الرئيسيةبحث

برمجة كائنية التوجه

لغات برمجة
لغات كائنية
سي++
++C
سي شارب
#C
دلفي
Delphi
ادا 95
Ada
جافا
Java
سمولتوك
Smalltalk
روبي
Ruby
لغات تقليدية
بيسيك
Basic
سي
C
باسكال
Pascal
كوبول
COBOL
فورتران
FORTRAN
أسمبلي
Assembly
لغات وظيفية
ليسب
Lisp
برولوغ
Prolog
بايثون
Python
باريس
Paris
هندسة برامج

البرمجة كائنية المنحى Object-oriented programming - OOP (ويطلق عليها أحيانا اسم: برمجة غرضية المنحى ، أو برمجة شيئية مع أن هذه الأخيرة لا تعتبر ترجمة محبذة) عبارة عن نمط برمجة متقدم، وفيه يقسم البرنامج إلى وحدات تسمى الكائنات (Objects)، كل كائن عبارة عن حزمة (تعليب) من البيانات (المتغيرات والثوابت) والدوال ووحدات التنظيم وواجهات الاستخدام . ويتم بناء البرنامج بواسطة استخدام الكائنات وربطها مع بعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن.

أسماء عربية أخرى:

البرمجة الكائنية عبارة عن نمط برمجة متخصص في المفاهيم التالية:

مثال على تعددية الأوجه: إذا افترضنا أن المتغير مركبة يشير إلى كائن إما أن يكون سيارة أو سفينة أو طائرة. فإذا أردنا في المثال للطائرة أن تطير وللسيارة أن تمشي وللسفينة أن تبحر فعلينا أولاً معرفة نوع الكائن ثم إعطاء الأمر؛ أي إذا كان مركبة هو كائن من نوع سفينة فالمركبة يجب أن تبحر، ولكن مع تعددية الأوجه يمكننا أن ننشئ دالة واحدة في كل كائن اسمها تحرك (الدالة تحرك في السفينة تقوم بالأبحار والدالة تحرك في الطائرة تقوم بالطيران..الخ). الآن ليس يجب علينا أن نعرف نوع الكائن فكل ما علينا فعله هو نداء تحرك للمركبة، هذا سيقوم باستدعاء دالة تحرك الخاصة بالكائن الحالي فإذا كان الكائن سفينة فهذا يعني أن الدالة تحرك الخاصة بالسفينة ستسدعى والتي ستقوم بأبحار السفينة.