الرئيسيةبحث

المعهد العالى للفنون المسرحية مصر


1- الحصول على شهادة الثانوية العامة ، أو احدى الشهادات الأجنبية المعادلة. 2- اجتياز الاختبارت التى يجريها المعهد على مرحلتين في مجال التخصص المتقدم له الطالب على النحو التالى:- - المرحلة الأولى: اختبارات للاستعدادات الإبداعية في مجال التخصص، وتحددها مجالس الأقسام ويقرها مجلس المعهد - المرحلة الثانية: الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اختبارت المرحلة الأولى، وفقاً لما يحدده مجلس المعهد، يلحقون بالورشة الإبداعية بالمعهد لفترة اختباريه لا تقل عن أسبوعين وتتولى أقسام المعهد المختلفة تنظيم برامجها لتقييم الاستعدادات لذى المتقدمين في كل تخصص، ويتابع أعضاء هيئة التدريس بالأقسام الطلاب، ويكلفونهم بممارسات إبداعية أولية، ويضعون تقارير تقييم مفصلة مشفوعة بالدرجات لكل طالب، وتدخل في حساب الدرجات النهائية للقبول. 3- اجتياز الكشف الطبى المقرر. 4- التفرغ لمتابعة الدراسة. 5- لعميد المعهد أن يرخص لمن يرغب في الدراسة بمرحلة البكالوريوس في أحد الأقسام دون الحصول على شهادة أو درجة علمية منها وذلك مقابل رسم استماع مقداره مائتى جنيه للعام الدراسى ولا يشترط للترخيص أى لقب علمى أو دراسات خاصة. ويجوز لعميد المعهد إنهاء الترخيص في الاستماع إذا وقع من المستمع ما يخل بنظام المعهد.

خامساً: الدراسة والامتحان مرحلة البكالوريوس أ: مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس من المعهد أربع سنوات دراسية، وتكون الدراسة على أساس نظام السنة الكاملة. ب: اللغة العربية هى لغة التعليم بالمعهد ويجوز بقرار من مجلس الأكاديمية بناء على اقتراح مجلس المعهد استعمال لغة أخرى في الأحوال الخاصة التى تقتضى ذلك. كما يجوز لمجلس المعهد أن يرخص للطالب في الإجابة بلغة أخرى بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص. ج: ينقل الطالب من السنة المقيد بها إلى السنة التى تليها إذا نجح في جميع المقررات او كان راسباً فيما لا يزيد عن مقررين من فرقة أدنى في غير مواد التخصص. ء: تحدد مواد التخصص بكل قسم إذا كانت الدرجة النهائية للمقرر مائة وخمسون درجة فأكثر. هـ: يحرم الطالب من دخول الامتحان إذا قلت نسبة مواظبته على حضور المحاضرات والدروس عن 75% من كل مقرر. ويحسب عدد المحاضرات أو الدروس من بداية العام الدراسى إلى نهايته. و: تعقد امتحانات النقل في نهاية العام من المقررات التى درسها الطالب في فرقته، ويؤدى طلاب السنة الرابعة الامتحان في المواد النظرية المقررة في نهاية النصف الأول من العام الدراسى على أن يخصص النصف الثانى من العام للمواد العملية والتطبيقية ولاعداد المشروع، وتعلن النتيجة في نهاية العام الدراسى.

الدراسات العليا 1-دبلوم الدراسات العليا يشترط لقيد الطالب المتقدم لنيل دبلوم الدراسات العليا بالمعهد ما يأتى: I- للقيد بأقسام الإخراج الدرامى والدراما والنقد المسرحى والديكور المسرحى: أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس من المعهد العالى للفنون المسرحية من ذات القسم الذى يتقدم له بتقدير جيد على الأقل أو أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس من معهد مناظر معترف به من الأكاديمية بتقدير "جيد" على الأقل. II- للقيد بتخصص إخراج المسرح الموسيقى: أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس من المعهد العالى للموسيقى (الكونسيرفاتوار) أو من المعهد العالى للموسيقى العربية بتقدير "جيد" على الأقل. ويجوز قبول الحاصلين على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية قسم التمثيل أو الحاصلين على بكالوريوس المعهد العالى للباليه قسم إخراج وتصميم الباليه، بشرط اجتيازهم لذات اختبارت القبول المحددة لهذا التخصص. ج: 1-أن يجتاز بنجاح الاختباراتيجريها المعهد.

2- أن يقدم موافقة الجهة التى يعمل بها.

ء- يتم تحديد اختبارت القبول في تخصصات الإخراج الدرامى والدراما والنقد المسرحى والديكور المسرحى كل في تخصصه، وبالنسبة لتخصص إخراج المسرح الموسيقى يشترط في المتقدم ما يلى:- أولا: 1- الإلمام المبدئى للعزف على البيانو: (عزف قطعة موسيقية ، درجة صعوبتها تماثل:

باخ البرليدو الصغير هايدن أو موتسارت احدى الصوناتات الخفيفة بيتهوفن صوناتية (مصنف 49)

ويجوز في حالات خاصة السماح للمتقدم بالعزف على آلة أخرى غير البيانو، كما يجوز بالنسبة لخريجى معهد الموسيقى العربية أو يؤدى المتقدم عزفاً لبرنامج من قوالب الموسيقى العربية تحدده لجنة الامتحان مسبقا. 2- الإلمام بقواعد الموسيقى العامة: (أكوردات – مسافات – سلالم – ايقاع – معرفة أساسيات السلم الكبير والصغير الهارمونية). 3- اختبار الأذن: (سمع وإعادة غنائيا: المسافات المختلفة –فهم الأصوات الهارمونية البسيطة وعلاقتها ببعض – سمع وإعادة الايقاعات البسيطة) ثانيا: توافر قدرات نظرية تحليلية بخصوص المسرح الموسيقى عن طريق: 1- تقديم بحث يخص مشاكل الإخراج المسرحى الموسيقى. 2- امتحان شفهى أمام اللجنة 3- تقديم فكرة عمل مسرحى (من خلال مناقشة اللجنة) - مدة الدراسة: في دبلوم الدراسات العليا سنتان تنقسم كل منها إلى فصلين دراسيين لكل سنة، على أن يعقد امتحان في نهاية كل فصل دراسى، ولا ينقل الطالب من فصل إلى آخر أو من سنة إلى أخرى إلا بعد نجاحه في جميع المواد. ويمنح الراسبون فرصة وحدة لاعادة الامتحان في كل فصل ويجوز بقرار من مجلس الأكاديمية منح فرصة ثانية للراسبين في الفصل الرابع. - يحرم الطالب من دخول الامتحان إذا قلت نسبة مواظبته على حضور الدروس عن 75% في أى مقرر.

2-درجة الماجستير أ: يشترط لقيد الطالب للحصول على الماجستير في فنون المسرح أن يكون حاصلاً على البكالوريوس من المعهد العالى للفنون المسرحية أو ما يعادله من ذات التخصص من معهد آخر، وأن يكون حاصلاً على دبلوم الدراسات العليا من معهد الفنون المسرحية بتقدير عام (جيد) ، و(جيد جداً) في التخصص ، على الأقل. ب: يعد الطالب خطة بحث لرسالة الماجستير يتم اقرارها من مجلس الدراسات العليا والبحوث بالأكاديمية بناء على اقتراح مجلس المعهد ، ويجب أن تتضمن خطة البحث جانباً عمليا في التخصص ج: ينتظم جميع طلاب الأقسام في حلقات البحث التالية: 1- مناهج بحث. 2- المسرح المعاصر. 3- متابعة النقد المسرحى المعاصر. بواقع ساعتين أسبوعياً لكل منهما، على أن ينتهى الطالب من تقديم بحث في إطار كل حلقة منها، ويجيزه أستاذ المادة مع أستاذ آخر مشارك. ء: ينتظم الطالب وفقاً لموضوع البحث الذى اختاره في حلقى متخصصة بواقع 4 ساعات أسبوعياً تحت اشراف الاستاذ المشرف. هـ: مع مراعاة نص الفقرتين (ج،ء) ينتظم طلاب كل قسم على حدة، في حلقة تخصص بواقع 4 ساعات أسبوعياً لبحث موضوع يحدده مجلس القسم، على أن تنتهى بتقديم الطالب لبحث في إطار الحلقة، يجيزه أستاذ المادة مع أستاذ آخر مشارك. و: يتعين على الطالب المواظبة على حضور حلقات البحث بنسبة لا تقل عن 75% من كل مقرر، وتحسب هذه النسبة من بداية العام الدراسى إلى نهايته. ز: يقوم الطالب بإعداد رسالة الماجستير ويشترط مرور عام على الأقل من تاريخ موافقة مجلس المعهد ولا تزيد مدة القيد عن أربع سنوات، ولمجلس المعهد أن يمنح الطالب عاماً آخر استنادا لأسباب قهرية يقرها المجلس بناء على تقرير المشرف.

درجة الدكتوراه يشترط لقيد الطالب لدرجة الدكتوراه في فنون المسرح: أ-أن يكون حاصلاً على البكالوريوس من المعهد العالى للفنون المسرحية. ب-أن يكون حاصلاً على الماجستير من المعهد العالى للفنون المسرحية بتقدير جيد على الأقل أو على درجة معادلة لها في التخصص. ج-يعد الطالب خطة بحث لرسالة الدكتوراه في موضوع يقره مجلس الدراسات العليا والبحوث بالأكاديمية بناء على اقتراح مجلس المعهد. ء-ينتظم جميع طلاب الأقسام في حلقة بحث في "المسرح وتكاملية الفنون" بواقع ساعتين أسبوعياً، على أن ينتهى الطالب من تقديم بحث في إطار الحلقة يجيزه استاذ المادة مع استاذ آخر مشارك. هـ: ينتظم الطالب وفقاً لموضوع البحث الذى اختاره في حلقة متخصصة بواقع 4 ساعات أسبوعياً تحت اشراف الاستاذ المشرف. و: مع مراعاة نص الفقرتين (ج،ء) ينتظم طلاب كل قسم على حده في حلقة تخصص بواقع ساعتين اسبوعياً، لبحث موضوع يحدده مجلس القسم على أن تنتهى بتقديم الطالب لبحث في اطار الحلقة، يجيزه استاذ التخصص مع استاذ آخر مشارك. ز: على الطالب أن يواظب على حضور حلقات البحث بنسبة لا تقل عن 75% من كل مقرر،ويتعين أن يجتازها بنجاح قبل أن يتقدم برسالته إلى لجنة الحكم، ويحرم من التقدم للمناقشة إذا كانت مواظبته في الحضور تقل عن 75% من المجموع الكلى لكل مقرر من حلقات البحث وذلك بقرار من مجلس المعهد بناء على طلب مجلس القسم. ح: يشترط قبل مناقشة رسالة الدكتوراه ان يكون الدارس قد اجتاز بنجاح امتحانات حلقات البحث وأن يتضمن تقرير المشرف ما يفيد ذلك.


مكتبة المعهد العالى للفنون المسرحية

عدد المقتنيات من الكتب والكتيبات وحركة تداولها

الموضوع المقتنيات من الكتب والكتيبات حركة تداول الكتب والكتيبات

داخل المكتبةخارج المكتبة بالغة العربية بلغات أخرى باللغة العربية بلغات اخرى باللغة العربية بلغات أخرى

الفلسفة وعلم النفس 600 50 300 20 300 الدين واللاهوت 300 50 150 علوم اجتماعية 600 60 200 30 200 فقه وعلوم اللغة 800 150 100 10 200 الرياضات والعلوم الطبيعية علوم تطبيقية 3375 350 3000 20 2000 فنون جميلة 4800 627 3000 300 2000 الأداب 3604 636 3500 300 3000 التاريخ والجغرافيا 1000 200 50 الكتب المدرسية عموميات 2700 100 1000 100 300 الجملة 17779 1973 11350 780 8200



مواقع مفيدة

مسرحيون http://www.masraheon.com/index.htm الفنانون السوريون http://www.fannanin.com

أيام قرطاج المسرحية http://www.jtcfestival.com.tn/ شؤون المسرحhttp://www.multaka.8k.com/ جسر التواصل بين المسرحيينhttp://www.al-masrah.com/ KABUKI THEATREwww.fix.co.jp/kabuki معهد مسرح الهواء الطلق في جامعة كارولينا الشمالية www.unc.edu/depts/outdoor نصوص مسرحية باللغة الانكليزية www.eserver.org/drama تاريخ المسرح THEATRE HISTORY http://www.theatrehistory.com/

الرسائل العلمية أولا : الماجستير

المسلسل الاسم اسم الرسالة التخصص تاريخ منح الدرجة 1 نوال عثمان محمد الأزياء المملوكية في المسرح وتطبيقها على مسرحية أتفرج يا سلام قسم ديكور 1976 2 ثناء عبد الرحمن بلال دراسة مقارنة للزى المسرحى المصرى والأوربى لاعمال ترتت في مصر في الفترة ما بين 1960 وحتى اليوم قسم ديكور 1980 3 عبد المنعم عثمان محمد المناظر والملابس المسرحية في مسرحيات توفيق الحكيم ديكور 1980 4 اسامه أبو طالب المسرح الشعرى الحديث في مصر قسم النقد والدراما 1981 5 مصطفى عبد الهادى سلطان مناظر تليفزيونية مبتكرة لثلاث مسرحيات مصرية داخل أحد بلاتوهات التليفزيون المصرى قسم الديكور 1983 6 عبد ربة حسن عبد ربه المناظر المسرحية لمسرح د.رشاد رشدى قسم ديكور 1985 7 محسن عبد الرحمن مصيلحى المؤثرات الغربية في مسرحيات ميخائيل رومان نقد ودراما 1985 8 عثمان عبد المعطى عثمان عناصر الرؤية عند المخرج المسرحى تمثيل واخراج 1985 9 محمد حامد أبو الخير عروض مسرح الطفل بين الدراسة والمسرح المحترف للطفل واقتصاديات العرض نقد ودراما 1987 10 توفيق عبد اللطيف توفيق مدارس التمثيل من ستلامكوفسكى إلى جيرووعكسى دراسة تاريخية نقدية تمثيل واخراج 1987 11 عبد الرحمن إبراهيم الدسوقى تصميم المنظر في مسرح الطفل ديكور 1988 12 عبد المنعم إسماعيل مبارك استلهام الفن التشكيلى الشعبى في تصميم المناظر المسرحية ديكور 1988 13 محمد فتحى متولى استلهام التراث الشعبى في المسرح السودانى المعاصر في الفترة من 67/85 دراما 1989 14 دخيل صالح الدخيل التراث الشعبى في العرض المسرحى العربى مع الاهتمام بالمسرح الكويتى من عام 1967-1984 تمثيل واخراج 1989 15 رأفت ناعوم اسرائيل الحيل المسرحية الإخراجية ديكور 1989 16 حاج أبا أدم الحاج خصائص الرؤية الأخراجية لاسلوب عرض الدراما الأفريقية من خلال منهاج الكاتب المسرحى النيجيرى وولى سونيكا الطقوسية دراما ونقد مسرحى 1989 17 سيد محمود الشرشابى المناظر الاستعراضية في التلفزيون المصرى ( تطبيق على العشرة الطيبة) ديكور 1991 18 عثمان محمود الحمامصى ستانسلافسكى ومعارضوه تمثيل واخراج 1991 19 أحمد عبد الهادى الاداء الخلاق للممثل ما بين المسرح والسينما تمثيل واخراج 1991 20 عبد الرحمن ياقوت محمد عرنوس الارتجال وفن الممثل نظرة تحليلية في بعض نماذج التجارب الغربية المعاصرة والبدايات في مصر تمثيل واخراج 1991 21 عادل محمد الحسن إمكانية الأستفادة من الظواهر الطقسية والممارسات الشعبية السودانية في إعداد وتدريب الممثل تمثيل وإخراج 1992 22 وائل محمد حسنى خورشيد مسرح الهواء الطلق في المناطق الاثرية في مصر ديكور 1993 23 ابراهيم محمد إبراهيم الشيخ الضوء واثرة في تكوين المنظر المسرحى وتطبيقات على ثلاث مسرحيات معاصرة ديكور 1993 24 انشراح رشاد صادق اتجاهات الإخراج المسرحى المصرى في الستينات تمثيل واخراج 1993 25 محمد المأمون بابكر الملامح الفلسفية للطقوس الأفريقية التقليدية وإمكانية استلهامها في العرض المسرحى الأفريقى الحديث تمثيل واخراج 1993 26 خالد عبد المحسن أحمد الفرج مناظر وازياء لعروض الطفل المسرحية في الكويت من الفترة من 1980حتى1988 للمرحلة العمرية من 9-11 سنة ديكور 1993 27 نبيل عبد الوهاب الحلوجى استخدام الخامات البيئية المحلية في تصميم وتنفيذ المناظر والملابس المسرحية ديكور 1993 28 محمد عبد الله المنصور العناصر الأساسية في حركة الاخراج المسرحى التيمات في الكويت من 1975-1985 تمثيل واخراج 1993 29 حبيب غلوم حسن محمد المسرح في دولة الإمارات العربية المتحدة مع التركيز على جهود المخرجين في التأسيس والتطوير تمثيل واخراج 1995 30 اشرف احمد فؤاد النعمانى دور المخرج في تأسيس وتطوير المسرح الغنائى في مصر تمثيل واخراج 1995 31 أشرف حسن زكى دور المخرج في تأسيس حركة التجريب في المسرح المصرى مع التركيز على الفترة من1962-1971 تمثيل واخراج 1995 32 عادل محمود معاطى الوطن والأستيطان في المسرح الاسرائيلى (دراسة نقدية تحليلية ) تمثيل واخراج 1995 33 سيد احمد على أحمد انماط الكوميديا بين الوافد والموروث دراسة نيوتوليدية للمسرح المصرى بين الحربين العالميتين تمثيل واخراج 1995 34 حسن عبد الله رشيد القضايا الاجتماعية في الدراما القطرية في الفترة ما بين 1970-1987 نقد ودراما 1995 35 سيد سامى خاطر اثر التغيرات الاجتماعية والاقتصادية على علاقة المخرج بالأبداع المسرحى في مصر في الفترة بين 1961-1980 تمثيل واخراج 1996 36 عصام الدين حسن أبو العلا ملامح التطور التقنى للملهاة عند توفيق الحكيم – نماذج تحليلية لمسرحيات مختارة في الفترة من 24-60 نقد ودراما 1996 37 حسين محمد عبد الغنى تطوير المسرحية الهزلية في مسرح الكسار من 1916-1949 تمثيل واخراج 1997 38 أيمن عبد الحميد حافظ الشيوى طبيعة العلاقة بين المخرج والنص واثرها على صياغة العرض المسرحى مع التطبيق على المسرح المصرى المعاصر في الفترة من 1963-1986 تمثيل واخراج 1998 39 عبد القادر محمد رشاد مسرح أرتو (النظرية والتطبيق مع التركيز على تأثيرة في جروتوفسكى وبيتر وبروك) تمثيل واخراج 1998 40 محمد احمد الشيخ مناهج الحركة في العرض الاوبرالى مع التطبيق على أعمال فيردى (دراسة نظرية ) تمثيل واخراج 1998 41 ماهر لبيب جرجس عناصر العرض المسرحى عند مخرجى المسرح السياسي في مصر في الفترة من 62/72 مع التطبيق على أعمال سعد أردش أخراج 1998 42 حسام محمد عطا مفهوم جماليات المتلقى عند كتاب دراما المسرح غير الواقعى في مصر من 62/70 دراما 1998 43 أسلام عمر صلاح الدين على النجدى الخامات والمواد المستخدمة في تشكيل مكونات الصورة المرئية للعروض المسرحية. تطبيقات على ثلاثة عروض مسرحية للطفل ديكور مسرحى 2000 44 محمد السيد زعيمة الصياغة الفنية للحكايات الشعبية في مسرح الطفل في مصر من 79-94 دراسة تحليلية نقد ودراما 2000 45 صبحى السيد عبد الحليم تصميم الاطار التشكيلى في العروض الأوبرالية مع التطبيق على ثلاث اوبرات ديكور مسرحى 2000 46 ادهم يوسف الهجرى التعبير الجسدى ودورة في اعمال لغة العرض المسرحى تطبيقات عن بروك وجروتوفسكى اخراج 2001 47 خالد محمد محمود حسين الخربوطلى بنية الاسرة في الدراما المصرية وتأثرها بالتحولات الأشتراكية دراسة سيولوجية للفترة من 61/73 نقد ودراما 2001 48 علاء الدين احمد قوقة الممثل بين المعايشة والصبغة الفنية (دراسة تحليلية لاسلوب تناول الممثل للشخصية المسرحية) اخراج وتمثيل 2001 49 عبد الله رشيد تطور النقد المسرحى في دول الخليج العربى من عام 1965 حتى عام 1990 2002 50 مصطفى أحمد محمد سليم خصائص البنية الدرامية لنص الأوبريت في مصر 2002 51 مدحت محمدى كاشف دلالات اللغة الجسدية للممثل وعلاقتها بعناصر العرض المسرحى دراسة تحليلية 2002 52 علاء عبد العزيز عبد العزيز تفاعل اتساق العلامات في مسرح يوحين يونسكو (دراسة تحليلية لنماذج مختارة) ستة 2004 نقد ودراما 2004 53 رشا أحمد خيرى تجليات اليوتوبيا المعتاده في الدراما المصرية نقد ودراما 2004 54 محمد على عبد العزيز تقنيات الإخراج في اوبريتات سيد درويش مع التطبيق على بعض اعمال سنة 2004 تمثيل واخراج 2005








ثانيا: الدكتوراه


المسلسل الأسم أسم الرسالة التخصص تاريخ الدرجة 1 جلال على حافظ تأثير موليير على المسرح في الكوميدى في مصر نقد ودراما 1985 2 عبد المنعم عثمان محمد المعايير القياسية في المناظر المسرحية ديكور 1990 3 عثمان عبد المعطى عثمان تأثر وتأثير التقنيات المسرحية للتغيرات الأجتماعية في المسرح المصرى 60/75 اخراج 1992 4 عبد الرحمن إبراهيم الدسوقى التعبيرية في تشكيل المنظر المسرحى في مصر في الفترة من 1960-1975 ديكور مسرحى 1993 5 عبد ربة حسن عبد ربة علاقة المنظر المسرحى بالنص الدرامى ديكور 1993 6 على فوزى على انعكاسات فن بيرانديللوعلى العرض المسرحى في مصر في الفترة ما بين 1950-1970 مع التركيز فن الممثل تمثيل واخراج 1993 7 ثناء عبد الرحمن بلال النظم والقواعد الأساسية لتصميم الملابس المسرحية ديكور 1994 8 عبد الرحمن ياقوت عرنوس المختبرات المسرحية وتطور حرفية الممثل دراسة تحليلية لبعض النماذج الغربية والعربية في الفترة ما بين 1960-1980 تمثيل واخراج 1994 9 عثمان محمود الحمامصى دراسة في تقنيات الإخراج المسرحى بين الواقعية والعبثية في المسرح المصرى في الفترة من 1965-1985 تمثيل واخراج 1998 10 ابراهيم احمد الصالح استلهام الفنون الشعبية الخليجية في تصميم المناظر والأزياء المسرحية بالتطبيق على المسرح الكويتى في الفترة ما بين 1975-1985 ديكور مسرحى 1998 11 سيد محمود السيد شرشابى الإمكانيات التكنولوجية أثرها على المنظر المسرحى المعاصر ديكور مسرحى 1999 12 رأفت ناعوم اسرائيل القيم التشكيلية في الحكايات الشعبية وامكانية توظيفها في مناظر مسرح الطفل ديكور مسرحى 2000 13 أشرف حسن زكى الرؤية الإخراجية .المعاصرة للنصوص المستوحاة من المادة التراثية دراسة تحليلية في تقنيات الاخراج في المسرح المصرى في الفترة من 1964-1987 تمثيل واخراج 2001 14 عبد القادر محمد رشاد التعبير الجسدى للممثل في المسرح المصرى المعاصر (دراسة تحليلية في تقنيات أداء الممثل المصرى في الفترة من 78/98 إخراج 2002 15 انشراح رشاد صادق توجهات الرؤى الأخراجية لعروض المسرح المصرى في اعقاب حرب يونيو 67/واكتوبر 73 إخراج 2002 16 حسن عبد الله رشيد تطور النقد المسرحى في دول الخليج العربى من عام 65 حتى عام 90 دراما 2002 17 نبيل عبد الوهاب الحلوجى المفاهيم الجديدة للأبعاد المكانية والزمانية في سينوجرافيا العرض المسرحىدراسة مقارنة للنصف الثانى من القرن العشرين ديكور مسرحى 2003 18 حسان محمد أحمد الشيخ تقنيات الحركة في عروض الاوبرا دراسة تصميم وتنفيذ المشاهد المرئية والمشاهد الخاصة تطبيقا على اعمال أهم المخرجين المعاصرين في الفترة من 75/96 تمثيل واخراج 2003 19 سيد أحمد على البنية الدرامية والايدلوجية قراءة بنيوتوا لنماذج من الدراما المصرية في الستينات نقد ودراما 2004 20 سيد سامى محمد خاطر تقنيات الإخراج في عروض المسرح التجريبى واثرها على المسرح المصرى المعاصر في الفترة من 1988-1999 تمثيل واخراج 2005 21 حسام عطا 2005