الرئيسيةبحث

العلامة الحلي

العلامة الحلي الحسن بن يوسف بن علي بن المطهر الحلي المعروف بالعلامة الحلي (648 هـ -726 هـ )

فقيه ومتكلم جعفري ذائع الصيت لم ير مثله في هذه الطائفة بالتمكن من ناصية العلم والإحاطة خاصة في الفقه.

أساتذته

تلامذته

مؤلفاته

مؤلفاته أكبر من أن تحصى و المهم هو تعريف الحاضر منها بين أيدينا, وهذه المؤلفات تتفاوت بين الموسوعات المترامية الأطراف إلى الرسائل القصيرة فليس كل هذه العناوين من مجلد واحد.

1) الأبحاث المفيدة في تحصيل العقيدة

2) إجازة بني زهرة

3) أجوبة المسائل المهنائية

4) إرشاد الأذهان إلى أحكام الإيمان[1]

5) استقصاء النظر في القضاء و القدر

6) الأسرار الخفية في العلوم العقلية

7) الألفين الفارق بين الصدق و المين

8) أنوار الملكوت في شرح الياقوت

9) إيضاح الإشتباه في ضبط تراجم الرجال

10) إيضاح مخالفة السنة لنص الكتاب و السنة

11) إيضاح المقاصد من حكمة عين القواعد

12) الباب الحادي عشر

13) تبصرة المتعلمين في أحكام الدين

14) تحرير الأحكام الشرعية على مذهب الإمامية

15) تذكرة الفقهاء

16) تسليك النفس إلى حظيرة القدس

17) تلخيص المرام في معرفة الأحكام

18) تهذيب الوصول إلى علم الأصول

19) الجوهر النضيد في شرح كتاب التجريد

20) الخلاصة في أصول الدين

21) خلاصة الأقوال في معرفة أحوال الرجال

22) السعدية

23) غاية الوصول وإيضاح السبل في شرح مختصر منتهى السؤول و الأمل في علمي الأصول و الجدل

24) قواعد الأحكام في مسائل الحلال و الحرام

25) القواعد الجلية في شرح الرسالة الشمسية

26) كشف الفوائد في شرح قواعد العقائد

27) كشف المراد في شرح تجريد الإعتقاد

28) كشف اليقين في فضائل أمير المؤمنين

29) المباحثات السنية و المعارضات النصيرية

30) مبادئ الوصول إلى علم الأصول

31) مختلف الشيعة في أحكام الشريعة

32) مراصد التدقيق و مقاصد التحقيق

33) مسائل السيد ابن زهرة

34) معارج الفهم في شرح النظم

35) منتهى المطلب في تحقيق المذهب

36) منتهى الوصول إلى علمي الكلام و الأصول

37) منهاج الصلاح في اختصار المصباح

38) منهاج الكرامة في إثبات الإمامة

39) منهاج الهداية ومعراج الدراية

40) منهاج اليقين في أصول الدين

41) نهاية الإحكام في معرفة الأحكام

42) نهاية المرام في علم الكلام

43) نهاية الوصول إلى علم الأصول

44) نهج الحق و كشف الصدق

45) نهج المسترشدين في أصول الدين

46) نهج الوصول إلى علم الأصول

47) واجب الإعتقاد على جميع العباد