الرئيسيةبحث

الداهشية


الداهشية

نسبت هذه العقيدة إلى الدكتور داهش صاحب العقيدة الداهشية و هو سليم موسى العشي ولد في بيت لحم عام 1909، من الطائفة السريانية ، لجأ مع عائلته إلى فلسطين هرباً من المجازر التركية ، عُرف في اوساط بيت لحم بكونه ساحر فذّ،ولم تكن الناس تعرف حقيقته كرجل ملهم ادهش الكثيرين بافعاله الخارقة مما اكسبه لقب "داهش" عن جدارة

أظهر الباحث و الصحفي اللبناني قاسم محمد عثمان حقيقة هذا المذهب الداهشي و قال:هو خلاصة ما أنزل على الأنبياء والمرسلين ، لأنه يحترم كافة العقائد الدينية التي أوحى بها الله على أيدي رسله الأمناء. . . و لكنه لا يعترف ببعض الطقوس الدينية المسيحية كعبادة الصور الدينية، و الإحتفاظ بالأيقونات، و المتاجرة بها، و بالغفرانات، والقيام بأثناء الصلوات العامة في الكنائس بالتبخير امام الهيكل، و التمتمة و التعزيم، ثم لا يسلم مطلقا" بما يسمونه (سر الاعتراف المقدس). و هو يقول إنّ جميع ما ذكر هي بدع ابتكرها رجال الدين لمآرب ذاتيّة، و غايات دنيوية، إذ لم يوص السيد المسيح أو رسله بوجوب السير على خطة كهذه. فالداهشية إذن رسالة إلهيّة تهتم بلباب الدين لا بقشورة، فهي تحترم جميع الأديان المنزلة و تريد من الذي ينتمي إليها أن يطبّق الأقوال السماوية عمليا" لا نظريا". و هي تكره السخافة و العرض، و تتمسك بالحقيقة و الجوهر. فمن صفت روحه فكرا" و قولا" و فعلا" كان داهشيا".

== السيرة الذاتية ==

والده موسى العشًي ، ووالدته السّيدة شموني. هاجرا من بلاد ما بين النّهرين إلى فلسطين في العام 1906م، وفي العام 1909م رُزقا بصبيٍ بعد ثلاث بناتٍ فسمّياه (سليم). وما أنْ أخذَ الصبيُّ يدرج، حتّى تركَ والداه القدس إلى حيفا، ثمّ انتقلا مع اولادهما إلى بيروت في العام 1911م، وبعد بضعِ سنوات حصل أفراد العائلة على الجنسية اللبنانية. كان عمر الطفل لايزيد عن الثلاث سنوات عندما أصابه مرضٌ عضال، فاستدعى الوالدُ لعلاجه طبيبا أمريكياً أسمه الدكتور سميث، وجدَ الطفل في غيبوبة، عالجه بالعقاقير حتّى يستردَّ وعيه، لكنّه لم ينجح، وإذْ تسرّبَ اليأسُ إلى قلب أُمه، وهمّ الطبيب بالانصراف، نهض الطفل فجأةً ، ثمّ أخذ يتحدثُ إلى الطبيب بالإنكليزية بطلاقةٍ عجيبة ذاكراً له الدّواء الذي كان عليه أنْ يعالجه به ! ذُهل الوالدين منْ تكلّم طفلهما بالأنكليزية، و سأله الطبيب مستغرباً: (كيف عرفت الدّاء والدّواء)؟ فأجابه الطفل( أنا دواء كلِّ داء.) خرج الطبيب منَ المنزل مُتعجباً ، وراح يحدّثُ معارفه بما شاهد وسمع . و بعد الخامسة منْ عمره، تتالت على يديه ظاهراتٍ روحية كثيرة، منها تكلمُه مع رجلٍ هنديٌ بلغته، وإرشادُ صيادٍ إلى حيثُ السّمك وافر، علماً بأنّ الصيّاد كان قد غادر المكان الذي أرشده الصّبيُّ إليه، فرمى شبكته وسحبها وإذْ بها مملوءةً بالسمك، وأعاد الكرّة مراتٍ عديدة، وفي كلِّ مرّةٍ كان يسحبها مملوءةً بالسمك. ومنها في بيت لحم وأمام حشدٍ منَ المُتنزهين، وحول برك النبي سليمان، مشى على سطح ماء البحيرة وكأنّما يمشى على اليابسة.ومنها إعادةُ كتابٍ إلى حالته بعدما كانت خالته أحرقته وحوّلته إلى رماد. والجدير بالذّكر، أنّه بعد وفاة والده أُدخل إلى ( ميتم غزير)، حيثُ أمضى بضعة أشهرٍ في مدرسته، وكانت هذه المُدّة الوحيدة التي تلقّى فيها التعليم طوال حياته، ومع ذلك فقد أربت مؤلفاته على ال150كتاباً، تناول فيها شتّى المواضيع الأدبية والفكرية، واحتوتْ مكتبته الخاصّة على ما يزيدُ على الربع مليون كتاب، لعباقرة الأدب والفكر في العالم. وما إنْ ناهز الفتى العشرين من عمره، حتّى أخذَ يلتفُّ حولَهُ عددٌ منَ المثقفين الفلسطينيِّين ممّن مالت قلوبُهم إلى الأمور الروحيَّة، فتتلمذوا له. وكان بينهم الشّاعر مُطلق عبد الخالق، صاحب ديوان الرّحيل، والوجيه توفيق العسراوي المتوفي في 10 كانون الثاني 1937م متنسِّكاً في أحدِ كهوفِ البتراء، بعد أنْ وزَّع أمواله على الفقراء. أُلهم الفتى العجيب سنة 1929م بأنّه يجب أنْ يُغيِّرَ اسمه، ويتخذ اسماً روحياً، وسيُعطى الاسم الجديد عن طريق القُرعة، فأخبر تلاميذه بذلك؛ فعمدوا إلى كتابة أسماء كثيرة على قصاصاتٍ من الورق، ثمّ طووها وخلطوها، واختار (سليم) منها واحدة، فإذا فيها اسمُ(داهش). بعد أنْ اتّسعت شهرة داهش، تناهت أخبارُ معجزاته إلى المحافل العلمية في باريس،أرسلت إليه جمعية المباحث النّفسية الفرنسية تستضيفه، فسافر إليها برفقة شقيقته أنتوانيت. طلب المجتمعين منه أنْ يريهم مُعجزةً منْ مُعجزاته، أجابهم أنّه سيريهم آية يونان النّبي(يونس). فطلب منهم أنْ يوضع في صندوقٍ حديديّ، ويُحكمَ إغلاقه، ويُدفنَ في قعرِ نهر السين، سبعة أيّامٍ تحت الحراسة المُشدّدة، أجفلَ المجتمعون أولاً، لخطورة العرض، لكنّهم عادوا فقبلوا، عندما كتب لهم إقراراً بأنّه هو المسؤول عنْ عاقبة طلبه. وبعدَ أنْ فحصته لجنةٌ طبيّة ، قاموا بتنفيذِ طلبه. وبعد مُضيِّ 7 أيّام، وأمام 150شاهداً منَ المهتمين بالأمورِ النّفسية، رُفعَ الصندوق، وفُتِحْ. وإذا بالجثمان الساجي يتحرك، وبالوجه الواجم يبتسم. وبعد هذه المعجزة المذهلة، مُنحَ داهش شهادة العلوم النّفسية منْ قِبَلِ "الجمعيّة النفسية الدولية" بتاريخ 6 أيار 1930م، ثمّ شهادة الدكتوراه منْ قبل معهد "ساج"الإنكليزي في باريس، بتاريخ 22 أيّار 1930م. وهكذا اقترنَ اسمه العلميُّ باسمه الرّوحيّ، ليُعرفَ بين الناس باسم( الدكتور داهش.)

الاعتراف الاخير:

يقول شرابي (أحد أصدقاء الدكتور داهش) بأنه اجتمع في الصيف بداهش بك مرتين أو ثلاث مرات، وكان اللقاء الأخير قبل وفاة داهش بك بفترة قصيرة.

وتم ذلك اللقاء "في أحد مقاهي الروشة في إحدى فترات الهدوء الأولى بعد انفجار الحرب الأهلية. جلسنا في مقهى ديبو وكان خاليا من الرواد. طلبنا فنجاني قهوة. لكنه لم يمس فنجانه". وبعد صمت قصير قال داهش بك "الناس بتحب الروحانيات".

فرد عليه شرابي بملاحظة ذكية "وكذلك الصور والرسوم اللاروحانية!".

وأجابه داهش "الناس بتحب الروحانيات خصوصا إذا كانت مرتبطة باللاروحانيات" ثم ابتسم ابتسامة فاترة وقال "لا تظلمني. ولا تظلم الناس. أنا لم اكذب على احد. الناس تريد الهرب. إلى الماضي. إلى المستقبل. إلى العالم الأخر. الناس تريد الاتصال بالأرواح للخروج من كابوس الحياة. الصوت الذي يسمعونه من عالم الموتى هو صوتهم، صوت الموت الصادر من أعمالهم".

مؤلفات الدكتور داهش

ضجعة الموت- نثرا" في اليوم الأول من سنة 1936 دارالأيتام السورية القدس كلمات الدكتور داهش في 20 آذار 1983 دار النار و النورللطباعة و النشر و التوزيع نشيد الأنشادفي 18 حزيران 1985 دار الداهشية الألهات الستفي 31 آب 1979 دار النسر المحلق عشتروت و أدونيس في1943

جحيم الدكتور داهش-الجزء الأول جحيم الدكتور داهش-الجزء الثاني جحيم الدكتور داهش-الجزء الثالث

بروق و رعود مذكرات ديناربيروت 1986 دار ألداهشية للنشر

نشيد الحب في 1 كانون الثاني 1969 دار الفن مختارات من كتب الدكتور داهش 1 تشرين الثاني 1970 دار النسر المحلق

عواطف و عواصف في 28 شباط 1971 دار النسر المحلق نبال و نصال حزيران 1971 دار النسر المحلق

يدي المزلزلة أو كيف سقطت سقطة الموت المدمرة بيروت 1979 دار النسر المحلق

نهر الدموع (مراثي الدكتور داهش في شقيق روحه الدكتور جورج خبصا) بيروت في 13 كانون الأول 1944دار النسر المحلق مذكرات يسوع الناصريّ -الجزء الأول بيروت 1980 دار النسر المحلق

أسرار الآلهة-الجزء الاول الأول من حزيران 1980 دار النسر المحلق أسرار الآلهة-الجزء الثاني الأول من حزيران 1980 دار النسر المحلق

قيثارة الآلهة- الجزء الأول 6 آب 1980 دار النسر المحلق قيثارة الآلهة- الجزء الثاني أول أيلول 1980 دار النسر المحلق

الرسائل المتبادلة بين الدكتور داهش مؤسس الداهشية و الدكتور حسين هيكل باشا ناقوس الأحزان أو مراثي أرميا

ابتهالات خشوعية أول كانون ألثاني 1983 دار النار و النورللطباعة و النشر و التوزيع قصص غريبة و أساطير عجيبة (الجزء ألاول) أول كانون ألثاني 1983 دار النار و النورللطباعة و النشر و التوزيع قصص غريبة و أساطير عجيبة (الجزء الثاني) أول كانون ألثاني 1983 دار النار و النورللطباعة و النشر و التوزيع

قصص غريبة و أساطير عجيبة (الجزء الثالث) أول كانون ألثاني 1983 دار النار و النورللطباعة و النشر و التوزيع

قصص غريبة و أساطير عجيبة (الجزء الرابع) أول كانون ألثاني 1983 دار النار و النورللطباعة و النشر و التوزيع نا ثر و شاعر-نثرا" الجزء الاول نا ثر و شاعر-نثرا" الجزء الثاني نا ثر و شاعر-نثرا" الجزء الثالث القلب المحطم15 أذآر 1984دار النسر المحلق

جحيم الذكريات قيثارة أورفيوس مفاتن الشعر المنثور

أناشيدي أول كانون ألثاني 1983 دار النار و النورللطباعة و النشر و التوزيع أوهام سرابية و تخيلات ترابية

قيثارة الأحزان أو روح تنوح(مراثي الدكتور داهش في الشهيدة ماجدة حداد و قد ضمها كتاب "الحمامة الذبيحة" المهند الباتر

حدائق الآلهة توشيها الورود الفردوسية (في 10 أجزاء)

ذكريات الماضي في 12 -2-1980 دار النسر المحلق أفراح و أتراح في 1-3-1980 دار النسر المحلق أناشيد عاشق في 6-3-1980 دار النسر المحلق التائه في بيداء الحياة في 20-4-1980دار النسر المحلق نهر الملذات في 26-4-1980دار النسر المحلق تراب و سراب في 30-4-1980دار النسر المحلق روح تغنيفي 1980 دار النسر المحلق قصائد مجنحة في 1980 دار النسر المحلق قيثارة الحب في 1980 دار النسر المحلق أناشيد عابد في 1980 دار النسر المحلق

فراديس الالهات يرصّعها اللينوفار المقدّس ( في عشرة أجزاء)

عاشق الغيد الصّيد في 1-11-1980دار النسر المحلق آمالنا أوهامفي 3-11-1980دار النسر المحلق ينبوع السعادة في 6-11-1980دار النسر المحلق أغاريد شاعر في 9-11-1980دار النسر المحلق أناشيد البحيرات في 12-11-1980 دار النسر المحلق جبل المسرّاتفي 15-11 1980 دار النسر المحلق غاب البنفسج في 1-12-1980دار النسر المحلق البلبل الشادي في 6-3-1981 دار النسر المحلق أناشيدالربيعفي 12-3-1981دار النسر المحلق أغاني كيوبيدفي 20-3-1981دار النسر المحلق

== الرحلات الداهشية حول الكرة الداهشية ==

الرحلة الأولى:من الشرق إلى الغرب مع الدكتور جورج خبصا 1969 الثانية:الامارات العربية، السعودية، إيطاليا(روما)، مالطة، ليبيا، قبرص، افريقيا 1970 الرحلة الثالثة: نيجيريا، غانا، شاطىء العاج، السنغال، إيطاليا (روما) 1971 الرحلة الرابعة: اليونان(اثينا)، ليبيا، مصر1971 الرحلة الخامسة: إيران، مصر، تركيا، رومانيا، النمسا، اسبانيا، إيطاليا 1971 الرحلة السادسة: إيطاليا، فرنسا، بلجيكا، هولندا، ألمانيا، الدانمارك ،فنلندا، أسوج، ناروج، انكلترا، النمسا، اليونان 1972 الرحلة السابعة: روسيا 1972 الرحلة الثامنة: بلغاريا، رومانيا، بولونيا 1976 الرحلة التاسعة: فرنسا 1973 فرنسا، إيطاليا 1974 الرحلة العاشرة: الولايات المتحدة (نيويورك و بوسطن) 1976 الرحلة الحادية عشرة: المغرب، كندا(مونتريال)، الولايات المتحدة (عالم ديزني وكايب كندي في فلوريدا) 1976 الرحلة الثانية عشرة: الولايات المتحدة (كاليفورنيا و نيفادا و أريزونا) 1977 الرحلة الثالثة عشرة: كندا(كيبيك) الولايات المتحدة (فرجينيا) 1978 الرحلة الرابعة عشرة: فرنسا 1978 الرحلة الخامسة عشرة: اليونان 1979 و 1980، مصر (القاهرة)1980 الرحلة السادسة عشرة: السعودية، الولايات المتحدة (بوسطن)1980 الرحلة السابعة عشرة: فرنسا، إيطاليا، مصر، الولايات المتحدة (فرجينيا)، كندا 1981 الرحلة الثامنة عشرة: فرنسا، النمسا 1981-1982 الرحلة التاسعة عشرة: انكلترا(لندن)، إيطاليا، فرنسا(باريس)، كندا، الولايات المتحدة (فرجينيا) 1982 الرحلة العشرون: انكلترا، الهند، فرنسا، سويسرا، النمسا، كندا 1983. الرحلة الواحدة و العشرون: انكلترا، الهند، فرنسا، سويسرا، النمسا، كندا 1983. الرحلة الثانية و العشرون: انكلترا، الهند، فرنسا، سويسرا، النمسا، كندا 1983. بريء في الأغلال أو يوميّات سجين الغدر و الخيانة-في جزءين وصيّتي إنجيل الحب الدهاليز وحي الغاب من وحي السّجن و التجريد و النفي و التشريد ظلمات مدلهمّة النعيم(في 3 أجزاء)-نثرا" جحيم الدكتور داهش (الجزآن الثاني و الثالث)-نثرا" كتاب الهادي الالهيّ الفرق بين الكثلكة و الداهشية أسرار الموت أسراري مذكرات عتّال نذالات المطرود القذر عبد الرحيم الشريف الخليليّ كيف طردت الخائن النذل عبد الرحيم الغير الشريف خبز المعرفة و حكم الأجيال أو الأموات يرشدون الأحياء و يعظونهم. موسوعة حكمية في 6 أجزاء جمعها الدكتور داهش كشف احتيالات و فضح تدجيلات المشعوذ الدكتور سالمون هتك تدجيل و احتيال المشعوذ الحاوي نور الدين الجاوي كشف خزعبلات الدجال طهرا المحتال أسرار التنويم المغناطيسيّ فضح المشعوذين باسم التنويم المغناطيسيّ و هتك تدجيلهم داهش بين المد و الجزر الدكتور داهش بين حسّاده و محبيه