الرئيسيةبحث

الصاحب بن عباد

الصاحب بن عباد

فهرس

اسمه ولقبة

هو أبو القاسم إسماعيل بن عباد بن عباس بن عباد بن أحمد بن إدريس القزويني،الطالقاني،الاصفهاني،المعروف بالصاحب وكافي الكفاة


من مفاخر علماء وادباء الشيعة الامامية ، مشارك في مختلف العلوم كالحكمة والطب والنجوم والموسيقى والمنطق ، وكان محدثاً ثقة ، شاعراً مبدعا ، وأحد أعيان العصر البويهي . كان وزيراً ، ومن نوادر الوزراء الذين غلب عليهم العلم والأدب .

مولده

ولد باصطخر ، وقيل بالطالقان في السادس عشر من ذي القعدة سنة 326هـ ، وقيل سنة 324هـ ، وكان أصله من شيراز ، وقيل من الري ، وقيل من اصفهان .

حياته

استكتبه ابن العميد ، ثم استوزره الملك مؤيد الدولة بن بويه البويهي ، ثم فخر الدولة شاهنشاه البويهي . تصدر للوزارة بعد ابن العميد سنة 367هـ .

من اساتذته

حدث وأخذ الأدب عن جماعة امثال  : عبدالله بن جعفر بن فارس ، وأحمد بن كامل بن شجرة ، وابن العميد وغيرهم .

الذين رووا عنه

روى عنه أبو الطيب الطبري ، وأبو بكر بن المقري ، وأبو بكر بن أبي علي الذكواني وغيرهم .

اشتهر في

كان أحد كتاب الدواوين الأربع ، وكان فصيحاً ، سريع البديهة ، كثير المحفوظات ، متكلماً ، محققاً ، نحوياً ، لغويا ، ولجلالة قدرهِ وعظيم شأنه مدحه خمسمائة شاعر ، ولأجله ألف الثعالبي كتاب يتيمة الدهر ، وابن بابويه كتاب عيون أخبار الرضا () . "كان أول من سمي بالصاحب من الوزراء لانه صحب الملك مؤيد الدولة البويهي من الصبا ، فسماه بالصاحب فلقب به ، وكان أبوه وجدُّه من الوزراء ، فنشأ في بيت فضل وعلم ووزارة وجلالة ووجاهة "

له مؤلفات وآثار عديدة منها

(المحيط في اللغة) (الكشف عن مساوئ المتنبي) (ديوان رسائل) (ديوان شعر) (عنوان المعارف في التاريخ) (الوزراء) (أسماء الله وصفاته) (جوهرة الجمهرة) (الأعياد) (الامامة) (الابانة عن الإمامة) (الوقف والابتداء) (الفصول المهذبة) (الشواهد) (القضاء والقدر)

نقش خاتمة

كان نقش خاتمه : شفيع إسماعيل في الآخرة***محمّد والعترة الطاهرة

من اشعارة

من شعره :

حب علي بن أبي طالب***فرض على الشاهد والغائب

واُم من نابذه عاهر***تبذل للنازل والراكب

وله أيضاً :

لو شق عن قلبي يرى وسطه***سطران قد خطا بلا كاتبِ

العدل والتوحيد في جانب***وحب أهل البيت في جانب

وله أيضاً :

أنا وجميع من فوق التراب***فداء تراب نعل أبي تراب

وله أيضاً :

حب علي بن أبي طالب***يميز الحر من النغل

لا تعذلوه واعذلوا اُمه***اذ تؤثر الجار على البعل

وله أيضاً :

بمحمد ووصيه وابنيهما***وبعابد وبباقرين وكاظمِ

ثم الرضا ومحمّد ثم ابنه***والعسكري المتقي والقائمِ

أرجو النجاة من المواقف كلها***حتى أصير إلى نعيم دائم

وفاته

توفي بالري في الرابع والعشرين من صفر سنة 385هـ ، ونقل جثمانه إلى اصفهان ودفن بها في باب دريه . رثاه الشريف الرضي بعد وفاته بقصيدة مطولة عصماء تنبي عن عظمة وجلالة قدر الصاحب وعلو كعبه في عوالم العقيدة الراسخة والأدب الرفيع والجاه والفضل والسؤدد .