الرئيسيةبحث

الحكماء السبع

الحكماء السبع هم أشهر الحكماء القدامى من بلاد الملطية وساميا واثينة. واسماؤهم هي: تاليس وانكاساغورس وانكسيمانس وانبادقليس وفيثاغورث وسقراط وافلاطون.

فهرس

فلسفتهم

تدور فلسفة كلامهم على:

[1]

من كلام تاليس

قال تاليس ان للعام خالق فوق المعقول. يدرك من جهة الاثار ليس الا. والانسان لا يدرك لخالقه اسم من ذات الخالق وانما يدرك لخالقه اسم من ذاته. [2]

من كلام انكاساغورس

قال انكاساغورس في الوحدانية قول تاليس وخالفه في المبدا الاول وهو ان المبدا الموجوداتي هو جسم أول متشابه الاجزاء. وقال ايضا ان المبدا الاول اي الخالق موصوف بالسكون دون الحركة.[3]

من كلام انكسيمانس

قال انكسيمانس ان الخالق ازلي لا أول ولا اخر له ولا هوية تشبهه. هو مبدى الاشياء الواحد ليس كواحد الاعداد. ونقل عنه ان أول المبدعات هي الهواء ومنه جاء ما في الكون من اجرام علوية وسفلية. [4]


من كلام انبادقليس

قيل انه عاش زمن النبي داوودوتلقى منه الحكمة. كان من كلامه ان الخالق هو العلم المحض والارادة المحضة والجود والعزة والقدرة والحق والعدل والخير. قال بالوحدانية وان الخالق متحرك بنوع سكون لان العقل والعنصر متحركان بنوع سكون. والسكون والحركة للمبدئ الاول معنيان ازليان لا كالمتعارف عليه ماديا.. [5]

من كلام فيثاغورث

قيل انه كان في زمن النبي سليمان. وقال بان الخالق واحد لا كالعدد ولا يدرك لا من حيث العقل ولا من حيث النفس. لكن الادراك انما يكون من خلال الصنعة التي هي اثره. وقسم الوحدة إلى قسمين: وحدة غير مستفيدة من الغير وهي وحدة الخالق ووحدة مستفيدة من الغير وهي وحدة المخلوق. وقال ان النفس والعقل خلقا دفعة واحدة ولا يجوز عليهما الفناء. وانهما جسم سماوي مستبطن في الجرم اي الجسم الارضي الذي ماله الفناء. [6]


  1. ^ راجع المل والنحل -مراجعة الفاضلي ط. صيدا 2007 ص61 الباب 1 فلسفة
  2. ^ المل والنحل -مراجعة الفاضلي ط. صيدا 2007 ص62 الباب 1 فلسفة
  3. ^ المل والنحل -مراجعة الفاضلي ط. صيدا 2007 ص65 الباب 1 فلسفة
  4. ^ راجع المل والنحل -مراجعة الفاضلي ط. صيدا 2007 ص66-76 الباب 1 فلسفة
  5. ^ المل والنحل -مراجعة الفاضلي ط. صيدا 2007 ص71 الباب 1 فلسفة
  6. ^ الملل والنحل -مراجعة الفاضلي ط. صيدا 2007 ص78 الباب 1 فلسفة