الرولة قبيلة كبيرة من أكبر قبائل عنزة وأشهرها على الأطلاق حتى أن بعض الناس يظن أنها قبيلة مستقلة . والرولة لقب سموابه لأنهم يتراولون في المشي أي يسرعون . واسمهم الزايد أو الجلاس نسبة لجدهم وهم أبناء زايد بن الجلاس من ضنا مسلم، و يقال إنهم من بكر بن وائل من ربيعة، الجذم العدناني الكبير.
ويقول محمود شاكر في كتابه : تاريخ جزيرة العرب . نجد . مانصه : [ عنزة : وهي من أكبر القبائل العربية الحالية ، وتنتشر بطونها في الشمال من نجد إلى الحجاز فالحماد فوادي السرحان فالبادية السورية ، والمناطق الشرقية . وهي تمت إلى أصول عدنانية من ربيعة ، وإن كانت عدة بطون متحالفه ، فهي تضم بطونا من بني بكر بن وائل ، وتغلب بن وائل ، ومن فروعهما بنو حنيفة وهم من بكر ، وكذا بنو شيبان . فمن بني بكر الرولة ، ومن تغلب بنو بشر ، ومن حنيفة آل سعود ، ومن بني شيبان آل وهب. وهي اليوم ثلاثة بطون: مسلم ووائل وعبيد. إلى آخر ماقال]
فهرس |
وقبيلة الرولة هي آخر القبائل العنزية المهاجرة من نجد واستقرت في شمال الجزيرة العربية واصطدمت مع قبائل الشمال مثل شمر وبني صخر وحتى أبناء عمومتهم ولد علي من عنزة واستطاعت التغلب عليها وتوغلت للأراضي السورية بحثا عن المراعي الخصبة وفي نفس الوقت احكمت سيطرتها على شمال الجزيرة وامتدت حدودها من تمياء غربا فالجوف جنوبا حتى اطراف دمشق شمالا وكانت في الصيف تتوغل شمالا بحثا عن الكلأ والعشب والمراعي الخصبة وكثيرا ماكانت تصطدم مع أبناء عمومتها من عنزة السبعة والحسنة وولد علي وكانت تتمتع بعلاقات جيدة مع الدولة العثمانية ودول الأستعمار بفضل زعيمها الشهير النوري بن شعلان الذي تولى رئاسة الرولة مدة ستين عاما استطاع فيها ان يحفظ هيبة الرولة وتماسكها . وفي الشتاء تعود قبيلة الرولة إلى البر الداخلي وديار الجوف والحماد التي اشتهرت بمراعيها وشعابها الرائعة واستطاعت االرولة بعد صراع مرير مع آل رشيد من الأستيلاء على الجوف بقيادة الأمير نواف الشعلان الذي حكم الجوف باسم والده الذي استقر بدمشق ومازالت آثار الشعلان بدمشق إلى اليوم ومازال هناك حي يعرف بحي الشعلان . وقد برزت الرولة وزعماءها آل شعلان بروزا واضحا في القرنين الثاني والثالث عشر ونالت من الدراسات والبحوث االأستشراقية نصيب الأسد حيث كانت نموذجا فريدا لعرب البادية الشمالية من حيث القوة والزعامة ومن حيث الحياة الأجتماعية البدوية الصرفة والصارمة والتعاونية . ولهذا اختار المستشرق موزل الرولة لكتابة دراساته وبحوثه حيث تمتع بحماية النوري بن شعلان شيخ أقوى القبائل العربية في شمال الجزيرة كما ذكر هو ذلك في كتابه الصحراء العربية
هي أسرة عربية بدوية ترجع في أصلها إلى قبيلة الرولة من بكر ابن وائل العدنانية و أشتهرت هذه العائلة بالنفوذ و السلطة حيث كانت تحكم الجوف بشمال الجزيرة العربية و ما تعرف اليوم بالمملكة العربية السعودية و تشكلت إمارة لهم بقيادة الأمير نواف الشعلان و من ثم إبنه الأمير سلطان بن نواف الشعلان في عام ١٩٣٢م.
الشعلان ووسمهم الرديني و هم عوائل كثيرة و سأضع هنا أهم هذه العوائل و منهم الشيوخ. و ينقسم الشعلان إلى: الغرير، الروضان، الفنيخ، الجابر، الدقية، السالم، السلمان. و من الغرير: المنيف، المعبهل، العبهول، البنيه، الحسن، الصبيح. ومن المنيف: العبدالله، المشهور ومنهم الدريعي راعي النخوة الوائلية و ومن العبدالله: النايف، الزيد، المجول. ومن النايف: الهزاع، حمد ومنهم السطام شيخ الرولة الشهير، الفيصل. ومن الهزاع: النوري الملقب بحمر عين و هو أشهر مشايخ الشعلان، الفهد شيخ الروله، المحمد، المشحن. ومن النوري: نواف حاكم الجوف، الخفاجي. و النوري له ذرية كثيرة و لكن من أشهرهم هو نواف. ومن نواف: سلطان حكم الجوف بعد أبيه، فواز أمير قبيلة الرولة، نواش، نايف. ومن الفواز: محمد، نواف الشيخ الحالي، سلطان، متعب، النوري، سعود، نايف، أنور، فيصل.
من أشهر فرسانهم: وشيوخ الرولة آل شعلان وهي أسرة برز منها فرسان وشعراء عظام ك(الدريعي) صاحب النخوة الوايلية و(خلف الأذن) الشعلان وضيغم والنوري و (أورنس الشعلان) وسطام وصحن بن الدريعي المهلهل الشعلان و فرحان الشعلان و فيصل الشعلان وغيرهم الكثير وبالنظر للتاريخ فإن زعامة الشعلان على قبيلة الرولة بدأت في القرن التاسع الهجري ويذكر لنا المؤرخون النجديون كابن بشر وابن ضويان وغيرهم وقعات لعنزة افي نجد في العام 850 هجري بقيادة ضيغم بن شعلان الذي قتل في الضلفعة في القصيم وهو أول ماوصل إلينا ويعني ذلك ان زعامة الشعلان تزيد على خمسمائة عام تقريبا وربما أكثر إذ لانعلم يقينا متى تسلم آل شعلان الزعامة خصوصا أننا إذا عرفنا ان زعيم الرولة قبل ذلك هو الشيخ الشهير القعقاع وهو أيض� من أسرة عريقة وهو من اقدم شيوخ عنزة على الأطلاق قدم جده الشهير القعقاع بن شور فارس بكر بن وائل . وآل قعقاع هم شيوخ عشيرة القعاقعة من الرولة وقد انتقلت المشيخة منهم لآل شعلان في قصة معروفة في نجد ذكرها موزل في كتابه : [ أخلاق الرولة وعادتهم ] . وبعد اكتساح الملك عبد العزيز للجوف معقل الرولة وانتهاء حكم الشعلان بشكل سلمي نظرا للعلاقة القوية بين الأسرة الحاكمة وآل شعلان من حيث النسب والحلف القديم . تزوج الملك عبد العزيز من حفيدة الأمير النوري بن شعلان وأنجبت له االأمراء ممدوح ، ومشهور ، وثامر وتزوج ابنه سعود أيضا من حفيدة النوري الأخرى . وهذا بعد تسليم الجوف سلما من قبل الشعلان وهذا ليس بغريب حيث أن العلاقة كانت قوية بين الطرفين من قديم وكان الشعلان حلفاء غير رسميين للملك عبد العزيز في حربه مع آل رشيد حتى قبل التفكير بالجوف ، وتزوج الملك عبد الله بن عبدالعزيز من الأميرة حصة بنت طراد بن سطام الشعلان زعيم الرولة الشهير وهي شقيقة الأمير أورنس الشهير أيضا وهناك العديد من المصاهرات بين العائلتين. ونخوة عموم الرولة هي العليا [ راعي العليا رويلي ] ومازالت قبائل الرولة تحتفظ بعطفة الحرب مما يدل على قوتها وبأسها ولم تستطع القبائل الأخرى سلبها من الرولة . وللرولة بيرق يشبه العلم السعودي اليوم عليه سيف ومكتوب عليه الشهادتين.
والرولة تنقسم إلى خمسة عشائر كبيرة كل عشيرة منها تمثل قبيلة مستقلة وهذه العشائر هي : 1- الفرجه : ونخوتهم [ العوجان] 2- القعاقعة : وهم أهل الخيل الشهب 3- المرعض:هم حمايةالمركب 4- الدغمان (الدويله )هل العرفج.انت مهرفل والا دغماني 5-الكواكبة:هم حمران النواضر
يقول ابن عبار في كتابه أصدق الدلائل : تعتبر قبيلة الرولة هي أقل قبائل عنزة حاضرة وذلك بسبب وجود الفقرة عندهم والفقرة هي نوع من التكافل الأجتماعي بحيث عندما يصاب أحدهم بالفقر والحاجة نتيجة عوامل القحط تبادر قبيلة الرولة بإعانة وإغاثة من أصابته الجائحة حتى يصبح من الأغنياء وهو أن يدفع كل رويلي صاحب أبل ناقة في بداية الأمر منيحة ثم يكون أول مولود من هذه الناقة عطية لمن تدفع له وبعد أن يكبر ويصبح في سن الجذع تعاد الناقة المنيحة لصاحبها ويبقى ولدها ملك لهذا الرجل وبذلك يتوفر عنده قطيع من الأبل . وهذه العادة تختص بها قبيلة الرولة دون غيرها من قبائل عنزة ولذلك هم أقل قبائل عنزة تحضرا انتهى كلامه . إذ ان اسباب الهجرة والبحث عن الرزق لم يكن لها داعي .وبذلك ظلت قبائل الرولة متماسكة ولم تتفرق في البلاد كغيرها ولذلك فهي اليوم تتواجد في منطقة جغرافية واحدة وبقيت على مدى عشرات السنين القبيلة الأقوى في شمال الجزيرة ولذلك حتى حاضرتها تمحور أغلبهم في الجوف باستثناء القليل في نجد وبلاد الشام والعراق . ومن حاضرة الرولة النصيري في الجوف وهم أكثر حواضر الرولة ولهم حي النصير بالجوف وهم من المعاقلة وهم من أبناء عواد الكبوش [ خوي الذيب ] ولهم عائلات وفروع كثيرة.