برنامج احترافي لإنشاء الصور والأفلام ثلاثية الأبعاد. يتمتع بانتشار واسع خاصة بين مصممي الديكور و العمارة، و يستخدم بشكل كبير في معظم ألعاب الكمبيوتر الثلاثية الأبعاد حول العالم.
يتميز بتوفر عدد كبير من المقابس له، و ثري دي ماكس هو أكثر برنامج لديه مقابس للتظهير Rendering أهمها V-Ray, Brazil, Maxwell.
يعد من أقوي برامج التصميم الثلاثي الأبعاد ويتكون من عدة أجزاء وهي :
- المواد Materials: يتم إسنادها للعناصر في المشهد لإعطائها الشكل المطلوب فهي تعطي الخواص الفيزيائية للأجسام فمثلاً تستطيع تحديد خواص المجسم الذي تريد كتحديد قيمة الإنعكاس والإنكسار والنتوء والبروز وايضاً التوزيع اللوني المنطبق على الشكل الهندسي.
- التعديل الشبكي Mesh editing: بإمكان المستخدم تعديل أي شكل هندسي مبدئي، مثل: المكعب و متوازي المستطيلات و الإسطوانة، و تحويله إلي طبيعة جيومترية Geometeric ذات أشكال أكثر تعقيداًويشتهر الماكس في تصميم المجسمات قليلة التعقيد الأوجه Low poly للفيديو جيمز والتي باتت في اظمحلال اثر تطور تكنولجيا الألعاب إلى استخدام مضلعات أكثر مع دعم خرائط Normal Bump التي احدثت ثورة في الصناعة.
- البيئة و المؤثرات Environment&Effects: هنا يستطيع المستخدم عمل post processing او معاجلة بعد الرندر حيث يمكن تطبق طبقة اخرى فوق المشهد الحقيقي (3d) تلقائياً وفق حسابات دقيقة لتحاكي مؤثرات عديدة كتأثير اشعة الشمس او اي شيء مشع ويمكن تطبيق اعزل blur والتلاعب بالقيم وربطها بقنوات المواد يجعل المستخدم يتحكم في الكثير من الخصائص ويخرج بنتيجة فنية اكبر.
- منزلقة الحركة Animation Slider: و منها و بعد انهاء المشروع من الناحية الهندسية يتم تحريك الشكل ثم تقوم القدم المتحركة بحفظ الحركة لتكون للمستخدم تتابعاً فلمياً يخرج فيما بعد علي شكل فيديو مضغوط (في هذا الجزء يستوجب تحديد الفترة الزمنية أولا بزحلقة القدم الزمنية لأن أي حركة لها حاملها و هو الزمن و زمن الأنطلاق) كم يحدث في برامج الأنيميشن مثل Flash
وايضاً لها القدرة على عمل animating لبعض المغيرات او التأثيرات مثل الشفافية او تحريك الخرائط map animating ايضاً عمل انقال في النسب مثل bump,displacment ، normal mapping ، specular maps وغيرها
- الإظهار Rendering: و بهذه العملية يتم إظهار المشهد بشكله النهائي، بعد حساب الظلال و الانعكاسات والانكسارات و المؤثرات و غيرها، بالإضافة إلى تنعيم حواف العناصر و كل مايلزم لإظهار الصورة بالجودة المطلوبة ،وايضاً تخضع لقياسات مبنية على اسس معينة لتناسب دقة السينما او دقة افلام الHd والـSd من حيث الدقة resolution.
ايضاً الماكس يخضع لتقنية مشابه للمايا وهي render elements حيث تخضع لتقسيم المشهد على شكل passes لكي يقوم الفنان بتعديل الصورة واللعب بالقيم دون الحاجة إلى اعادة عمل عملية الرندر والتي تقوم باستهلاك الكثير من الوقت بالنسبة للأجهزة العادية
وصلات خارجية
- CgSociety- أكبر و أشهر منظمة للرسومات الكمبيوترية وتعليم الفنون البصرية وتبادل الخبرة بين الفنانين وايضاً يحوي مقالات مهمة ومقابلات مع فنانين مشاهير و فرق عمل افلام CGTalk
- المنابر - أكبر منتدى عربي للغرافيكس maxforums.net