الرئيسيةبحث

العمري

أُقتُرِحَ حذف هذه المقالة حيث أدرجت هذه المقالة للحذف بالتوافق مع سياسة الحذف. يجري نقاش طلب الحذف الأولى لمعرفة ما إذا كانت هذه المقالة تصلح أو يمكن إصلاحها للتضمين في ويكيبيديا. الرجاء الاطلاع على القسم الخاص بالمقالة في صفحة نقاش الحذف للمزيد من التفاصيل. يمكنك نقاش الحذف لكن رجاء لا تُزل هذا الإخطار ولا تفرغ صفحة المقالة من محتوياتها حتى الانتهاء من بحث مسألة الحذف. وبوسعك أن تحرر الصفحة وتحسنها بحيث تتدارك أسباب الحذف.


قبيلة


العُمري في القصيم بريدة: منسوبين إلى الخليفة الراشد الثاني عمر بن الخطاب ابي حفص الفاروق من بني عدي ومنهم الخطابي والعناني والفاروقي والبرغوثي والمساد في العراق والاردن و فلسطين والسعودية بريدة والحجاز ومصر واليمن وبعض دول المغرب ومصر و ، بوثيقة نسب عثمانية اذ كانو معفيين من الضرائب ابان الحكم العثماني.نص وثيقة النسب العمري

العُمري بضم العين من بريدة أبناء عاصم بن عمر بن الخطاب كما ورد في مشجرة العمريون و علماء الانساب جدهم امين خير الله العُمري قدم من العراق قبل أكثر من200 سنه واستوطن القصيم بريدة لطلب العلم والتجارة ويوجد اسم جدهم في قبة المسجد العمري في القدس والموصل وابناء عمهم في الموصل ونصيبين ومنهم الشيخ اكرم ضياء العُمري

ومن الحجاز بالمملكة العربية السعودية والموصل في العراق هم من القرشيين أبناء أبو حفص عمر بن الخطاب ومنهم عالم الانساب المشهور ابي فضل العًمري القرشي رحمة الله و العمريه في الأردن يتواجدون في محافظة إربد في المناطق التالية: حبكا - مرو - كفر أسد - كفركيفيا - الغور - سمر - كفر سوم -ام قيس - هام - ديريوسف - الصريح - حكما - صمد - المزار

والعمريه في فلسطين يتواجدون في المناطق التالية: القدس - عمران - صندله - صفد - جنين.

عشيرة آل العمري و العائلات التابعة لها: البرغوثي ، العناني ، المسّاد ، الخطابي ، التاجي ، الفاروقي'

واكثر استوطانها الآن في بريدة والرياض وتبوك والموصل ونصيبين ويرجع اصلهم إلى الحجاز (مكة)

عائلة العُمري ترجع إلى (عمر بن الخطاب ) ومن ابنة الامام عاصم

هم بطن من عدي من قريش العدنانية

سبب رحيلهم من الحجاز إلى العراق بسبب حكم الخليفة عمر بن الخطاب للعراق ايام خلافة أبو بكر رضي الله عنة حيث تواجد هناك وانقطع نسب اخيه زيد وبقي عمر بن الخطاب واصبح اي من ابنائة واحفادة ينسبون الية ويسمون (العُمري) نسبة إلى عمر

وسبب تواجد الاسرة العُمرية في بريدة حيث قدم جدهم مبارك امين خير الله العُمري (المحفور والمخطوط اسمه في قبة المسجد العُمري ) للحجاز ومن ثم انتقل للقصيم لطلب العلم وكان من عائلة غنية واستقر في بريدة منذ مايقارب ثلاثة قرون وحافظوا على اسمهم ولديهم أبناء عمومة في الموصل وتجمعهم مشجرة واحد سوف اوردها لاحقا ان شاء الله وهي بأنجاز أبناء عمي في العراق وتوجد لدينا مخطوطات قديمة بين جدنا واهله في العراق واسمه كاملا وعقود بيع. وقد سافر قبل فترة 25 سنه الشيخ صالح السليمان العُمري إلى أبناء عمنا واكملوا مشجرتنا الموثقة وحيث العائلة لديها اجتماع سنوي كل شهر شوال واصدار مجلة خاصة كل سنة من يريدها يرسل لي صندوق بريدة والرمز للاستزادة ، وتشرفنا بأطلاعكم عليها,

وابن عمنا الشيخ الدكتور اكرم ضياء العُمري ومنهم ابي فضل العمُري عالم الانساب المعروف ومن اشهرهم في العصر الحالي الشيخ محمد العُمري ابن الملك عبدالعزيز من الرضاع عندما ارضعته الاميرة نورة المهنا

العُمريون - بضم العين المهملة وفتح الميم - بطن من بني عدي ابن كعب بن قريش من العدنانية وهم بنو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزي بن رياح بن عبد الله بن قرط بن دراج بن عدي وعدي يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة وأمه خيثمة بنت هشام المخزومي وهو أحد العشرة المقطوع لهم بالجنة وأحد الخلفاء الراشدين وكان يلقب بالفاروق لأنه أعلن بالإسلام والناس يومئذ يخفونه ففرق بين الحق والباطل ولي الخلافة بعهد من أبي بكر الصديق وبويع له بها يوم موته وفي أيامه كان فتوح الأمصار ففتحت دمشق على يدي أبي عبيدة عامر بن الجراح وخالد بن الوليد وبليسان وطبرية وقيسارية وفلسطين وعسقلان وبيت المقدس وبعلبك وحمص وحلب وقنسرين وأنطاكية والرقة وحوران والموصل والجزيرة ونصيبين وآمد والرها والقادسية وكور دجلة والأبلة والأهواز ونهاوند واصطخر واصبهان وتستر والسوس واذربيجان وبعض أعمال خراسان ومصر واسكندرية ونطابلس وهي برقة وطرابلس الغرب وغزا معاوية الروم حتى بلغ عمورية وهو أول من دعي بأمير المؤمنين وأول من دون الدواوين وأول من أرخ بعام الهجرة وأول من ضرب بالدرة وهو الذي أخر المقام عن الي موضعه الآن وكان ملصقًا بالبيت وأول من قرر صلاة التراويح في الجماعة وتزوج أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب كرم الله وجهه واصدقها أربعين ألف درهم فولدت له زيدًا وفاطمة وطعنه أبو لؤلؤة الفارسي غلام المغيرة بن شعبة فبقي ثلاثًا ومات لأربع بقين من ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين من الهجرة‏

المصادر كتاب(معجم اسر اهل القصيم ) للشيخ عالم الانساب العبودي البيان والاعراب للمقريزي ص 46) العمريون: بطن من بني عدى بن كعب، من قريش، من ... (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط 69 - 70 - 1) العمريون: بطن من سهم، ... النسب: يقول الأمام السمعانى في كتاب الأنساب العُمري(بضم العين وفتح الميم وكسرالراء) نسبها يرجع إلى عمر ابن الخطاب ، نهاية الارب للقلقشندي ،(نهاية الارب للنويري ،وكتاب عمر كحالة الخ)بموجب وثائق العائلة المتوارثة كما ذكرهم رضا كحالة والشيخ العقيل في كتاب علماء القصيم والشيخ الحقيل