لغة عربية
فهرس |
إن الكلمة في لغتنا العربية تقسم إلى
و هو كل ما وضع للدلالة على معنى مستقل بالفهم و ليس الزمن جزء منه كقولنا ( كتاب ، رجل ) إن أياً من الكلمتين السابقتين ليس لها ارتباط بالزمن و هي تدل على معنى قائم بذاته و إن من علامات الاسم أن يقبل أن تدخل عليه حرف الجر كما يقبل أل التعريف و نستطيع أن نلحق به تنويناً و أن ينادى و أن يسند إليه و كي نعرف ماهية الكلمة ندخل عليها أياً مما سبق فإن قبلته فهي اسم .
ورد في بعض الأشعار المروية عن العرب دخول أل التعريف على الفعل كقول جرير في هجائه الأخطل التغلبي
مَا أنتَ بالَحَكم التُرضَى حكومتَهُ | و لا الأصيلُ و لا ذي الرأيِ و الجدلِ |
و لا بد من الإشارة إلى أن أل هنا ليست أل التعريف و إنما جاءت هنا اسماً موصولاً بمعنى الذي .
هو لفظ وضع للدلالة على معنى مستقل بالفهم و الزمن هنا جزء منه وينقسم إلى ماض_ مضارع _ أمر ،مثال : ( أكلَ ـ يأكلُ ـ كُلْ ) و علامة الفعل أن يقبل قد مثال :
- قال الله تعالى " قد افلحَ المؤمنون " و أن يقبل التسويف " و لسوف يعطيكَ ربُّكَ فترضى " كما أنه يقبل النواصب و الجوازم " لم يلدْ و لم يولدْ " و كذلك " لن تنالوا البرَّ حتى تنفقوا مما تحبونْ " كما تلحق به التاء المتحركة و تاء التأنيث الساكنة و تتصل به نوني التوكيد و نون النسوة و ياء المؤنث للمخاطبة (قالت إنّ أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا).
و هو اللفظ الذي لا يدل على معنى في نفسه و إنما يدل على معنى في غيره كقولنا ( قدمتُ من البيتِ ) و علامة الحرف أن لا يقبل أياً من علامات الأسماء و الأفعال كالجر و العطف و النفي و الاستفهام