لوحة للرسام ليوناردو دا فينشي المدعوة بالفيتروفيان مان.. تصور رجلاً يتلاءم وضع جسده مع "الدائرة" و "المربع" المحيطان به.. بحيث يتم تعديل وضع ذراعه تارة.. ووضع ساقه تارة أخرى (هذا يفسر وجود الذراعين والساقين)
"Vitruvius" كان هذا الرجل المدعو بفيتروفياس أحد المهندسين المعماريين الرومانيين.. ألف سلسلة كتب عن الهندسة المعمارية.. أحد هذه الكتب.. ورد فيها أن الهندسة المعمارية للأبنية تعتمد بشكل كبير على نسبة تشابهها بجسم الإنسان.. لأن جسم الإنسان نموذج للكمال اعتمد في نظريته هذه على أن الجسم البشري في وضعية الذراعين والساقين الممدتين.. يتلاءم مع الوضع الهندسي المثالي (الدائرة والمربع)
"Cesariano"
لإثبات هذه الفرضية.. قام الفنان "سيزاريانو" برسم أول لوحة تمثل الرجل الفيتروفي.. فقد قام برسم دائرة ومربع متلاصقين ببعضهم البعض.. ثم أدخل رسماً لرجل في هذا التصميم بحيث تتلامس يداه وقدماه مع حدود الشكل.. النتيجة كانت صورة غير متجانسة لرجل ذراعاه أطول من اللازم.. وساقاه أقصر من اللازم.. مع يدين وقدمين ضخمتين!
ثم... جاء ليوناردو... فقام برسم رجل متجانس الأعضاء.. ثم أنشأ الدائرة والمربع حوله بعد ذلك.. بحيث أنهما لا يتماسا إلا عند القاعدة ونجح!!!
فبدلاً من أن يعتمد على تقبل الحقائق كما هي ليضعها على أرض الواقع.. اكتشف هذه الحقائق بنفسه.. فكانت نتيجته مرضية.. رغم أن سيزاريانو بذل جهده
وهكذا:
Quote: ‘If you open the legs so as to reduce the stature by one-fourteenth and open and raise your arms so that your middle fingers touch the line through the top of the head, know that the centre of the extremities of the outspread limbs will be the umbilicus, and the space between the legs will make and equilateral triangle’
وضع دا فينشي هذه القاعدة... وفي نفس الوقت أنتج لنا واحدة من أجمل أعماله.. ومن أفضل اللوحات على الإطلاق والمعروفة باسم الرجل الفيتروفي (Vitruvian Man)