الرئيسيةبحث

الهنادي

نص عريض الأشـــــراف الهنـــــــادي و اصل التسمية

يوجد بفرعي الأشراف الحسني و الحسيني تسمية الهنادي و الهندي . و الهنادي الأشراف هم الذين ينتسبون إلى السيد موسى الجون بن عبدا لله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط و هؤلاء هم الحسنيون . و موسى الجون ينتسب إلى مدينة الجونية و انتقل عقبه من بعده إلى مدينة الهندية و التي تبعد عن كربلاء بحوالي عشرين كيلومتراً و من ذلك المكان أخد الهنادي سواءً الذين بالحجاز أو مصر أو ليبيا هذه التسمية (( ذوو هندي ....أو الهنادي )) . و بما ان جميع الهجرات العربية قد بدأت من ارض الحجاز و اليمن فقد كانت هجرة الاشراف الهنادي قد حدثت عبر البحر الاحمر مروراً بمدينة الغردقة الساحلية التي مكتوا بها فترة من الزمن ثم واصلوا الهجرة إلى ان استقروا بودان . أما الفرع الحسيني ... يسمى من ينتسب إلى هذا الفرع (( آل هندي )) نسبة إلى جدهم الأول دفين اجمير بالهند و الملقب بالهندي و من عقبه آل الشريف الهندي بالسودان كما يوجد بتونس أشراف هنادي و جدهم دفين جامع الباشا بالقيروان و إلى جانبه قبر الإمام سحنون

كما يوجد في أماكن متعددة في الوطن العربي هنادي و لكن بعضهم ليسوا أشرافا و يخلط قصيرو النظر ممن لا يدققون في دراستهم ما بينهم و بين الهنادي الأشراف و الذين نحن بصدد الحديث عنهم .

ثالثاً:- الأشراف الهنادي بليبيا .

يتركز وجود الأشراف الهنادي بليبيا ببلدتين رئيسيتين هما (( ودان و زويلة )) و هم جميعهم أحفاد الشريف أمحمد بن هندي و يتفرع عنهم بعض العائلات في كثير من المناطق الليبية و من خلال بحثنا فأن أول وجود للإشراف الهنادي بليبيا يرجع إلى ما قبل الألف الهجري و ذلك كما جاء بوثيقة المبايعة و تحديداً سنة 1033 هـ (( بين كل من احمد بن منصور الوداني و إبراهيم بن احمد الكثير لسانية رحال بمنطقة السباخ بودان ، و قد ظهر في نهاية الوثيقة الشريف ( عمر بن حمد ) كشاهد و الشريف عمر بن الشريف حمد هو ابن الشريف علي ابن الشريف عثمان و علي بن عثمان هو الذي ورد ذكره في الوثيقة التي تخص الحبس الخاص بالسيد الشريف عبد الهادي بن حمد بن حسن على اولاده التسعة و بناته الستة ببلدة ودان بتاريخ 1052هـ حيث ورد بالسطر العاشر من الوثيقة بداية من أول السطر 00(( سانية سعيد و مقماقة في بستان عصوة و جميع سانية عقيلة و سانية الشريف علي بن عثمان )). وعلي بن عثمان حسب التقدير هو الاسم الثالث عشر من عمرنا هذا . فمن خلال هذه الوثيقة يتبين لنا أن الأشراف الهنادي يعيشون ببلدة ودان مع الأشراف الآخرين ذرية الشريف محمد كولان و ذرية الشريف عقيل و ذرية الشريف دويني منذ زمن ليس بالقصير بحسب ما وجدناه بالمخطوطات سواء من حيث الجوار في المزارع أو المساكن أو المبايعة أو الزواج . كما انه من خلال البحث في الوثائق وجدنا وثيقة للشريف عمر بن حمد الوداني سنة 1033هـ حيث ان جده الشريف علي بن عثمان قد ذكر بوثيقة اخرى انه يملك سانية بودان فهذا دليل على تواجد الهنادي بودان من قبل الالف الهجري . و كذلك ببلدة زويلة فان الأشراف الهنادي تربطهم وشائج القربى و الرحم مع أبناء عمومتهم الأشراف الطوال ذرية الشريف إبراهيم الكبير و آل باشالا الذين ينتسبون إلى بني بدر من ذرية الشريف محمد كولان .


رابعاً :- ما ورد بالوثائق – المصادر – شجرة النسب – التواتر

من خلال شجرة النسب التي بحوزة الأشراف الهنادي بزويلة و التي نقلها إمام بلدة زويلة الفقير لربه السيد (( حسن بن الشريف أمحمد بن محمد الكميلي )) نقلها سنة عشر ليال خلت من شهر محرم فاتح عام تسعة و خمسين و مائتين و ألف .نقلها عن النسخة المكتوبة بالقاهرة ..... و المنقولة عن شجرة النسب الأصلية و التي كانت بيد الشريف عمران بن الشريف عبد الرحمن بن الشريف أمحمد . و قد كتبها أبو الفيض محمد مرتضى بن محمد ابن محمد بن الحسن الواسطي نزيل مصر و خديم علم الحديث و الأنساب من شهر ربيع الثاني عام خمس بعد المائتين و الألف و شهد بذلك كله بتاريخ ثلاثين ليلة خلت من ثان الربيعين سنة خمس و المائتين و ألف الفقير إلى ربه محمد بن غلبون المصراتي الأزهري لطف الله بهم آمـــــــين . ((هذه النسخة للتعريف بالأخ المذكور ثم نقلها من المسودة المذكورة في يد ابن الشريف محمد بن عبد الرحمن المتقدم ذكره و هو عمران بن الشريف عبد الرحمن بن الشريف أمحمد بن الشريف هندي بن الشريف عمربن الشريف حمد الوداني بن الشريف علي بن عثمان )) . و تستمر الشجرة في رفعها للنسب حتى سليمان بن الشريف علي و سليمان له من العقب الحسن و داوود . و من الحسن الأشراف الشنابرة بالحجاز و فيهم ذوو هندي . و من داوود الأشراف الهنادي بليبيا . حيث تطابقت الأسماء بعد التقاء الفرعين بحسب ما جاء في الشجرة التي بزويلة مع كتاب معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين و ما تفرع عنهم في مصر و اليمن و غيرها من البلدان . تأليف الشريف احمد ضياء العنقاوي الحسني المجلد الثالث ل.د.توزيع مؤسسة الريان . و كذلك الشجرة .... لقبيلة الأشراف الشنابرة (( شجرة الدر في نسب الأشراف دوي عمر) ) إعداد الشريف علي عبدا لله الشنبري . و نورد في دراسة السيد علي عبدا لله الشنبري في الحديث عن ذوي هندي و نسبه إلى جدهم ... (( هندي بن عبدا لله بن زيد بن احمد بن سعيد بن سعيد )) حيث لم يبق من هذا الفرع سوى رجلين و هم (( عبد الرحمن بن هندي و أبنائه )) و (( علي بن هندي و أبنائه )) الأول في ميقات أهل اليمن و الثاني في مكة المكرمة .


و للمقابلة فإننا حين نرجع إلى كتاب من طرابلس إلى فزان (( مذكرات الرحالة الإنجليزي جون فرنسيس ليون 1818 م )) أي قبل مئة و تسعين عاماً في حديثه عن زويلة ص 165 حيث يقول (( إن كل سكان زويلة تقريباً و هممن البيض . و هم شرفاء لا يتزوجون مع الآخرين و هم يعتزون بنسبهم إلى محمد بدون شك أكثر أهل فزان كرماً و هدؤً ووقاراً و يكشف مظهرهم عن دوق سليم )) و في الصفحة (169) يقول :-

(( يطيب لي أن اذكر بعض أسماء الشرفاء الذين أحاطوني بحبهم و كرمهم : محمد بن علي – علي بن هندي – و عبد الرحمن بن هندي - و علي ابوبكر – و محمد الذهبي و جميعهم تربطهم صلة الرحم و كانوا و الحق كرماء .. )) .

و هؤلاء هم أحفاد الشريف هندي الذي ذكره فرد ريك هورنمان في كتابه (( رحلتان عبر ليبيا )) من القاهرة إلى مرزق عاصمة فزان عام 1798 م ص 125 و في الحديث عن زويلة يقول :- (( تعتبر زويلة مكاناً هاماً في منطقة فزان ، و مقراً لأقرباء عائلة السلطان و للكثير من العائلات البارزة و الثرية ، لذا توقفنا غرب المدينة و تهيأنا لمراسيم الاستقبال بمناسبة الوصول . فلبس التجار وغلمانهم ابهى الحلل أمر الشيخ بحمل الراية الخضراء أمامه تكريماً للأشراف الذين يسكنون هذه المدينة ، وما كدنا نشكل المسيرة حتى رأينا عشرين فارساً يمتطون صهوات خيول بيضاء توسطهم علم أخضر انه {(هندي) الشريف زعيم المدينة مع أبنائه الثمانية و أقربائه الآخرين جاؤوا لتحيتنا و استقبالنا و على بعد قريب منهم عدد من الرجال و الصبيان مشياً على الأقدام } . و ما ذكره الرحالة الحشائشي عند زيارته بلد ودان فيما ذكره عن مقابلة وجهاء أشراف ودان بتاريخ 29 سبتمبر 1895م :-





خامساً :- علاقة الاشراف الهنادي مع باقي الاشراف

و كانت للاشراف الهنادي حظوة عند أبناء عمومتهم من الاشراف مثال ذلك عندما قام اشراف ودان برفع شكوى ضد الشريف هاشم أبو راس بحرثه لقرارة الودانية باعتبارها ملكاً للأشراف جميعاً ففوض جميع اشراف ودان الشريف السنوسي بن علي بن عبد اللطيف تفويضاً شرعياً بالإقرار و الانكار و المعالجة و اقاموه مقام انفسهم و انزلوه منزلة شخصهم و ذلك بتاريخ يوم ثمانية عشر خلت من شهر الله المحرم – ذو القعدة عام 1294 هـ . و من المعروف تاريخياً عن سلاطين دولة أولاد أمحمد أنهم لا يتزوجون إلا من أشراف ودان و زويلة و المتوارث عنهم أنهم لا يزوجون بناتهم إلاّ للأشراف المعروف نسبهم . والوثيقة التي تشير إلى ذلك قد ورد فيها طلاق الحاجة الشيخة عليا بنت المرحوم سيدنا السلطان محمد الناصر أنها خلصت من بعلها مولانا عبد اللطيف بن الشريف محمد بن هندي يوم النصف من شهر الله رجب الأصم عام ستة وستين بعد المئة والألف 1166هـ . و كذلك عندما اتفق جميع اشراف و اهالي ودان على تعيين الشريف زيدان بن هاشم اماماً للجامع العتيق فاوكلوا في نقل محضر اتفاقهمم للقضاء في سوكنة للشريف علي بن هندي و الشريف محمد بن علي بن عبد اللطيف . كما كانوا هم وغيرهم من الاشراف الاخرين يقومون بالمصالحة بين القبائل المتنازعة باعتبارهم درية خير الانام و نستشهد في ذلك بمحضر صلح نعرضه ضمن ملحق المخطوطات .

سادساً:- الفرمانات و الإعفاءات لقد شمل الإعفاء من الضرائب زمن العهد العثماني الأشراف الهنادي ضمن قبيلة اشراف ودان كباقي الاشراف و ذلك ما وجدناه في نفوسية اشراف ودان في السراي الحمراء و هم الاشراف الهنادي و أبناء الشريف كولان و أبناء الشريف دويني و أبناء الشريف عقيل . و من خلال الحظوة التي كانت للأشراف الهنادي لذي الدولة العثمانية فقد تم إعفائهم من الضرائب و مدية السلطنة و يظهر لنا ذلك من خلال الوثيقة المؤرخة بتاريخ 28 رجب الاصم عام 1233 هـ و الموجهة من السلطان يوسف باشا القره مانلي إلى محمد ابن الحاج المكني (بي فزان ) و كافة مشائخ الجفرة بشأن تقدير و إعفاء الشريف عبد اللطيف بن حمد بن عبد اللطيف بن هندي و المختومة بختم السلطنة . و من خلال الوثيقة المؤرخة في 21 من محرم الحرام عام 1238 هـ يبرز لنا المكانة التي خصت بها الدولة القره مانلية الأشراف الهنادي حيث تم تعيين الشريف الحاج عبد اللطيف بن حمد بن عبد اللطيف شيخاً على الأشراف ببلد ودان .


و من خلال الوثيقة المؤرخة في 1262 هـ الموجهة من حسن البلعزي باشا والي طرابلس إلى الشريف علي بن عبد اللطيف بن حمد بن عبد اللطيف بشأن نخيل سوكنة و التي تبين استمرار مشيخة الأشراف الهنادي لبلد ودان . و من بين رسائل المحبة و الود و التقدير الموجودة لدينا وثيقة موجهة من السلطان المكرم و الأجل الأسعد الباهي عبد الله محمد المنتصر ابن السلطان محمد المنصور سلطان دولة أولاد أمحمد إلى المغرمين و العمال و خدام المخازن يتضمن التفاهم مع الشريف محمد ابودربالة بن الشريف أمحمد بن الشريف عبد اللطيف بن هندي على النخل بمنطقة القور بودان و ذلك أوائل شعبان عام 1222 هـ . سابعاً:- وثائق البيوع و المعاملات و المراسلات مع المشائخ و أعيان القبائل


ثامناً :-القصائد الشعبية في مدح الأشراف الهنادي

قصيدة للشاعر { الشريف محمد بن زيدان }يمدح فيها أشراف زويلة { الهنادي } و يهديهم سلامه ســـــــلامي عليكم يــا أشراف زويلة &&&&&&&&&&&& سادات معروفين في فزان

ســـــــــلامي عليكم هيل موش بحيلة &&&&&&&&&&& على عد حرف الميم في القرآن

و عـــــــــــلى عد مـــا شالت حمول كحيلة &&&&&&&&&&& و هلها ثنايا فوق من الأغصان

و عــــــــــــلى قول هلي وطنهم ماشيلا &&&&&&&&&&& و مشاهد مجالسكم بشبح عيان

و انتم أشـــــــراف و للأشراف أصيلة &&&&&&&&&&& أولاد فــــــاطمـــــة مـــــاكـــــمش للغبـــيان

اللي حبكم صار الرسول كفيلة &&&&&&&&&&&& يـــــوم الحشر ما يــعرض عـــلى النيـــران

و اللي كره لشراف طاحن خيلة &&&&&&&&&& على الأرض دابن مالهن ذكران




قصيدة من محمد الهاروج إلى الإشراف الهنادي . (( وهو من قبيلة المغاربة لعائلة حمودة)) نبي الفاتحة منكم بعد زرناكم &&&&&&&& في ساعة رضا منكم و حسن نياكم اشراف هشيمة ...... &&&&&&&&& نبي فاتحة منكم معانا ديما تجبر من الشاظي بعد تجزيمة &&&&&&&&& و هدي كرامة من الله عطاكم و انتم اشراف و للاشراف عزيمة &&&&&&&&& و العزم عادة من جدود آباكم و ما تحيلكم لاي كذب لاي ظليمة &&&&&&&& اقدم سلطنة و عرق الشرف علاّكم و يا اشراف كساب اسماح السيمة &&&&&&&&& اللي شانها مرفوع كيف نباكم و اليوم هانت مالهاشي قيمة &&&&&&&&& على سيدها و الحال ما يغباكم يا اشراف عديلة و ........ &&&&&&&&&& ياللي لنا دون لاخرين عزيلة جينا لقيناكم بلا تحويلة &&&&&&&&& حمدنا الله ما سكين في مبداكم سلامي عليكم هيل مش بحيلة &&&&&&&&&& على بدكم جملة ذكر و انثاكم و لا حفاد الشريف هندي نسا و عويلة &&&&&&&&&& و جار جاركم و جملة اللي يالاكم و الله واكبر ما في المحبة حيلة &&&&&&&&&& و حق جدكم مالا مثيل غلاكم


قصيد للشاعر علي الهاروج إلى الأشراف الهنادي

أشراف و شرف مرفوع فرع انشاهم &&&& شريف جدهم ساروا على مبداهم أشراف زويلة ................&&&& اشراف فعل و تاقت عرا و أصيلة كرام و سمايا وارثين فضيلة &&&& معصوم عن الخطا حتى صغير ضناهم وين شكرهم عندي عليه دليلة ........&&&& انعلة و انا مرتاح ماني واهم سبايك ذهب منهم اتصيغ الريلة &&&& و الريل كنز ما يغني مثيل طراهم خطرها سعد كي قاللي فتهليلة &&&& اجاويد ربنا وقت ما زرناهم و ماو غلف ع الشاعر انجاب رسيلة &&&& يبقو سامعينا كاترين طراهم ما هوش كيف هاللي وين ما تدويلة &&&& تنقد على روحك و تستهزاهم اشراف هنادي ......... &&&& تابث اصلهم نسل الرسول الهادي و ان نعتذر منهم و حق اقصادي &&&& انريد صفح صادر من صميم انياهم اظروف اجبرني عن مزار اسيادي &&&& اللي خاطري مشغوف بتسهراهم سلامي عليهم جملة بلا عدّادي &&&& سلام هيل من خابف ايريد ارضاهم


ما تتميز به قبيلة الأشراف الهنادي في ليبيا إن تسلسل النسب فيها ثابتاً من خلال ماسبق ذكره من وثائق.

• ان كل من خرج من قبيلة الأشراف الهنادي إلى مناطق أخرى معروف لدى افراد القبيلة بودان أو زويلة .

• كما إن جميع الوثائق الموجودة لدى قبيلة أشراف الهنادي بليبيا متسلسلة بشكل تاريخي من السيد الشريف علي بن عثمان إلى وقتنا الحاضر .

• إن قبيلة الأشراف الهنادي بليبيا سواء ببلدة ودان أو زويلة لها حظوة و احترام و تقدير لدى جميع القبائل و المناطق المتعاملة مع الأشراف .


• حافظت قبيلة الأشراف الهنادي بليبيا على صفاء نسبها فلم يتسلل إليها أي كان من غير ذرية السيد الشريف علي بن عثمان .

و نحن اذ نضع هذا البحث المتواضع بين يدي الباحثين المؤتمنين على انساب الناس نأمل ان نكون قد سلطنا بصيصاً من الضوء على قبيلة الأشراف الهنادي بودان و زويلة و أينما وجدوا و اينما حلوا ............ قبيلة نالت شرف الانتساب إلى سلالة سيد الكائنات محمد بن عبد الله  و حافظت على اصالة هذا النسب الشريف الذي نعتز بانتمائنا إليه إلى يومنا هذا

و الله ولي التوفيق