحكموا مصر ما يقارب ١٥٠ سنة ثم انهارت قوتهم بيد الفراعنة هذا

الكلام حسب أحد مؤرخيين اليهود ... ان الفراعنة ورثوا بعض ألهة من آلطائيين

الاسيويين اي من المنغول والتورك مثل اله باسم بــــال ويوغورت ويومورتة... هذه

الاسماء هي منغولية وتوركية ولازالت هذه الكلمات موجودة ومتداولة في اللغات

اسيا الوسطى والتورك في العالم الاجمع ... نعم هناك كثير من الايجابيات في تاريخ

المنغول والتورك منها رفع راية الاسلام ودفاع عنه بالغالي والنفيس وبدماء ابنائهم

جنبا إلى جنب مع الباقي من المسلمين من العرب والكورد والفرس والالبان والبوسنة

والمسلمين من افريقيا وووو ... هنا اود ان اقدم لقراء الاعزاء نبذة عن حياة القائد الشاب

محمود غازان الذي يعتبر ثاني منغولي مسلم بعد القائد احمد تكودار هولاكو نعم اسلم

القائد محمود غازان طوعا .... ولكن من هو محمود غازان ؟

وقد سبق غازان في الدخول إلى الإسلام السلطان أحمد تكودار، ثاني سلاطين الدولة الإيلخانية، وأول إيلخان يعتنق الإسلام، لكن إسلامه لم يُحدث أثرًا كبيرًا في دولته؛ لأنه وجد معارضة شديدة من أمراء البيت الحاكم، ولم يمكث في الحكم سوى عامين وبضعة أشهر، ولم يتمكن من نشر الإسلام بين أهله وعشيرته.

بعد أن تولى بايدوخان حكم الدولة الإيلخانية في (جمادى الأولى 694هـ = 1295م) نازعه الأمير غازان بن أرغون السلطة، وكان يرى أنه أجدر بالسلطة منه، وأكثر كفاءة، وأعظم قدرة. وتطور النزاع إلى صراع عسكري، والتقى الطرفان في معركة حاسمة في (5 من رجب 694هـ = 21 من مايو 1295م)، وأسفرت المعركة عن رجحان كفة غازان، وأيقن بايدوخان بحلول هزيمته؛ فلجأ إلى طلب الصلح والمسالمة، لا عن اقتناع وإيمان، بل خداعا وحيلة حتى يتمكن من التخلص من غازان، لكن مؤامراته انكشفت، ولم تفلح حيلته.

وفي أثناء هذا انتهز الأمير "نوروز" الفرصة؛ فحسَّن لغازان الإسلام، وبصَّره بتشريعاته السمحة، ومبادئه السامية، وبقوانينه العادلة، وشجَّعه على اعتناقه، فشرح الله صدره للإسلام في (4 من شعبان 694هـ = 19 يوليو 1294م)، وتسمى باسم "محمود"، وكان إسلامه سببًا في التفاف الرعية حوله، واعتناق ما يقرب من مائة ألف شخص من قومه الإسلام، وقد عجّل هذا بالقضاء على خصمه الذي انفضَّ الناس من حوله، وعجز عن المقاومة، فاضطر إلى الفرار، ثم سرعان ما قُبض عليه، وقُتل في (23 من ذي القعدة 694هـ = 4 من أكتوبر 1295م) بعد حكم دام ستة أشهر.

تولى السلطان محمود غازان عرش المغول عقب مقتل بايدوخان في (ذي الحجة 694هـ= 1295م)، وكان آنذاك في الرابعة والعشرين من عمره، وهو سابع حكام المغول في إيران، وكان أول عمل يقوم به إصداره مرسومًا ينص على أن الإسلام هو الدين الرسمي للدولة، والالتزام بأحكامه وآدابه، وأمر المغول بأن يغيروا ملابسهم المعروفة، ويلبسوا العمامة دليلا على خضوعهم للإسلام.

وبلغت حماسته للدين الإسلامي أن أمر بهدم الكنائس والمعابد اليهودية والمزدكية والهياكل البوذية، وتحويلها إلى مساجد، وبارتداء اليهود والنصارى ثيابًا خاصة بهم تميزهم عن غيرهم.. وما فعله غازان ليس من الشرع في شيء، وإنما غلبته العاطفة والحماسة للدين الجديد، وحاول أن يعيد إلى أهله ما لاقوه من ضروب المهانة والمذلة على أيدي أجداده وآبائه.

وكان اعتناق غازان الإسلام عن صدق وإيمان وعاطفة وحب دافعًا له إلى القيام بألوان من الإصلاحات، وضروب من النظم في الإدارة والمال والاقتصاد والعمران، وهو ما سنفصله ونبرزه.

لم تكن علاقات غازان ودية مع دولة المماليك، فسلك مسلك أسلافه في معاداة المماليك، على الرغم من إسلامه!! وقام بثلاث حملات على الشام، شاء لها القدر أن تكون كلها في عهد السلطان الناصر محمد قلاوون.

في الحملة الأولى الْتقت قوات غازان بجيش الناصر عند "مرج المروج" شرق حمص في (27 من ربيع الأول 699هـ= 22 من ديسمبر 1299م) وأسفرت عن نصر هائل لغازان وقواته؛ نظرًا لتفوق الجيش المغولي في العدد والعتاد، وترتب على هذا النصر أن استولى غازان على دمشق، وخربت قواته البلاد التي فتحتها؛ جريًا على عاداتهم القديمة، وكأن الإسلام لم يهذب شيئًا من طباعهم وأخلاقهم.

وأما الحملة الثانية فكانت في سنة (700هـ= 1300م) وحين علم أهالي الشام بقدوم المغول عمَّهم الفزع والهلع، وترك سكان حلب مدينتهم، غير أن الأقدار تدخلت في منع الحرب ولقاء المغول مع المماليك، فهطلت الأمطار بغزارة وكثُر الوحل، وهلك كثير من المغول؛ فاضطر غازان إلى العودة إلى إيران.

أما الحملة الثالثة فقد اتجه بها غازان إلى الشام، واستولى على "عانة" التي تقع على شاطئ الفرات، وكان يرافقه في هذه الحملة وزيره المؤرخ "رشيد الدين الهمذاني"، لكنه رجع إلى عاصمته تبريز، تاركًا إنجاز تلك المهمة إلى قائده "قتلغ شاه"، الذي التقى بقوات المماليك بقيادة الناصر محمد في موقعة "مرج الصفر" بالقرب من دمشق في (2 من رمضان 702هـ= 20 من إبريل 1303م)، ولقيت القوات المغولية هزيمة منكرة بعد أن أبلى المماليك بلاءً حسنًا.

على الرغم من أن الحياة لم تطُل بغازان، ولم يمكث في الحكم سوى تسع سنوات، فإنه قام بإصلاحات عظيمة في مختلف ميادين الحياة، خلَّدت اسمه، ورفعت منزلته بين كبار القادة والمصلحين، وكان وجود وزيره النابه "رشيد الدين" إلى جانبه من أعظم الأسباب التي جعلت غازان يتبوأ مكانه اللائق في التاريخ، وكان رشيد الدين مثلا أعلى للتفاني والإخلاص، أدار الدولة بمقدرة وكفاية، وبمهارة وحذق، وشارك السلطان غازان في تحقيق رفاهية الرعية، وإصلاح الأمور المالية، وإنشاء الأبنية الخيرية. وفوق ذلك خلد أعمال سلطانه، وسجلها في كتابه "التواريخ" الذي سجل فيه تاريخ المغول منذ أقدم الأزمنة حتى عصر المؤلف.

قام غازان بإصلاحات كثيرة كان من أبرزها إقامة محلة تقع شمال غرب تبريز عرفت باسم "شام غازان"، تفصلها عن مدينة تبريز حدائق ومتنزهات، وفي هذه المدينة أقيم بناء عالٍ تعلوه قبة كبيرة؛ ليكون مدفنًا له، وقد استمرت عمارة القبة وما حولها من مبانٍ نحو خمس سنوات، اشتملت على مسجد وخانقاه للفقراء، ومدرستين؛ إحداهما للشافعية، والأخرى للحنفية، ومستشفى، ومكتبة كبيرة، ومدرسة لتعليم المواد الطبية، وبيت لحفظ كتب القوانين التي أصدرها الإيلخان، عُرف باسم "بيت القانون".

وعلى الرغم مما اتسمت به حروب المغول من وحشية وعدم مراعاة لأي مظهر من مظاهر النبل والفروسية، فإن غازان كان رهيف الحس، نبيل النفس، يحمل بين جنبيه أرقَّ معاني الإنسانية التي اتسعت للحيوان والطير؛ حيث أنشأ الأجران الواسعة المملوءة بالحبوب، والمزودة بأحواض المياه؛ لكي تتزود منها الطيور المهاجرة من الشمال إلى الجنوب في الشهور الباردة من السنة خلال رحلتها عبر الهضبة الإيرانية التي تغطيها الثلوج.. وهو ما يبدو في رأي البعض تناقضا واضحا مع أخلاقهم في حروبهم.

وضع غازان قواعد وقوانين لتحقيق رفاهية الرعية، وجبى الضرائب على أساس من العدل والرحمة، ورفع الظلم عن الناس، ومنع التعدي عليهم؛ فأصلح النظم المالية لدولته، ونظّم الضرائب؛ فلا تُطالَب الرعية بدفع الضرائب أكثر من مرة في العام، وأصدر أمرًا نهى فيه عن التعامل بالربا وفوائد المال، وعقاب من يعصي الأمر.

وأمر بتوحيد سكّ العملات، حيث كانت كل ولاية تسكّ عملة يختلف عيارها من ولاية إلى أخرى؛ وهو ما سبب ضررًا للتجار، وأصدر قرارًا بجمع كل العملات المغشوشة في كل البلاد الإيلخانية؛ فلم يرُجْ وينتشر سوى العملات التي أمر بضربها، وكما وحد العملات قام بتوحيد الأوزان والمكاييل في سائر الولايات، وكان التناقض في معايير الأوزان سببًا في انتكاس التجارة وعدم رغبة الناس في أن يحملوا تجارتهم إلى سائر الولايات.

وأصدر غازان أحكامًا لتعمير ما خرب من الأراضي البوار بأن يجدد الناس العمائر والمباني، ويزرعوا المزارع البائرة لقاء محصلة خاصة، وأمر بتأمين الطرق والحفاظ على أمنها وسلامتها، والقبض على قطّاع الطرق وأن ينالوا جزاءهم وما يستحقون من التأنيب، وأصلح النظام القضائي؛ فعُني بتنظيم أمر المرافعات، واختيار القضاة والشهود.

عندما وصلت إلى غازان أنباء الهزيمة التي لاقاها جيشه في حملته الثالثة على الشام بقيادة "قتلغ شاه"، حزن حزنًا شديدًا واغتمت نفسه، واعتلت صحته، ثم لم يلبث أن توفي وهو في ريعان الشباب، لم يتجاوز الثالثة والثلاثين من عمره في (11 شوال سنة 703هـ= 17 من مايو 1303م)، ونُقل جثمانه إلى تبريز؛ حيث دُفن تحت القبة التي شيدها.

مصدر الموضوع اسلام اون لاين لاستاذ احمد تمام

ديار الهرمزي آتيلا قائدا وملكا بقلم:ديار الهرمزي


تاريخ النشر : 2007-08-28القراءة : 2294


آتيلا يعني الفارس، أي القائد. ذلك ان( آت ) يعني الحصان( إيلا ) إيلك ( هذه الكلمة تعني الأول) .

أُون گارن ) هنگارية ) وهي ككلمة مركبة من الكلمتين، (أُون) تعني عشرة بالتركية، وكلمة گارن تعني الرمح ، و( أُون گارن) تعني الرماح العشرة وكل رمح يمثل قبيلة .ومجازيا أُون گارن لها تعني القبائل العشر، التي هذه توحدت وشكلت قوة ضاربة وأقامت الإمبراطورية الأون گارية ، والتي امتدت من بحر قزوين في الشرق والى الجبال آلپين في الغرب.

آتيلا القائد الذي هزّ عرش روما بشجاعته البارعة وخططه الذكية ، كان قصير القامة و ذو كتفين عريضين ورأس كبير ولحية خفيفة وأنف عريض . ظهر في اورپا الشرقية عام ٤٤١ م، كقائد شجاع واستطاع خلال سنوات قليلة ، هزّ عرش الإمبراطورية الروم الشرقية والروم الغربية .

عرف آتيلا كأقوى قائد من القادة الأتراك الألتائية الذي ترك اسمه في ذاكرة المؤرخين الغرب الأورپيين الذين ذكروا أسمه بالعنيف ذلك لعنفه في الجبهات القتال مع العدو ، لم يكون الملك آتيلا شريراً بطبعه ، ولكن الأوربيين لقبوه بعدو الله دون وجه حق ، لأنه كان يحترم القانون ويرحم الأسرى ويلتزم بالاتفاقيات التي أبرمت بينه وبين العدو.

كان الملك آتيلا عادلا مع قومه ووفر لهم الأمان والاطمئنان وكان يقر الاحترام لهؤلاء الروم الذين كانوا يسكنون في المناطق التي كانت تحت سيطرته ، وكان يحترمهم ويعتبرهم جزاً من شعبه .لقد ورث الملك آتيلا وأخوه بلَدا Bleda الذي كان أكبر منه السلطة من عمه رؤى Rua في ٤٣٥ م.

لقد أسست هذه الإمبراطورية من قبل رؤى العم ، بعد ان جمع القبائل العشرة الالتائية التركية وسماها بـ (أون گارن ) أي إمبراطورية القبائل العشر. وللأسف الشديد لم يذكر الأسماء العشائر العشر في هذا المصدر الموجود بين يدي ، وجعل رؤى نفسه سلطانا وحاكما على القبائل العشر ، وبعدها بدأت الإمبراطورية بالتوسع بعد الهزيمة التي ألحقت بقوات البربر في شمال أوكرانيا ، وبعد تهديد بالهجوم على البيزنطين الشرقية (الروم)، أرغم الإمبراطور البيزنطي الشرقي على توقيع الاتفاقية التي أبرمت بينهما والتي كانت تتضمن دفع البزنطينين مبلغا بمقدار ٧٠٠ پاون ذهب إلى الدولة أون گارن Ungarn ..

في عام ٤٣٥ الميلادية توفى السلطان Rua وأصبحت السلطة بيد الأخوين آتيلا وأخوه الأكبر بلدا وعندما سمع الإمبراطور البيزنطي ثيودوسيوس الثاني بوفاة السلطان رؤى ، أعلن إلغاء الاتفاقية ورفض دفع أي مبلغ إلى أون گارن فغضب آتيلا وبلدا وجهزا قواتهما ضده ، وفي عام ٤٤١ م عبر الجيش أون گارن نهر الدوناو Donau بقيادة آتيلا و بلدا ودخلوا مدينة Singidinum أي بلغراد ، و مدنا كثيرة أخرى، واستولوا على بعض ممتلكات هذه المدن وباتفاقية الجديدة توقف القتال المؤقت . بعد الفشل المفاوضات هاجم الجيش الأون گارن لمرة الثانية عام ٤٤٣ م وبعد الهزائم التي منيت بالروم البيزنطيين الشرقي ودخل قوات آتيلا في قلب المناطق العدو ،حتى دخل استانبول قبل ان يوجه ضربة لجيش البيزنطي ويهزمه في گاليپولي Gallipoli لقد اضطر البيزنطيون على قبول الشروط الذي فرضه آتيلا :

أولا ـ دفع ما يقارب ٦٠٠٠ پاوند ذهب إلى السلطان آتيلا .

ثانيا ـ دفع ٢١٠٠ پاوند ذهب سنويا إلى أون گارن .

ـ عدم قبولها من أون كارون .

رابعا ـ منع التعاون مع شعب البربر وعدم قبول المتطوعين منهم في الجيش البيزنطي .

وقد جعلت هذه الاتفاقية البيزنطيين الشرقية في موقف ضعيف جدا.

في عام ٤٤٥ الميلادية وقع خلاف و صراع بين الأخوين على السلطة حتى قتل بلدا بيد آتيلا وانتهى الصراع.

في عام ٤٤٧ الميلادية خرقت الدولة البيزنطية الاتفاقية ، بقبولها لاجئين أون گارن، مما دفع آتيلا وجيشه لدخول في الحرب مع البيزنطيين . خاض آتيلا الحرب وحده وعبر نهر دوناو Donau ، وفي هذه المرة حطم ودمر شمال البلقان ، لكنه واجه مقاومة عنيفة من قبل البيزنطيين الذين تمكنوا من إيقاف زحف أون گارن . وبدأت المفاوضات والتي استغرقت ٣ سنوات إلى ان توصلوا إلى الاتفاقية تتكون من عدة نقاط :

أولا : إعطاء الأراضي إلى اون گارن من الجهة الثانية من النهر Donau وسميت بالأرض الجديدة بول قان ، أي بَلقان لكثرة القتلى بين الطرفين وهذه الكلمة تركية التائية.

ثانيا: تقديم مساعدة اقتصادية سنوية إلى اون گارن .

بعد ان ضعف العدو الشرقي وجه قواته باتجاه الغوتيين في الغرب vestgotiske و منطقة Tolosa ~Toulouse في Gallia فرنسا . الأمر الذي دفعت بعثت بأخت القيصر الغوتي خاتمها إلى آتيلا وطلبت منه إنقاذها من الزواج الإجباري ، وكان آتيلا مستعداً لإنقاذها وطلب منها الزواج ، ولكن اتفق روما الإيطالية مع الغوتيين ، وشكلوا قوة من ٥٠٠٠٠٠ ألف مقاتل تجمعوا في Gallia وتوجهوا باتجاه Orlean لإيقاف زحف آتيلا .

واجه آتيلا هذه القوة الهائلة في Maunica وبعد القتال العنيف وخسائر بشرية ومادية ضخمة من كلا الجيشين ، انسحب آتيلا مع قواته إلى الخلف و تراجع من الساحة القتال، وكانت هذه الهزيمة الوحيدة التي مني بها آتيلا في الحرب ، وبعد سنة من الهزيمة توجه آتيلا باتجاه الجنوب وباتجاه إيطاليا ليلقنهم الدرس ولينتقم منهم .

في طريقه إلى روما هزم جيوش روما التي عجزت عن إيقاف تقدم آتيلا وسيطرته على المدن مثل Medialanum ~ Milano و Patavium~ Padua و مدينة Verona ، ولكن انتشار المرض بين قواته نقص المواد الغذائية، إلا أن البابا ليو الأول تقدم برجاء إلى آتيلا ليحفظ روما من الدمار ، وهو ما دفعه ان إيقاف الهجوم على روما .

كان من المقرر ان يهجم على البيزنطين لان القيصر الجديد Marcion ألغى الاتفاقية السابقة ، ورفض دفع المبلغ المتفق عليه، ولكن آتيلا توفى بشكل مفاجئ في قصره في أون گارن وتسلم أولاده السلطة ، بعد فترة تشتت إمبراطورية أون گارن بسبب الصراع على السلطة وضعف الإدارة والإرادة . لقد ترك آتيلا بعد موته اسما لا ينساه المؤرخون ويبقى اسمه في ذاكرة المؤرخين حتى الآن .

ديا ر الهرمزي من النرويج 17 مايو, 2007 01:14 ص هل صحيح ان القومية التي حكمت كركوك وشكلت ستة حضارات على ارض الرافدين او أكثر هُم التركمان ؟؟ نعم هم الذين أسسوا أول الحضارة في أرض الرافدين هي حضارة السومرية٣١٠٠سنة قبل الميلاد المسيح وكانوا يدعون الٰه القمر)ننه( تعني الأم و سو يعني الماء وفخاريات السومرية التي عثرت عليها في العراق مكتوبة باللغة الاوغز التركمانية واللغة السريانية. أما حضارة آنو٣١٠٠قبل ميلاد المسيح هي الحضارة التركمانية صاحبة مسلة أُورخان الشهيرة وهذه المسلة موجودة حلياً في المتحف الوطني في الصين امتدت هذه الحضرة من الصين إلى البحرالأسود ولم تصل إلى كركوك. أما الحضارة الحيثية HATAI أو HATITUOS هي الحضارة التركمانية الثانية ١٩٠٠قبل الميلاد المسيح والتي عثرت على آثارها قرب احدى قرى التركية هي قرية) بوغاز كوي( التي في الشمال الشرق أنقرة امتدت هذه الحضارة إلى السورية وشمال العراق. أما الحضارة الميدية تأسست في آذربيجان ٨٣٥ سنة قبل الميلاد المسيح امتدت من أفغانستان إلى الحدود اليونان القديمة وكانت كركوك فترة من الفترات جزء منها ..اما الحضارة القاجار التركمانية هي ايضا وصلت شمال الرافدين وهكذا الحضارات التركمانية الاخرى امتدت الارض الرافدين او أقامت على الارض الرافدين مباشرةً كالحضارة الخوارزمية والسامانية والسلجوقية والصفوية والايلكخانية والقرة قويينلو والآق قويينلو والآتا بكية والكوكبري والقوبجاق،،،كل هذه الحضارات التركمانية امتدت إلى الارض الرافدين او اقامت على الارض الرافدين قبل الدولة العثمانية وكركوك كانت احدى مدنهم المركزية ولازال قبور التركمان القدماء موجودة إلى يومنا هذا. هذه المعلومات من المصادر التاريخية التالية: ١- متى وأين حدثة لمؤرخين الدنماركيين ٢-ايران قبل الاسلام ٣-تاريخ آذربيجان


الى السادة قراء التاريخ علينا ان نعلم ان نواة الحضارة الانسانية بقلم:ديار الهرمزي


تاريخ النشر : 2006-08-01القراءة : 152

كبر الخط - صغر الخط - الإفتراضي

الى السادة قراء التاريخ علينا ان نعلم ان نواة الحضارة الانسانية بدأت من بلاد الرافدين الموطن الاصلي للعرب والكلدان والاشور ، ولكن أول من اسس الحضارة السومرية هم التركمان وفقا لكلام المؤرخون الهنغاريين والاتراك والاذريين والاسكندنافيين واكثر المؤرخون يؤكدون على ان السومريون ينحدرون من الاسيا الوسطى ، ولكن العرب والاشور والكلدان هم اقدم الشعوب في بلاد الرافدين ،واكبر اله السومريون هي اله القمر واسمها.. نَنه.. وهي كلمة التتركمانية تعني الام باللغة العربية .. وكلمة اور تعني المدينة ... وكلمة اورخان تعني سيد المدينة اي شيخ المدينة .. ومسلة اورخان التركمانية والتي تحتفظ بها الجمهورية الصين الشعبية في المتحف الوطني في بكين .. دليل اصيل على عمق الحضارة التركمانية في الاسيا الوسطى.. هذه الحضارة التي سميت ننه اي الأُم ..ننه الحضارة التي انتقلت من قبل بعض العشائر التركمانية إلى الارض الرافدين وسمية بــ .. السومر اي شعب حافاة الانهار.. هذه المعلومات من الكتاب التاريخ بعنوان اين ومتى حدث الجزء الاول وفي الصفحة ٢١ للمؤرخين الاسكندنافيين يقول المؤرخون ان السومريون هم من جبال آلتاي اوالاسيا الوسطى الموطن الاصلي للتوركمان الذين وصلوا إلى شمال مزيوبوتاميا ويشرحون المعنى لكلمة السومر .. ولك نص المترجم مني ..... من هم السومريون ؟ : قبل ان اتطرق إلى الاصل السومريون أود أن أشرح المعنى سومر وهذه الكلمة هي كلمة مركبة من الكلمتين و هما كلمة سو تعني الماء و كلمة مر او مرد تعني الرجل أي بعد تركيب الكلمتين فكلمة سو مر تعني شعب النهر أي الشعب الذي تابع النهرين الدجلة والفرات من الشمال مزيو?وتاميا إلى أن وصل جنوب بلاد الرافدين وفي عام ٣١٠٠قبل الميلاد سيدنا المسيح عليه السلام واستقروا في المناطق التي كانت تسكنها العبيديون .

لم يكن السومريون من الأقوام السامية لم ولن يفهموا اللغة التي كان يتكلمها العبيديون والبابليون أصحاب الارض الرافدين الأصليين منذ أن نشأ الكون.

السومريون هم من أقوام الآسيا الوسطى أي من أرض التوران وهم من الاصول الاويغور والاغوز والفخاريات التي وجدت في كلا من العراق والتركمانستان من قبل العلماء الآثار تثبت ذلك.

السومريون هم من أسسوا أول حضارة في التاريخ وأصبح الحضارة السومرية النواة الحضارات العالم الأجمع وهم أول من بنوا الأكواخ و المساكن بالاستعمال الطين وبنوا أيضاً القنوات المائية والسدود أو الستائر من الطين كي يتجنبوا الفيضانات خلال الشهرين نيسان وحزيران كل هذا التطور الحضاري بدأ في عصر الوركاء وأكتشفوا أيضاً الكتابة و الالواح الطينية التي عثرت عليها تثبت مدى الذكاء السومريون.

ديار الهرمزي


الرد على أكذوبة: ماكان الأتراك قبل الاسلام الا أمما متوحشه


يثور التساؤل بين الفينة والأخرى حول ما إذا كان للأتراك قبل الاسلام ثمة اسهامات في مسار الحضاره الانسانيه ويقوم البعض بالتأكيد على عدم امتلاك الأتراك لثمة حضاره قبل الاسلام بل ويشتط البعض الآخر فيذهبوا إلى عدم وجود حضاره تركيه قبل أو بعد الاسلام ويستخدم هذا الموضوع من قبل خصوم الأتراك التقليديين كالأوربيون والأرمن و غلاة القوميون وتلامذة الارساليات التبشيريه من العرب والأكراد بهدف تشويه صورة الأتراك ولأسباب سياسيه وعنصريه وقد نجح هذا التحالف – غير المقدس – في تسريب تلك الصوره السيئه والمخالفه للحقائق عن الأتراك للمناهج الدراسيه حتى ترسخت في الأذهان وكأنها حقائق ومسلمات بديهيه وقد تسبب الخلاف العرقى الحاصل في العراق الآن في بروز هذه الصوره السلبيه في صورة مقالات من كتاب أكراد على العديد من المواقع على شبكة الانترنت ومثال ذلك ماكتب الكاتب الكردى السيد زياد الأيوبى على موقع كتابات بتاريخ ۱٤/۱/۲۰۰٤ تحت عنوان: وتساءل المتعجبون عن حالة نكراء …والذى ينكر فيه على الأتراك قبل الاسلام أى حضاره زاعما بأنهم (ماكانوا الا أمما متوحشه يمتهنون القتل والدمار فلسفة أحادية الجانب)…. . والحقيقه ان المطالع لهذه الأقوال المرسله والمخالفه لكل الحقائق التاريخيه ليعجب من قيام الكاتب وبجرة قلم بمحو الحضاره التركيه ماقبل الاسلام من الوجود وتحويل الاتراك إلى امم متوحشه لاعمل لهم الا القتل والدمار والعجيب في الأمر أن الكاتب لم يقل (لم أقرأ) أو (لم أعلم) حتى نلتمس له العذر بل قطع وجزم (ماكانوا الا امما متوحشه) فكان أقرب مايكون بمن يصدر فرمانا أو أمرا بالغاء حقائق التاريخ الثابته منه إلى الباحث المجد المطلع على حضارات الأمم الغابره. . ولما كانت الحضاره التركيه قبل الاسلام من الحضارات المعروفه التى اثرت الانسانيه بمعين لاينضب من الفنون والآداب والنظم والقوانين والقواعد الأخلاقيه ومن ثم وجب لفت نظر الكاتب ومن ينهجون نهجه إلى تلك الحقائق حتى لايقوم البعض وبسبب من الخلافات السياسيه بانكار حضارات وتاريخ البعض الآخر عمدا أو بغير قصد. وبادىء ذى بدء أضع أمام قراء موقعكم الموقر الحقائق الآتيه:

أن الحروب الخارجيه والغزو لم تكن طبيعة الشعوب التركيه دون سائر الأمم بل كانت من الوسائل الطبيعيه التى اتخذتها الشعوب آنذاك لأهداف متعدده بعضها اقتصاديه والبعض الآخر دينيه ويسجل لنا التاريخ الكثير من الهجمات والغزوات التى قامت بها شعوب على أخرى مثال الهكسوس وغزوهم مصر الفرعونيه والافتاليون (الهون البيض) لشمال الهند والكين لشمال الصين والقوط لبلاد الغال. . وفى هذه الغزوات قامت شعوب أقل تحضرا بقلب النظم في دول أكثر تحضرا. . وفى حالات أخرى تم صد الغزاه عن الأراضى التى أغاروا عليها كهجمات الهون على الامبراطوريه الرومانيه والآفار على بيزنطه وأرض الفرنجه. . وفى حالات ثالثه نبذت الشعوب الأقل تحضرا ماهى عليه من حاله ورقوا مدارج المدنيه كما فعل الأتراك والهنغاريين في حين بقى آخرون رعويين أميين إلى النهايه مثل السكوذيين Scythians)) والكوميين (cumans) ....ومن بين المتبربرين الرحل برز فريقان شيدا امبراطوريات عالميه نتيجة فتوحات لايزال مداها وضخامتها يبهران الخيال و هما العرب في القرن السابع والمغول في القرن الثالث عشر. . وكان من الطبيعى في مثل تلك الأزمنه الغابره أن تشتعل الحروب بين القبائل بعضها البعض أو بين الدول والامارات القائمه آنذاك لأسباب أو أخرى كحرب داحس والغبراء في الجاهليه ورأينا كيف تمكنت قبيله عربيه بدويه من قلب وتدمير مملكه متحضره على حافة الصحراء كحالة النبط في البتراء أو قبيلة بالميرا في مملكة تدمر وقد اشتبك الروم والفرس في حرب دامت خمسه وعشرين سنه حتى عجز الفريقان بعدها عن مواصلة القتال وأنهكت الحرب مملكة الساسانيين حتى انهارت كما دأبت القبائل البدويه في سوريا والعراق ومنذ فجر التاريخ على القيام بأعمال الاغاره والكر والفر على القبائل والمدن المجاوره. . ومن ثم فلايمكن القول بأن الحروب الخارجيه للدول والامارات التركيه تعد دليلا على توحش هذه الشعوب والا كيف نفسر حروب المدنيات المعاصره وما يحدث فيها من جرائم ضد الانسانيه لم ير لها التاريخ مثيلا وما نتج عنها من موت عشرات الملايين من الأشخاص في حربين كونيتين عامى ۱٩۱٤ و ۱٩۳٩وغزو أمريكا فيتنام والعراق لأطماع اقتصاديه ومع ذلك لم نسمع الأخوه الأكراد يصفون تلك الشعوب المتمدينه بأنها شعوب وحشيه امتهنت القتل والدمار.


فهرس

التركمان

شعب تركي يعيش في الولاياتِ الآسيويةِ المركزية لتوركمنستان وأفغانستان وفي شمال شرق إيراِن العراق وسوريا وتركيا. يَتكلّمونَ اللغةَ التركية. أثناء الفترةِ العُثمانيةِ (وهي أيضاً إحدى الدول التركمانية التي أسستها عشيرة قايي التركمانية) كان التركمان محاربون أشداء إعتمدت الولة العثمانية عليهم في فتوحاتها بأوربا مازال التركمان إلى يومنا هذا يحافظون على التقسيم العشائري بينهم وذلك حرصاً منهم على إظهار أصالتهم التركية، والتركمان 24 عشيرة تفرعت عن أولاد أوغوز خان (متا خان) الستة، وأوغوز خان هذا هو أحد أباطرة الإمبراطورية الهونية التي امتدت حدودها من بحر اليابان شرقاً حتى إسبانيا غرباً، لذلك يسمى التركمان أيضاً باسم الأتراك الأوغوز

تاريخ وأصول

الشعب التركماني الحديث ينحدر من قبائل الأوغوز من العرق التركي تحركت قبائلُ الأوغوز من جبالِ ألطاي في القرن السابعِ ووصلت نحوأقصى غرب جنوب روسيا . وقد بنى التركمان إمبراطوريات عديدة على امتداد التاريخ لعل أهم هذه الإمبراطوريات 1- الإمبراطورية الهونية 2- إمبراطورية الكوك تورك 3- دولة القرة قويونلي 4- دولة الآق قويونلو 5- الدولة الصفوية 6- الإمبراطورية السلجوقية 7- الإمبراطورية العثمانية

ناهيك عن الأتابكيات (الإمارات) التركمانية في كل من الأناضول والعراق والشام في نهاية عهد الدولة السلجوقية

ثقافة ومجتمع

عرف التركمان المدجنية والحضارة من عهودٍ بعيدة في التاريخ فبنوا العديد من المدن القديمة كبخارى وسمر قند وتاش قند ودزروين وأوزقند واوتوكان وعرفوا الكتابة بأبجديتهم الخاصة حيث كان لهم أبجدية تسمى بالأبجدية الأورخونية تلك الأبجدية التي كتبت بها المسلات الأورخونية الموجودة على نهر أورخون اليوم شمال غرب منغوليا.

العديد مِنْ الميزاتِ الثقافيةِ قَبْلَ الاحتلال الروسي بَقيتْ في المجتمعِ التركمانيِ ومَرّتْ مؤخراً بنوع مِنْ الإحياءِ.

العديد مِنْ العاداتِ العشائريةِ ما زالَتْ باقية بين التركمان الحديثينِ. تعكس موسيقى الشعبِ التركمانيِ تقاليدِ غارقة بالقدم خاصة وأنها تحمل بين جوانبها قصص الأبطال الأسطوريين الذين افتخر بهم الشعب التركماني لسنواتٍ طويلة، حيث ملاحم مثل ألب أر تونغا وأوغوز خان ودده قورقود وكورشاد وكورجولو تَغنى عادة مِن قِبل الشعراءِ والمغنين الذين يسمون باللغة التركمانية (التركية) اوزان.

مجتمع اليوم

منذ إستقلالِ توركمنستان في1991تم إحياء ثقافي وإقامةإحتفالِ النيروز في أول يوم من السنة التركية وهذه الأعياد بالوقت نفسه تعبر عن اليوم الذي خرج فيه الأتراك من أركاناقون بعد أن ذوبوا جبل الحديد كما جاء في الأساطير التركية قبل 4600 عام تقريباً.التركمان يُمْكِنُ أَنْ يُقسّموا إلى الطبقات الإجتماعيةِ المُخْتَلِفةِ بضمن ذلك المثقفين والعُمّالِ الحضريينِ الذي دورِهم في المجتمعِ مختلف عن الذي طبقةِ الفلاحين الريفيةِ.يتوزع القسم الأكبر من التركمان في الواحات بينما يوجد القسم الأخر في الصحراء. كما أن التدين بارز لدى العديد مِنْ المثقّفين التركمان.

نظام الحكم في تركمانستان شبه ملكي فالحاكم يحكم إلى الأبد. ومن أشهر رؤساء تركمانستان نيازوف الذي أعلن نفسه أبدياً بكتاب ألفه بنفسه كما أنه غيّر أسماء الأشهر ليسمي واحدا منها باسم أمه.أغلب الحضريين في تركمانستان من أصول روسية حيث هاجرَعدد لا بأس به مِنْ العمال المهرة غيرِ التركمان ومثقفين علميينَ وتقنيينَ إلى الجمهوريةِ حيث يبلغ عدد الروس في تركمانستان حوالي 142000نسمة .بينما يعيش السكان الأصلييون القرى والبلدات أو كبدو رعويين.وقلة من التركمان مازالت تمارس السحر. التوركمانيون قُسّموا إلى القبائلِ والعشائرِ العديدةِحيث كانواقبل الثورة الروسيةِ عبارة عن اتحاد قبلي.وقد كَانوا محاربينَ عجز حكام بقية القبائل التركية في اسيا الوسطى أو إيران من السيطرة عليهم أو إخضاعهم. احتلال روسيا لتوركمنستان وضمها إلى الإتحاد السوفيتي كَانَ له تأثيرُ في وحدةِالقبائلِ التركمانيةِ وإعْطائهم إحساس الأمةِ.

التركمان في المهجر

هاجر التركمان إلى البلاد العربية وذلك في فترة الغزو الصليبي للدفاع عن الأراضي المقدسة ومن أجل الجهاد حيث أننا نجد تركماناً في العراق وسوريا والأردن ولبنان لكن تمركز الهجرات التركمانية كان في الأناضول ومنطقة تراقيا لتتشكل على إثر هذه الهجرات مابات يسمى بتركستان الجديدة (يكى توركستان) لتنتج فيما بعد تركيا وآذربيجان اليوم، الفلكلور التركماني في البلاد العربية بالفلكلور العربي حيث نجدهم يتقنون دبكة العرب كما كتب بعضهم لغته بأحرف عربية كما هو الحال في العراق وسوريا.ويعتبر التركمان في العراق وسوريا ثالث القومية اذ يبلغ نفوسهم حوالي ثلاثة ملايين والنصف في العراق و مليونلن تقريباً في سوريا وياتون بعد العرب والاكراد. هذا وقد حصل التركمان في انتخابات عام 2005 في جميع أنحاء العراق على حوالي 91 ألف صوت فقط, وهذا ينافي بشكل كبير مايدعيه التركمان من أن نفوسهم في العراق يقارب الثلاثة ملايين ونصف المليون.

تركمان سوريا

يتوزع التركمان في مختلف أرجاء سوريا وأغلبهم يعيش في القرى وأهم تجمعاتهم في اللاذقية وحمص و حلب حيث يوجد فيها باب اسمه باب التركمان وقد عاش عدد لا بأس به من التركمان في الجولان استثناء تركمان الخشنية وقد نزح هؤلاء التركمان عام1967إلى دمشق . لابد من الذكر أن كثير من التركمان يعترون بتركمانيتهم

المراجع

  1. الموسوعة البريطانية