الرئيسيةبحث

بشتون

البشتون (پشتون، پختون، پتان: بالبشتو و الفارسية و الأوردية) مجموعة عرقية من جذور شرق إيران تقطن جنوبی و شرقی أفغانستان و بمناطق الشمال الغربی الحدودية و المناطق الفيدرالية المدارة قبلياً و إقليم بلوشستان بغربی باکستان. يتميز البشتون بلغتهم البشتو و ممارستهم للبشتونية (بشتونوالی) أو الحفاظ علی السنن و الرموز التقليدية السمحاء لديهم. يعتنق البشتون ديانة الإسلام کافة.

لم يتمکن البشتون من الوحدة السياسية فی السابق إلا قليلاً. إستهل البشتون ماضيهم التوحيدي و السلطوي بقيام إمبراطورية دورانـي فی 1747. لعب البشتون فی أفغانستان دوراً هاماً طوال اللعبة العظمی بعد إثبات و إنعاش وجودهم بين الإمبراطوريتين – البريطانية و الروسية و إستطاعوا أن يهيمنوا علی البلد طوال تاريخه القديم و المعاصر کـمجموعة عرقية حاکمة. أحرز البشتون شهرة عالمية عقب الإجتياح السوفيتي لأفغانستان فی 1979 و مع ظهور و سقوط حرکة طالبان نظراًَ لکونها نهضة بشتونية. يشکل البشتون جالية عظمی فی باکستان أی ثانی أکبر مجموعة عرقية و يمثلون نسبة کبيرة فی الحکومة. يشکل البشتون أکبر مجموعة عرقية و بطريرکية فی العالم، حيث يقدر عددهم الإجمالی بـ 40 مليون نسمة لکن نظراً لعدم توافر إحصائيات رسمية و محددة منذ 1979 فی أفغانستان، يستحيل إنتظار الأرقام. يدور النقاش عن وجود حوالی 60 قبيلة بشتونية و أکثر من 400 عشيرة.

فهرس

الديموغرافيا

الرقم البلد العدد 1 باکستان 28 مليون 2 أفغانستان 13 مليون 3 الإمارات العربية المتحدة 200000 4 إيران 150000 5 المملکة المتحدة 120000 6 الولايات المتحدة 20000 7 الهند 20000


يتوزع معظم البشتون بمناطق تمتد من غربی باکستان و تصل إلی جنوب و شرقی أفغانستان بالإضافة إلی أجزاء متقطعة أخری تشمل شمالی و غربی أفغانستان، منطقة کشمير الخاضعة للسيطرة الباکستانية، إقليم السند بباکستان و محافظة خراسان فی شرق إيران و جدير بالذکر أن منطقة الخليج العربی و شبه الجزيرة العربية، شرق و غرب أوروبا و أمريکا الشمالية تحتضن جاليات عدة من البشتون المهاجرين تضاف إليها جاليات بشتونية أخری تشکل معظم أسلاف سکان الهند. تعتبر مدينتا بشاور الباکستانية و قندهار الأفغانية موطناً رئيسياً للبشتون، کما تستوطن کويتا و کابول کثافة بشتونية هائلة. يقدر عدد البشتون المقيمين بمدينة کراتشی الباکستانية بأکثر من 1.5 مليون نسمة وسط تکهنات بإزديادهم يومياً و هو أکبر رقم فی العالم. يؤلف البشتون أکثر من 15.42% من سکان باکستان أی ما يعادل 25.6 مليون نسمة بينما تشکل أفغانستان أکثر من 42% أی ما يوازی 13.3 مليون و لکن حيادية هذه الأرقام لا تزال قيد النقاش و يُذکر أن باکستان تستضيف أکثر من 3 ملايين لاجئ أفغانی علی أراضيها (81.5% أی ما يعادل أکثر من 2.49 مليون منهم البشتون) بالإضافة إلی عدد غير محدد من البشتون يقيمون حالياً بإيران. حسب بعض الإحصائيات غير الرسمية فإن إجمالی عدد البشتون يتجاوز 42 مليون نسمة فی کافة أنحاء المعمورة.

التاريخ و المنشاء

(يرجي الرجوع إلی تاريخ أفغانستان و باکستان). تاريخ البشتون ذو جذور عريقة و معظم صفحاته مازالت غامضة و بحاجة لمزيد من الدراسة و البحث. تعرض البشتون لغزوات و نزوحات عدة علی مدی التاريخ. تدور قصص و روايات متضاربة بشان تاريخ و نشأة البشتون.

مراجعات قديمة

(يرجی الرجوع إلی قسم تسمية الأفغان). يفترض أن تکون مجموعة من القدماء ذات أسامی مماثلة کالبشتون أو البختون هم آباء و أسلاف البشتون المعاصرين. يشير المؤرخ الإغريقی هيرودوتس إلی مجموعة من الناس المعروفة بـ "بکتيين" التی إتخذت الشطر الشرقی لبلاد الفارس کياناً لها فی الألفية الأولی و لکن علاقة هذه المجموعة بالبشتون الأصليين مازالت غامضة و غير معروفة. تدعی مجموعة ريغ ويدا للروايات التاريخية عن إيجاد علاقة قبيلة البکتاس الساکنة شرق أفغانستان بالبشتون المعاصرين و لکن هذه الفکرة تفتقر للأدلة حسبما ما يقوله عدد من المحققين و الجامعيين و لکن فئـة أخری من المحققين القدماء فتقدم الباختريين ممن تحدثوا بلغات إيرانية کأسلاف البشتون.


يعرف البعض البشتون کالأفغان الأصليين أو القوميين نظراً لتشابه العبارتين – البشتون و الأفغان - إلا بعد قدوم کلمة أفغانستان الحديثة و المعاصرة و عقب إنقسام البشتون عبر خط ديورنـد – و هو خط حدودی رسمته بريطانيا فی أواخر القرن التاسع عشر الميلادی. حسب زعم عدد من الباحثين مثل ويمنروسکی، دبليو کی فرازير تايلر و إم سی جيليت فإن مصطلح الأفغان ظهر لأول مرة فی کتاب حدود العالم فی سنة 982 و لقد إستخدمه البشتون فی السابق و ينطبق المصطلح علی سلف أسطوری و وهمی معروف بـ "أفغانها".

يزعم البعض أن البشتون إنحدروا من منطقة تجاور قندهار و جبال سليمان و بداوؤا فی التوسع و الإنتشار نحو قبل أکثر من ألف سنة و إستطاعوا الإندماج مع الفرس و الهنود القدماء و يمکن القول أن البشتون عسی أن کانوا زردشتيين، بوذيين، هنوداً أو ربما يهوداً قبل قدوم جيوش العرب المسلمين إلی المنطقة فی القرن السابع الميلادی.

علم البشريات و الألسنة

تتنوع و تختلط مصادر نشأة البشتون و لکن علماء الألسنة فيصنفون لغتهم ضمن لسان شرقی إيران و من ثم يطلق علی البشتون تسمية السکان الإيرانين بسبب بسيط و هو أن البشتون أحفاد السکيثيين و هم شعب متنقل ينحدر من أصول إيرانية هاجر من وسط آسيا إلی جنوبی روسيا فی القرنين السابع و الثامن قبل الميلاد. حسبما يصرح به المؤرخ و الجامعی يو وی غنکوسکی فإن البشتون بدأووا فی الظهور کإتحاد قبائل شرق إيران و الذی تحول إلی الترکيبة العرقية المبدئية للعرقيات البشتونية فی منتصف الألفية الأولی و الأمر مرتبط بإنحلال اتحاد أوتحالف الهون الأبيض. شکلت القبائل الإيرانية القديمة معظم أسلاف البشتون و التی إنتشرت علی إمتداد هضبة شرقی إيران. تطبق کلمة البشتون أو ناطق البشتو علی کافة البشتون أو البختون بغض النظر أما إذا کانوا أصحاب اللهجة الشرقية أو الجنوبية. يشکل هولاء البشتون لب عرقيات و عشائر البشتون و التی تستوطن غربی باکستان و جنوب و شرقی أفغانستان. إختلط معظم البشتون بمختلف الغزاة و مجموعات عرقية أخری مجاورة لها و المهاجرين المتنقلين أو البدويين. فيما يتعلق الأمر بالنمط الظاهری، فإن البشتون ککل عبارة عن سکان ذوو جذور متوسطية و أصحاب شعر خفيف و عيون غير مالوفة و إستثنائية لا سيما أهل القری و الجبال النائية.

المعتقدات الشفوية

يعتقد معظم علماء الإنسان بالتقاليد و الروايات الشفوية الأسطورية لدی قبائل البشتون، مثلاً حسبما تقوله موسوعة الإسلام فإن نظرية سلالة البشتون نشأت من الروايات الإسرائيلية المأخوذة من کتاب "مخزن أفغانی" الذی يروی حکاية "خان جهان لودی" فی عصر الإمبراطور المغولی جهانکير فی القرن السابع الميلادی و لکن الکتاب الآخر الذی يتطابق مع السجلات التاريخية للبشتون هو "طاقت ناصری" فجاء فيه أن سکاناً معروفين بـ بنی إسرائيل إستوطنوا بولاية غور جنوب شرقی هرات بأفغانستان و ثم تنقلوا و هاجروا إلی جنوب و شرق البلاد. تنسجم نظرية بنی إسرائيل مع الفکرة المزعومة لدی البشتون القائلة أن بعد تشتت القبائل الـ 12 اليهودية، إتخذت قبيلة يوسف بالإضافة إلی قبائل يهودية أخری تلک المنطقة ألأفغانية کياناً موحداً لها و من ثم يترجم البعض تسمية يوسف زی العشائرية إلی أبناء يوسف و تدعمها الحکاية التاريخية للمؤرخة الإيرانية فرشتة. نظرية بنی إسرائيل المدرجة بکتاب "المخزن الأفغانی" أثارت تساؤلات عدة نظراً لتنافر أدلتها التاريخية و اللغوية و من بينها إخراج القبائل العشرة المفقودة من قبل آشور بينما سمح لها ملک الفارس بالتوجه إلی شرقی أفغانستان و لکن يمکن توضيح و تفسير هذا التناقض التاريخی أن ملک الفارس فتح أراضی الإمبراطورية الآشورية بعد إجتياحه لمدينة البابل التی إحتلها الغزاة الآشوريون سابقاً و لا توجد أدلة تاريخية تبين کيفية نزوح هذه القبائل اليهودية إلی الشرق کما لم تذکر النصوص فی الإنجيل مصيرها أيضاً و تعم النظرية الشفوية هذه فی الأوساط البشتونية بأفغانستان و لکن هناک قصص و روايات أخری تقول أن بعض هذه القبائل اليهودية المفقودة و التائهة إعتنقت الإسلام و المسيحية لاحقاً. يعتقد ريغ ويدا بظهور و نشأة البشتون فی أفغانستان قبل أکثر من 1200 سنة قبل الميلاد و لکن لم يشر أی مؤرخ فی العالم إلی وجود أية علاقة قط بين القبائل اليهودية تلک و البشتون قبل إعتناقهم الإسلام. الرواية الشفوية هذه ربما تندرج فی سياق الأوهام و يمکن أن تکون قد نشأت عن الصراع السياسی و الثقافی بين البشتون و المغوليين و تبين الرواية الخلفية السياسية لهذه الأوهام و مدی تنافرها بالإضافة إلی البحوث اللغوية الرافضة و المفندة لأی خلفية سامية للبشتون. يدعی معظم البشتون أيضاً أنهم ينحدرون من جذور و سلالات عربية و البعض الآخر فيعتبرون أنفسهم أحفاد النبی الکريم صلی الله عليه و سلم لا سيما من يُعرف بـ "سيد" منهم و لکن هناک مجموعات أخری من بشاور و قندهار تشمل عشائر أفريدي، ختک و سدوزی، تربط إنتمائها إلی سلالة الإسکندر الأکبر.


التاريخ المعاصر

يرتبط البشتون إرتباطاً خالصاً بالتاريخ المعاصر لأفغانستان و غربی باکستان أو ما يعرف إختصاراً بـ "بشتونستان" أی موطن البشتون. عقب غزوات العرب و الأتراک من القرن السابع الميلادی إلی القرن الحادی عشر الميلادی، فتح الغزاة البشتون معظم أراضی شمال بلاد الهند فی حقبة سلالة خلجی (1920 إلی 1321) و سلالة لودی (1451 إلی 1526) و سلالة سوری (1540 إلی 1556). يصل ماضی البشتون القريب إلی سلالة هوتکی (1709 إلی 1738) و إمبراطورية دورانی (1747 إلی 1823). سلالة هوتکی المنحدرة من قبيلة غلزی هزمت الصفويين الفارس و سيطرت علی معظم أراضی بلاد الفارس من 1722 إلی 1738 ثم تلتها غزوات أحمد شاه دورانی أحد أبرز قادة عسکريين للحاکم الفارسی نادر شاه. أسس أحمد شاه إمبراطورية دورانی و التی شملت أفغانستان، باکستان، کشمير، إقليم البنجاب الهندی و محافظة خراسان بإيران. عقب إنهيار إمبراطورية دورانی فی 1818، تولت عشيرة بارکزی الحکم فی أفغانستان. حکمت عشيرة محمد زی أفغانستان من 1826 إلی نهاية حقبة الملک ظاهر شاه فی 1973. يمتد هذا التراث العائلی إلی التاريخ الحديث حيث أن أفغانستان يحکمها حالياً حامد کرزی من أصل بشتونی بقندهار جنوبی البلد. قاوم البشتون بأفغانستان الضغوط و المخططات البريطانية فوق أراضيهم بشدة کما تکالبوا علی السوفيات أيضاً أثناء ما يعرف بـ اللعبة العظمی. ظلت أفغانستان دولة مستقلة وسط صراع الإمبراطوريتين العظميين – السوفياتية و البريطانية – علی مظاهر السيادة فی آسيا الوسطی. رغم تحقيق أفغانستان نجاحاً مبدئياً فی الحصول علی الوحدة الترابية و السيادة فی عهد الأمير عبد الرحمن خان (1880 إلی 1901)، فإن مناطق البشتون شهدت إنقساماً جغرافياً إثر ترسيم خط ديورنـد و الإستيلاء علی ما يعرف الآن بـ غربی باکستان و من ثم تحويلها إلی الشطر البريطانی من الهند فی 1893. فی القرن العشرين الميلادی، دعم عدد من زعماء البشتون المتواجدون فی الشطر البريطانی للهند آنذاک (مثل خان عبد الغفار خان و خان ولی خان – أعضاء بجماعة خدام الله و المعروفون بـ أصحاب الزی الأحمر و المتأثرين بإلهامات الزعيم الروحی الهندی مهاتما غاندی الداعية إلی مقاومة تخلو من العنف) فکرة استقلال و سيادة الهند من الحکم الإنکليزی. دعا خان ولی خان فی 1970 إلی مزيد من السيادة للبشتون فی باکسـتان.نال البشتون علی الإستقلال الکامل لأفغانستان من الحکم البريطانی فی عهد الملک أمان الله خان بعد الحرب الأفغانية الإنکليزية الثالثة. تلاشت مملکة العاهل أمان الله خان مع تولی داؤد خان زمام السلطة فی البلاد عام 1973 و تمهيد الطريق لإقامة حکم شيوعی فی أفغانستان متزامناً بقيام إنقلاب الثور فی 1978. إنخرط معظم البشتون فی المقاومة من أجل إسقاط نظام الرئيس داؤد خان فی السبعينيات. قاتل المجاهدون البشتون نشطاء جناحی الحزبين الشيوعين الحاکمين – خلق و برشم - (شعب و راية). نال البشتون علی شهرة عالمية بعد ظهور حرکة طالبان البشتونية الأصل مؤخراً فی أفغانستان و إستيلائها لمعظم مناطق البلاد فی أسرع وقت و تحديها لفصائل المجاهدين المخضرمين. تم القضاء علی طالبان بعد أحداث الحادی عشر من أيلول/سبتمبر 2001 من قبل التحالف الدولی بزعامة الولايات المتحدة. لعب البشتون دوراً هاماً فی تداول الحکم بمناطق جنوب و وسط آسيا و الشرق الأوسط. وصل کبار الشخصيات البشتونية إلی الحکم الرئاسی فی باکستان أمثال أيوب خان، غلام إسحاق خان و کُل حسن خان إلی قيادة الجيش الباکستانی. تنحدر عائلة الملک ظاهر شاه من أصل بشتونی و هناک شخصيات بشتونية عظمی کسبت شهرة عالمية مثل الشاعر المناضل خوشحال خان ختک فی القرن السابع عشر الميلادی، الأمير عبد الرحمن خان، جمال الدين الأفغانی و فی العصر الحديث، الدکتور محمد نجيب الله، الرئيس حامد کرزی، المندوب الأمريکی لدی الأمم المتحدة زلمی خليل زاد، الملا محمد عمر، قلب الدين حکمتيار، صبغة الله مجددی و رائد الفضاء الأفغانی السابق عبد الأحد مهمند.

تسمية البشتون

يدور نقاش ساخن فی أوساط علماء الإنسان و المؤرخين و حتی علماء البشتون أنفسهم حول کيفية تسمية البشتون و من أبرز التسميات التالی:

- البشتون هم سکان ذوو جذور شرق إيرانية ممن يتحدثون لغة البشتو و يتوزعون علی مناطق غرب باکستان و جنوب و شرق أفغانستان. - البشتون هم المسلمون کافة و يمارسون التقاليد و الرموز البشتونية السمحاء لديهم و يتحدثون البشتو کما أنهم يحملون صفات و متميزات أخری أيضاً.

يری الکثيرون التعريف الأول مناسباً و شاملاً لتسمية البشتون.

التسمية العرقية

التسمية العرقية و اللغوية الأولی هی الأشمل و الأحری و تلقی قبول الکثيرين مثل من هو البشتون و غير البشتون حقاً. بشکل عام فإن تسمية البشتون تندرج فی سياق أناس يحملون جذور، عرقيات، قواسم لغوية، ثقاقية و جغرافية مشترکة مع سکان شرق إيران و يعتبرون بعضهم البعض أقارباً. تتنوع لهجات البشتون حسب توزيعهم السکانی لمختلف المناطق بأفغانستان حيث أن أهل قندهار يلفظ کلمة البشتون بـ بشتون بينما ينطقها بشتون الشرق بـ بختون. يستخدم معظم البشتون هذه المعايير و المتميزات کقاعدة لتفکيک البشتون الأصليين و تسميتهم.

التسمية الثقافية

التسمية الدينية و السياسية أکثر صرامة و تعتبر البشتون مسلمين کافة و متمسکين بـ "بشتونوالی". لا يصنف معظم البشتون المحافظين و المعتدلين الطوائف البشتونية المنحدرة من أصول يهودية فی قائمة البشتون الأصليين حتی ولو إعترف البشتون أنفسهم بإنتمائهم إلی سلالات يهودية. تعتمد التسمية الدينية للبشتون علی قوانين الـ بشتونوالی مما يعنی أنه يتوجب علی البشتون کافة الإنصياع لقوانين و سنن الـ بشتونوالی و کذالک لغير البشتون الإحترام لهذه السنن و المعتقدات.


المجتمع البشتونی ليس متماثلاً فيما يتعلق الأمر بالتسمية الدينية و کما أن معظم البشتون من المسلمين السنة فيمکن أن يتبعوا الدين الشيعی أيضاً. البشتون اليهود المقيمون بباکستان و أفغانستان و الذين قُدر عددهم بـ 1000 تقريباً نزحوا إلی إسرائيل مؤخراً. يتميز العلماء، المثقفون و الجامعيون البشتون بقدرات کثيرة و منها الفرق بين البشتون من أفغانستان أو باکستان و تعتمد قدراتهم هذه بالمعايير و المفاهيم الخاصة عندهم ماعدا الدين.

التسمية السلفية

يعتمد التعريف الأبوی علی قانون رشيد للبشتونوالی. يطالب هذا التعريف کل من يدعی الإنتماء البشتونی أن يکون لديه والد بشتون. يحتفط هذا القانون بالتقاليد و الرموز العشائرية السليمة و الخاصة لدی البشتون. تحت هذا القانون، فإن المرء لا ينظر إلی لسان الشخص البشتون بأية لغة يتحدث بل يطلب منه أن يکون قد وُلد من والد بشتونی حتی يتم التأکد من کونه بشتوناً خالصاً. علی سبيل المثال توجد فی الهند جاليات بشتونية عدة و کل من يدعی هناک من البشتون أن يثبت إنتمائـهُ البشتونی فلابد أن يبحث عن أسلافه و أجداده هناک. يقال أن أحد أسلاف البشتون المعروف بـ قيس عبد الرشيد توجه إلی لقاء رسول الله صلی الله عليه و سلم فی المدينة المنورة بعد سماعه أخباراً تفيد بظهور ديانة جديدة هناک. أسلم قيس هناک و من ثم توجه إلی أفغانستان و باکستان مجدداً و لقد وهبه الله عزوجل أطفالاً کثيرين حيث وصل عدد أبنائه إلی أربع، فأرسلهم إلی سوات، لاهور، مُلتان و کويتا بباکستان. يتناول البشتون هذه الأسطورة التاريخية کثيراً و التی تدل علی توزيعهم علی کل هذه المناطق فی باکستان و أفغانستان.

السلفية الإفتراضية

توجد فی العالم جاليات کثيرة و التی تدعی إنتمائها للبشتون و معظمها فی جنوب و وسط آسيا. تلک المجموعات لا تتحدث البشتو أصلاً. هناک بعض المجموعات البشتونية و التی تعتبر الفارسية لغتها الأم بدلاً من البشتو بسبب عيشها فی المجتمعات ذات کثافة سکانية فارسية.

إنتقل معظم التراث البشتونی فی جنوب آسيا إلی البشتون المسلمين و بشکل عام إلی کافة الأفغان. تطلق کلمة "بتان" الأوردية فی الهند و باکستان علی البشتون. يقال أن السکان "الهندکوان" يمارسون الـ بشتونوالی فی حياتهم و هم شعب يعيشون فی بشاور، کوهات، مردان، هريبور، أبوت آباد و ديرة إسمعيل خان بباکستان.

يدعی أکثر من 20% من ناطقی الأوردية إنتمائهم للعرقية البشتونية و يعتبرون أنفسهم من البشتون، کما يقول ألبشتون المقيمون فی الهند أنهم ذوو جذور بشتونية تعود إلی الجنود البشتون الذين إستقروا فی شمال الهند من أجل قضاء الخدمة العسکرية هناک و تزوجوا لاحقاً من النساء الهنديات إبان الإمبراطورية المغولية و سلالة لودی. تزوج معظم أهل الطائفة البشتونية المعروفة بـ "روح الله" بعد هزيمتهم بيد الإنجليز من السکان المحليين فی الهند و يبدو أنهم تکلموا باللغتين – البشتو و الأوردية - معاً حتی منتصف القرن التاسع عشر. أدت عمليات قمع البشتون و التی قامت بها بريطانيا فی نهاية القرن الثامن عشر إلی هجرة آلاف المواطنين البشتون إلی المستعمرة الهولندية بغوانا الواقعة بقارة أمريکا الجنوبية و اليوم يتم إطلاق تسمية "بنی أفغان بنی إسرائيل" علی معظم البشتون إلا داخل حدود الهند حتی يتم التأکد من تمييزهم. يقدر عدد البشتون المقيمون فی الهند بأکثر من 11324000 نسمة و يتوزعون علی إمتداد الأقاليم الهندية بالإضافة إلی وجود أقليات أخری من الهنود و السيخ الناطقة بالبشتو و الأوردية و البنجابية تتجاوز الآلاف فی أفغانستان.

الثقافة

تکونت الثقافة البشتونية فی غضون قرون عدة. خيمت علی ثقافتهم الشعائر الإسلامية، الرقصات التقليدية و أنماط أدبية و غنائية بالإضافة إلی أدوات الموسيقی الفارسية و الإقليمية تشمل مناطق الهند، وسط و جنوب و غرب آسيا.

اللغة

يتحدث البشتون لغة البشتو المنحدرة من الجذور الهندوأوروبية. يتعلق لسان البشتو باللغات الفرعية لشرق إيران. تتم کتابة البشتو بالحروف العربية و الفارسية رغم أنها تحمل حروفاً أخری أيضاً و تنقسم إلی لهجتين – الشمالية و الجنوبية. البشتو ذات جذور و تشابهات عريقة کاللغات المتداولة فی جنوب شرقی آسيا و يجدر بالذکر أنها إقتبست معظم المفردات من اللغات الفارسية، العربية و الأوردية بالإضافة إلی الإغريقية و الترکية و الإنجليزية فی العصر الراهـن. الطلاقة الکلامية فی البشتو تشير إلی کون المتکلم بشتوناً. ظهرت الوطنية البشتونية عقب تصاعد المنافسة الشعرية للبشتون و التی ربطت بين الهوية العرقية البشتونية و اللغة فی عهد الشاعر البشتوني المناضل خوشحال خان ختک و إستمرت إلی فترة حفيـده أفـضل خان.

تتمتع لغة البشتو بمکانة وطنية عظيمة فی أفغانستان وکثافة إقليمية واسعة بـباکستان. رغم البشتو لغة البشتون الأم، فإن معظم البشتون يـجيدون الفارسية و الأوردية و الإنجليزية بالإضافة إلی اللغة العربية.

الديانـة

يعتنق کافة البشتون الديانة الإسلامية السمحاء – المذهب السني للإمام أبو حنيفة (رح) – و هناک أقلية صغيرة جداً من البشتون الشيعة يقطنون فی قندهار. تشير دراسات و بحوث أعدت للتعرف علی عشيرة بوبلزي إلی وجود وصلات و علاقات وطيدة بين الإنتماء العشائری و العضوية فی المجتمع الإسلامي، کما يعتبر معظم البشتون أنفسهم أحفاد قيس عبد الرشيد – الذی إعتنق الإسلام و أورثه للبشتون کافـة. لا يزال التراث الصوفي يتمتع بمکانة خاصة لدی البشتون و يشکل الرقص و الغناء الشعبي جزءاً هاماً من ثقافتهم.

يوجد فی الأوساط البشتونية علماء و مثقفون عدة مثل الدکتور محمد محسن خان الذی ترجم المصحف الشريف و الصحيح البخاري و منشورات عدة أخری إلی اللغة الإنجليزية. بشکل عام لا تتوفر أرقام تشير إلی وجود البشتون غير المسلمين فی العالم علی الإطلاق.

الأدب البشتوني

علی إمتداد التاريخ البشتوني، فقد کان الشعراء، الرسل، الملوک و المناضلون من أهم شخصيات المجتمع. لم يلعب الأدب دوراً بارزاً فی التاريخ البشتوني کما تولاه الأدب الفارسي عبر تاريخ الفرس. ظهرت السجلات التاريخية للأدب البشتوني فی القرن السادس عشر الميلادي و لکن القرن التالی فشهد مخاض الشاعرين البشتونين المناضلين خوشـحال خان خـتک و رحـمن بابا. نال الأدب البشتوني فی القرن العشرين علی شهرة عالمية بعد أشعار الشاعر الأمير حـمزة شينواري و الذی عمل علی تنمية الشعر البشتوني. تطور الأدب البشتوني فی الأونة الأخيرة بشکل ملحوظ و لکن نظراً لتفشی الأمية فی الأوساط البشتونية، فإن معظم البشتون لا يزالون يعولون علی النمط التقليدي الخاص بهم. يجتمع الرجال البشتون فی مجمع ما يُعرف بـ "شاه خانه" أی دار الشاي للإستماع و إنشاد الأشعار و التی يصف فيها تاريخ و شجاعة البشتون. رغم سيطرة النمط الذکوري علی الشعر البشتوني فإن المجتمع البشتوني لا يزال يئن تحت وطأة التجاذبات الأمومية. القصص و الروايات الشعبية التی توقر الأمهات و ربات البيوت عامة و متداولة و يرويها الآباء للأبناء و الأحفاد و لقد نجا التراث الشفوي البشتوني من الهلاک الزمني.

الـ "بشتونولی" (الشرف البشتوني)

کلمة البشتو أو البختو ليست لغة البشتون فقط بل إنها مصطلح ذو خلفية عريقة إتسم بالشرف و الديانة معاً علی مدی التاريخ و الذی تحول لاحقاً إلی بـشتونولی أو بـختونولی. نشأ البشتونولی قبل أکثر من ألف سنة و لکنه ألبس ثقافة إسلامية لاحقاً. يهيمن الشرف البشتوني علی کافة رموز و مستويات حياة المواطنين البشتون سواء کانوا من الوجهاء أو الناس البسطاء. يقال أن هناک معتقدات أخری أيضاً و التی تضبط السلوک الإجتماعی للبشتون و من أهمها رمز الـ "ميلمستيا" أو الضيافة و توفير لجوء و ملاذ آمنين لکل من يطالب باللجوء و المساعدة و الثانی هو الـ "بدل" أی الثأر السريع. يتداول البشتون مثلاً شهيراً: الثأر طبق و من الأحری تقديمـه بارداً. وصل هذا المثل الشعبی عند الإنکليز فروجوه فی الغرب. يتکلف الرجل البشتوني علی حراسة و محافظة الزوجة، الحلية و الأراضی. هناک رموز و صفات بشتونية تشجع علی التعايش السلمي کـ "ننواتي" أی الإستسلام السريع و غير المشروط أو التوبة عن أی سوء، الأمر الذی يؤدی إلی تقديم عفو سريع من المذنب و الجانی. يحافظ معظم البشتون علی کافة هذه الصفات و المعتقدات لا سيما فی القری و البلدات و المناطق النائية.

الريـاضة

تشمل الرياضيات التقليدية لدی البشتون رمی الرماح و التی يمارسها الفرسان فی ساحة مفتوحة. رياضة "بولو" ذات شعبية واسعة بين الأوساط البشتونية لا سيما وجهاء القبائل کـ يوسفزی و يمارس معظم البشتون المصارعة "بـهلوانی" و التی تقام أحياناً فی ميادين مفتوحة و واسعة. مباراة الکريکت الشهيرة و التی تمارس علی نطاق أوسع فی إقليم شمال غربی باکستان و ترکها الحکم الإنکليزی للهند فی القرن الماضی، يشترک فيها معظم البشتون فی باکستان و أفغانستان کـ شاهد أفريدی و عمران خان. کرة القدم و هی من أحدث الرياضيات إنتشاراً فی المناطق البشتونية تتمتع بشعبية متزايدة لدی السکان البشتون. يمارس الأطفال البشتون لعبة "بـُزل بازی" و التی يتم عبر استخدام عظام مفاصل الخراف. لا تشارک الفتيات البشتونيات فی المباريات الرياضية أکثر من الشبان و لکنهن يُبدين رغبتهن فی ممارسة کرة القدم و کرة السلة لا سيما فی کبريات المحافظات الأفغانية.

الفنون التشکيلية

يساهم البشتون فی تشکيل الفنون بأنواعها المختلفة و التی تجسد الرقص، المصارعة بالسيوف و أعمال بطولية أخری. تتمثل التعابير الفنية البشتونية فی مختلف الرقصات للبشتون. تعتبر رقصة "أتـن" ذات الجذور القديمة من أشهر الرقصات التقليدية و أکثرها إنتشاراً لدی البشتون حيث أنها تحولت إلی الرقص الوطنی الأفغانی. ممارسة أتن تتطلب عملاً شاقاً من قبل الراقص حيث يتم إجرائها فی ميدان فسيح و هواء طلق بينما تقرع و تعزف آلات غنائية مختلفة تشمل الطبول، القيثارة و الناي. يشکل الراقصون حلقة مستديرة و متحرکة و کلما تعب راقص ترک الرقص حتی لا يبقی أحد فی المسرح. هناک رقصات عشائرية أخری کرقصة مسعود وال، وزيروال، ختک وال و براغونی و التی تستعرض فيها السيوف و البنادق أيضاً. يذکر أن معظم الرقصات فی المجتمع البشتونی يؤديها الرجال و لکن النساء و الفتيات أيضاً يتمتعن برقصاتهن الخاصة و يشارکن فی الحفلات النسائية و التی لا تخلو من الرقصات و نغمات الدفء. هناک ترابط ملحوظ بين الغناء البشتوني التقليدي و الموسيقی الأفغانية الکلاسيکية و التی تحمل إيقاعات و رنات هندية و إيرانية بالإضافة إلی النمط الغنائي الآسيوي. تشمل الموسيقی البشتونية الأناشيد الغنائية و الصوفية و التی تعبر معظمها عن الحب و الإستبطان المذهبـي و لکن الموسيقی البشتونية المعاصرة فتتمرکز فی مدينة بشاور نظراً لنشوب الحروب فی أفغانستان و تسعی للجمع بين التقنيات القومية الحديثة و الآلات الغنائية الإيرانية و الأغاني الهندية الخاصة بصناعة سينما الهند – البوليوود. يشمل الإعلام البشتوني المعاصر أيضاً صناعة الأفلام و القنوات التلفزيونية البشتونية و التی تتخذ من باکستان مقراً لها و لقد قام المنتجون و المخرجون البشتون فی لاهور بإنتاج أفلام بشتونية منذ السبعينيات من القرن المنصرم و التی کسبت شهرة عالمية آنذاک و لکنها تراجعت إقتصادياً فی السنوات الأخيرة.

عالج فيلم يوسف خان شيربانو البشتوني قضايا و مشاکل عدة و لکن صناعة السينما البشتونية واجهت تهماً تتعلق بالإستثمار الجنسي و نشر الرذيلة و الإباحية. لقد ناقش منتجو الأفلام من البشتون المنفيون و الغربيون نمط الحياة لدی البشتون و قضاياهم الکبری فی السنوات الأخيرة. أنتج المخرج البريطانی الشهير مايکل ونترباتم فيلماً بعنوان "فی هذا العالم" يتناول تجارب و وقائع لاجئين أفغانين شابين يضطران إلی ترک مخيمهما فی باکستان و يتوجهان إلی المملکة المتحدة سعياً للحصول علی حياة أفضل هناک و کذالک المسلسل البريطانی القصير المسمي "ترافيک" يحکی قصة رجل بشتوني يدعی "جمال شاه" و هو يناضل من أجل التعايش فی مجتمعات خالية من المخدرات و بين يديه فرص قليلة. جدير بالذکر أن هناک ممثلون و فنانون بشتون فی السينما الهندية "البوليوود" مثل قادر خان، فيروز خان، سلمان خان و إلخ.

الـعُرف و العادات

العرف البارزة لدی البشتون هی النظام العشائری المعقد و کما هو المعلوم فإن البشتون سکان عشائرون و لکن التوجهات العالمية الأخيرة الرامية إلی التمدن غيرت من واقع المجتمعات البشتونية، فإن المدن الکبيرة کـ کويتا و بشاور تغيرت و تطورت کثيراً بفضل الهجرة البشتونية و الأفغانية إليها و لکن هناک الکثيرون ممن يربطون أنفسهم بالعشائر و القبائل المختلفة رغم تنامی مفهوم الحضارة و التمدين. هناک مستويات عدة فی الأنظمة العشائرية البشتونية. قبيلة "تبار" تتفرع إلی عدة قرابات النسب تدعی "خيل" و الـ خيل تتوزع إلی مجموعات صغيرة أخری تدعی "بلارينة" أم "بلارکيني" و هی تتکون من عوائل. تنقسم القبائل العظمی إلی قبائل و عشائر صغيرة أخری و التی يدعی أعضائها کافة الإنتماء إليها فی مختلف المناسبات الإجتماعية و التعاونية و التنافسية و الکفاحية و يتعرفون علی بعضهم البعض بسهولة. تتوزع القبائل البشتونية إلی أربع: ساربان، بتان، غورغشت و کرلان. بالإضافة إلی التسلسل العشائری فإن هناک عُرف بشتوني شهير يدعی "جيرغا" أی مجلس الوجهاء و العقلاء و الذی يتخذ فيه أعضائه قرارات کبری تتعلق بمشاکلهم العشائرية و الوطنية و المجلس هو المرجعية الأولی لکافة البشتون فی حل قضاياهم. يحيی البشتون مناسبات و ذکريات کثيرة و التی تتزامن معظمها مع أيام العطلة الرسمية فی باکستان و أفغانستان. هناک إحتفال إيراني ترکی يدعی "نوروز" أي عيد راس السنة و الذی يحتفل به البشتون أيضاً رغم الإحتفالات الضخمة و الکبری لمناسبات عدة کـ رمضان المبارک و العيدين.

النساءُ

تختلف حياة النساء عند البشتون من القری و البلدات البعيدة إلی المحافظات الکبری. رغم کون معظم النساء أميات و عشائريات فإن هناک أقلية ضئيلة تلقت التعليم و تعمل فی المکاتب. عقابيل الإحتلال الروسي و الحروب المدنية الأفغانية الأخيرة و التی أدت إلی قيام و زوال حکومة طالبان، ترکت صعوبات و معوقات جـمة فی أوساط النساء لدی البشتون لا سيما عندما يتعلق الأمر بتطبيق أحکام الشريعة الخاصة بالنساء و الفتيات. لفتت صورة لفتاة أفغانية تدعی "شربت کولا" و التی نشرتها مجلة الجغرافيا الوطنية فی عام 1985، إنتباه العالم بأسرعه إلی سوء معاملة النساء الأفغان. يقيد المجتمع البشتونی الرجولی و عاداته الخاصة المرأة البشتونية و يجبرها بإطاعة و تنفيذ القوانين العشائرية والتی تفصل بين النساء و الرجال. لم تکن مسيرة إصلاح و تطوير شوؤن و حقوق المرأة سريعة نظراً لنشوب حروب متتالية فی أفغانستان و زعزعة الإستقرار فی المناطق الباکستانية المدارة قبلياً. بدأت عملية الإصلاحات المعاصرة لحقوق النساء البشتون فی القرن العشرين و خلال هذه الفترة، تلالاء نجم الملکة الأفغانية ثريا ترزي فی أفق سماء أفغانستان و التی دعت لاحقاً إلی تأييد إصلاح و إعطاء حقوق النساء الأفغان بشکل مفرط حيث أن المطالبة هذه بالمساواة بين الجنسين سياسياً و إقتصادياً أطاحت بها و سلالة العاهل الأفغانی أمان الله خان. ظلت قضية الحقوق المدنية للنساء الأفغان إبان الغزو السوفيتي لأفغانستان مسئلة هامة لا سيما عقب الحملة الأخيرة التی نظمتها "مينا کشور کمال" من أجل حقوق المرأة و تأسيسها لـ الحرکة الثورية لنساء الأفغان فی الثمانينات، لکن اليوم تتراوح حياة المرأة البشتونية من ربات بيوت ممن يعشن فی الإنعزال إلی ممارستهن للحقوق تتعادل مع حقوق الرجال فی بعض المناطق و لکن رغم وجود حواجز إجتماعية عدة، تعانی النساء البشتون من الأمية أکثر من الرجال أيضاً و يتعرضن لسوء معاملات و إنتهاکات واسعة النطاق و لکنهن يطالبن المجموعات و التيارات الدينية و الضباط الحکوميين فی أفغانستان و باکستان من أجل النيل علی حقوقهن. تشير دراسة أعدها و کتبها أحد الباحثين بعنوان " مدی الإحساس و المشاعر لدی المرأة البشتونية" إلی أخلاق و صبر و تسامح المرأة البشتونية و التی تقيدها من تخفيف و إطفاء المعاناة التی تتعرض لها يومياً. تتمتع المرأة البشتونية بحقوقها القانونية و الشرعية و التی تختصر لصالح زوجها أو رجال المنزل. تم السماح لنساء البشتون بالتصويت فی الإنتخابات فی أفغانستان و باکستان و لکن لم تتمکن معظمهن للإدلاء بأصواتهن و الإقتراع نظراً لقيود يمارسها عليهن الآباء و الأخوة و الأزواج. تقليدياً يمکن القول أن النساء البشتون يتمتعن بحقوق وراثية شحيحة و التی تختصر فی الرعاية المنزلية و توفير خدمات أسرية و منزلية لصالح الأزواج. هناک عُرف آخر يدعی "سواره" لدی البشتون و الذی يأمر بتنکيح الفتاة إلی شخص قد ترتب بينه و بين عائلة الفتاة نزاع فی السابق و يتم هذا النکاح من أجل حل النزاع الدائر. لقد تم حظر هذا العرف فی باکستان و أعلنه القضاء هناک غير شرعی و قانونی إلا و أنه متواصل فی المناطق القبلية. رغم وجود صعوبات و حواجز متعددة، بدأ أمل جديد يلوح فی الأفق بشأن قضايا حقوق النساء البشتون و لکن لا تتمکن معظمهن من الدراسة و التعليم. لقد إنتشر مؤخراً حنين الشعر و المشاعرة فی الأوساط النسائية البشتونية مما دفع الکثيرات إلی تلقی التعليم المبدئی و خير دليل عليه هو أن سيدة بشتونية وصلت إلی مستوی قيادة الطائرات و أصبحت طيارة ماهرة فی سلاح الطيران الباکستانی و فی تحدی آخر الإکثر إثارة، تم إنتخاب سيدة بشتونية تدعی "وداع صمدزی" بعنوان سيدة أفغانستان لعام 2003، الأمر الذی وجد مؤيداً و معارضاً و رغم کل هذا، وصلت سيدات بشتونيات کثيرات إلی مناصب سياسية رفيعة فی کل من أفغانستان و باکستان خلال الإنتخابات الأخيرة.

تبذل النساء البشتون جهوداً جبارة لکسب المزيد من الآمال و الأمنيات و الحقوق المدنية فی المجتمع البشتونی المحافظ. تناضل منظمات حقوقية کثيرة مثل اتحاد النساء الأفغان و منظمة "عورت" الباکستانية من أجل عدم إستغلال و سوء معاملة المرأة البشتونية و بفضل مسيرة الإصلاحات الأخيرة و التی تحققت فی لجنة التعليم العالي فی باکستان، نال عدد من النساء البشتون الدارسات علی درجة الماجستر و لقد أرسلت معظمهن إلی الخارج لتلقی الدراسات العليا و المزيد من التجارب إلی المملکة المتحدة و أمريکا و بقية الدول النامية و يرجو الکثيرون أن عودة هولاء النساء إلی أفغانستان و باکستان مجدداً ستخدم البلدين فی الأمور النسائية لا سيما حقوق المرأة.