فهرس |
نسب بني كعب بني كعب وهي من أعرق القبائل العربيـة الأصيلة العدنانية من هوازن. وهنا سوف نفصل عن هذه القبيلة ومنشأها وأين استقرارها وقوتها.
بنو كعب بن ربيعة: أجمع الباحثون و أكدت المصادر الموثوقة أن قبائل الأفلاج في العصر الجاهلي و ما بعده هم ( بنو كعب بن ربيعة بن عامر) و هم: ( جعدة و قشير و الحريش و بنو عقيل).
هم بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان, قال الهمداني: " الفلج بلد أربابه جعدة وقشير و الحريش بنو كعب", قال ياقوت: " وفلج مدينة بأرض اليمامة لبني جعدة و قشير بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة, و فلج مدينة قيس عيلان بن مضربن نزار بن عدنان و بها منبر ووالٍ. . قال: و يقال لها فلج الأفلاج". (*)
وقد كان بنو كعب بادية و حاضرة كما ذكر البكري: " إن قبائل بني عامر بن صعصعة كثيرو الترحال فقد كانوا يصيفون في الطائف لطيب هوائها و ثمارها و يشتون في بلادهم من أرض نجد لسعتها و كثرة مراعيها وإمراء كلئها". (**) و بنو كعب أهل شعر ورجال حرب. أنساب العرب قال بن بسام في بني كعب " ذوو الطعن والضرب سماح النفوس جمال الطروس ذو الجاه العريض وأساة المريض والكرم الجم والحلم الأتم "
هم بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد.
قد كان بنو كعب بادية و حاضرة كما ذكر أبو عبيد البكري : " إن قبائل بني عامر بن صعصعة كثيرو الترحال فقد كانوا يصيفون في الطائف لطيب هوائها و ثمارها و يشتون في بلادهم من أرض نجد لسعتها و كثرة مراعيها وإمراء كلئها" و بنو كعب من أهل شعر ورجال حرب.
وفد بعض من بني كعب على الرسول (صلى الله عليه و سلم) في فترات متفاوته فأسلموا و حسن إ سلامهم, وكان يقطعهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) شيئاً من الأرض أو المال أو نحو ذلك ترغيباً و تشجيعاً لهم وإحساناً إليهم فيرجعون دعاة إلى الإسلام و هداة إلى القرآن فعم الإسلام بني كعب و دخلوا في دين الله أفواجاً. وكان ممن وفد على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من بني جعدة: الرقاد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة فأسلم – فأعطاه الرسول (صلى الله عليه و سلم) ضيعة بالفلج و كتب له كتاباً و بقي الكتاب عند بني جعدة. (***) كما وفد النابغة الجعدي الشاعر المشهور و قال أبياتاً منها:
أتيت رسول الله إذ جاء بالهدى و يتلــــــو كتاباًً كالمجرةِ نيّرا و جاهدت حتى ما أحس ومن معي سهبلاً اذا ما لاح ثمــــــت غوّرا أقيم على التقوى و أرضى بفعلها و كنت من النار المخوفة أوجرا
أما قشير فقد و فد بعضهم بعد غزوة حنين و قبل حجة الوداع، وكان أبرز من في الوفد ثور بن غزرة بن عبدالله بن سلمة بن قشير، وقد أعلن إسلامه فأقطعه الرسول (صلى الله عليه و سلم) قطيعة و كتب له كتاباً، و كان مع ثور في وفد قشير حيدة بن معاوية بن قشير وقرة بن هبيرة بن سلمة الخير بن قشير، و قد كسا النبي (صلى الله عليه و سلم) قرة برداً وولاه على صدقات قومه قومه و عندما رجع قرة بعد و فادته على الرسول (صلى الله عليه و سلم) قال:
حباها رسول الله إذ نزلت به وأمكنها عن نائل ِغير منفذِ فمرت بروضٍ الخضرِ و هي حثيثة و قد أنحجت حاجاتها من محمدِ
كما وفد بنو عقيل على الرسول (صلى الله عليه و سلم) و هم ربيع بن معاوية العقيلي و مطرف بن عبدالله و أنس بن قيس المنتفق، فبايعوا وأسلموا وقد أعطاهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) العقيق، عقيق بني عقيل (وادي الدواسر حالياً) و كتب لهم بذلك كتاباً في أديم أحمر ونصه:
"بسم الله الرحمن الرحيم – هذا ما أعطى محمد رسول الله ربيعاً ومطرفاً وأنساً، أعطاهم العقيق ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة و سمعوا و أطاعوا ولم يعطهم حقاً لمسلم" وقد بقي هذا الكتاب عند مطرف، ثم وفد على الرسول (صلى الله عليه و سلم) لقيط بن عامر بن المنتفق بن عامر بن عقيل فأعطاه الرسول (صلى الله عليه و سلم) ماء يقال له النظيم، ثم وفد بعد ذلك الحصين بن المعلّى العقيلي وذو الجوشن الضبابي فأسلما، ولقد كثر بنو عقيل بوادي العقيق إذا هو مسكنهم الأصلي منذ أن وهبه لهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) ولم يستقر منهم في الأفلاج إلا القليل فيما نعلم و بقيت لبني كعب عامة منزلتهم وقوتهم في الأفلاج إلى القرن السادس الهجري حيث اختلفوا و ضعفوا فرحلوا و تفرقوا في الأمصار- كما رحل كثير منهم أيام الفتوحات – و دالت عليهم الأيام دولتها فلم يبق منهم في الأفلاج اليوم إلا أقل من القليل.
كانت هناك عدة أسباب أدت إلى هجرة بنى كعب من الأفلاج في القرن السادس الهجري ومن أهمها:
الفتوحات الإسلامية في أرجاء العالم. فإن بنى كعب في غالبيتهم رجال حرب فرحلوا واستقروا في المناطق التي منُ الله على المسلميـن في فتحها.
القحط الذي أصاب منطقة نجد ودفع الكثيـر من القبائل إلى هجرتها.
هاجرت قبيلة بني كعب منطقة نجد ومنها من ذهب إلى العراق وقد حكموا الأحواز (بلد العربي جنوب غرب ايران) وكان أخر ملوكهم خزعل الذي غًدر به من قبل حاكم الفُرس في سنة 1925 بعد الاحتلال الفارسي. و شمال المغرب (تونس) و إلى جبال عُمان. وتتواجد القبيلة في دولة قطر و البحرين (ويطلق عليهم الكعبان) وهؤلاء ترجع أصولهم لبني كعب المتواجدون في جبال عُمان. وفي الأردن يتواجد عدد من قبيلة بن كعب (ويطلق عليهم الكعابنة اما هؤلاء من بني صخر وليسوا من كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه ) .
قبيلة بني كعب تتكون من اربعة بطون وهم بني عقيل و بني قشير و بني جعدة وبني الحريش وبني عقيل يمتدون من الالحسا إلى البصرة الا ان قبيلة عقيل بن كعب تمركز في الاهواز حيث يتروح عددهم فوق 4 مليون نسمة من اصل 9 مليون عربي من سكان الاحوازبالاضافة إلى جزء كبير من قبيلة المنتفق بن عامر بن عقيل ومن بني عقيل ايضا من رافقوا أبناء عمهم بني هلال إلى القيروان (تونس)بقيادة أبا زيد الهلالي وشاركوه في حروبه والفتوحات ومشيخة هذه البطن عند ال بو ناصر.
وتعتزي قبيلة كعب ب(أولاد عامر) وهي عزوة قبيلة سبيع الغلبا نظرا لكون سبيع جزء من بني كعب وبني عامر فقبيلة سبيع هي أبناء سبيع بن عامر بن عبدالله بن جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ودخلت فيها حاليا اغلب جعدة .
آل مزاحم وفيهم مشيخة بني الحريش كافة مع وجود شيخ لكل فخذ
محضه - المصيدرة - الافراض - الخبيب - الحارة حييوان - الميد - وادي حمد - شييك
النعامين ومنهم آحمد بن نعمان آول سفير عربي لآمريكا في عام ١٨٢٥م و منهم عبدالواحد بن نعمان الذي قاد حرب الوفا في البريمي
عبول - بوقلعه - مصح - الحييل - القصيره
الشويهيين
العرهمية - القاعـية - الشيا - الشويهه - الفي - الزعاب - مزيرع - الشويب - ناهل
المكاتيم
محضه - كحل - حدف - الأشيخرة - مزيرع
الميايسه
شرم - العراسم - الظاهر - المحيدث - الشويمرة حيل أمساك - الطوى - الحيل
الزهيرات
محضه - النوي - الجويف - السودية - العجيل - الصبيتي
الصلاحات
محضه - الضويحية
الرواشد
محضه - كحل - النوي - الخضرا - الضحاة - العرهمية - البويضة - المصيدرة - الافراض - الاشيخره - الخبين - حييوان - الملحة - حميضة - الواديين - ردة صاع العجيل - الهير - المدام
الوحاشة
محضه - أبو قلعة
الزعاب
محضه
بن عابد
محضه- النوي - دبا -
فهود
محضه
السواعد
محضه
السوالم
النوي
آل يذوه
محضه - كحل - النوي - شرم - المضاحية - حدف - وادي سنيبل - أبو بادي - ام الطراثيث - العوينه
الغوانم
شرم - السميني - الجنينه - حدف - الحيل - المدام
الجراونة
الخضرا
الكنود
الخضرا - العقيدة
العشابة
الخضرا - الرمثه
النويجيين
الخطوه - الخبين - مصح - الجزيره - الجيلات - الطريريحه
البيادات
الجويف
الحبنات
العرهمية - وادي القور - المليحه - مزيرع
الحبنات الطوال
الشيا - الشويهه - مزيرع - الشويب
العمايرة
الشيا - الشويهه
الخمايسة
الشويهه - الشويب - مزيرع
الميادلة
ري - حدف - الصباخ - الزام - مزيرع
الشتيتات
الجنينه -السميني - طوي ميثه
الزحوم
حدف - مزيرع
المفاتحه
الفي
الهنازرة
الخطوه
الربايعة
الخطوه - الربايعة
البداه
المصيدرة - الزروب - الافراض - حميضه - العبيلة
المساعيد
الميدلة - أبو قلعة - حييوان - الضويحية - الملحة
الصوالح
الأفراض عبول النعاميين
آل حمد
الخبين
النواصر
الخبين
آل حليط
أبو بادي
الموشى
الطوية - لودي - طوى السدرات - السعف - العيون - الميد - الكربي
الدرسة
الصبيغا - الأشيخرة
المحاسنة
الفي - المنامة - الطويه - الخوانيج - الطوي
الشماسات
وادي القور
المقاضبة
العوينه
بن علي
العقربية - الشويمرة - الخليو
بن سعد
الشويمرة - الخليو
بن جليب
الشويمرة
السريحات
العبيلة - المخشمي - وادي خميضه - العلعال - الخضره
الرشيدات
الطريريحة
::::: دولـــــــة قطـــــــر :::::
يتوزع أفراد القبيلة في هذة المناطق و لكل منطقة تمركز لاحد الفخائذ
الدودية - المشرب - تويم - السمسمه - واسط - مدينة الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
ال منصور ال حطاب ال عجلان ال سريع ال مانع ال فارس ال شريان ال منيف ال بطي ال هندي ال غزوان ال عامر ال دريميح ال بوجابر ال حسن
وأغلب هذه الفخائذ منحدره من فخذين اساسيين وهم ال منصور التي لازال بعضهم متمسكا بتسميت الفخذ و الفخذ الاخر هو ال كـعيب وهناك القليل من الفخائذ الاخرى المتفرعة من هذه الافخاذ قد تداخلت فيما بينهم لعدة اسباب مثل المصاهرة والحلف
::::: مملكة البحــــرين :::::
آل جاسم ومنهم العم الوالد خاتم بن فلاح بن محمد الجاسم ال مهنا الكعبي
الرفاع الغربي
آل بن جمعةومنهم المرحوم الوالدالشاعر محمد بن جمعة بن عيسى ال بن جمعةالكعبي
عســــــــــكر
ال مبروك
عسكر ، الدور
ال سلطان ومنهم المرحوم الوالد خميس بن محمد بن سلطان بن محمد الكعبي
الرفا ع الشرقي
ال خنفر
الرفاع الشرقي
آل مانع
عســــــــــكر ، الرفاع الغربي
آل هتمي ومنهم العم الوالد عيسى بن علي ال هتمي ال عجلان الكعبي كبير القبيلة في قرية عسكر
عســــــــــكر
آل عجلانومنهم المرحوم الوالد حسن بن محمد ال عجلان الكعبي
الرفاع الغربي والشرقي
ال حسين
عســــــــــكر ، الرفاع الشرقي
ال عرفج
الحد و الزلاق
ال هزاع وهم ال هزاع ال سيف الكعبي ومنهم ال ثامر
الرفاع الشرقي وجو والدور
ال بوجاسم ومنهم العم عايض بن حسن البوجاسم الكعبي
الرفاع الغربي
ال صلهامومنهم المرحوم الفارس عبدالله بن صلهام وهم أول من نزل وديان الصخير مع حمدبن عيسى بن علي
الرفاع الغربي والشرقي
وأغلب هذه الفخائذ من ال سيف وهي ثاني أكبر فخذ بعد ال منصور من الافخاذ التي هاجرت من ساحل عمان واستقرت في شبة زيرة قطر لنصرة قبيلة النعيم والقبائل الاخرى لدفع اطماع بلاد فارس وفتحت البحرين مع ال خليفه سنة 1783م