الرئيسيةبحث

الفدعان


الفدعان فخذ من عنزة

تنقسم قبيلة الفدعان من ضنا عبيد من بشر من عنزة إلى 1- ضنا محمد ويعرفون بلقب ( الولد ) 2- ضنا ماجد 0 القسم الأول من قبيلة ----الفدعان : ضنا محمد ( الولد ) وشيخهم أبن مهيد وتنقسم قبيلة ضنا محمد ( الولد ) إلى قسمين وهما 1- ضنا منيع 2- ضنا فريض0ومن ضنا منيع 1- الجبل 2- الشميلات 0 ومن الجبل 1- المهيد 2- العلي 3- الروس 0 القسم الثاني من ضنا محمد ( الولد) : ضنا فريض ومن ضنا فريض 1- الساري أولاد سيف 2- الخميس 3- المقرن ويطلق على عقب خميس ومقرن لقب ( العقاقرة )

القسم الثاني من ----الفدعان : ضنا ماجد وشيخهم أبن قعيشيش ومن ضنا ماجد 1- الخرصة 2- ضنا كحيل 0

الخرصة: وهم أبناء محيميد ومن محيميد 1- مالك وذريته ضنا عربان 2- ملاّك وذريته ضنا مزرع 3- مليك ومنه : المكاثرة وضنا لحيدة.

ضنا كحيل وجدهم محمد ومن محمد1- جدعان ومنه : الغبين والعواد والصياح والمويعز 2- جديع ومنه الجدعه


هذه بعض ألقاب قبيلة ----الفدعان من ----عنزه وشيوخها وفرسانها والخيل عند الفدعان.

أولاً:القاب وعزاوي قبيلة الفدعان بواجة الدار: هذا الإسم يطلق على قبيلة الفدعان وذلك لكثر ترحالهم وتجوالهم في الديار.

حمران النواظر: هذا اللقب يطلق على قبيلة الفدعان من ضنا عبيد وقبيلة الكواكبه من الروله وكذلك قبيلة مطير وهو كنية عن الشجاعة.

الروم: نخوه لقبيلة الخرصه من الفدعان وسبب التسمية عندما توغلوا في بلاد الأناضول كان يواجههم عسكر من الروم فكان يتناخون على الروم حتى أصبحت نخوة. وقال الشاعر: نواف اذكر هل الستين ****ياشيخ الاروام وجلاسي

شرابة المغر: تطلق أيضاً على الفدعان وذلك أن رجلاً من الفدعان قديماً ضافه ضيف ومالحه ثم حصل إعتداء على هذا الضيف وقتل قيل أنه في اليوم التالي من ذهاب الضيف من مضيفه ثم إن المضيف طالب بدم ضيفه فقيل له أنه قد إنتهى مفعول الملح والطعام وليس لك حق فقام وشرب المغر لكي يتأكد من مدة بقاء الطعام في بطن الإنسان بقي ثلاثة أيام وهو لم ينته المغر من بطنه حيث إقتص من قاتل ضيفه فسمي الفدعان شرابة المغر.

اخوان قطنة:عزوة ال مهيد شيوخ الفدعان

عيال العود : لقب للعقاقرة من الفدعان من عنزة وكذلك للغضاورة من ولدسليمان من عنزة والوثرة والمصاربة من السبعة من عنزة0

عطية غبيني: وهذا اللقب يطلق على الغبين من شيوخ الفدعان وهم أصحاب العطية التي لاترد حيث يقال عطية غبيني ويقول بهذا ابن مجلاد: ياما عطينا سابق مالها أجناس = حنا عطيتنا عطية غبيني

شرابة المرين:

راع العليا غبيني الغبين من الفدعان

راع العليا مهيدي المهيد

راع الشعلا الروس من الفدعان

الكشور الكشور من الفدعان

هدلا ولد الجذع الجدعة من الفدعان

السيافا الساري

خيال العشوى العقاقرة من الفدعان

معاني أسماء بعض أفخاذ الفدعان:

الولد: أسم عرف به قسم من قبيلة الفدعان قيل أنه بسبب أحد الحروب الطاحنه قتل جميع الرجال ولم يبقى من ذرية محمد سوى الأبناء فقيل لهم الولد وبقي هذا اللقب وقد إحتل محل الجد الحقيقي وأجد كلمة الولد أو ضنا توجد بلهجة عنزة بكثره.

العقاقرة: لقب عرف به ذرية مقرن وخميس من ضنا فريض من الولد وسبب التسمية أن مقرناً وخميساً عقروا خيلاً بسبب أخيهم سيف فسموا العقاقرة وبقي هذا الإسم على العشيرة.

الساري: اسم عرف به أبناء سيف من ضنا فريض وسبب التسمية أن سيفاً لديه أخوان وهما مقرن وخميس وقد توفي والدهما وأمهما وهما صغيران فكان يضعهما في خرج الذلول ويقول هؤلاء عيال العود فغلب عليهم اسم عيال العود وأصبح نخوة أما سيف فكان يسري في الليل ليبحث عن الصيد لأخويه فقيل سيف ساري ولقب بساري وعرف عقبه بهذا الإسم أما سيف فأصبح نخوه.

الشميلات: وسمو الشميلات نسبة الي الشمل وجمع الشمل او لم الشمل وقيل انهم من اشرس الفدعان قوة وصلابة وبهم مجموعة من الفرسان الشجعان وكان مقطنهم الرئيسي هو مدينة خيبر.


القاب بعض شيوخ وفرسان الفدعان: مصوت بالعشاء : هو الشيخ جدعان بن مهيد شيوخ الفدعان من عنزة ورث التصويت من جده (جثغم بن تركي بن مقحم بن مهيد ) وهو أول من صوت بالعشاء وهذه مفخرة لهم ولقبيلتهم لم ينل شهرتها من القبائل سواهم وهم أهل كرم وفروسية وتعد صفة الكرم من مفاخر العرب وبذلك يقول رميح الخمشي: بيت مصوت بالعشاء مكرم الضيف = تسمع ورى القاطع ضريس الخداديم كل يبي مثله ولاهي على الكيف = يجود مرة ثم ينكل إليا ضيم وقول الشاعر بمدح ابنته زوجة سطام الشعلان: بنت الذي لاسولفوا بالمعازيب = أبوه مصوت بالعشاء بالجذيبه

الذيب العرج: لقب الشيخ عبيد بن غبين من شيوخ الفدعان من عنزة ولقب بهذا اللقب لأنه أعرج وقد أشتهر بالشجاعة والدهاء وهذه الأسرة لها مشيخة ضنا بشر سابقا ومن أقدم شيخات عنزة ولها تاريخ بالكرم وبهم المثل :عطية غبيني ومنها شجعان وفرسان ولهم تاريخ مجيد يقول الشاعر: الشيخ أبو فواز جزل العطية = عطيته يضرب بها دوم الأمثال هل المكارم واليدين السخية = تاريخهم يعرف على مر الأجيال


أكال شواربه: هو لقب للشيخ دهام بن قعيشيش شيخ الخرصة من الفدعان من عنزة وقد لقب به لأنه إذا أهتم لأمر بدأ يقرض أحد طارفي شاربه دون انتباه منه ويعتبر من أشجع فرسان الفدعان بعصره وله قصص بطولية بالفروسية لم يدون منها ألا القليل عاش فترة مليئة بالأحداث وصنع منها تاريخا بطوليا يقول أحد الشعراء مخاطبا شخير الوضيحي : دهام رأس الروم ماهو صغير = فرقه عليكم يالوضاحا بعيدي نأتي على مثل الحمام المطير = ياطن حديد ونقلهن حديدي

مسواط بقعا: هو الفارس الشيخ دهام بن قعيشيش سبق التعريف به

ال خفاجي : هو الشيخ خلف مجبل : شيخ الرمث من ضنا الحيدة وفارس من فريس الخرصة لقب الشيخ الفارس الخلف مجبل بي الخفاجي بي كرمه وفروسيتي

رخيص الروح: لقب الشيخ الفارس محسن بن قاعد من شيوخ الساري من الفدعان من عنزة لقب بذلك لأقدامه في المعارك ولايهاب الموت فسمي بذلك وله قصص بطولية ويقول الشاعربوصفه: يامحسن يارخيص الروح=والروح ماينصخى بها تثني ورا الحمر الطيوح = اللي تجر أجنابها


راع الحيزا : لقب يطلق على دلي الأومير من ضنا الحيدة من الخرصة من ضنا ماجد من الفدعان ولهم شهرة واسعة وتاريخ مجيد ومنهم فرسان ومن مشاهيرهم الشيخ ممدوح الأمير رحمه الله0 يقول شخير البصري: أن ماذبحنا دهام وألا الأمير = يحرم علينا لبس الجديدي ويقول شاعر اخر ايضا: نعـم(ن) بالأمـيـر لاحــل طـريـاه وشمـس الضحـى ماتتقـى باهدومـي


مطوّي الصملان : لقب للفارس جديع بن عربان من الخرصة ، كناية عن كثرة غنائمه في غزواته ’ بحيث إن خصومه لا يبقى لديهم أبل ولا غنم فيطوون صملانهم لانعدام الحليب لديهم.

ابرص الرجل:لقب للشيخ جغثم المهيد من شيوخ الفدعان وقد احترقت رجلة حين وطأة النار لأطفائها حتى لايحرج ضيوفة في تناول طعامهم والنار مشتعلة

ابا الحكي: لقب لرجل يدعى ((ربيعة))من الجدعة من الفدعان من عنزة وكان لة مربط خيول عربية اصيلة من الحمدانيات.

حاكم الصوبين: لقب الشيخ حاكم المهيد شيخ الفدعان وهذا اللقب يعنى به الصوبين البادية والحاضرة قال ابن عبار: الشيخ مصوت بالعشا مفني العيت = ريف الهجافا بالليالي المعاسير

شوق براق الثنايا: لقب الفارس وحل الرهيط من ضنا ماجد من الفدعان من عنزة وله قصص بطولية 0

الكماش: مطرب بن حوران

حزيل الرعوجي (مريح التعبانات) من المهيد

راس الظبي: فيحان بن جاعد

بعض مرابط الخيول عند الفدعان: السمريات الحمدانيات: لابن هنيدي من الجدعة من الفدعان من عنزة له مربط من خيل السمريات الحمدانيات

فرس ابن عربان تعود لرجل من ضنا عربان من الفدعان من عنزة

ريشان: حصان أصيل من خيل الفدعان من عنزة وهو ريشان شرعبي

كحيلة الشوافة: أصلها كحيلة عجوز وهي للضويمر من الفدعان من عنزة 0 وقيل أنها درجت من بني صخر إلى الوليفي من الخرصة من شمر ومنه إلى ناجم الضويمر من الفدعان وقد نزل ناجم جارا لبني خالد ومعه فرسه وسميت الشوافة لأنها تدرك كل (شوف) قليل 0

الخدليات: وهي نسبة للخدلات من ضنا مزرع من الخرصة من ضنا ملجد من الفدعان وهي تعد من الكحيلات

-حمدانية حميدة ، مربط لابن عريعر ، وأصلها لابن غبين وهي سبب قصة المثل عطية غبيني

- صقلاوية نجمة الصبح مربط للغبين من شيوخ عنزة

- كحيلة الجلالة : وأساس مربطها للاشراف ومنهم للفدعان وللظفير وشمر ويقال عن سبب تسميتها بأن الضويمر من الفدعان كان يخاف عليها من طمع الاخرين بها فيجللها بجلال رديء

- كحيلة الخرس مربط للخرسان من الفضول ، وأصلها للفدعان ومنهم لعلوى من مطير ، ومنهم للظفير ، ومنهم لابن فرعين والمقيبل من ودل علي ثم للخرس من الفضول ويقال بانها كحيلة العجوز أصلا.



وجاء عنها في عشائر العرب: " الفدعان من عنزة، ذوي الوعود المنجزة، والهبات المبرزة، وهم اربع عشائر منهم آل غبين، والخرصة، والوالد، وآل مهين )لعلها المهيد(، وكل قبيلة من هؤلاء الف سقماني والف خيال وهذا التفريع للقبيلة غير صحيح منه، ولعله نظراً للبعد لم يتمكن من التحقيق ولا تزال مواطنهم في انحاء حلب كما جاء في النص المذكور اعلاه. وأقسامهم:

رئيسهم مجحم ابن مهيد. وهؤلاء يتفرعون الى: أ. ضنا منيع المهيد. الروس. الشميلات. ب. العجاجره. رئيسهم ابن حريمس. ج. الساري. رئيسهم جريس بن ساعد.


وايضا قيل ....

الفدعان: من عشائر عنزة الكبيرة العدد الجليلة القدر المنيعة الجانب البعيدة المنتجع. يبلغ عدد الفدعان الأصليين نحو 4000 بيت منهم 2500 ولد و 1500 خرصة وهناك عدد من الفرق الصغيرة المنتسبة لعشائر ومنابت أخرى تلتحق بالفدعان الولد وتلوذ بها هذه الفرق كبعض الأسبعة والأبي خميس والعمور عمور الجراح والكيار والوهب والحوازم والغراوين وعددهم نحو 2000 بيت وجميعها يشرق ويغرب مع الولد فبذلك يجمع الفدعان مع لواحقهم قرابة 6000 بيت ويقدر عدد إبلها ب 20000 وخيلها 6000 وبغالها 2000ا وأما منازل الفدعان فينول قسم من الولد في القيظ في الشامية بوادي الفرات بين مسكنة وأبي هريرة ومخضر الحمام وقسم منهم في الجزيرة والبليخ من أقصى الجنوب حتى تل أبيض والحدود التركية. وفي سني المحل وبصفة نادرة يسمح لهم بعبور الفرات إلى الغرب فيبلغون أقضية الباب ومنبج وإعزاز وربما بلغوا سهل العمق. وأما في نجعة الشتاء فالولد القادمون من الجزيرة يعبرون الفرات من الشرائع التي بين مسكنة والرقة ويبلغون جبل البشري وغربي دير الزور ويمرون بعده ببير الجديد وغدير الماء وفي بعض السنين بالفطامات القعرة والحماد. وجنوبي الرطبة داخل الحدود العراقية ويجاورون إخوانهم الخرصة. وحد الفدعان الجنوبي وهو الخط الممتد بين السخنة إلى وادي المياه وقد يشذ بعضهم عن هذه الخطة ويتوغل في بوادي العراق أو الحدود النجدية.



تنقسم قبيلة الفدعان من ضنا عبيد من بشر من عنزة إلى 1- ضنا محمد ويعرفون بلقب ( الولد ) 2- ضنا ماجد 0 القسم الأول من قبيلة ----الفدعان : ضنا محمد ( الولد ) وشيخهم أبن مهيد وتنقسم قبيلة ضنا محمد ( الولد ) إلى قسمين وهما 1- ضنا منيع 2- ضنا فريض0ومن ضنا منيع 1- الجبل 2- الشميلات 0 ومن الجبل 1- المهيد 2- العلي 3- الروس 0 القسم الثاني من ضنا محمد ( الولد) : ضنا فريض ومن ضنا فريض 1- الساري أولاد سيف 2- الخميس 3- المقرن ويطلق على عقب خميس ومقرن لقب ( العقاقرة )


القسم الثاني من ----الفدعان : ضنا ماجد وشيخهم أبن قعيشيش ومن ضنا ماجد 1- الخرصة 2- ضنا كحيل 0

الخرصة: وهم أبناء محيميد ومن محيميد 1- مالك وذريته ضنا عربان 2- ملاّك وذريته ضنا مزرع 3- مليك ومنه : المكاثرة وضنا لحيدة.

ضنا كحيل وجدهم محمد ومن محمد1- جدعان ومنه : الغبين والعواد والصياح والمويعز 2- جديع ومنه الجدعه

أما ضنا لحيدة فهم عقب : مليك ومن مليك 1-علي وعقبه ضنا لحيده 2- سليمان وعقبه : المكاثره 0

ومن ضنا لحيدة 1- الأمار 2- الخنفر 3- الرمث 4- الجفل 5- الملحود0


القسم الأول من ضنا لحيدة : الأمار


القسم الثالث من ضنا لحيدة : الرمث ومن الرمث 1- الصيخة 2- العقاب ( من عوائل الصيخة من الرمث من ضنا لحيدة) من عوائل الصيخة : النجاضا والمغايدة والدروان والذراعا والكفوش والغريّب وهم العقلا والدبيس والجسر والهويمل والربايطة والنجود 0 ومن النجاضا : المهذاب والسمران من المهذاب : البردي والخفاجي والزغير والحماد من السمران : العايش والبوقان والمدفع والعباسا 0

أما عايش بن مخلف فقد أنجب : خليف وخلوف ومن خليف : رخيص وعيسى ومن أولاد رخيص : أسعد ورمضان وخلف وعمر ومن أولاد عيسى : تركي وسالم ومحمد وعبدالرحمن وعبدالله وعبداللطيف وفواز وفهد وفايز و عبدالعزيز ونايف و نواف و ماجد و خالد و عبدالمجيد و فيصل .

ومن أولاد خلوف عايد وعويد أما المدفع فهم عقب شطي ومن شطي : مدفع ومن مدفع : سالم ومن أولاد سالم : زايد وعويد أما العباسا فهم عقب : خشمان ومن خشمان : عكرش ومن عكرش : عكاش وعقبه العباسا أما البوقان فهم عقب فريح ومن فريح : بوقان ومن بوقان صخيل وعوض ومن أولاد صخيل : خميس وجمعه ومطر ومن أولاد عوض : علاوي وعلي وعلوان ومن أولاد علاوي : فواز 0 ( من عوائل العقاب من الرمّث من ضنا لحيدة ) القسم الثاني من الرمث : العقاب ومن العقاب : المجلوب والعبيد وهم ( الضري ) والذربات وهم ( الوتوش ) والصحن والجواميس والطامح والطريّف والشعابا والدوكة والدغيم 0 ومن المجلوب : السودان والخويتم ومن السودان : الطير ومن الطير : هنيدي ومن خويتم : فنخير ومن فنخير : مطلق وبشير ومن أولاد مطلق: فياض وحمد وعليوي ومحمد والأسود وحامد ومن بشير : عنافص وعزيز وعزو وعويد ومن أولاد عنافص : عارف وعريف وفهد وعبدالله ومن أولاد عزيز : محمد ومن أولاد عزو : فواز وفايز 0


من الجفل 1- اللهيب 2- الثنيان 3- الحمود وهم ( الجربان ) 0 ( من عوائل اللهيب من الجفّل من ضنا لحيدة ) من عوايل اللهيب : السعيد والخليفه والقراميع والحمران والهدلان 0 ومن السعيد : المليحان وهم عقب دميثان ومن دميثان : فاران ومن فاران نافع وسعود وعارف وسعد وعبيد وعايد ومحمد وشواخ 0 ومن الخليفة : الربيعان والمسفر والصداقا ومن ربيعان : الدالش والمدلوش ودبيش ومهوّس وسويد والدبي ومن الدالش : بشير وبشيّر ومن المسفر : حمزه وفهد وفهيد 0ومن الصداقا : مجطول وعواد 0 ومن القراميع : منزل ومن منزل : خليف ومحمد وعايد 0 ومن الحمران : الهطيل والخويطر والضاحي 0 ومن هدلان : فرحان وفريح وخليل وحويلي وبشير 0 ( من عوائل الثنيان من الجفّل من ضنا لحيدة ) من الثنيان 1- الراشد 2- المرقب 3- الزمعان 4- الرجحان 5- الناجم 0 ومن الراشد : الدهمان والقوعة والحلاوي ومن الدهمان : راضي ومرعيد وحسين وإبراهيم ومحمد وقيضي وعواد وجمعه 0 ومن القوعة عقب سليمان وهم : عبدالله وعبيد ومحمد وحمدان وحامد وحميد وحمود 0 ومن الحلاوي : عبيد ومن عبيد : خضر وخليف وخلف 0 ومن المرقب : معيبر وصلبي وصليبي ومن معيبر : سوادي وعايد ومن : صلبي : رمضان ورميض وهويدي وهادي ومن صليبي : جمعه 0 ومن الزمعان : ملوح ومن ملوح : سعود وسعد 0 ومن لرجحان : النوفل ومن نوفل : مقبل ومن مقبل : محمد وسالم والحنون وعبدالهادي وسلامه 0 ( من عوائل الحمود من الجفّل من ضنا لحيدة ) يطلق على عقب : حمود لقب (الجربان ) ومن الجربان : السرهيد والمهنا ومن السرهيد: المطير والفليج ومن المطير : النيات والعكاش والنوري ومن الفليج : الجميحي والغدران ومن المهنا : الحسن والفارس ومن الحسن : السلمان ومن الفارس : العوض

القسم الخامس من ضنا لحيدة : الملحود ومن الملحود 1- الحماد 2- الخلاوي 3- الكساب 0 ( من عوائل الحماد من الملحود من ضنا لحيدة ) من عوايل الحماد: الوعول والحجر والقطم 0 ( من عوائل الخلاوي من الملحود من ضنا لحيدة )

( من عوائل الكساب من الملحود من ضنا لحيدة ) من الكساب : الشهيل والفرج والشعيفان 0 ( اسرة الشهيل من الكساب من الملحود ) من شهيل : هتيمي وجفال ومن هتيمي : حمدان ومن حمدان : سهو وتمران ومن سهو : هادي ومن هادي ك معيوف ومن معيوف : خابور ومن أولاد خابور : عايد وسالم وسليمان ومن تمران : منصور ومن منصور : الطرقي وعويد ومن أولاد الطرقي : موسى وفهد ومن أولاد عويد : منصور 0 أما جفال فعقبه : الكبيدان ومن كبيدان : المجلي ( السياد ) ومن مجلي : القبلان والفحمان ومن قبلان : سعود وداير والدقر ومعيط ومن سعود : عيد ومن أولاد عيد : معزي وسعد ومن داير : مجول ومن مجول : الأطمش ومن أولاد الأطمش : عوض ومن الدقر : مشعان ومن مشعان : فرحان والأسود ومن أولاد فرحان : عايد وعويد ومن معيط : نومان وحميد ومن نومان : خليفه وخميخم ومن أولاد خليفه : أحمد وخلف ومحمد ومن أولاد أحمد : نواف ومطيران ومن حميد : نزال وعليوي وقعيط ومن أولاد نزال : عايد وعيد ومن أولاد عليوي : رمضان وصالح أما فحمان فمنه : عويد ومن عويد : عميش ومن عميش : الدويح وثنيان ومن أولاد الدويح : الياس ومن أولاد ثنيان : عقيل وعبدالله 0 ( اسرة الفرج من الكساب من الملحود ) من الفرج : مغضب ودغيّم ومشعان وشفاقه ومن مغضب : الياس وقيقان ومن الياس : الطبيل ووحش ومن أولاد الطبيل :عايد وعياده وعويد وعيد وعياد وعبدالله ومن أولاد وحش: أحمد ومن قيقان : فازع ومن أولاد فازع : عويد ومن دغيم : سميط ومغامس وشلال ومن سميط : قاعد ومن قاعد : فاضل وخلف ومن أولاد فاضل : راضي ومرضي ومن مغامس : هادي ومن أولاد هادي : فرحان وفريح ومفرح والفرحي ومن شلال : محير وزيد ومن محير : علي وفنيجيل ومن أولاد علي : فرج وفريج ومن أولاد فنيجيل : نايف ومن زيد : طاشان ومن أولاد طاشان : مناور ومنور وأنور وقدير ومن مشعان : بليه وغياض وطلق ومن بليه : هميش ومن أولاد هميش : فرج ومن غياض : منيخر وعايد ومن أولاد منيخر : سويلم ومن طلق : شاوي ومن أولاد شاوي : حسن ومحسن ومن شفاقه : بشيّر وسحل ومن أولاد بشيّر : محمد وأحمد ومحمود وحميد وخليفه وخليف ومن سحل : حمدان وعلي وعايد وصالح وخالد ويوسف وصبحي وأحمد ورحيّل وعارف ومن أولاد حمدان : سالم ومن أولاد علي : وليد ومن أولاد عايد : خالد 0 ( اسرة الشعيفان من الكساب من الملحود )'