الرئيسيةبحث

أبو غوش

خرق محتمل لحقوق التأليف والنشر

الأخ العزيز/الأخت العزيزة الذي قام بكتابة هذه المقالة. هنالك احتمال أن تكون المقالة التي وضعتها مخالفة (للأسف) لحقوق التأليف والنشر لأنها تبدو مشابهة بصورة غريبة للنص في المصدر التالي:

http://pulpit.alwatanvoice.com/content-126205.html
نحن نقدر جهودك لتنمية مقالات الموسوعة، وهو أمر نرغب أن يستمر ولكن لا يمكننا إبقاء مثل هذه المقالة في الموسوعة إلا إذا تم إثبات أنها من كتابتك أنت، أو على الأقل تم إثبات أن كاتبها لا يمانع بوضعها ضمن الموسوعة تحت رخصة جنو للوثائق الحرة.

إذا كنت فعلا نسختها بدون أن تدرك هذه الإشكالية فلا مشكلة. يكفي أن تترك الصفحة كما هي وسيتم حذفها خلال أسبوع. إذا كنت أنت المؤلف الأصلي للمقالة، أو ترغب بكتابة مقالة بديلة فرجاء ضع ملاحظة في هذه الصفحة حتى يتم إيقاف عملية الحذف الآلي للمقالة (يرجى منك أن تكون مسجلا في الموسوعة حتى يتم التواصل معك، إذا لم تكن كذلك يرجى التسجيل قبل أن تضع ملاحظاتك في الصفحة المقررة لذلك). جملتان أو ثلاث جمل من تأليفك أنت أفضل من نسخ ألف صفحة. لا تقلق من عدم معرفتك بنظام الكتابة هنا، فقط حاول وسيقوم شخص ما بالتعديل والتدقيق خلفك.

دخل المقال إلى نظام الحذف، لإيقاف الحذف انظر الشرح في الأعلى
لماذا قمنا بوضع المقالة للحذف؟
  • تقوم الموسوعة على فلسفة المحتوى المفتوح و جزء من هذه الفلسفة هو احترام عمل و إنتاج الآخرين الفكري. الملكية الفكرية تحميها الاتفاقات الدولية و القوانين المحلية في الدول العربية، و الموسوعة مع أنها تخضع للقانون الأمريكي الذي تخضع له مؤسسة ويكيميديا منشأتها و مديرتها، إلا أن مسؤولية ما قد يفسر بأنه سرقة أدبية تقع على عاتقك أنت مرتكبها وقد يؤدي ذلك إلى ملاحقتك قانونيا. الموسوعة والإدارة لن تتحمل أية مسؤولية قانونية، لكننا نهتم بك؛ فأنت ونحن نعمل معا يدا بيد. كحماية لك من أي تبعات بسبب رغبتك التي نقدرها جدا بتطوير الموسوعة، بدون إدراكك للبعد القانوني، قام أحد إداري نظام الموسوعة بوضع المقالة ضمن نظام الحذف.
  • حماية لسمعة الموسوعة ورغبة بأن تكون محتوياتها متاحة للجميع بحرية وبدون مقابل مادي. الموسوعة تشجع استخدامها كمصدر و استعمال ما ينشر فيها من محتوى طبقا لرخصتها الحرة، إلا أنها لا نستطيع منح ما لا تملك.
هل أنت في أي مشكلة؟

أكيد لا، لا تقلق، ولا تدع اللون الأسود يرهبك (وضعناه فقط لجذب انتباهك). سواء تركت المقالة ليتم حذفها أو أخبرتنا برغبتك بكتابة مقالة بديلة، ففي الحالتين قمنا بحمايتك من أية ملاحقة. تذكر هدفنا هو خدمة الغير. من يدري قد تكون هذه الحادثة بداية صداقة طويلة بيننا وبينك، ويوما ما قد تكون أنت من بين طاقم الإداريين الذي يحمي باقي المساهمين.

نبه المستخدم الذي قام بإضافة النص المشكلة للخرق

كل ما عليك هو إضافة التالي لصفحة نقاشه:

{{نسخ:تنبيه خرق|أبو غوش}}--~~~~

حسنا القسم التالي خاص بنا، لعمل من اكتشف الخرق وقد قام به

يرجى نسخ الجزء في الأسفل كاملا ثم فتح هذه الصفحة ولصقه داخلها. جدول الخرق الذي تحتوي مداخلة هذه المقالة:

{{خرق/سجل|مصدر = http://pulpit.alwatanvoice.com/content-126205.html |أبو غوش|~~~|2008-6-7}}

(((قرية العنب أبو غوش )))

نبذه تاريخية وجغرافية

تقع إلى الشمال الغربي من مدينة القدس، وتبعد عنها حوالي 13كم، وتقوم القرية على بقعة (مدينة يعاريم) الكنعانية، وتعني مدينة الغابات، عرفت في الماضي بقرية العنب، حتى نزلتها في مطلع العهد العثماني عائلة أبو غوش، فحملت القرية اسم العائلة. تبلغ مساحة أراضيها 7590 دونما، وتحيط بها أراضي قرى خربة العمور، صوبا، بيت نقوبا، وساريس. قدر عدد سكانها عام 1922 حوالي (548) نسمة، وفي عام 1945 حوالي (860) نسمة، وفي عام 1967 حوالي (1600) نسمة,حاليا يبلغ عدد سكانها حوالي(6150)نسمة. وتعتبر القرية ذات موقع أثري يحتوي على كنيسة صليبية، عقود، وصهاريج، ومدافن منقورة في الصخر

من اين اتى اسم قرية ابوغوش؟ابوغوش

شرح حول العائلة : هذه العائلة سميت نسبة إلى مؤسسها وهو الزعيم القبلي محمد الملقب ابوغوش بن عبداللة بن بن الضرغام من الفداغة من سنجارة من زوبع من شمر من طيء القحطانية حيث قدم هذا الزعيم من الحجاز في بدايات القرن الثامن عشر ميلادي حيث كان أول ظهور له في السجلات المدنية للمحاكم الشرعية في القدس حيث أول ما سكن سكن مدينة القدس ومن ثم انتقل إلى قرية العنب التي تزعمها فيما بعد وسميت باسمه قرية ابوغوش ومن اولاده عيسى وعبداللة الملقب ابوقطيش ومن رجالات أبو غوش الشيخ مصطفى ابوغوش الذي كان ندا قوية للحكومة التركية ويوجد عائلات قريبة لابو غوش منها البطاينة في الأردن حيث هم أبناء عمومة والاحمد وابوبكر والحوت في فلسطين والاردن حيث ان هذه العائلات هم من الضرغام الفداغة سنجارة الشمرية

وابوغوش راس صف اليمانية في جبل القدس حيث صمدوا امام القيسية في الشمال والغرب والجنوب

كما قال احسان النمر

وعائلة ابوغوش تنتشر اليوم في القدس وقرية العنب وقرية عمواس المهجرة ورام الله وغزة

واكثرها اليوم موجود في الاردن

ال ابوحجلة

عائلة قديمة وصاحبة مجد ايام الاقطاع العثماني لاسيما اقطاعها في قرى سلفيت وجماعين وعوريف وكانت تسكن في كفرالديك فنزحت عنها إلى سنيريا وبديا ونابلس وديراستيا

ومركزها اليوم دير استيا

اما عن نسبها فقيل انها من بقايا الغساسنة ولكن هناك قول بانها من عرب الصبيحيين من بني زريق من ثعلبة من طيء وهذا على الاغلب

ومن الصبيحيين ايضا عربالصبيح في الناصرة والغيوث من التياها في بئر السبع والصبيحات من العزازمة

تقع أبو غوش على طريق تل أبيب القدس على جوانب إحدى الهضاب على ارتفاع ٧٢٠ متراً فوق سطح البحر.

وتقوم بلدة أبو غوش الحالية قرب موقع قِرْياتْ يِعاريمْ الكتابية.


نظرة على التاريخ :

كشفت بعض الحفريات التي أجرتها بعثة آثار فرنسية في القرية عن آثار تعود إلى ما قبل التاريخ وتدل على أن المكان كان مأهولا بالسكّان في الحقب الماضية، ربما كان ذلك أيام البدو الرحل الذين جذبهم ينبوع المياه الغزير فراحوا يبتنون المساكن ويتجهون للزراعة.

إعادة تابوت العهد إلى إسرائيل :

١ صموئيل ٦، ١٠-١٦. ١٩-٢١؛ ٧، ١ :

كان تابوت العهد من أكثر أغراض ديانة الاسرائيليين القديمة قداسة لأنه الممثل المنظور لحضور الله غير المنظور. ويعود تاريخه إلى موسى النبي (خر ٢٥، ١٠-٢٢) ويحوي بداخله لوحي الشريعة الحجريين اللذين يحويان الوصايا العشر، أي النص الذي عليه بني العهد بين الله وشعبه.

وكان مقر هذا التابوت أيام القضاة في سيلو. ولما اندلعت الحرب بين الفلسطينيين والاسرائيليين عام ١٠٥٠ ق.م. أحضر العبرانيون تابوت العهد إلى معسكرهم قرب أفيق تأكيدا للحماية الإلهية. لكنهم هزموا واستولى الفلسطينيون على التابوت وبسبب تفشي داء الطاعون في صفوفهم قرروا إعادته إلى الاسرائيليين.

0. «ففعل الفلسطينيون كذلك، وأخذوا بقرتين مرضعتين وشدّوهما إلى المركبة وحبسوا عجليهما في البيت ووضعوا تابوت الرب على المركبة مع الصندوق والفئران الذهبية وأمثلة بواسيرهم. فتوجهت البقرتين رأسا على طريق بيت شمس، وكانتا تسيران على الطريق نفسه وهما تخوران في مسيرهما، ولم تحيدا يمنة ولا يسرة، وأقطاب الفلسطينيين يسيرون وراءهما إلى حدود بيت شمس.

اعداد : وليد ابوغوش