بنو عبس بطن من بطون غطفان الثلاثة وهي عبس و أشجع وذبيان وينسبون إلى عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان. أسلموا في زمن نبي الإسلام محمد بن عبد الله وتفرقوا بعد الفتوحات الإسلامية في البلاد.
أولا: بنو عبس بطن من بطون غطفان الثلاثة وهي عبس و أشجع وذبيان وينسبون إلى عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان. أسلموا في زمن نبي الإسلام محمد بن عبد الله وتفرقوا بعد الفتوحات الإسلامية في البلاد.
ثانيا: قبيلة بني رشيد أو الرشايدة هي بطن قبيلة بني عبس الغطفانيه العدنانية في الوقت الحاضر و متواجدون بني رشيد في السعودية، الكويت، و قطر و عمان و الأردن و مصر و فلسطين و السودان و اريتيريا و ليبيا و المغرب
- وهذه مواقع القبيله:
- وهذا موقع الالكتروني للقبيلة http://www.bani-rasheed.biz
- موقع منظمة عبس العالميه http://abscv.com
إضافة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
بني عبس:
نسب القبيلة :
أ ـ أصل عبس :
تعتبر عبس قبيلة مضرية , تكون مع اختها ذبيان معظم قبيلة غطفان , وقبيلة غطفان قيسية مضرية, وعبس جد القبيلة وهو عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد ابن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . واشتقت كلمة عبس , من عبس الرجل أي يعبس عبوساً , وعبس ايضا من اسماء الاسد.
ب ـ بطون عبس :
انجب عبس خمسة ابناء وهم قطيعة , ووردة , والحارث , وغالب , و ورقة . وقبائل عبس تنتمي إلى قطيعة . وقد انجب قطيعة ثلاثة ابناء وهم : الحارث وغالب ومعتم ,وقبائل عبس يتصل نسبها بالحارث بن قطيعة , وهي قبائل كثيرة , و قيل غالب بن قطيعة .
ج ـ بلاد بني عبس :
تحل قبيلة بني عبس في العصر الجاهلي إلى العصور القريبة بعد الإسلام في بلاد الحجاز ووسط نجد وعاليتها , في جبلي ابانين في القصيم وعلى امتداد وادي الرمة وإلى حرة خيبر وليلى حتى جبل علم عبس في منطقة حائل وماحولها. وهذا الجبل الذي قال فيه عنترة بن شداد:
ويابارقا عرضت من جانب الحمى .............................فحي بني عبس على العلم السعدي
.. قال الفارس الجاهلي زيد الخيل الطائي:
ونحن الجاليون سباء عبس ...........الى الجبلين من اهل القصيم
وتشمل مساكن عبس القصيم من شماله إلى جنوبه ومن شرقه الى غربه , فجبل قطن هو الحد الغربي لبلاد عبس فهو لهم بمياهه , وقاع بولان الذي ينتهي فيه ماء وادي الرمة , هو الحد الشرقي لبلاد عبس , وعيون الجواء الحد الشمالي لبلاد عبس, ومن مياه عبس باالقصيم , النقرة , وضلفع ,وابرق خثرب ,والربايع , وجفر الشحم ببطن الرمة , والنبوان , و مدرج , و الغمرية , و الملطمة, و ماوان , الصلعاء, و المريقب ,و غيرها الكثير.
ومازالت قبيلة بني رشيد (بطن عبس) محافظة على أغلب مساكنها حتى اليوم.
د ـ أبرز حرووب عبس :
قبيلة عبس من القبائل اللتي كان يطلق عليها جمرة من جمرات العرب ,فقد كانوا رجالها يتميزون بالصبر والجلد والقوة , والجمرة تطلق على القبيلة التي تكون كمثل الجمرة.. لايطؤها احد.. ولايستبيح بلادها .. والجمرة والكلام .. لابن منظوور قالب:كل قوم يصبرون لقتال من قاتلهم ولا يحالفون احد ولاينضمون لاحد تكون القبيلة نفسها جمرة تصبرلقراع القبائل كما صبرت عبس لقتال عبس .. انتهى. قال فارس اليمانية عمرو معد يكرب الزبيدي يمتدح فرسان بني عبس وصبرهم في القتال حين قال :
اجاعـلـه ام الثـويـر خـزايــة..................................على فراري اذ لقيـت بنـي عبـس لقيت ابا شـأس وشأسـا ًومالكـاًً..................................وقيساً فجاشت من لقائهـم نفسـي لقونـا فضمـوا جانبينـا بصـادق ..............................من الطعن مثل النار في الحطب اليبس ولما دخلنـا تحـت فـئ رماحهـم ...................................خبطت بكفي اطلب الارض باللمـس وليس يعاب المرء من جبن يومـه ..................................إذا عرفت منه الشجاعـة بالامـس
ولعل ابرز اياام وحروب قبيلة بني عبس حسب قدمها :
1 ـ يوم منعج : بين بني عبس وقبيلة غني 2ـ يوم النفراوات : بين بني عبس وبني عامر 3ـ يوم النتاءة : بين عبس وبني عامر 4 ـ يوم الصرائم : بين عبس وبني تميم 5 ـ يوم اقرن : بين عبس وبني تميم 6ـ يوم زرود الاول : بين عبس وبكر
حرب داحس والغبراء
حرب داحس والغبراء من اطول الحروب على تاريخ العربية المذكورة وهي : حرب البسوس بين تغلب وبكر , وحرب داحس والغبراء بين عبس وذبيان , وحرب بعاث بين الاوس والخزرج وقد دامت حرب داحس والغبراء اربعين سنة . والسبب في هذاالحرب رهان على السباق بين خيل حذيفة بن بدر وخيل قيس بن زهير وكان الرهان مائة ناقة من الابل ,فسبقت داحسا خيل قيس الغبراء خيل بدر, فصد خيل قيس عن الغاية غلمان كمنوافي طريقها , فختلفت القبيلتان بالخيل الفائزة, فقامت الحرب بين القبيلتين بسبب الرهان . وقد تخلل هذا الحرب الطويلة عدة معارك لعل من ابرزها يوم ذي حسي , ويوم اليعمرية, ويوم الهباءة , والمريقب وعراعر , وقطن , والفروق , وغدير قلهى .
هـ ـ أعلام بني عبس :
1 ـ خالد بن سنان :
هو خالد بن سنان بن مريطة بن مخزوم العبسي, عاش قبل الاسلام , وقد عاش خالد بن سنان في دار قومه وكان في زمنه نار تخرج من حرة النار وقد تسمى حرة الحرتين حرة النار وحرة ليلى . وقد افتتن بتلك النار بعض العرب فعبدوها تشبها بالمجوس , فعزم خالد بن سنان على إطفاء تلك النار فاخذ من كل بطن من بني عبس رجلا فخرج بهم نحوها ومعه درة حتى انتهى الي طرفها فجعل يضربه بالدرة ويقول { بدا بدا كل هدا لله انا عبدالله خالد بن سنان } وقد سار مع اللهب حتى انتهى الى قليب فانساب اللهب فيها . وكانت تلك النار ترى من مسيرة ثلاث ايام ففي النهار دخان يفوور والليل كضياء الشمس, وقد ذكر ابن دريد ان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قا ل عن خالد ا{ انه نبيا ضيعه قومه }.
2ـ زهير بن جذيمة العبسي :
سيد غطفان في الجاهلية بل ان سيادته تعم هوازن ايضا , توفي قبل الاسلام بسبعين سنة
3ـ الربيع بن زياد :
هو الربيع بن زياد العبسي , كان يسمى بالكامل لجماله وعقله , استوزره النعمان بن المنذر ونادمه , توفي قبل الاسلام باربعين سنة
4ـ عروة بن الورد :
هو عروة بن الورد بن عمرو بن زيد بن ناشب العبسي , يعد اشهر صعاليك العرب على الاطلاق , انفرد عن قبيلته وكان يجمع الضعفاء ويطعمهم واذااشتكى اليه فتى من الفتيان من قومه اعطاه فرساً ورمحاً وقال ان لم تستغن بهما فلا اغناك الله , وقد اشتهر عروة بالكرم و مساعدة المحتاج حتى ان معاوية قال { لو كان لعروة بن الورد ولد لاحببت ان اتزوج اليهم } وقال عبدالملك بن مروان { مايسرني ان احدا من العرب ولدني الا عروة بن الورد } وقال { من قال ان حاتماً اسمح الناس فقد ظلم عروة بن الورد }
5 ـ عنترة بن شداد :
هو عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن مخزوم العبسي . اشتهر بالفروسية والاقدام كشهرة حاتم بالكرم والتواضع , وشجاعة عنتر معروفة في زمانه , قالعمرو بن معد يكرب : ما ابالي من لاقيت من فرسان العرب مالم يلقاني حراها وهجيناها , يقصد بحراها عامر بن الطفيل , وعتيبة بن الحارث , وهجيناها عنترة بن شداد والسليك بن السلكة وقدجمع عنترة الشجاعة والشعر مع ان العرب تقول ان الشااعر جبان وقد توفي عنترة في بلاد قومه عبس بين ناظره وشرج , ويقال ان الذي قتله هو الاسد الرهيص من طيء , أي قبل البعثة بخمس وثلاثين سنة .
6ـ قيس بن زهير :
هو قيس بن زهير بن جذيمة صاحب حرب داحس والغبراء , كان شريفاً حازماً ذا رأي احمر اللون . وهو من دهاة العرب المعدودين . توفي قبل البعثة بخمس وعشرين سنة
7 ـ حذيفة بن اليمان :
هو حذيفة بن حسيل بن جابر بن ربيعة بن عمرو بن جروة و جروة هو اليمان , وكان ابو حذيفة قد اصاب دماً في قومه فهرب الى المدينة فحالف بني الاشهل فسماه قومه اليمان , وحذيفة صحابي جليل , روى كثيرا من الاحاديث ,وقد ولاه عمر بن الخطاب امارة المدائن وتوفي فيها .
8 – الحطيئة :
هو جرول بن اوس بن مالك بن مخزوم العبسي , ولقب بالحطيئة لقصره وقربه من الارض , لحق على الاسلام , وأسلم ثم ارتد بعد وفاة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ والدليل قوله:
اطعنا رسول الله اذا كان صادقا....................................فيا عجبا مابال دين ابي بكـر
وقد شهد الحطيئة خلافة الخلفاء الراشدين واول خلافة معاوية
9 ـ مساور بن هند :
هو مساور بن هند بن قيس بن زهير العبسي , وكنيته ابو الصمعاء , كان له مكانة مرموقة لدى خلفاء بي امية , تولاه امارة الري في الدولة الاموية , ويقال ان المساور ابن هند وصل الي ارذل العمر ,وانه لما كبر . صغرت عيناه , وكبرت اذناه ,فجعلوه في بيت صغير ووكلوا به امرأة , فكان يضع كومة من الترا ب ثم يضع عليها بعرتين ويقول هذا فلانة وهذا فلانة, فرسين كان يعرفهما ثم يرسلهما من راس الكومة , فيقول سبقت فلانة فلانة توفي سنة 96 هـ
المراجع:
1) كتاب الرحله الحجازيه "محمد لبيب البتنوني" 2) كتاب مرآة جزيرةالعرب للمؤرخ التركي "أيوب صبري باشا" 3) كتاب العرب والعروبة "محمد غزة دروزة" 4) كتاب معجم قبائل المملكة العربية السعودية " حمد الجاسر" 5) كتاب قبائل العرب القديمة و الحديثة "عمر رضا كحالة" 6) مجلة اليمامه/مقالة للدكتور"سعد بن عبدالله الصويان 7) كتاب معجم جبال الجزيرة "عبدلله بن محمد بن خميس" 8) كتاب الأمكنة والمياه "نصر الإسكندري الفزاري" 9) معجم ماإستعجم "الوزير أبو عبيد البكري" 10) معجم البلدان " ياقوت الحمودي"