الرئيسيةبحث

الشريف أبو الفوز محمد أمين السويدي العباسي

خرق محتمل لحقوق التأليف والنشر

الأخ العزيز/الأخت العزيزة الذي قام بكتابة هذه المقالة. هنالك احتمال أن تكون المقالة التي وضعتها مخالفة (للأسف) لحقوق التأليف والنشر لأنها تبدو مشابهة بصورة غريبة للنص في المصدر التالي:

http://www.ghrib.net/vb/showthread.php?p=201251
نحن نقدر جهودك لتنمية مقالات الموسوعة، وهو أمر نرغب أن يستمر ولكن لا يمكننا إبقاء مثل هذه المقالة في الموسوعة إلا إذا تم إثبات أنها من كتابتك أنت، أو على الأقل تم إثبات أن كاتبها لا يمانع بوضعها ضمن الموسوعة تحت رخصة جنو للوثائق الحرة.

إذا كنت فعلا نسختها بدون أن تدرك هذه الإشكالية فلا مشكلة. يكفي أن تترك الصفحة كما هي وسيتم حذفها خلال أسبوع. إذا كنت أنت المؤلف الأصلي للمقالة، أو ترغب بكتابة مقالة بديلة فرجاء ضع ملاحظة في هذه الصفحة حتى يتم إيقاف عملية الحذف الآلي للمقالة (يرجى منك أن تكون مسجلا في الموسوعة حتى يتم التواصل معك، إذا لم تكن كذلك يرجى التسجيل قبل أن تضع ملاحظاتك في الصفحة المقررة لذلك). جملتان أو ثلاث جمل من تأليفك أنت أفضل من نسخ ألف صفحة. لا تقلق من عدم معرفتك بنظام الكتابة هنا، فقط حاول وسيقوم شخص ما بالتعديل والتدقيق خلفك.

دخل المقال إلى نظام الحذف، لإيقاف الحذف انظر الشرح في الأعلى
لماذا قمنا بوضع المقالة للحذف؟
  • تقوم الموسوعة على فلسفة المحتوى المفتوح و جزء من هذه الفلسفة هو احترام عمل و إنتاج الآخرين الفكري. الملكية الفكرية تحميها الاتفاقات الدولية و القوانين المحلية في الدول العربية، و الموسوعة مع أنها تخضع للقانون الأمريكي الذي تخضع له مؤسسة ويكيميديا منشأتها و مديرتها، إلا أن مسؤولية ما قد يفسر بأنه سرقة أدبية تقع على عاتقك أنت مرتكبها وقد يؤدي ذلك إلى ملاحقتك قانونيا. الموسوعة والإدارة لن تتحمل أية مسؤولية قانونية، لكننا نهتم بك؛ فأنت ونحن نعمل معا يدا بيد. كحماية لك من أي تبعات بسبب رغبتك التي نقدرها جدا بتطوير الموسوعة، بدون إدراكك للبعد القانوني، قام أحد إداري نظام الموسوعة بوضع المقالة ضمن نظام الحذف.
  • حماية لسمعة الموسوعة ورغبة بأن تكون محتوياتها متاحة للجميع بحرية وبدون مقابل مادي. الموسوعة تشجع استخدامها كمصدر و استعمال ما ينشر فيها من محتوى طبقا لرخصتها الحرة، إلا أنها لا نستطيع منح ما لا تملك.
هل أنت في أي مشكلة؟

أكيد لا، لا تقلق، ولا تدع اللون الأسود يرهبك (وضعناه فقط لجذب انتباهك). سواء تركت المقالة ليتم حذفها أو أخبرتنا برغبتك بكتابة مقالة بديلة، ففي الحالتين قمنا بحمايتك من أية ملاحقة. تذكر هدفنا هو خدمة الغير. من يدري قد تكون هذه الحادثة بداية صداقة طويلة بيننا وبينك، ويوما ما قد تكون أنت من بين طاقم الإداريين الذي يحمي باقي المساهمين.

نبه المستخدم الذي قام بإضافة النص المشكلة للخرق

كل ما عليك هو إضافة التالي لصفحة نقاشه:

{{نسخ:تنبيه خرق|الشريف أبو الفوز محمد أمين السويدي العباسي}}--~~~~

حسنا القسم التالي خاص بنا، لعمل من اكتشف الخرق وقد قام به

يرجى نسخ الجزء في الأسفل كاملا ثم فتح هذه الصفحة ولصقه داخلها. جدول الخرق الذي تحتوي مداخلة هذه المقالة:

{{خرق/سجل|مصدر = http://www.ghrib.net/vb/showthread.php?p=201251 |الشريف أبو الفوز محمد أمين السويدي العباسي|~~~|2008-6-7}}


الشيخ الشريف أبو الفوز محمد أمين السويدي البغدادي عليه الرحمة



فهرس

نسبه الشريف:

هو ابن الشيخ محمد سعيد بن الشيخ عبدالله الملقب بالسويدي بن حسين بن مرعي بن ناصر الدين بن الحسين بن علي بن أحمد بن الأمير محمد المدلل بن حسين بن علي بن عبدالله بن حسين بن علي بن أبي بكر بن أمير المؤمنين الخليفة الفضل المسترشد بالله بن أمير المؤمنين الخليفة أبي العباس أحمد المستظهر بالله بن أمير المؤمنين الخليفة عبدالله المقتدي بأمر الله بن الأمير محمد بن الخليفة عبدالله القائم بأمر الله بن أمير المؤمنين الخليفة أحمد القادر بالله بن الأمير اسحق بن أمير المؤمنين جعفر المقتدر بالله بن أمير المؤمنين الخليفة أحمد المعتضد بالله بن الأمير الموفق طلحة بن أمير المؤمنين الخليفة جعفر المتوكل على الله بن أمير المؤمنين الخليفة محمد المعتصم بن أمير المؤمنين الخليفة هارون الرشيد بن الخليفة المهدي بن الخليفة أبي جعفر عبدالله المنصور بن محمد الكامل بن علي السجاد بن عبدالله حبر الأمة وترجمان القرآن بن العباس عم أفضل خلق الله بن عبدالمطلب الهاشمي القرشي.

أعماله ومؤلفاته:

كان عليه الرحمة في العلم إماما, وفي الفضل هماما, ترعرع في حجر الكمال,واستقى الفضل والأفضال, وحوى على صغر سنه ماحوى من العلوم, وتضلع من دقائق المنطوق والمفهوم, وشرع بالتأليف وهو دون الثلاثين, فشرح متن والده في العقائد السلفية, المسمى((بالعقد الثمين)) وقد سماه((بالتواضع والتبيين)) وهو كتاب جليل, عليه في هذا اليوم التعويل, وقد ألفه في حياة والده,ففاز بطارفه وتالده, وله(( المنح الإلهية في شرح اللامية)) وهي لامية البوصيري, خمسها والده عليه الرحمة,(( ومعين الصعلوك على السير والسلوك إلى ملك الملوك)) وله شرحان على مقاصد الإمام النووي, أحدهما مطنب والآخر موجز, وشرحان كذلك على متن (( التعرف في الأصلين والتصوف)), سمى المطول منها (( بقلائد الدرر, في شرح ابن حجر)),

وله كتاب ((سبائك الذهب في معرفة أنساب العرب))


و(( الجواهر واليواقيت في معرفة القبلة والمواقيت)), و(( الصارم الحديد في عنق صاحب سلاسل الحديد)) وهو كتاب جليل رد فيه على الرافضة و (( السهم الصائب)) رد فيه على من رد على الشيخ خالد النقشبندي عليه الرحمة,و ((البهجة المرضية مختصر الترجمة العبقرية))و ((الكوكب الزاهر في الفرق بين علمي الباطن والظاهر)) ورسالة في الواجب والممكن, ورسالة تشتمل على أجوبة أسئلة ثلاثة في النحو والكلام والفلسفة, وله أرجوزة في هجو الفلاسفة وردهم, و((شرح تاريخ ابن كمال باشا))و((مقامات بليغة))و((شرح ألغاز عالية))ورسائل في الكثير من المسائل الفقهية,وله نظم أرق من النسيم,وألذ من العاقبة لقلب السليم,منها قصيدة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم مطلعها:



سما في امتداح المصطفى الفكر والحدس****وراق رقيـق الشعـر واتقـد الحـدس


وله رسالة في مولد النبي صلى الله عليه وسلم أتى فيها بعبارات تشتاق إليها النفس, وله غير ذلك من التقريرات الفائقة.

كان عليه الرحمة في غالب أوقاته مشغولا بتدريس العلوم العقلية والنقلية, وبث الأحكام الشرعية, وتأييد السنة النبوية, وكم له مع الروافض مطارحات, وأودية العناء, وما أحسن قول الشيخ حسن النودهي فيه:




إذا نكرت كمالات الأمين ومـا********حواه بين البرايا من مكارمـه فانظر إذا بادر الأرفاض شيعتنا****هل تجتدي بسلاح مثل صارمه واذن لقول قدير الدهر يخبرنا******إن لم يجد مثل هذا من أكارمه



أخذ العلم عن والده المبرور, ذي الفضل الوافر والكمال المشهور, وسلك في الطريقة النقشبندية على حضرة الشيخ المرشد, صاحب الأحوال الباهرة الشيخ الخالد, وقد حج بيت الله تعالى الحرام, وتشرف بزيارة مرقد سيد الكائنات عليه أفضل الصلاة وأكمل السلام, ثم قصد العودة إلى قرية ((بريدة)).

وفاته:

لبت روحه داعي الله, واشتاقت نفسه لملاقاة مولاه, فرحمه الله تعالى رحمة الأبرار, وأسكنه الجنة دار القرار, وذلك سنة ست وأربعين بعد المائتين والألف, من هجرة من قصرت في مديحه ألسنة الوصف, وهي السنة التي وقع فيها الطاعون, وجرى فيها من العيون, وزادة فيها دجلة زيادة لم تعهد, فانكسر لذلك كل سد, وأحاط ببغداد البلاء, فلاترى إلا ماء وسماء, وانهد السور,وأنهدم من الجانبين نحو خمسة آلاف في الدور والقصور, وكانت ولادته في أواخر المائة بعد الألف لم يعقب أحدا من الأبناء,من آثاره المدرسة السويدية في كرخ بغداد كانت في الجامع المعروف بجامع خضر إلياس أزيلت في سنة 1975م .


المصادر: