الرئيسيةبحث

بوليوود

إنتاج الأفلام الهندية[1]
السنة العدد
1935 154
1945 73
1955 125
1965 98
1975 119
1985 185
1995 157

بوليوود أو الأفلام الهندية هي تعبير يُطلق على السينما الهندية.


فهرس

التسمية

الاسمُ لقبت به صناعة سينما الهندي التي أساسها مومباي في الهند. عندما إندمجَ مع صناعات السينما الهنديةِ الأخرى (تاميل، تلغو، بنغالي، مليالم)، هو جريء بأن يَكُونَ الأكبرَ في العالمِ من ناحية عددِ الأفلامِ إنتاجاً، ولَرُبَّمَا أيضاً عدد التذاكر بيعاً. التعبير Bollywood خُلِقَ بخَلْط بومباي (المدينة ما يسمى الآن بمومباي) وهوليود (المركز المشهور لصناعة السينما الأمريكيةِ). أفلام Bollywood مسرحيات موسيقيةَ عادة. يَتوقّعُ المُشاهدونُ الهنودُ قيمة كاملةُ لمالِهم؛ يُريدونَ الأغاني والرقصَ، إهتمام بالحب، كوميديا وإثارات مخاطرة، كُلّ ذلك المَخْلُوطون في ثلاثة ساعة.


مالذي يميز بوليود عن هوليود ؟؟

بوليوود تممتاز بروحها الشرقيه من حيث العادات والتقاليد المحافظـه .. و رقصااتهاو غناائها الفريـــد .. وأيضاا مستواها الذي يرتقي يوما عن يوم ..


بوليود الأغاني والرقص

ملصق لأحد الأفلام الهندية
ملصق لأحد الأفلام الهندية

الاغاني

بينما أكثر الممثلين، خصوصا اليوم، راقصين ممتازين، بعضهم أيضاً مغنين. عموماً الأغاني مسجّلة مسبقا من قبل مغني ثم بعد ذلك يعاد المحترفين بمزامنة شفة ممثلي الكلمات، في أغلب الأحيان بينما رقص. وحاول بضع الممثلون الغناء بأنفسهم مثل الممثل أميتابه بتشان، والذي غنى بنفسه بعض الأغاني من أفلامه أمثال : "Silsila"، "Mahaan" "Toofan" ومؤخرا أكثر في الأفلام Baghban وKabhi Khushi Kabhi Gham، بالإضافة إلى عمل الثنائي مع عدنان سامي في الأغنية Kabhi Nahi (أبدا). وايضا الممثل شاروؤخان في فلم "josh" "DON" وكذلك الممثل عامر خان غنّى أغنية "Kya Bolti Tu " في فلم غلام.

الرقص

إنّ الرقص في أفلام بوليود، واحد أقدم خصوصياته وأهم ما يميزه و يعطه طابعه الخااص ، أساليب الرقص الكلاسيكية، رقص المحظية الهندية الشمالية التأريخية (tawaif)، أو رقصات شعبية. وفي الأفلام الحديثة، يمتزج عناصر رقص هندية مع أساليب رقص غربية في أغلب الأحيان (كما يعرض على قناة MTV أو في مسرحيات برودواي الموسيقية)، مع ذلك ليس غريبا رؤية البوب الغربية وأعداد الرقص الكلاسيكية الصافية جنبا إلى جنب في نفس الفلم. البطل أو البطلة سيؤدّيان في أغلب الأحيان مع فرقة الراقصين، عادة نفس الجنس. إذا رقص البطلة والبطل ويغنّيان ( آباء دي ديلوكس) رقص وباليه يعيّنان، معنى "رقص من إثنان"، هو ينظّم في أغلب الأحيان في البيئة المحيطة بالطبيعة الجميلة أو الأماكن الكبيرة بشكل معماري ومتقن .

رقص بوليود

Bollywood dances usually follow songs
Bollywood dances usually follow songs

هو مجموعة الرقص الهندي الكلاسيكي ، رقص شعبي مثل Bhangra ولها أحيانا تأثير أمريكي لاتيني وعربي. هو مرح ومعبّر جدا وهناك الكثير من المعنى العميق وراء الموسيقى في الأفلام. بإمكانك أن تعرف أن الموسيقى ماذا تعني ، من خلال الحركات الرشيقة للجسم.

لماذا الرقص من الأمور الهامة و الحساسة في أفلام بوليود؟ الناس في الهند يفضلون الأفلام أكثر من المسرحيات وسببها الرقص ويمنعى آخر (نوع من تغير الجو) والغريب أن بعض الأحيان تسقط بعض الأفلام التي لا تحتوي على مشاهد الرقص أو الفيدو كليبات. لذلك المنتجون الكبار مثل Yash Chopra، Karan Johar ينتجتون الأفلام عموما بالأغاني الهائلة والعاطفية جدا؛ لذلك الرقص تلعب فيه دوراً كبيراً. وعلى فكرة أن مديرة الرقص على البوليود وهي فرح خان .


الحوارات والقصائد الغنائية

وقصائد الأغنية الغنائية يكتب في أغلب الأحيان من قبل الناس المختلفين. و الحوارات تكتب في الغالب باللغة الهندية والأرودوية، ومن أشهر الأشخاص الذي يتكبون الحوارات في هذه الأيام هو الممثل الشهير :قادر خان.. . و من أشهر كتااب القصائد الغنائية كما هو معروف في هذه الأيام هو : سمير . محبوب . جاويد اختار . اناند باكشي .

فريق الممثلين والطاقم

يأتي إلى البوليود الكثير من الناس من كل أرجاء الهند ، والكثير منهم يكون قد أخذو الشهرة إما في المسلسلات أو في عرض الأزياء أو في حفلات الجمال وما شابه ... لكن كثر منهم آمالهم أحلامهم تذهب من حيث أتت .وبلا فائدة. النجوم البارزين أكثر في بوليود عادة يكونون أصلهم من غرب الهند أو من وسطها..

وبعض أن أبطالها :

راج كابور، أميتباب بتشان، ريشي كابور، شاه روخ خان، سلمان خان، درمنيدرا، عامر خان، سنيل دت ، هيرثيك روشان ، سيف علي خان ، وغيرهم

ومن أشهر ممثلاتها:

نرجس، جايا يتشان، راكهي،وحيدة رحمن، ديمبل، ريكها ،سريديفي ،مادهوري ديكسيت ، كريشما كابور ، جوهي تشاولا ، كاجول ديفجان ، راني مكرجي . وغيرهن.


جوائز Bollywood

بدأت مجلة الشيهرة filmfare بعمل جوائز لأفضل الأفلام في العام ، مثل جوائز الأوسكار، وكانت بدايته في سنة 1953ميلادي.

الشركات الأخرى مثل مجلة Stardust، وتلفزيون Zee الخ) دخلت لاحقاً في هذا المجال.

البعض من الجوائز الشعبية الأخرى:

هم جميعا ينظّموا مراسيم الجوائـز بشكل متقن و راقي ، والكثير من النجوم والنجمات. و تمتااز حفلات بوليوود بأداء عروض غنائية و رقصاات تؤدى من قبل النجوم في أثناء الحفلات بشكل متطوور و جديد .

منذ 1973، تبنّت الحكومة الهندية جوائز الفلم الوطنية، منح بمديرية مدعومة من قبل حكومة المهرجانات السينمائية (DFF). مديرية شاشات المهرجانات السينمائية ليست فقط البوليود تصوّر، بل الأفلام من كلّ السينمات الإقليمية الأخرى والمستقلة. هذه الجوائز توزّع في مراسم ترأّست من قبل رئيس الهند ..


التمويلات

ميزانيات Bollywood بسيطة عادة بمعايير هوليود. المجموعات، بدلات، تأثيرات خاصّة، وصناعة سينما كانت أقل من عالمية إلى أن الوسط إلى متأخرا تسعينيات. لكن كأفلام وتلفزيون غربي يكسبان توزيع أوسع في الهند نفسه، هناك ضغط متزايد لأفلام Bollywood لإنجاز نفس مستويات الإنتاج.

الأفلام البوليودية أثبتت وجودها في الخارج و في شباك تذاكر خارج الهند ، لذا أطقم فلم مومباي رائــجه جدا، تصوير في أستراليا، نيوزيلندا، مملكة متّحدة، قارة أوربا وفي مكان آخر. في الوقت الحاضر، منتجون هنود يسحبون في أكثر فأكثر تمويل للأفلام ذات الميزانية الكبيرة ضربت ضمن الهند أيضا، مثل Lagaan، Devdas،kank والإنتاج الحالي يزداد في الميزانية .

تمويل لأفلام بوليود يجيء في أغلب الأحيان من الموزّعون الخاصّة وبضعة إستوديوهات كبيرة. البنوك الهندية منعت من إعارة مال لإنتاج الأفلام، لكن هذا المنع رفع مؤخرا. كالتمويلات لم تنظّم بشكل صحيح البعض من المال يجيء أيضا من المصادر الغير شرعية. أنتجت أفراد عصابة مومباي الأفلام، رعى النجوم، وإستعملت العضلة للحصول على طريقهم في الصفقات السينمائية. في يناير/كانون الثّاني 2000, مافيا مومباي ضربوا المنتج راكيش روشن والد الممثل هريتك روشن؛عندما رفض طلبهم و حاول التدخّل بتوزيع فلمه. في 2001 المكتب المركزي للتحقيق، وكالة شرطة الهند الوطنية، إستولى على كلّ طبعات الفلم المزورة Chori Chori Chupke Chupke بعد التحيق وجدوا أن كل ذلك كانت بواسطة مافيا مومباي.

المشكلة الأخرى التي تواجه بوليود قرصنة كثير أفلامها. سرق DVDs في أغلب الأحيان يصل قبل الطبعة للصورة. مصانع في باكستان والهند تخمد آلاف DVDs غير شرعية، VCDs، وVHS يسجّل، الذي ثمّ تشحن في جميع أنحاء العالم. (نسخ متفشي جدا في باكستان، منذ أن منعت الحكومة الباكستانية إستيراد الأفلام الهندية، يترزك قرصنة كالطريق الوحيد لتوزيعهم. ) أفلام تذيع كثيرا بدون تعويض بشركات التلفزيون السلكي الصغيرة الغير معدودة في الهند وآسيا. يخزن فيديو تابل البقالة الهندي الصغير في الولايات المتّحدة وأشرطة السهم البريطانية وDVDs للمصدر المريب بينما مستهلك ينسخ يضيفا إلى المشكلة.

تلفزيون قمر صناعي، تلفزيون وأفلام أجنبية مستوردة يجعلان غارات ضخمة إلى سوق الترفيه الهندية المحلية. في الماضي، أكثر أفلام بوليود يمكنه جمع الكثير من مال؛ أقل الآن فعكس ذلك. متوازن ضدّ هذه الغلال المتزايدة من المسارح في البلدان الغربية مثل المملكة المتّحدة، كندا، والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أنّ بوليود يصبح ملاحظة ببطئ. بينما يهاجر هنود أكثر إلى هذه البلدان، يشكّلون ينمو سوقا للأفلام الهندية الممتازة. المشاهدون 'الأجانب' — في البلدان الآسيوية والغربية — تنمو أيضا، إذا ببطئ أكثر.

المشاكل بوليود

أكبر مشكلة عندها هي القرصنة - حيث ينسخ الناس الأفلام وأمّا ببيعهم أو يتم توزيعه إلى الناس الآخرين مجانا. في الوقت الحاضر ليس كلّ الأفلام جعلت مال صنع الأكثر من كلّفوا لجعل، بالرغم من أنّ هم يمكن أن يرو من قبل حول بليون واحد شخص، إذا دفع كلّ شخص لرؤية الفلم قانونيا الصناعة تجمع مال أكثر بكثير. في الوقت الحاضر منتجو فلم بوليود يحاولون البحث عن طريق لتوقّف هذا الحدث. المشكلة الأخرى تلك الأجيال الأصغر تجد القصص متوقّعة نوعا ما أحيانا وتسأم من الحكايات المماثلة. منتجو الأفلام يحاولون أن يحلّوا هذا بتغيير محاور القصة لعكس حياة حقيقية - مثل الحقيقة بأنّ أطفال العوائل الهندية يدرسون الآن في الخارج.


مستقبل بوليود

النظرات المستقبلية ألمع حتى الآن لبوليود. شركات الفلم الأمريكية الكبيرة مثل الأخوة وارنر والسينتشوري فوكس العشرون يبدون بفتح المكاتب في الهند. حيث منتجو أفلام هنود وجدوا صعوبة في التنافس مع تأثيرات هوليود الخاصّة، هذه الأمرالمنطقة الكبيرة القادمة لبوليود للتطوير. و التطور يلحق ببلويود فالافلام تتميز يوم عن يوم و القصص أكثر واقعيه

هوامش

  1. ^ Ashish Rajadhyaksha, Paul Willemen: Encyclopaedia of Indian Cinema, Oxford University Press, New Delhi, revised edition 1999, S. 30-32