الرئيسيةبحث

المستحيل

خرق محتمل لحقوق التأليف والنشر

الأخ العزيز/الأخت العزيزة الذي قام بكتابة هذه المقالة. هنالك احتمال أن تكون المقالة التي وضعتها مخالفة (للأسف) لحقوق التأليف والنشر لأنها تبدو مشابهة بصورة غريبة للنص في المصدر التالي:

http://www.nizwa.com/volume1/p132_141.html
نحن نقدر جهودك لتنمية مقالات الموسوعة، وهو أمر نرغب أن يستمر ولكن لا يمكننا إبقاء مثل هذه المقالة في الموسوعة إلا إذا تم إثبات أنها من كتابتك أنت، أو على الأقل تم إثبات أن كاتبها لا يمانع بوضعها ضمن الموسوعة تحت رخصة جنو للوثائق الحرة.

إذا كنت فعلا نسختها بدون أن تدرك هذه الإشكالية فلا مشكلة. يكفي أن تترك الصفحة كما هي وسيتم حذفها خلال أسبوع. إذا كنت أنت المؤلف الأصلي للمقالة، أو ترغب بكتابة مقالة بديلة فرجاء ضع ملاحظة في هذه الصفحة حتى يتم إيقاف عملية الحذف الآلي للمقالة (يرجى منك أن تكون مسجلا في الموسوعة حتى يتم التواصل معك، إذا لم تكن كذلك يرجى التسجيل قبل أن تضع ملاحظاتك في الصفحة المقررة لذلك). جملتان أو ثلاث جمل من تأليفك أنت أفضل من نسخ ألف صفحة. لا تقلق من عدم معرفتك بنظام الكتابة هنا، فقط حاول وسيقوم شخص ما بالتعديل والتدقيق خلفك.

دخل المقال إلى نظام الحذف، لإيقاف الحذف انظر الشرح في الأعلى
لماذا قمنا بوضع المقالة للحذف؟
  • تقوم الموسوعة على فلسفة المحتوى المفتوح و جزء من هذه الفلسفة هو احترام عمل و إنتاج الآخرين الفكري. الملكية الفكرية تحميها الاتفاقات الدولية و القوانين المحلية في الدول العربية، و الموسوعة مع أنها تخضع للقانون الأمريكي الذي تخضع له مؤسسة ويكيميديا منشأتها و مديرتها، إلا أن مسؤولية ما قد يفسر بأنه سرقة أدبية تقع على عاتقك أنت مرتكبها وقد يؤدي ذلك إلى ملاحقتك قانونيا. الموسوعة والإدارة لن تتحمل أية مسؤولية قانونية، لكننا نهتم بك؛ فأنت ونحن نعمل معا يدا بيد. كحماية لك من أي تبعات بسبب رغبتك التي نقدرها جدا بتطوير الموسوعة، بدون إدراكك للبعد القانوني، قام أحد إداري نظام الموسوعة بوضع المقالة ضمن نظام الحذف.
  • حماية لسمعة الموسوعة ورغبة بأن تكون محتوياتها متاحة للجميع بحرية وبدون مقابل مادي. الموسوعة تشجع استخدامها كمصدر و استعمال ما ينشر فيها من محتوى طبقا لرخصتها الحرة، إلا أنها لا نستطيع منح ما لا تملك.
هل أنت في أي مشكلة؟

أكيد لا، لا تقلق، ولا تدع اللون الأسود يرهبك (وضعناه فقط لجذب انتباهك). سواء تركت المقالة ليتم حذفها أو أخبرتنا برغبتك بكتابة مقالة بديلة، ففي الحالتين قمنا بحمايتك من أية ملاحقة. تذكر هدفنا هو خدمة الغير. من يدري قد تكون هذه الحادثة بداية صداقة طويلة بيننا وبينك، ويوما ما قد تكون أنت من بين طاقم الإداريين الذي يحمي باقي المساهمين.

نبه المستخدم الذي قام بإضافة النص المشكلة للخرق

كل ما عليك هو إضافة التالي لصفحة نقاشه:

{{نسخ:تنبيه خرق|المستحيل}}--~~~~

حسنا القسم التالي خاص بنا، لعمل من اكتشف الخرق وقد قام به

يرجى نسخ الجزء في الأسفل كاملا ثم فتح هذه الصفحة ولصقه داخلها. جدول الخرق الذي تحتوي مداخلة هذه المقالة:

{{خرق/سجل|مصدر = http://www.nizwa.com/volume1/p132_141.html |المستحيل|~~~|2008-6-7}}

نادية لطفي + كمال الشناوي + صلاح منصور + كريمة مختار + سناء جميل سيناريو: مصطفى محمود, يوسف فرنسيس ـ حوار: مصطفى محمود ـ قصة: مصطفى محمود ـ تصوير: عبد العزيز فهمي ـ مناظر: حلمي عزب ـ موسيقى: محمد عبد الوهاب ـ مونتاج: رشيدة عبد السلام ـ إنتاج: الشركة العامة للإنتاج السينمائي العربي .

قدم حسين كمال في فيلم (المستحيل ـ 1965)، عن قصة مصطفى محمود، مشكلة اجتماعية نفسية بأسلوب فني جيد وجديد على السينما المصرية آنذاك. حيث لجأ فيه إلى تطبيق خبراته الفنية التي اكتسبها من دراسته وعمله في التليفزيون. وقدم فيلماً بطله هو التصوير السينمائي. حيث اهتم بالناحية التشكيلية فيه، من تقسيم الكادر وتوزيع الظل والضوء في المشه. وكان مدير التصوير عبدالعزيز فهمي هو من ساهم بشكل رئيسي في تجسيد ما أراده حسين كمال.

إن بطل المستحيل (كمال الشناوي) يعاني من سأم في حياته التي رسمها له والده.. سأم من كل شيء، من بيته الذي تخيم عليه الكآبة والحزن، من زوجته (كريمة مختار) وعقلية المرأة العربية التقليدية المتخلفة. إنه يعيش في رتابة الواقع المحيط به، ويحاول الخروج منه بأية وسيلة.

يتصل بعلاقة بزوجة جاره (نادية لطفي) التي أخذت مكان أختها بزواجها هذا، والذي كان خارجاً عن إرادتها. وتعيش أيضاً حالة نفسية عصيبة. إنهما يلتقيان وكل منهما يعيش هذا السأم، إنها علاقة عاطفية غير طبيعية، فالمأساة التي يعيشانها هي التي جمعتهما. فكل منهما لم يختر حياته، تلقاها جاهزة ولم يساهم في خلقها. يحاولان أن يتغلبا على كل هذا إلا أنهما يصدمان بالمستحيل، بالواقع المفروض على كل منهما.

إن حسين كمال كان مصراً على الدقة في التفاصيل، بمعنى أنه اهتم اهتماماً كبيراً بتفاصيل الشخصيات والإضاءة والديكور والإكسسوار، حيث إن هذا يمكنه من (...التركيز على الإطار الذي توضع فيه الشخصية، على أن الشخصية ليست إلا عنصراً من عناصر التعبير في الفيلم ولابد من وجود تكامل بين هذه العناصر جميعاً. فلم يهتم باللقطة فحسب بل بالكادر نفسه وليس اهتمامه من الناحية الجمالية كما يقول النقاد عنه، فهو لست مخرج كادرات جمالية، وإنما اهتمامه ينصب في الإساس على معطيات الكادر الدرامية.

هذه العناصر جميعاً التي تدخل في بناء الكادر أو اللقطة، موظفة لتقول شيئاً محدداً. وهذا ما نجح حسين كمال في تجسيده.. فنحن نلاحظ إن تفاصيل حجرة النوم الخاصة بالبطل وزوجته، تشعرك بمدى انهيار الحياة الزوجية التي يعيشها البطل.

كذلك الإضاءة في الحجرة والتي تشعرك بالكآبة، وعند فتح النافذة، نلاحظ إندفاع ذلك الضوء الساطع والحاد، ليعطيك الإحساس بأنك في صيف مقبض وحار، مما يجسد الإحساس لدى الزوج بالضيق والرغبة في الهرب.

إن جميع العناصر من ديكور وإضاءة وإكسسوار وزوايا التصوير، تساهم مجتمعة في تجسيد الإحساس بانهيار الحياة الزوجية بين البطل وزوجته.

أما حجرة نوم سيدة المجتمع المغامرة (سناء جميل) فهى تشبه الغابة بقوانينها الخاصة، هناك ديكور فخم جداً لكنه خاو.. خال من الإنطلاء، فراغ كبير هي ضئيلة في داخل، وكانت حول السرير تماثيل زنجية، كل تمثال منها يمثل علاقة من علاقاتها، وهكذا يمكن أن ندرك بأن علاقاتها هذه تتصف بالبدائية والهمجية رغم إدعائها التحرر والإنطلاق.

فقد نلاحظ في الغالب اهتمام المخرج فقد اهتم بالناحية التشكيلية فيه من تقسيم الكادر وتوزيع الظل والضوء في المشهد.