الرئيسيةبحث

5 أكتوبر 2006

أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت التقى خلال الأسابيع القليلة الماضية مسؤولين سعوديين كبارا في القصر الملكي الأردني في عمان، في لقاء نظمه كل من العاهل الأردني عبد الله الثاني ورئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) مائير داغان.
قال حسني مبارك إن أزمة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية قد تسفر عن إجراء انتخابات جديدة للمجلس التشريعي. بينما اتهمت حماس محمود عباس وجهات داخل فتح بالتهرب من تشكيل حكومة وحدة وطنية وفرض شروط تنسجم مع "المطالب الأميركية والدولية المرفوضة وطنيا".
عرض الجيش الإسلامي في العراق التفاوض مع الولايات المتحدة سواء بطريقة سرية أو علنية, مشترطا لذلك التزام واشنطن بسحب قواتها من العراق والاعتراف بالمقاومة ممثلا شرعيا وحيدا للشعب العراقي.
قال المندوب الياباني في مجلس الأمن كينزا أوشيما إن بعض أعضاء المجلس اعتبروا أن لهجة السودان في تحذير الدول التي تفكر في المشاركة في قوة دولية بدارفور، كانت غير ملائمة وحادة.
جدد فؤاد السنيورة رفضه الدعوة إلى إسقاط الحكومة ما دامت تحظى بثقة البرلمان، جاء ذلك ردا على دعوات قوى سياسية لبنانية طالبت بتغيير حكومته.
فرضت السلطات المصرية إجراءات أمنية مشددة بشبه جزيرة سيناء خوفا من وقوع تفجيرات خلال احتفال مصر بذكرى حرب أكتوبر 1973.
نفت القوات الأميركية في العراق تقارير أفادت بأن زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو أيوب المصري المعروف باسم أبو حمزة المهاجر قتل على يد الجيش الأميركي في هجوم بري وجوي كاسح على معقله في مدينة حديثة الواقعة في محافظة الأنبار غربي العراق
تلقى وزير التخطيط والقائم بأعمال وزير المالية الفلسطيني سمير أبو عيشة تهديدات بالقتل عبر الهاتف عقب تعاقد حكومته مع شركة جديدة لتوريد النفط إلى الأراضي الفلسطينية.
فصل الجيش الإسرائيلي قائد القوات البرية الجنرال يفتاح رون تال من الخدمة عقب دعوته علنا إلى استقالة رئيس الوزراء أيهود أولمرت ورئيس أركانه دان حالوتس على خلفية إخفاقات الحرب على حزب الله اللبناني.
خرج سفير الأردن لدى الأمم المتحدة زيد بن رعد من المنافسة على منصب الأمين العام للأمم المتحدة بعد أن أصبح في حكم المؤكد أن أعضاء مجلس الأمن الدولي رجحوا كفة وزير خارجية كوريا الجنوبية لتولي اللقب.
نشرت مجموعة الأزمات الدولية على موقعها على الإنترنت بيانا قالت فيه إن 135 زعيما بارزا عبر العالم وقعوا عليه مطالبين بتحرك دولي فوري من أجل التوصل لحل شامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
أعلنت اللجنة العربية لحقوق الإنسان أن سجينين ليبيين قتلا وجرح سبعة آخرون إثر اشتباكات وقعت بين سجناء إسلاميين وحراسهم بسجن بوسليم.
دعا وزير الخارجية البريطاني السابق جاك سترو النساء المسلمات المتوجهات لمقر دائرته إلى رفع نقابهن، لأنه يشعر بـ"الانزعاج" في التحدث إلى شخص لا يرى وجهه
قتل تسعة أشخاص على الأقل منذ الأسبوع الماضي في مواجهات بين مسيحيين ومسلمين في ديمبي غرب إثيوبيا، إثر الاحتفال بعيد أرثوذكسي بحسب حصيلة وضعتها الخميس مصادر دينية.
عبر حزب التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم في تونس عن رفضه ارتداء الحجاب في المدارس والجامعات، في رد مباشر على انتقادات حقوقيين للحكومة لإجبارها طالبات على خلع الحجاب.