منطقة الحلاوين منطقة سودانية تقع بين مدينة الحصاحيصا جنوبا وود بهاى في الجنوب الغربى وابى عشر شمالا وتمتد غرب النيل الأزرق لتشمل قرى غرب وشمال غرب وجنوب غرب المحيريبا. وتتكون من مجموعة كبيرة من القرى تتجاوز الستين قرية يشكل الحلاويون أغلب سكان هذه المنطقة، إلا أن هناك عدد كبير من الكواهلة والعركيين والدباسين والعوامرة والحساينة وغيرهم. وقد أصبح هؤلاء جزءاً من النسيج الاجتماعي للمنطقة بفعل المصاهرة والتداخل الاجتماعي. وقد عرف عن المنطقة ارتفاع المستوى التعليمي فقد قامت المدارس الحديثة على أنقاض الخلاوي أو الكتاب وهناك خلاوي مشهورة في المنطقة مثل خلاوى الشيخ البصير وخلاوى الشيخ القرشي ود الزين وخلوة الفكي آدم وغيرها الكثير. وقد تأسست مدرسة التميد الأولية عام 1904م ولكنها أغلقت عند قيام ثورة البطل عبد القادر ود حبوبة ضد الاستعمار في عام 1908م،ولكن أعيد فتحها في عام 1919م. وشهدت منطقة الحلاوين واحدة من الثورات الهامة ضد الحكم الثنائي وهي ثورة عبد القادر ودحبوبة الذي شارك في معظم معارك الثورة المهدية خاصة مع ود النجومي وشارك في ثورة الشريف أحمد ود طه وحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات ثم نفي إلى مصر ليعود قائداً لثورته في عام 1908م. وله أبناء وحفدة في مصر. وفي ثورته قام عبد القادر ود حبوبة بقتل المأمور المصرى والمفتش الانجليزى في قرية التقر عندما أرسلتهما الحكومة الانجليزية للتفاوض معه ، فتم القبض عليه وتمت محاكمته في الكاملين ثم أعدم في سوق الحلاوين(سوق حلة مصطفى انذاك) ودفن في قرية مصطفى قرشى حيث يوجد قبره الان وكذلك تجدر الاشارة إلى وجود قرى أخرى حلاوية خارج هذه المنطقة كما هو الحال في شرق النيل وقرى في منطقة المناقل وجنوب الجزيرة و هذا الموقع يتناول ويخدم الحلاوين كمنطقة بكل قبائلها المختلفة وكذلك لا بد من تناول الحلاوين كقبيلة انتشرت في كل بقاع السودان
المعلومات منقولة من موقع منطقة الحلاوين http://www.halaween.net مدير الموقع : مامون أحمد محمد زين نسب الحلاوين:
يرجع نسب الحلاوين إلى محمد الملقب بحلو بن حمد بن رافع بن عامر بن حسبن بن إسماعيل بن عبد الله بن إبراهيم بن علي رضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن الإمام زين العابدين بن الإمام السيد الحسين شهيد كربلاء بن الإمام علي بن إبي طالب رضي الله عنهما بن سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أما محمد الأمين القرشي فقد أورد نسب الحلاوين شعراً في الأبيات التالية:[بحاجة لمصدر]
وبعد أن نسب الأشراف أبناء حلو جاء عن أسلاف
متصلاً بسيد السادات محمد يرى عن الثقات
فخذ عني لاتراه سواه وانه حجــة من وعاه
مبتدأ مني إلى النبي موضحاً في رجز جلي
وربما حذفت لفظ ابن لمقتضى الشعر وضبط الوزن
محمد إسمي والأمين اللقب والقرشي العالم الشهم الأب
أبوه ذاك الطيب المعروف ابن البصير ماجد منيف
وأنه لعبد رازق نمي محمد نور أبوه فأعلم
وعبد رزاق أبو هذا الأخير والحاج في سلكهم جد شهير
وحمد أيضاً محمد مديد جد المديداب أخو المجد التليد
وجمعة ثم عفيف بعده لا تنس إبراهيم أيضاً عده
وخازن بن نايل بن حلو جد القبيلة عظيم الأصل
وحمد بن رافع بن عامر ابن حسين جاء عن أكابر
والد هذا السيد إسماعيل أبوه عبد الله يانبيل
زدهم بإبراهيم والرضا والكاظم هم زينة الدنيا وفخر العالم
ثم الإماما جعفر الصادق تلقيبه فلذيه ياحاذق
وبعده محمد بالباقر ملقب وهو كبدر ظاهر
وشنف الأذان بزين العابدين وهو عالي القدر المكين
ودرة العقد الحسين بن علي عليهما رضوان ربي العالي
وأمه فاطمة الزهراء سيدة ما مثلها نساء
بنت خيار الخلف غير مرية أختاره الله من البرية
صلى عليه الله مع أبنائه من عليهم عاطر السلام
هذا لعمري نسب قصير فبعض أجدادي له التعمير
فقصروا أنسابنا الشريفة سلسلة من ذهب منيفة
بيني وبين المصطفى عشروناً وتسعة حررها الراوونا
تواترت به روايات صحاح مصونة يحفظها أهل الفلاح
فجاء مثل الشمس في الظهور يضئ في الطروس والسطور
وحفظ أنساب به الآثار صريحة قال بها الأخيار
نظمته في قرية أبو فروع في رابع الحجة كالمسك يضوع
من عام ألف وثلاثمائة سبعون واثنان لعام الهجرة
وهذا النسب كما اورده المرحوم الشيخ محمد الامين القرشي
منقول بواسطة منذر الشريقاوي