الرئيسيةبحث

أسس التصوف

أسس الصوفية

الموسوعة اليوسفية في بيان أدلّة الصوفية صـــــ 18

التصوف الإسلامي علم جليل الشأن ونحلة عظمية القدر ، وثبت بالأدلة القوية أنه إسلامي المنشأ و..............والمنهاج الذي يزكي النفس ويصفي الروح وهو مرآة الحياة الروحية الإسلامية التي قوامها التحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل لتزكو النفس وتسمو الروح بالاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام ومن أهم مقاصده خمسة أمور سنتولى شرحها وبيانها بإذن الله واحد إثر واحد :

1 _ صفاء النفس .

2 _ قصد وجه الله .

3 _ التمسك بالفقر والافتقار .

4 _ توطين القلب على الرحمة والمحبة .

5 _ التجمل بمكارم الأخلاق التي بعث الله النبي صلى الله عليه وسلم لإتمامها . [1]

مقالات ذات صلة

عرف مصطلح التصوف منذ اواخرالقرن الاول الهجري. وذلك ان الحسن البصري قال: ليقيت في الطواف صوفيا فاردت اعطاءه شي من النقود فأبا وقال معي

دانقين تكفيني .اه وهذا الخبر مشهورذكره ابن تيمية في من ذكر في فتاويه

التي خصص فيها مجلد للتصوف. ثم كان من أول من عرف من القوم أبو هاشم الصوفي قال سفيان الثوري عرفت

دقائق الرياءمن أبو هاشم.قال الشيخ عبد المحمود الحفيان معلقا في كتابه

( نظرات في التصوف الاسلامي), تأمل كيف كان علماء السنة يتعلمون من رواد التصوف الاسلامي ما يسدون به الثقرات امام الشرك الأصغر فكيف يكونون مع

الشرك الاكبر. او نحوا من هذا الكلام ،يعني ما يرمي به الجهلاء والجفاة أهل

التصوف من دعاوي كاذبة تدل على جهل ،وتعال ولا يبلغ متكبرا اوج العلم ابدا.

ثم كان من القوم في هذه الطبقه داود الطائي أخذ عن حبيب العجمي عن الحسن البصري.

وتتلمذ داود في الفقه على يد أبو حنيفة النعمان.قال ابن المبارك وهل الامر الا ما عليه داود الطائي. وهذا لعمري غاية الثناء لما كان عليه رواد التصوف الاوائل.واخذعن داود من القوم معروف الكرخي قال الامام احمدوهل يراد بالعلم الا ما عليه معروف. راجع ترجمة أبو هاشم وداود ومعروف في صفة الصفوة لابن الجوزي ووفيان القاضي ابن خلكان.وروى ابن الجوزي في صفة الصفوة ايضاان إبراهيم الحربي قال قبر معروف الترياق المقدس عند قبره تقضى الحوائج او كلام بهذا المعنى .وابراهيم الحربي من اصحاب الامام أحمد روى الذهبي في تذكرة الحفاظ قال: عبد الله بن الامام أحمد

قال لي أبي أذهب لابراهيم الحربي يلقي عليك الفرائض.وهذا يعني ان ائمة أههل السنة ماكانوا ينكرون زيارة القبور والتبرك بزيارتها.وان الذهبي في سير اعلام النبلاءذكر انه لا بأس من شد الرحال لزيارة قبور الصالحين والتبرك بزيار تها والباحث في

اخبار سلفنا من العلماء من عهد الصحابة إلى قبل ان يقول ابن تيمية ما قال, لا يوجد اي كلام يجرم من يزور قبر أحد متبركا او يكفره. ومفتر من يقول ان هذا السلوك كان لا وجود له في السابق لذا لم يكن النهي. ثم اخذعن معروف وتتلمذ السري ابن مغلس السقطي خال الجنيد ابن محمد,قال الامام

احمد بن حنبل لما ذكر عنده السري:ذاك الذي عرف بطيب الطعام؟.يعني حلال الطعام.

ذكره ابن الجوزي في غير موضع. وذكر ايضا ان غلامه جاءه فقال له ان السوق كله احترق ولم ينجو الا حانوتكك قال السري :فقلت الحمد لله قال فانتبهت فما زلت منذ عشرين عامااستغفر الله على هذا الحمد. وحقيقة حسنات الابرار سيئات المقربين الرجل منا يقول ان دكانه نجارغم ان الحريق عم الجميع ربما تكون كرامه وعناية

من الله لتحريه الحلال.

فانه أمر يدعوا للحمد ويؤجرلأجل حمده. ولكن لم يكن ندمه واستغفاره لأجل انه حمد الله وانما لأجل ما كان وراء حمده من رضا وسرور اذ كيف يسر والاخرين قد حرقت حوانيتهم فتأمل!. ثم اخذعن السري ابن اخته الامام الجنيد ابن محمد وهو أول من وضع اسس التصوف

وقال : طريقتنا هذه مقيدة بالكتاب والسنة من لم يكتب الحديث ويدرس الفقه

لا يعتد به عندنا . اخذ الجنيد الفقه عن ابي ثور وجلس يدرّس في مجلسه وهو ابن عشرين.

وسمع الامام احمدابن حنبل. وكان يصلي كل يوم اربعمئة ركعة في حانوته. ثم اخذ عن الامام الجنيدوتتلمذ أبو بكر الشبلي ،ارسل الخليفةالعباسي له طبيبا نصرانيا يداويه وقد ملك قلوب العامة والخاصة بحسن خلقه وزهده وسيرته الحسنة

فقال له الطبيب النصراني ما بك افديك بنفسي قال لا اريد منك غير ان تسلم ،

فأسلم الطبيب من فوره فقال الخليفة لما علم ارسلنا له الطبيب فكان هو له

الطبيب. تجد في صفة الصفوة والبداية والنهاية ووفيات الاعيان وغير هذه المصادر الكثير.

واستمر الامر شيخا عن شيخ حتى جاء الشيخ عبد القادر الجلاني وهو موسس التصوف الجماعي واسس رباطا للصوفية .واقيمت فيه الدروس من حفظ للقراءن و فقه وعقيدة

وغير ذلك.

وممن درس الفقه الحنبلي على يد الشيخ الجيلاني الموفق ابن قدامة صاحب المغني وغيره

من العلماء كان ذلك في اواخر سني الجيلاني التي سبقت وفاته. جميعا واحاطهم برحمته.

قال الشيخ عبد المحمود نور الدائم في احدى كتبه :ومن الصوفية من هو مالكيا

كالشبلي وشافعيا كالغزالي

وحنبليا كعبد القادر الجيلاني (ولا اذكر من قال من الاحناف ),ومنهم من هو

سلفيا كعبد الله بن محمد صاحب منازل السارين(يعني الامام المحدث الهروي )ومنهم من هو أشعري كالغزالي.اه

وأقول منهم من هو ظاهري على مذهب داود الظاهري كأبي طاهر ذكره الذهبي في

الثقات في كتابه تذكرة الحفاظ.

وكان العلامة ابن قيم الجوزية وابن رجب يلقبا الامام الهروي بشيخ الاسلام,كما هوفي كتاب مدارج السالكين في شرح كتاب الشيخ الصوفي المحدث السلفي شيخ الاسلام عبد الله بن محمدالهروي منازل السائرين والزيل لطبقات الحنابلة. السلفية ليست شي مضاد للتصوف في معناها الاصطلاحي الاصيل كما يتوهم العوام. ذلك ان العقيده السلفية نشأة لتقرير العقيدة الصحيحة البعيدة عن التشبيه لذات الله او التعطيل للنصوص القرآنية ،انما تمرر الآيات كما جاءت بلا كيف والسلفية دفعهم

لذلك التنزيه قبل رفض التعطيل ،وذلك مبتداها ان الامام مالك لما سأله الرجل عن

قوله تعالى:( واستوى على العرش) وكان ردالامام مالك المشهور الاستواءمعلوم(اي معلوم

وروده في النص)والكيف مجهول(لان الله ليس كمثله شي وشرح الكيفية تقتضي التشبيه والتشبيه مردود بليس كمثله شي)وقال للسائل مااراك الا مبتدعا فأمر فاخرج من المسجد وهذا اشد دليل على ان السلفية الاصيلة نشأت ضد التشبيه والتعطيل للنص بل ايراد النص دون تفسير او اثبات

لما يقتضي التشبييه وعلى هذا كان سائر ائمة السنة بما فيهم الامام احمد

الذي تكاملت العقيدة السلفية وضوحا في زمنة بفضل تضحياته وماكان من فتنة خلق القرآن. وارجو ان لا يخلط بين مصطلحي السلفية والوهابية. ولا اختلاف يذكر بين العقيدةالسلفيةوالعقيدةالاشعرية كلاهماأسساهما على عقيدةاهل السنة والجماعة في مقابل عقائد المعتزلةوغيرهم . والاختلاف الضئيل جدا بين السلفية الاصيلة والمعتزلة,في كون السلفيةيفضلون السكوت عن تفسير ايآت الصفات التي لو فسرت على ظاهرها قادة للتشبيه ،كذكر اليد والاصبع والساق ونحوها,والانتقال والدنوونحوهماوكلا الفريقين لا ياخذ بها على ظاهرها لما فيها من تشبيه بخلقه ،ولان اللغة العربية لغة تشبية يرفع التشبيه . فمال الاشعرية للتفسيرات اللغويةالبلاغية التي عرفت في اللغة العربية,بنحو قولهم شمرت الحرب عن ساقها وما لا يحصى من امثلة وبنحو يؤدي للغايةويرفع التشبيه. ومالت السلفية الاصيلة إلى السكوت عن تفسيرها وتفويض امرها لله للسلامة من التعطيل والتشبيه ورغم من ذلك جاء أن الامام احمد قال في قوله تعالى (جاء ربك والملك صفا صفا).,اي جاءت رحمت ربك للمؤمنين.

والاساس الاول من اسس التصوف هوالتوحيد

وهو يقوم عليه قوام التصوف الاسلامي من مبتداه إلى منتهاه لا يحيد عنه ابدا ،كيف لا يكون

ذلك والاسلام كل عمل مشروع فيه يشهد لفاعله بأنه موحد. والصوفية أكثر الناس تحريضا على الاكثار من (لا اله الا الله),و(هو).. والضمير (هو) اشاره لله ومن غير الله؟ فالكل به كائن به يحي وبه يموت ولا قوة الا به.

هذا وان افعالهم واقوالهم تنم عن توحيد قوي وعميق ،ولا التفات لمن يجحد ذلك وكفى بالله حسيبا . انظر لكلام ابن الجوزي في كتابه تلبيس ابليس وهو ينتقد الصوفية فيما انتقدهم؟ ،قال : ان واحدامن الصوفية وقع في بئر فلم يستغيث بالماره لاخراجه اعتمادا على الله حتى جاءت حية فالتفت حوله وقذفت به خارجا,فقال: هذا يعين على نفسه فان مات يكون مذنبا .هذا ما قال ابن الجوزي في كتابه تلبيس ابليس او معنى كلامه وذكر افعالا يفعلها الصوفية كالحج على التوكل ونحو ذلك وانتقد هذه الافعال التي تفعل على التوكل بانها قد تورد بفاعلها موارد الهلاك لتعطيلها للاسباب . انظر لانتقادات ابن الجوزي تؤكد غلوا ان ان جاز ان نقول غلوا في التوحيد ان التوكل على الله في مواضع كالتي سبقت اختبارا صارما لصدق التوحيد ولان ابن الجوزي عالما كبيرا لم يشكك قدر انمله في توحيد القوم للمعبود الاوحد رب العلمين. رغم انه جعل أكبر الابواب في كتابه تلبيس ابليس في نقد الصوفية .الذين يحترم هو رجالهم ويعتبرهم من صفوة المسلمين لارياده لاعلام رجال التصوف في كتابه صفة الصفوفة . الاساس الثاني من اسس التصوف الافتقار إلى الله وهو اظهار حقيقة كون الانسان مفتقرا لله لا لغيره ،وذلك مما يغتضيه التوحيد الخالص ،والذي يسلك هذا المسلك يسمى فقيرا ،اي فقيرا لله,وهذه الصفة من جملة صفات الأبدال والاقطاب الذين سنورد الاحاديث النبوية الدالة في مجموعها على صحة خبر الابدال .والمعمول به عند المحققين كالذهبي وغيره ان الخبر اذا تعددت طرقه بشكل كبير يعتبر صحيحا ولو كانت في اسانيده ضعف . وما سأورده هن كتاب الحاوي للفتاوي للعلامة الحافظ السيوطي فيه الحسن والجيد وتتفاوت درجات صحة اسانيده كما سياتي: حديث عمررضي اله عنه انا احمد بن عبد الله بن سعيد ثنا السري بن يحي ثنا شعيب ابن إبراهيم حدثنا سيف بن عمر عن زيد بن اسلم عن ابيه قال:كان الشام قد اسكن ،فاذا اقبل جند من اليمن وممن بين المدينةواليمن فاختاراحدا منهم الشام ،قال عمر رضي الله تعالى عنه :ياليت شعري عن الأبدال هل مرت بهم الركاب؟اخرجه ابن عساكرفي تاريخ دمشق.واخرج ايضا من طريق سيف ابن عمرعن محمد.وطلحة.وسهل قال: كتب عمر إلى ابي عبيدةاذا انت فرغت من دمشق ان شاء الله فاصرف اهل العراق إلى العراق فانه قد القي في روعي انكم ستفتحونها ثم تدركون اخوانكم فتنصرونهم على عدوهم ،واقام عمر بالمدينةلمرور الناس به وذلك انهم ضربوا اليه من بلدانهم فجعل اذا سرح قوما الي الشام قال: ليت شعري عن الابدال فهل مرت بهم الركاب ام لا؟ واذا سرح قوما للعراق قال:ليت شعري كم في هذا الحي من الابدال ؟ حديث علي رضي اله عنه قال الامام احمد ابن حنبل في مسنده:ثنا أبو المغيرة ثنا صفوان عن شريح ابن عبيد:ذكر اهل الشام عند علي ابن ابي طالب-وهو بالعراق -فقالوا: العنهم يا امير المؤمنين؟قال: لا ،سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(الابدال بالشام وهم اربعون رجلا كلما مات رجل ابدل الله مكانه رجلا يسقى بهم الغيث وينتصر بهم على الاعداءويصرف عن أهل الشام بهم العذاب )-رجاله رجال الصحيح-غير شريح بن عبيد وهو ثقه.

(طريق ثانية )قال ابن عساكر في تاريخه : اناابو القاسم الحسيني ثنا عبد العزيز بن احمد الكناني انا أبو محمد بن ابي نصر أنا الحسن بن حبيبثنا زكريا بن يحيي ثناالحسن بن عرفة ثنا اسماعيلبن عياشعن صفوان ابن عمرو السكسكي عن شريح بن عبيد الحضرمي قال :ذكر اهل الشام عند علي بن ابي طالب فقالوا: ياأمير المؤمنين العنهم ؟فقال :لا اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(ان الابدال بالشام يكونون وهم اربعونرجلا بهم تسقون الغيث وبهم تنصرون على اعائكم ويصرف عن اهل الارض البلاء والغرق )قال ابن عساكر هذا منقطع - بين شريح وعلي فانه لم يلقه. (طريق اخرى)قال ابن ابي الدنيا في كتابل الأولياء: حدثني أبو الحسن خلف بن محمد الواسطي ثنا يعقوب بن محمد الزهري ثنا مجاشع بن عمروعن بن لهيعةعن إبراهيم بن عبد الله بن زرير عن علي سألت رسول الله

صلى الله عليه وسلم عن الأبدال؟قال:(هم ستون رجلا فقلت يارسول الله حلهم لي

قال ليسوا بالمتنطعين ولا المبتدعين ولا المتعمقين لم ينالوا وما نالوابكثرة

صلاة ولا صيام ولا صدقةولكن بسخاء الأنفس وسلامة القلوب والنصيحة لائمتهم )

أخرجه الخلال في كرامات الأولياء-وفيه بدل -ولا بالمتعمقين ولا المعجبين وزاد في أخرى (انهم ياعلي في امتي أقل من الكبريت الاحمر). (طريق أخرى )قال الطبراني:ثنا علي بن سعيد الرازي ثنا علي ابن الحسين الخواض الموصلي ثنا زيد بن ابي الزرقاء ثنا ابي لهيعة ثنا عياش بن عباس القتباني عن عبد الله بن زرير الغافقي عن علي بن ابي طالب ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا تسبوا أهل الشام فان فيهم الأبدال ) قال الطبراني لم يروي هذا الحديث الا زيد ابن أبي الزرقاء ،قال ابن عساكر :هذا وهم من الطبراني بل رواه الوليد ابن مسلم ايضاعن ابي لهيعة ثم قال :انا انا أبو طاهر محمد ابن الحسين انا أبو عبد الله محمد ابن عبد السلام بن سعدان أنا محمد بن سليمان الربعي ثنا علي بن الحسين بن ثابت ثنا هشام ابن خالد ثنا الوليد بن مسلم ثنا ابن لهيعة به ، قال ورواه الحارث ابن يزيد المصري عن ابي زرير فوقفه على عليّ -ولم يرفعه اخبرناه ابوبكر محمد بن محمد أنا أبو بكر محمد بن علي المقرىء أنا أحمد بن عبد الله ابن الخضر ثنا أحمد بن علي بن محمد أنا أبي انا أبو عمرو محمد بن مروان بن عمرو السعيدي أنا ثنا أحمد ابن منصور الرمادي ثنا عبد الله ابن صالح حدثني أبو شريح انه سمع الحارث بن يزيد يقول يقول حدثني عبد الله بن زرير الغافقي انه سمع علي بن أبي طالب يقول :لا تسبوا اهل الشام فان فيهم الأبدالوسبوا ظلمتهم - اخرجه الحاكم في المستدرك من طريق أحمد بن الحارثبن يزيد به وقال صحيح وأقره الذهبي في مختصره. (طريق أخرى عنه موقوفه)وبه إلى عمرو السعيدي ثنا زياد ابن يحيي أبو الخطاب ثنا أبو داود لبطي السيعن الفرج ابن فضاله ثنا عروة بن رويم اللخمي عن رجاء ابن حيوة عن الحارث بن حومل عن علي عن علي بن ابي طالب قال: لا تسبواأهل الشام فان فيهم الأبدال . (طريق أخرى موقوفة)قال ابن ابي الدنيا :ثنا الحسن ابن أبي الربيع أناعبد الرزاق أنا معمرعن الزهري عن عبد الله بن صفوان قال :قال رجل يوم صفين .الهم العن أهل الشام فقال علي لا تسب أهل الشام فان بها الأبدال فان بها الابدال فان بها الابدال -اخرجه البهيقي .والخلال .وابن عساكر-وله طريق عن الزهري وفي بعضها عن صفوانبن عبد الله بدل عبد الله بن صفوان.وفي بعضها عن الزهري عن أبي عثمان بن سنة عن علي .وفي بعضها عن الزهري عن علي . (طريق أخرى عنه ) قال يعقوب ابن سفيان :ثا يحيي ابن عبد الحميد ثنل شريك عن عثمان ابن أبير زرعة عن ابي صادق قال سمع علي رجلا وهو يلعن أهل الشام فقال .لاتعمم فان فيهم الابدال.