نسب قبيلة بنو هزان (الهزازنة) : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بنو هزان : من سلالة وائل بن هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل .
(يسميها بعض النسابة بالسلسلة الذهبية حيث لاختلاف فيها)
وباتفاق كل من ألف في انساب العرب بلا استثناء بأن الهزاني: - بكـسر الهاء - نسبة إلى هزان بن صباح بن عتيك بن اسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان
وقد وردت النصوص عن القبيلة بعدة اشتقاقات ( بني هزان - الهزانيون - الهزانيين - الهزازنة - الهزازين - آل هزان ) وأصلها في اللغة اسم واحد وهو : هزان
هزان في اللغة : علم مرتجل وإليه تنسب قبيلة معروفة من قبائل العرب وهزان : بطن ، فعلان من الهزة ، هززت الشيء والهز هو التحريك سيف هزهاز وسيف هزهز .
كريم هز فاهتزكذاك السيد النز
قال أبو العلاء : قولهم في النسب (هزّان )هو من الهز ، تهز السيف هززت السيف تهزه هزا وكذلك كل شيء هززته كالرمح وغيره ، وسمعت هزيز الركب وكذلك هزيز الريح وسيف هزهاز كثير الصفاء برّاق وكذلك ماء هزهاز أي كثير : قال الراجز :
قد وردت مثل اليماني الهزهازتدفع عن أعناقها بالأعجـاز
أراد أن هذه الإبل وردت ماء هزهازا كالسيف اليماني في صفائه . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ لسان العرب / ابن منظور /المجلد الخامس عشر ص 86,87 /ط3 دار صادر الاشتقاق / لأبي بكر ابن دريد / ص321 تحقيق عبدالسلام هارون ط3 مكتبة الخانجي القاهرة
وهذه أقوال النسابة على مر التاريخ نقلتها (كما هي) حول نسب قبيلة بني هزان" الهزازنة" مرتبة زمنيا ابتداءا من بداية الكتابة عن الأنساب حتى عصرنا الزاهر دون أي اختلاف عندهم :
1- قال ابن ال ك لبي - المتوفى سنة 204هـ " القرن الثاني الهجري": وهؤلاء بنو عنزةبن أَسد وولد عنزة بن أَسد بن ربيعة بن نزار :يذكر، ويقدم ؛ أُمهما :سلمى بنت منصور بن عكرمةَ بن خصفةَ بن قيس بن عيلان. فولد يذكر بن عنزة:أسلماً، وححاربا وعامرا فولد أسلم بن يذكر :عتِيكا، ويعلى، وبغيثا، والصباح، .ولد عتيك بن أسلم :جلان، وحربا، وصباحا. فولد صباح بن عتيك: هِزَّان: ، ومحارِبا،والدُول،وعكابةَ. ولهِزان يقول الأَعْشى
لَقَد كانَ في أَهلِ اليمامة منكَحوفتيان هِزَّان الطِوَال الغرانقة
فولد هِزان بن صباح :وائِلاً. فولد وائِل بن هِزان :معاويةَ، ومالكا، وسعداً.
فمن بني وائل : عبادة بن شكس بن الأَسود بن الأَعسر بن معاويةَ بن وائل، وكان فارساً، شاعراً. وسعدانة بن العاتك بن المخارق بن حِمار بن سعد بن وائل، وهو الذي أدركه عبَيد بن ثَعلبةَ بن يربوع الحنفي، وهو جالس تحت نخلةٍ سحُوق يخرف رطبها وهو قاعد يقول:
تَقَاصري آخذ جناكِ قَاعـداًأِنَّي أَرى حملَك منِّي صاعدا
فأَهْوى إليه بالرمح ليقتله، فقال :لاتَقتُلَني ولكن أُحَالِفُكَ وأكون مَعَكَ، فدله على ما أراد وصار فيهم إلى اليوم وضور بن رِزاح بن مالك بن سعد بن وائل بن هزان، ولهم يقول جرِير بن الخطفي وكان الحارِث بن لؤي بن غالب يقال له الحارث من بني هِزان. وكان للحارث عبد حبشي يقال له جشم، فحضنه فقلب عليه، فقيل لهم بنو جشم، فقال جرِير وهو ينسبهم إلى لُؤي:
بني جشم لَستم لهِزَّان فَانتِمـوالفرع الرّوابي مِن لُؤي بن غالبِ ولا تَنكحوا في آلِ ضور بناتكـمولاَ في شَكيس بِئس حيّ الغرائب
ومنهم :عبد اللّه بن ديسم بن بكير بن زيد بن ثَابِت بن سلَمة بن مكروه بن آزر بن معاوية بن سعد بن الحارث بن رزاح بن مالك بن سعد من أهل خراسان. وولَد محارب بن صباح :وديعةَ. فولد ودِيعةَ بن محارب:ضبيعة، وعَامِراً. وولَد جِلان بن عَتيك :الحَارِث، وخزراً، وهو جشم ؛ ومرّة، وربيعة، وجرثومة. فمن بني جِلان :النابىء بن نضلة بن جَنْدل بن مُرّة بن غنم بن الحارث بن جِلان، الذي يقال له مكعبر الجِلاني، كان شريفاً. وولَد الدُّوْل بن صُباح بن عَتيك بن أسْلم بن يَذْكر :الحارث، وهو الذي كان إذا مَصّر ثَوْبه مَصّرتْ عنزة فلا يمصر أحد ثوْبه إلا نزعوا كتْفه. منهم :عبْد شَمس بن مَرّة، وهو القدار بن عَمْرو بن ضبيعة بن الحَارِث بن الدُّوْل،
وهم الذين أسروا( أي قبيلة عنزة ) :حاتم الطائي.والحَارِث بن ظَالم؛ وكَعب بن مامة. ووَلَد مُحارِب بن يّذْكر :عَدّاءاً، وسًعْداً.
هؤلاء بنو يذكر بن عنزة بن أَسد
ـــــــــــــــــــــــــــــــ نسب معد واليمن الكبير / ابن ال ك لبي/ ج1 ص50و51 /ط دار اليقظة العربية تحقيق محمد فردوس العظم
2-قال ابن دريد 228هـ " القرن الثالث الهجري " : عنزة وقبائلها منهم: هِزَّان بن صباح.
فمن بني هِزَّان: بنو شكس.
ومن بني هِزّان: ابنا حلاَكة، أَسرا الحارث بن ظالم. قال الحارث:
ابنا حلاكَة باعاني بلا ثَمنوباع ذو آلِ هِزّان بما باعا
وذلك أنهم باعوه من بني عجل. ومن رجالهم: طَلق بن حبيب، كان عالماً فقيهاً. ومن رجالهم: الفَصيل بن ديسم بن هرَّاج، وكان شريفاً بالبصرة ذا مال وحظ، له يقول الفرزدق:
لعمري لئن طال الفَصيل بن ديسممـع الظِّـلِّ مـا آريُّـه بطويـل
ومن رجالهم: القدار بن الحارث، كان رئيس ربيعة في أوّل الإسلام. قال الشاعر:
إنّا لنضرب بالسُّيوف رءوسهمضرب القدار نقيعـةَ القـدّام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الاشتقاق / لأبي بكر ابن دريد / ص321 تحقيق عبدالسلام هارون ط3 مكتبة الخانجي القاهرة
3-قال صاحب كتاب العقد الفريد ابن عبد ربه الأندلسي "القرن الرابع الهجري" : عنزة بن أسد بن ربيعة بن نِزَار- له ولَدان: يقدم ويذكر، فمنهما تفَرقت عنزة. فمن يذكر: بنو جِلاّن بن عتِيك بن أَسلم بن يذكر، وبنو هِزّان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر، وبنو الدُّول بن صباح بن عتيك ابن أسلم بن يَذْكر وهم الذين أسروا حاتم طَيء، وكَعب بن مامة، والحارث ابن ظالم، وفي ذلك يقول الحارثُ بن ظالم:
أبلغ سراة بني غيظ مغلغلَةأنيّ أُقسّم في هِزَّان أَرباعاَ
ــــــــــــــــــــ العقد الفريد /ابن عبد ربه الأندلسي / ج3 ص300 /تحقيق د: محمد التونجني ط دار صادر بيروت
4-قال ابن حزم الأندلسي في ( 384-456هـ)"القرن الرابع الهجري " : بنو عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار منهم: بنو هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار؛ وفيهم يقول الأعشى:
لقد كان في فتيان قومك منكحوفتيان هزان الطوال الغرانقه
ومنهم؛ آل ضور بن رزاح بن مالك بن سعد بن وائل بن هزان؛ والحارث بن رزاح، أخو ضور بن رزاح، وهو الذي يقال إنه الحارث لن لؤي بن غالب، الذي يسمى جشم، وجشم كان عبداً لأبيه، فحضنه، فسمي به، وفيهم يقول جرير:
بني جشم لستـم لهـزان فانتمـوالأعلى الروابي من لؤي بن غالب ولا تنكحوا في آل ضور نساءكـمولا في شكيس بئس مثوى الغرائب
ومنهم: بنو جلان بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة؛ وفيهم يقول امرؤ القيس:
كنانية بانت وفي الصدر ودهامجاورة جلان والحي يعمـرا
ومنهم: الحارث بن الدول بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة، كان إذا مصر ثوبيه مصرت عنزة معه، فمن لم يفعل نزعوا كتفه. ومن ولده: بنو عبد شمس بن القدار، واسمه مرة، بن عمرو بن ضبيعة بن الحارث بن الدول بن صباح، أسروا حاتم طيء؛ وكعب بن مامة الإيادي؛ والحارث بن ظالم. لعنزة بقية بالبصرة، منهم: أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد بن الأعرابي المحدث؛ ومنهم: محمد بن المثنى أبو موسى الزمن المحدث. مضت عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار. ـــــــــــــــــــــــــــ جمهرة أنساب العرب / ابن حزم / الصفحة : 294/ ط دار الكتب العلمية بيروت
5-قال ابن ماكولا 467هـ " القرن الخامس الهجري ": هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة أخو محارب بن صباح من ولده الهزانيون منهم أبو روق الهزاني شيخ للدارقطني واسمه أحمد بن محمد بن بكر، حدث هو وأبوه من قبله وغيره. ـــــــــــــــــــــــــــــ الإكمال /ابن ماكولا /الصفحة : 631
6-قال أبو بكرالحازمي الهمداني ( 584هـ)" القرن السادس الهجري" الهِزَّاني: منسوب إلى هِزَّان بن صباح بن العَيتيك بن أسلَم بن يَذكُر بن عَنَزة بن أسد بن ربيعة بن نِزَار، بطن من ربيعة إخوة مُحارِب بن صباح وهم بالبصرة، منهم أبو رَوق أحمد بن محمد بن بكر الهِزَّاني وغيره ــــــــــــــــــــــــــــــــــ عجالة المبتدي وفضالة المنتهي في النسب / الهمداني / ص172 ط الأولى دار االافق العربية تحقيق عبدالله كنون
7-قال الامام الحافظ ابي سعد عبدالكريم السمعاني المتوفى سنة 562 هـ " القرن السادس الهجري ": الهزاني:-بكـسر الهاء والزاي المشددة المفتوحة بعدهما الألف وفي آخرها النون.- هذه النسبة إلى هزان، وهو بطن من عتيك، وهو هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنرة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. قال الدار قطني: هو بطن ينتسب إليه الهزانيون، وهو أخو محارب بن صباح. قال: ومن الهزانيين شيخنا أبو روق أحمد بن محمد بن بكر الهزاني. حدث هو وأبوه من قبله. قلت: أبو روق من أهل البصرة. يروي عن ميمون بن مهران الكاتب، وعبد الله بن شبيب المكي. روى عنه جماعة كثيرة منهم أبو الحسن أحمد بن محمد بن الجندي، وأبو بكر محمد بن إبراهيم بن المقرىء. ومات بعد سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمئة. وفي الأسماء هزان بن موسى. روى عن ثابت بن عبيد. روى عنه وكيع، يعد الكوفيين. قال ذلك البخاري ــــــــــــــــــــــــ الأنساب /السمعاني / المجلد الرابع ص507 تقديم محمد أحمد حلاّق ط دار إحياء التراث العربي
8- قال عز الدين الجزري ابن الاثير" القرن السابع الهجري" : الهزاني :- بكـسر الهاء وفتح الزاي المشددة وبعد الالف نون - هذه النسبة إلى هزان بن صباح بن عتيك بن اسلم بن يذكر بن عنزة بن اسد بن ربيعة بن نزار .ــــــــــــــــــــــــ اللباب في تهذيب الانساب/ لعز الدين بن الاثر الجزري/ج3 ص 387
9- الرحالة ابن سعيد الأندلسي توفي سنة 685هـ " القرن السابع الهجري ": ومن عنزة بنو يذكر وبنو يقدم ومن بني يذكر بنو هزان ــــــــــــــــــــــــــــــــ نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب
10-قال السيوطي المتوفى سنة 911هـ " القرن العاشرالهجري " : الهزاني: - بكسر الهاء والزاي المشددة -إلى هزان بطن من العتيك ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لب اللباب في تحرير الأنساب / السيوطي /ص279 طبعة دار صادر بيروت
واشتهرت قبيلة بني هزان في العصور المتأخرة بمسمى "الهزازنة" :
وهذا نص لأقدم نسابة نجد يذكر فيه مسمى الهزازنة حتى قبل بناء الحريق .. حيث ذكر أن الهزازنة من(بني وايل) الإسم الذي اشتهرت به قبيلة عنزة . 11- قال جبر بن سيار "القرن الحادي عشر الهجري ": إذ ذكر أن الهزازنة من بني وايل "كل أهل الدرعية من بني حنيفة بن وايل والهزازنة." ــــــــــــــــــــــــــــــــــ نبذة في أنساب أهل نجد /جبر بن سيار /ص 126 تحقيق الباحث راشد بن محمد العساكر
12- الفرنسي فليكس مانجان 1823م استشهد بالنص عن اللائحة التي نشرها كورانسيه في كتابه (تاريخ الوهابيين ) ص214- 216 من النص الفرنسي اعتمادا على الجدول الذي قدمه له السيد سيلفستر دو ساسي (1758-ت1838م) ((الخرج : ويضم الخرج والحريق والسيح والفرع والوادي ومن قبائله الهزازنة والدرعية مسكن سعود وآله )) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ــــــــ تاريخ الدولة السعودية الأولى / فيلكس مانجان 1823م /ترجمة محمد خير البقاعي ص387ط دارة الملك عبدالعزيز
13- قال بن لعبون( 1182هـ - 1260 هـ) "القرن الثالث عشر الهجري" عند حديثه عن قبيلة عنزة بن أسد :ومنهم بنو هزان البطن والدول وعكابة ومحارب البطن ابنا صباح بن العتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة . ثم تحدث عن أخبار بني هزان إلى أن قال :ومن هزان : الحارث بن الدول بن صباح كان إذا مصر مصرت معه عنزة كلها ثم لايمصر أحد إلا نزعوا كتفه ،منهم عبد شمس بن مرة بن عمرو بن ضبيعة بن الحارث بن الدول . وهم الذين أسروا حاتم طيء والحارث بن ظالم الرئيس ، وكعب ابن مامة الجواد . وقال : حيث عرف أن الهزازنة هم بنو هزان والمسميين بمعنى واحد بقوله :
"الهزازنة بنو هزان أهل الحريق ونعام من وائل" ـــــــــــــــــــــ تاريخ ابن لعبون / مكتبة المعارف / ص43و44 نبذة أنساب نجد /جبر السيار 133 نقلا عن مخطوط ابن لعبون في الأنساب
14-قال الزركلي في كتابه الأعلام عام 1330 هـ "القرن الرابع عشر الهجري" هِزَّان بن صباح : هزان بن صباح بن عتيك، من بني عنزة، من اسد بن ربيعة: جد جاهلي. عرف بنوه من جهات اليمامة. وذكرهم الاعشى في بعض شعره. وورد اسم هزان في سجع ينسب للمختار الثقفي، حين تكهن، اوله: (اما والذي انزل القرآن) إلى ان يقول: (لأقتلن العتاة من ازد عمان، ومذحج وهمدان، وبهز وخولان، وبكر وهزان، وثعل ونبهان، وعبس وذبيان، وقيس وعيلان). من نسله في الاسلام (ابو روق) احمد بن محمد بن بكر الهزاني. قال السمعاني: حدث هو وابوه وروى عنه جماعة. قلت (الكلام للزركلي): والهزازنة، او بنو هزان، بطن من عنزة، معروف اليوم في نجد، ــــــــــــــــــــــــــــــــــ الأعلام/خير الدين الزركلي /ج9 ص79 وص80
15- قال عمر رضا كحالة : هزّان بن صباح: بطن من عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار، من العدنانية، وهم: بنو هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة الفرس بن نزار بن معد بن عدنان. من قراهم: المجازة من أرض اليمامة، كثيرة النخل، والزروع. ومن جبالهم: شهوان باليمامة. ومن أوديتهم نعام باليمامة. وأضاف على ماسبق صاحب كتاب موسوعة القبائل العربية ط1 الأردن ج6 ص2516: ومازال بنو هزان في المناطق ذاتها وخاصة وادي نعام وفي الحريق والزلفي وسدير والمزاحمية ومناطق أخرى في نجد . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ معجم قبائل العرب القديمة والحديثة /عمر رضا كحالة /ج3 ص 1218 ط8 دار الرسالة
16-قال المغيري المتوفى1346 هـ ومن بطون عنزة : ... بنو هزان بطن والدول وعكابة ومحارب أبناء صباح بن العتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة . ثم ذكر شيء من تاريخ قبيلة بني هزان وأمجادهم ثم قال :
(ومن بقايا هزان المقدم ذكره الهزازنة سكان الحريق وهم أفخاذ...) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كتاب المنتخب في انساب العرب /المغيري/ ص 401
17- المستشرق ماكـس ف . أوبنهايم 1860م -1946م (مستشرق ألماني يعد من خيار الذين كتبوا عن قبائل العرب والجزيرة العربية ) قال : كان بنو هزان القبيلة الرئيسة من عنزة في جزيرة العرب ، وكانت منطقتهم تقع جنوب المكان الذي يخترق فيه وادي حنيفة جبل طويق ، بين واحة الخرج الحالية وحريق.
إلى أن قال :بقي بنو هزان تحت اسم الهزازنة في منطقتهم القديمة ، وبالتحديد في واحة حريق ، حيث يتكرر ذكرهم في الصحائف الوهابية التي تقول إنهم قاتلوا حتى عام 1913ضد حكام جزيرة العرب الحاليين . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كتاب البدو/ماكس ف. أوبنهايم / الجزء الأول ص121 تحقيق ماجد شبر
18 – محمد بن عبدالله ابن بليهد : قال عن نعام :نعام معروف بهذا الإسم إلى هذا العهد في وادي بريك وفي غربيه بلد الحريق والحريق هذا اسم حديث والمفيجر بينه وبين الحريق وذكر في كتب المعاجم أنها لبني هزان وهم باقون فيها إلى هذا العهد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الآثار / ابن بليهد / ج3 ص 232 ط3
19-قال العلامة حمد الجاسر المتوفى سنة 1421هـ: أمـا قبيـلة بني هزان الباقية فهي صريحة النسب ، عريقة المجد ، هي تنتسب إلى هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنـزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .( 1) وقال عن " الهزازنة ": المسمى الحديث لقبيلة بني هزان الهزازنة : هذه الكلمة ليست خاصة بأحد بل تشمل عند العامة كل هزاني ، وأبناء هزان واحدهم هزاني وتشمل كل من ينتسب إلى هزان قديما وحديثا (2) ــــــــــــــــــــــ مجلة العرب / ج 7 /السنةالثالثة 3 ص662 جريدة الجزيرة العدد 4753 في مقال بعنوان (بنو هزان الهزازنة)
20- الشيخ عبدالله بن خميس : بنو هزان الموجودون آلان والذين يسكنون الحريق من هذا الوادي من وادي نعام فهم ينسبون إلى عنزة ، وقد كان لهم شأن أيضا في هذا الوادي ، ومن هؤلاء الهزازنة " محسن الهزاني " صاحب الذكر والصيت والشعر الشهير ومنهم أعلام آخرون ولايزالون في هذا المكانومنهم بطون تسكن الرياض وتسكن الحجاز وغيرها . ـــــــــــــــــــــ جريدة الجزيرة / عدد 4739 محرم 1406 هـ
21- الأديب عبدالله نور: بعد أن ذكر شواهد تجاور بني هزان مع بني حنيفة في حجر"الرياض حاليا " ذكر طرفا من أخبار قبيلة بني هزان وأمجادهم في الجاهلية والإسلام علق على ذلك بقوله: " شهوان جبل باليمامة قرب المجازة لبني هزان ، ومازال الهزازنة شيوخ نجد يسكنون في هذه البقاع وهم رجال أشداء وأشراف كرماء ساهموا بقدر وافر مع المرحوم الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة ومايزالون يؤدون أدوارهم على خير قيام "وقال : "وبنو هزان هؤلاء سكنوا منطقة الحريق لأكثر من مائتي عام بعد ميلاد المسيح ، وكل أهل الحريق رجال أشراف ورؤساء وهم من هزان وغير هزان معروفون بالشهامة والنجدة والغيرة والبأس والرئاسة وسواء من كان منهم من ذوي الرئاسة أو غيرهم فإنهم جميعا مكان الرجولة الكاملة في مدلولاتها العظيمة من مكارم الأخلاق والخصال الحميدة " ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ جريدة الجزيرة 19/1/1997م العدد 8879 و 8881 ص 29 و34
22- قال إبراهيم جار الله بن دخنة الشريفي : الهزازنة : هم بنو هزان بن صباح بن عتيك بن اسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الموسوعة الذهبية في أنساب وأسر شبه الجزيرة العربية / إبراهيم الشريفي / ج6 ص 2510 ط 1419هـ
23- الأديب عبدالله بن عبار العنزي : القسم الثالث من قبائل عنزة : قبيلة الهزازنة في الحريق ونعام وبرك ومناطق كثيرة من المملكة وهم قبيلة من الحاضرة من عنزة. [1] وقال :الهزازنة: في الحريق ونعام ومناطق متفرقة عوائل من عقب هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة[2] ـــــــــــــــــــــــــ [1]أصدق الدلائل في أنساب بني وائل / ابن عبار / ص378 ط7 [2] أصدق الدلائل في أنساب بني وائل / ابن عبار / ص 824 ط7
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
هذا وصلى الله على سيدنا محمد و على آله وصحبه وسلم.