يحدد الدستور مهام المجلس الإسلامي الأعلى في الاستشارة القانونية، و هو عمل إداري و تقني، و في الاجتهاد الذي يقتضيه الإسلام المعاصر فيما يواجهه من مشاكل راجعة إلى التحولات الاجتماعية و الثقافية الكبرى.و ينصب هذا الاجتهاد في موضوعات متعددة يقع ضبطها حسب الأسبقيات و التعرض لها بالبحث و النقاش و التشاور.
و يتم ذلك بوسائل مختلفة أهمها الملتقيات الوطنية و الدولية، و المحاضرات الدورية و هي نصف شهرية، و المنشورات و أهمها المجلة وكتب التراث الإسلامي، و ذلك قصد التعريف بالثقافة الإسلامية الواسعة التخصصات و الآفاق في هذا الغرب الإسلامي، الذي عاش ازدهارا فائقا ما بين القرن العاشر و السادس عشر الميلادي. و قد وضعت هذه الأنشطة تحت عنوان التعريف بالإسلام، قصد الإيفاء بالحاجة الملحة إلى سد الفراغ الثقافي في ميدان المعارف الإسلامية. و كان هذا الفراغ سببا في كثير من التشويهات التي مست الإسلام كما هو معروف.
و لا يقصد مثل هذا النشاط إلى اكتساب المعلومات فقط رغم أهمية هذه الحاجة الثقافية. فالمعروف أن الإسلام ليس مجرد معارف مدرسية بل هو فكر حي، و أخلاق فعالة و روحيات مبدعة.
فهو بسبب ذلك بلاغ موجه إلى الإنسانية جمعاء. فلا يمكن من أجل هذه الصفة التبليغية الشمولية أن يتجاهل أو ينغلق عن واقع الإنسانية بمشاكلها و أزماتها الحالية مع ما تتطلبه من تدخل فكري و خلقي.
و إن الموضوع الأول الذي يتطلب مجهودا فكريا و عمليا خاصا هو موضوع الوحدة و التقارب المذهبي و تقديم الإسلام من طرف أهله تقديما ينفي عنه كل أنواع التشويه الذي لحق به منذ عشرات السنين. و لا يمكن تحقيق هذا الغرض إلا بالمجهود المشترك بين المسلمين كرجال فكر أولا و كمسؤولين عن أنظمة إسلامية تسعى إلى الإجماع و النهضة.
هذا و إن الإسلام بصفته دينا و حضارة من أهم أديان العالم، لا كميا أو سياسيا فقط، بل إن أهميته في بلاغه الروحي و مؤهلاته الفكرية ويُنتظر منها كثير من الإبداع :
فلا بد من مجهود لتجاوز أزمات الحضارة المادية ذات الفراغ الخلقي الصارخ. و لا بد من إثراء حقوق الشعوب الضعيفة و فتح وسائل الرقي و الحضارة لأبنائها. و لا بد من إثراءات متجددة لحقوق الإنسان حتى لا يبقى ضحية و أداة في أنظمة سياسية و اجتماعية فوضوية. و لا بد من تسطير سبل جديدة للترقية الروحية التي فقدها الإنسان في تكوينه الثقافي و العلمي منذ قرون.
فعلى الإسلام المجتهد إذًا أن يحقق مع الديانات و الثقافات الأخرى هذه الحضارة الإنسانية الجديدة التي يطمح إليها العالم عالم الجديد.