الرئيسيةبحث

نظم قواعد الإعراب لابن هشام

نظم قواعد الإعراب لابن هشام
المؤلف: سيدي بوسحاقي


Wikipedia logo اقرأ عن نظم قواعد الإعراب لابن هشام في موسوعة عريق
بسم الله الرحمن الرحيم

☰ جدول المحتويات

مقدمة

أَحْمَدُ رَبِّي اللهَ جَلَّ مُنْعِمَا ✽ أَخْرَجَ مِنْ جَهْلٍ وَجَلَّى مِنْ عَمَى

فَعَلَّمَ الْبَيَانَ وَالْإِعْرَابَا ✽ وَأَلْهَمَ الْحِكْمَةَ وَالصَّوَابَا

فَلَاحَ لَلْأَذْهَانِ مَعْنَى مَا خَفَى ✽ مِنَ الْكِتَابِ وَحَدِيثِ الْمُصْطَفَى

صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَشِيعَتِهْ ✽ مَنْ أَسَّسَ الْإِعْرَابَ فِي شَرِيعَتِهْ

وَقَدْ حَصَرْتُ بِطَرِيقِ الرَّجَزِ ✽ قَوَاعِدَ الْإِعْرَابِ حَصْرَ مُوجَزِ

لِيَسْهُلَ الْحِفْظُ عَلَى الطُّلَّابِ ✽ فِي تِلْكُمُ الْأَرْبَعَةِ الْأَبْوَابِ

الْبَابُ الْأَوَّلُ

الْمَسْأَلَةُ الْأُولَى: فِي شَرْحِ الْجُمْلَةِ

فَسَمِّ بِالْكَلَامِ لَفْظَكَ الْمُفِيدْ ✽ أَوْ جُمْلَةً كَالْعِلْمُ خَيْرُ مَا اسْتُفِيدْ

لَكِنَّهَا أَعَمُّ مَعْنًى مِنْهُ ✽ إِذْ شَرْطُهُ حُسْنُ السُّكُوتِ عَنْهُ

إِنْ بُدِئَتْ بِالِاسْمِ فَهْيَ اسْمِيَّةُ ✽ أَوْ بُدِئَتْ بِالْفِعْلِ قُلْ فِعْلِيَّةُ

إِنْ قِيلَ ذَا أَبُوهُ شَانُهُ النَّدَى ✽ فَكُلُّهَا غَيْرَ الْأَخِيرِ مُبْتَدَا

بَلْ خَبَرٌ عَنْ ثَالِثٍ كَمَا هُمَا ✽ عَنْ وَسَطٍ وَالْكُلُّ عَمَّا قُدِّمَا

فَجُمْلَةَ الْأَوَّلِ سَمِّ كُبْرَى ✽ وَجُمْلَةَ الثَّالِثِ سَمِّ صُغْرَى

وَذَاتَ حَشْوٍ بِاعْتِبَارِ مَا وَلِي ✽ كُبْرَى وَصُغْرَى بِاعْتِبَارِ الْأَوَّلِ

الْمَسْأَلَةُ الثَّانِيَةُ: فِي الْجُمَلِ الَّتِي لَهَا مَحَلٌّ مِنَ الْإِعْرَابِ

مَوْضِعُهَا خَبَرَ مُبْتَدًا وَإِنّْ ✽ رَفْعٌ وَفِي كَانَ وَكَادَ النَّصْبُ عَنّْ

وَالْحَالِ وَالْمَفْعُولِ أَرْبَعُ جُمَلْ ✽ مِمَّا حَكَوْا أَوْ عَلَّقُوا عَنْهَا الْعَمَلْ

أَوْ كَانَ آخِرَ مَفَاعِلِ أَرَى ✽ أَوْ ظَنَّ أَوْ تُضِفْ إِلَى الْوَقْتِ اجْرُرَا

وَكُلَّ مَا مِنْ بَعْدِ إِذْ حَيْثُ إِذَا ✽ لَمَّا الزَّمَانِي بَيْنَمَا بَيْنَا كَذَا

جَوَابَ شَرْطٍ جَازِمٍ فَاجْزِمْ إِذَا ✽ بِالْفَاءِ كَانَتْ قُرِنَتْ أَوْ بِإِذَا

وَاحْكُمْ بِهِ لِلْفِعْلِ لَا لِلْجُمْلَهْ ✽ فِي نَحْوِ: إِنْ زُرْتُكَ زُرْتُ وُصْلَهْ

كَذَلِكَ الشَّرْطُ إِذَا الْآتِي جُزِمْ ✽ فِي عَطْفِهِ عَلَيْهِ قَبْلَ أَنْ تَتِمّْ

جُمْلَتُهُ إِنْ أُعْمِلَتْ فِي مِثْلِ إِنْ ✽ قَامَ وَيَقْعُدْ ذَا الْفَتَى سَرَّ الْحَزِنْ

وَفِي أَقُومُ بَعْدَ إِنْ قُمْتَ اخْتُلِفْ ✽ قِيلَ دَلِيلُهُ وَقِيلَ الْفَا حُذِفْ

وَهْيَ عَلَى حَسَبِ مَا قَدْ تَبِعَتْ ✽ مِنْ مُفْرَدٍ أَوْ جُمْلَةٍ تَقَدَّمَتْ

مَنْ ظَنَّنِي أَعْلَمْتُهُ فَضْلِي ظَهَرْ ✽ إِذْ صُغْتُ نَظْمًا اسْتَنَارَ وَزَهَرْ

فَاللهُ يَعْلَمُ أَكُنْتُ كِدْتُ ✽ أَقُولُ أَنْوِي الْخَيْرَ إِنِّي سُدْتُ

الْمَسْأَلَةُ الثَّالِثَةُ: فِي الْجُمَلِ الَّتِي لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ

فِي الِابْتِدَاءِ سَمِّهَا اسْتِنَافِيَهْ ✽ وَبَعْدَ حَتَّى وَهْيَ الِابْتِدَائِيَهْ

وَقَوْلُ مَنْ جَرَّ بِهَا لَا يَجْرِي ✽ إِذْ لَا تُعَلَّقُ حُرُوفُ الْجَرِّ

عَنْ عَمَلٍ وَبَعْدَهَا مَكْسُورَهْ ✽ إِنَّ أَتَتْ وَفَتْحُهَا مَجْرُورَهْ

وَصِلَةُ اسْمٍ أَوْ لِحَرْفٍ وَالَّتِي ✽ بَيْنَ شَيَيْنِ لِبَيَانٍ عَنَّتِ

وَالِاعْتِرَاضُ جَائِزٌ بِأَكْثَرَا ✽ مِنْ جُمْلَةٍ وَالْفَارِسِيُّ حَظَرَا

وَذَاتُ تَفْسِيرٍ أَيِ الْمُعَدَّهْ ✽ لِكَشْفِ مَا تَلِيهِ غَيْرَ عُمْدَهْ

أَيْ غَيْرَ مُخْبَرٍ بِهَا عَنْ مُضْمَرِ ✽ شَأْنٍ وَقُلْ بِحَسَبِ الْمُفَسَّرِ

وَفِي جَوَابِ قَسَمٍ لِذَا مُنِعْ ✽ زَيْدٌ لَأُكْرِمَنَّهُ لَكِنْ دُفِعْ

إِذْ جُمْلَةُ الْقَسَمِ مَعْ مَا بَعْدَهُ ✽ خَبَرُ زَيْدٍ لَا الْجَوَابُ وَحْدَهُ

وَالشَّرْطُ لَمْ يَجْزِمْ كَلَوْلَا لَوْ إِذَا ✽ أَوْ جَازِمٍ خَالٍ مِنَ الْفَا أَوْ إِذَا

أَوْ إِنْ أَتَتْ تَتْبَعُ فَاقِدَ الْمَحَلّْ ✽ وَالْوَاوُ لَا لِلْحَالِ بَلْ لِلْعَطْفِ حَلّْ

آلَيْتُ أَيْ أَقْسَمْتُ وَالْقَسَمُ بَرّْ ✽ لَوْ تَابَ مَنْ عَصَى لَعَزَّ وَانْتَصَرْ

الْمَسْأَلَةُ الرَّابِعَةُ: فِي الْجُمْلَةِ الْخَبَرِيَّةِ الَّتِي لَمْ يَطْلُبْهَا الْعَامِلُ لُزُومًا

إِنْ وَلِيَتْ نَكِرَةً فَهْيَ صِفَهْ ✽ وَحَالٌ انْ جَاءَتْكَ بَعْدَ الْمَعْرِفَهْ

إِنْ كَانَتَا فِي ذَاكَ مَحْضَتَيْنِ ✽ أَوْ لَا فَمُحْتَمِلَةُ الْوَجْهَيْنِ

الْبَابُ الثَّانِي: فِي الْجَارِّ وَالْمَجْرُورِ وَفِيهِ أَرْبَعُ مَسَائِلَ

الْمَسْأَلَةُ الْأُولَى: أَنَّ الْجَارَّ وَالْمَجْرُورَ لَابُدَّ مِنْ تَعَلُّقِهِ بِالْفِعْلِ وَشِبْهِهِ

بِمَا كَفِعْلٍ عَلِّقَنْهُ وَاسْتَقَلّْ ✽ مَا زِيدَ لَوْلَا كَافُ تَشْبِيهٍ لَعَلّْ

فَالْفَتْحُ وَالْكَسْرُ لِلَامِهَا الْأَخِيرْ ✽ وَالْحَذْفُ لِلْأَوَّلِ وَالثَّبْتُ الْكَثِيرْ

وَإِنَّمَا جَرَّ بِهَا عُقَيْلُ ✽ كَذَاكَ لَوْلَا جَرُّهَا قَلِيلُ

الْمَسْأَلَةُ الثَّانِيَةُ: فِي بَيَانِ حُكْمِ الْجَارِّ وَالْمَجْرُورِ الْوَاقِعِ بَعْدَ الْمَعْرِفَةِ وَالنَّكِرَةِ

وَحُكْمُهُ كَحُكْمِ جُمْلَةٍ جَرَى ✽ بَعْدَ مُعَرَّفٍ وَمَا قَدْ نُكِّرَا

الْمَسْأَلَةُ الثَّالِثَةُ: فِي بَيَانِ مُتَعَلَّقِ الْجَارِّ وَالْمَجْرُورِ

بِكَائِنٍ مُقَدَّرٍ أَوِ اسْتَقَرّْ ✽ فِي صِفَةٍ أَوْ صِلَةٍ أَوْ فِي الْخَبَرْ

أَوْ حَالٍ اسْتَقَرَّ عَيِّنْ فِي الصِّلَهْ ✽ إِذْ هِيَ لَا تَكُونُ غَيْرَ جُمْلَهْ

الْمَسْأَلَةُ الرَّابِعَةُ: فِي رَفْعِ الْمَجْرُورِ لِفَاعِلِهِ جَوَازًا

فِي رَفْعِهِ الْفَاعِلَ فِي ذِي الْأَرْبَعَهْ ✽ وَبَعْدَ الِاسْتِفْهَامِ وَالنَّفْيِ سَعَهْ

تَقُولُ: مَا فِيهِ ارْتِيَابٌ فَارْتِيَابْ ✽ فَاعِلُ فِيهِ إِذْ عَنِ اسْتَقَرَّ نَابْ

أَوْ مُبْتَدًا وَخَبَرٌ قَدْ سَبَقَا ✽ وَالْأَخْفَشُ الْوَجْهَانِ عَنْهُ أُطْلِقَا

وَالظَّرْفُ كَالْمَجْرُورِ فِي التَّعَلُّقِ ✽ وَغَيْرِهِ مِنَ الْفُصُولِ السُّبَّقِ

الْبَابُ الثَّالِثُ: فِي كَلِمَاٍت يَحْتَاجُ إِلَيْهَا الْمُعْرِبُ ، وَهِيَ عِشْرُونَ كَلِمَةً عَلَى ثَمَانِيَةِ أَنْوَاعٍ

النَّوْعُ الْأَوَّلُ: مَا يَأْتِي عَلَى وَجْهٍ وَاحِدٍ، وَهِيَ:

(عَوْضُ وَقَطُّ وَأَبَدًا وَأَجَلْ وَبَلَى)

عَوْضُ افْتَحِ الْعَيْنَ وَثَلِّثِ الْأَخِيرْ ✽ وَإِنْ أَضَفْتَهُ فَبِالْفَتْحِ جَدِيرْ

وَأَبَدًا ظَرْفَانِ لِلْمُسْتَقْبَلِ ✽ اسْتَغْرَقَاهُ قَطُّ بِالْعَكْسِ اجْعَلِ

بِفَتْحِ قَافِهِ وَضَمِّ الطَّاءِ ✽ مُشَدَّدًا فِي اللُّغَةِ الفُصْحَاءِ

حَرْفُ أَجَلْ تَصْدِيقُ إِخْبَارٍ جَلَا ✽ حَرْفُ بَلَى إِيجَابُ نَفْيٍ مُسْجَلَا

النَّوْعُ الثَّانِي: مَا جَاءَ عَلَى وَجْهَيْنِ ، وَهِيَ:

(إِذَا)

مُسْتَقْبَلٌ ظَرْفٌ إِذَا شَرْطًا يَجُرّْ ✽ جَوَابُهُ يَنْصِبُهُ فَلَا يَضُرّْ

وَاخْتَصَّ ذَا بِالْجُمْلَةِ الْفِعْلِيَّةِ ✽ وَذُو الْمُفَاجَأَةِ بِالْإِسْمِيَّةِ

وَالْخُلْفُ فِيهِ هَلْ يُعَدُّ حَرْفَا ✽ أَوْ لِمَكَانٍ أَوْ زَمَانٍ ظَرْفَا

النَّوْعُ الثَّالِثُ:مَا جَاءَ عَلَى ثَلَاثَةِ أَوْجُهٍ ، وَهِيَ:

(إِذْ وَلَمَّا وَنَعَمْ وَإِي وَحَتَّى وَكَلَّا وَلَا)

إِذْ ظَرْفُ مَا مَضَى وَتَلْقَى الْجُمْلَتَيْنْ ✽ كَسَادَ إِذْ شَبَّ وَإِذْ هُوَ دُوَيْنْ

وَقَدْ تَلِي الْآتِي كَمَا تَلِي الْمُضِي ✽ إِذَا وَكُلُّهَا بِمَنْزِلِ الْمُضِي

وَحَرْفُ تَعْلِيلٍ بِهِ الْقُرْآنُ قَدْ ✽ جَاءَ وَحَرْفُ فَجْأَةٍ نَظْمًا وَرَدْ

حَرْفُ وُجُودٍ لِوُجُودٍ لَمَّا ✽ فِي نَحْوِ: لَمَّا جِئْتُ جَاءَ الْأَسْمَى

وَاخْتَصَّ بِالْمَاضِي وَقِيلَ إِنَّهُ ✽ ظَرْفٌ بِمَعْنَى الْحِينِ وَانْوِ وَهْنَهُ

وَحَرْفُ جَزْمٍ نَفْيُهُ الْمُضَارِعَا ✽ يَقْلِبُ مَعْنَاهُ مُضِيًّا وَاقِعَا

مُتَّصِلَ النَّفْيِ بِوَقْتِ الْحَالِ ✽ مُنْتَظَرَ الثُّبُوتِ فِي الْمَآلِ

وَحَرْفُ الِاسْتِثْنَاءِ عَنْدَ مَنْ شَدَا ✽ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ مُشَدَّدَا

وَحَرْفُ تَصْدِيقٍ نَعَمْ بَعْدَ الْخَبَرْ ✽ وَبَعْدَ الِاسْتِفْهَامِ لِلْإِعْلَامِ قَرّْ

لِلْوَعْدِ بَعْدَ طَلَبٍ إِي كَنَعَمْ ✽ كَإِي وَرَبِّي خُصِّصَتْ إِي بِالْقَسَمْ

وَجَرَّ حَتَّى اسْمًا صَرِيحًا كَإِلَى ✽ مَعْنًى كَذَا فِي جَرِّهَا الْمُؤَوَّلَا

مِنْ أَنْ وَآتٍ تَارَةً وَأُخْرَى ✽ كَكَيْ كَجُدْ حَتَّى تَحُوزَ فَخْرَا

وَقِيلَ قَدْ تَأْتِي بِمَعْنَى إِلَّا ✽ وَجَاءَ فِي شِعْرِهُمُ الْمُحَلَّى

وَحَرْفُ عَطْفٍ مُطْلَقَ الْجَمْعِ تُفِيدْ ✽ كَالْوَاوِ تَالِيهَا بِأَمْرَيْنِ يَزِيدْ

بِكَوْنِهِ بَعْضًا وَغَايَةً شَرَفْ ✽ وَعَكْسَهُ لِمَا عَلَيْهِ قَدْ عَطَفْ

ضَابِطُهَا مَا صَحَّ أَنْ يُسْتَثْنَى ✽ صَحَّ دُخُولُهَا عَلَيْهِ مَعْنَى

حَرْفُ ابْتِدَاءٍ بِمُضَارِعٍ رُفِعْ ✽ أَوْ مَاضٍ اوْ جُمْلَةِ الَاسْمَاءِ جُمِعْ

وَلَفْظُ كَلَّا حَرْفُ رَدْعٍ اشْتَهَرْ ✽ وَحَرْفُ تَصْدِيقٍ كَكَلَّا وَالْقَمَرْ

وَنَحْوُ: كَلَّا لَا تُطِعْهُ حَلَّا ✽ كَحَقًّا اوْ أَلَا وَهَذَا أَوْلَى

إِذْ كَسْرُ إِنَّ حُكْمَهَا اسْتَحَقَّا ✽ فَحُقَّ الِاسْتِفْتَاحُ دُونَ حَقَّا

نَافٍ وَنَاهٍ زَائِدٌ لَا الْأَوَّلُ ✽ فِي اسْمٍ مُنَكَّرٍ كَثِيرًا يَعْمَلُ

عَمَلَ إِنَّ وَقَلِيلًا عَمَلَا ✽ لَيْسَ وَبِالنَّهْيِ اجْزِمِ الْمُسْتَقْبَلَا

النَّوْعُ الرَّابِعُ: مَا يَأْتِي عَلَى أَرْبَعَةِ أَوْجُهٍ ، وَهِيَ:

(لَوْلَا وَإِنْ وَأَنْ وَمَنْ)

حَرْفُ امْتِنَاعٍ لِوُجُودٍ لَوْلَا ✽ فِي نَحْوِ ذَا لَوْلَا الْعِدَا لَاسْتَعْلَى

وَخُصِّصَتْ بِالْجُمْلَةِ الْإِسْمِيَّهْ ✽ أَخْبَارُهَا فِي غَالِبٍ مَنْوِيَّهْ

وَحَرْفُ تَحْضِيضٍ وَعَرْضٍ أَيْ طَلَبْ ✽ بِعُنْفٍ اوْ لُطْفٍ مَعَ الْآتِي اصْطَحَبْ

وَحَرْفُ تَوْبِيخٍ مَعَ الْمَاضِي وَتَمّْ ✽ مَعْنًى بِهَا اسْتِفْهَامُ هَلْ وَنَفْيُ لَمْ

وَالْحَقُّ أَنَّ الْعَرْضَ وَالتَّحْضِيضَ فِي ✽ أَمْثِلَةِ اسْتِفْهَامِهَا غَيْرُ خَفِي

وَنَفْيُهَا التَّوْبِيخَ أَيْضًا يُفْهِمُ ✽ لَكِنَّ مَعْنَى النَّفْيِ مِنْهُ يَلْزَمُ

شَرْطِيَّةٌ نَافِيَةٌ تُخَفُّ مِنْ ✽ ثَقِيلَةٍ زَائِدَةٌ أَقْسَامُ إِنْ

فِعْلَيْنِ بِالشَّرْطِ اجْزِمَنْ وَأُعْمِلَتْ ✽ كَلَيْسَ نَفْيًا وَقَلِيلًا عَمِلَتْ

خَفِيفَةً عَمَلَهَا مُشَدَّدَهْ ✽ وَمَا الْحِجَازِيَّةَ كَفَّتْ زَائِدَهْ

مَتَى الْتَقَى إِنْ مَا فَمَا إِنْ صُدِّرَا ✽ نَافٍ وَإِنْ شَرْطٌ وَزِدْ مَا أُخِّرَا

أَنْ حَرْفُ مَصْدَرٍ مُضَارِعًا نَصَبْ ✽ وَالْقَوْلُ فِي لُقِيِّهِ الْمَاضِي اضْطَرَبْ

وَبَعْدَ لَمَّا زَائِدٌ وَفَسَّرَا ✽ تَالِيَ جُمْلَةٍ بِهَا الْقَوْلُ يُرَى

بِلَا حُرُوفِهِ وَلَمْ يَقْتَرِنِ ✽ بِخَافِضٍ نَحْوُ دَعَوْتُ أَنْ قِنِي

وَبَعْدَ عِلْمٍ أَوْ كَعِلْمٍ خُفِّفَا ✽ مِنَ الثَّقِيلِ كَاعْلَمُوا أَنْ قَدْ وَفَى

شَرْطِيَّةٌ مَوْصُولَةٌ وَاسْتَفْهِمَنْ ✽ نَكِرَةٌ مَوْصُوفَةٌ أَقْسَامُ مَنْ

النَّوْعُ الْخَامِسُ: مَا يَأْتِي عَلَى خَمْسَةِ أَوْجُهٍ ، وَهِيَ:

(أَيْ وَلَوْ)

أَيٌّ كَمَنْ فِي غَيْرِ مَوْصُوفٍ وَدَلّْ ✽ أَيٌّ عَلَى مَعْنَى الْكَمَالِ فَاسْتَقَلّْ

حَالَ مُعَرَّفٍ وَلِلضِّدِ صِفَهْ ✽ وَصِلْ بِهَا إِلَى نِدَاءِ الْمَعْرِفَهْ

لَوْ حَرْفُ شَرْطٍ فِي مُضِيٍّ شَاعَ فِيهْ ✽ هَذَا فَيَقْتَضِي امْتِنَاعَ مَا يَلِيهْ

جَوَابُهُ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ سَبَبْ ✽ خِلَافُ شَرْطِهِ امْتِنَاعُهُ وَجَبْ

وَإِنْ يَكُنْ فَغَيْرُ حَتْمٍ لِأَثَرْ ✽ وَرَدَ فِي مَدْحِ صُهَيْبٍ عَنْ عُمَرْ

وَجَاءَ فِي مُسْتَقْبَلٍ كَإِنْ بِلَا ✽ جَزْمٍ وَحَرْفٌ لِلتَّمَنِّي مُهْمَلَا

وَحَرْفُ مَصْدَرٍ بِمَعْنَى أَنْ بِلَا ✽ نَصْبٍ وَفِعْلَ الْوُدِّ غَالِبًا تَلَا

نُفَاتُهُ مَفْعُولَ فِعْلٍ قَبْلَ لَوْ ✽ ثُمَّ الْجَوَابَ بَعْدَهُ لَهُ نَوَوْا

ذَكَرَهُ لِلْعَرْضِ فِي التَّسْهِيلِ ✽ وَابْنُ هِشَامٍ زَادَ لِلتَّقْلِيلِ

النَّوْعُ السَّادِسُ: مَا يَأْتِي عَلَى سَبْعَةِ أَوْجُهٍ ، وَهِيَ:

(قَدْ)

اسْمٌ كَحَسْبُ قَدْ فَقُلْ فِيهِ قَدِي ✽ وَاسْمٌ كَيَكْفِي فُهْ بِقَدْنِي تَقْتَدِي

حَرْفُ تَوَقُّعٍ وَتَحْقِيقٍ عَلَى ✽ فِعْلٍ مُضَارِعٍ وَمَاضٍ دَخَلَا

وَبَعْضُهُمْ قَدْ مَنَعَ التَّوَقُّعَا ✽ مَعَ الْمُضيِّ إِذْ مَضَى وَوَقَعَا

وَقَالَ مُثْبِتُوهُ لَيْسَ الْمُنْتَظَرْ ✽ نَفْسَ وُقُوعِ الْفِعْلِ نَظْرًا لِلْخَبَرْ

أَدْنَى مِنَ الْحَالِ الْمُضِيَّ فَجَرَى ✽ فِي الْحَالِ مَعْهُ مُظْهَرًا أَوْ مُضْمَرَا

وَإِنْ بِمَاضٍ مُتَصَرِّفٍ ثَبَتْ ✽ تُجِبْ يَمِينًا فَمَعَ اللَّامِ ثَبَتْ

إِنْ يَقْرُبِ الْفِعْلُ مِنَ الْحَالِ وَإِنْ ✽ يَبْعُدْ أَوِ انْ يَجْمُدْ فَبِاللَّامِ قُرِنْ

وَحَرْفُ تَقْلِيلٍ عَلَى ضَرْبَيْنِ فِي ✽ وُقُوعِ فِعْلٍ كَالْكَذُوبُ قَدْ يَفِي

أَوْ مَا تَعَلَّقَ بِهِ الْفِعْلُ كَقَدْ ✽ يَعْلَمُ مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ قَدْ وَرَدْ

وَقِيلَ لِلتَّحْقِيقِ وَالتَّقْلِيلُ مِنْ ✽ صِدْقِ الْكَذُوبِ لَا مِنَ الْحَرْفِ زُكِنْ

إِذْ حَمْلُ صِدْقِهِ عَلَى الْكَثِيرِ ✽ تَنَاقُضٌ وَجَاءَ لِلتَّكْثِيرِ

النَّوْعُ السَّابِعُ: مَا يَأْتِي عَلَى ثَمَانِيَةِ أَوْجُهٍ ، وَهِيَ:

(الْوَاوُ)

فَوَاوُ الِاسْتِئنَافِ وَالْحَالِ ارْتَفَعْ ✽ تَالِيهِمَا: كَسِرْتُ وَالنَّجْمُ طَلَعْ

وَوَاوَيِ الْجَمْعِ وَمَفْعُولٍ مَعَهْ ✽ تَالِيهِمَا انْصِبْهُ كَزُرْتُ وَالسَّعَهْ

وَبَعْدَ وَاوِ الْجَمْعِ أَيْضًا انْتَصَبْ ✽ مُضَاِرعٌ مَسْبُوقَ نَفْيٍ أَوْ طَلَبْ

وَجُرَّ تَالِي وَاوِ رُبَّ وَالْقَسَمْ ✽ نَحْوُ: وَخِلٍّ زَارَ وَاللهِ فَنَمّْ

وَعَاطِفٌ مَا بَعْدَهُ مُوَافِقُ ✽ مَا قَبْلَهُ وَزَائِدٌ مُرَافِقُ

وَقَالَ هَذَا الْوَاوُ لِلثَّمَانِيَهْ ✽ جَمَاعَةٌ وَمَا اللَّبِيبُ رَاضِيَهْ

النَّوْعُ الثَّامِنُ: مَا يَأْتِي عَلَى اثْنَيْ عَشَرَ وَجْهًا ، وَهِيَ:

(مَا)

مَا اسْمٌ لِسَبْعَةِ مَعَانٍ لَامَةُ ✽ مَعْرِفَةٌ نَاقِصَةٌ وَتَامَةُ

شَرْطِيَّةٌ وَاسْتَفْهِمَنَّ حَاذِفَا ✽ أَلِفَهَا جَرًّا وَبِالْهَاءِ قِفَا

وَإِنَّمَا جَازَ لِمَاذَا فَعَلَتْ ✽ لِشِبْهِ مَا فِيهِ بِمَا إِذْ وُصِلَتْ

نَكِرَةٌ ذَاتُ تَمَامٍ وَقَعَتْ ✽ تَعَجُّبًا وَكَنِعِمَّا صَنَعَتْ

وَقَوْلِهِمْ إِنِّيَ مِمَّا أَنْ أَفِي ✽ وَالْخُلْفُ فِي كُلِّ الثَّلَاثَةِ اقْتُفِي

مَوْصُوفَةٌ كَمَا بِهَا قَدْ وُصِفَا ✽ وَقِيلَ ذِي حَرْفٌ مَحَلُّهَا انْتَفَى

وَخَمْسَةٌ أَوْجُهُهَا حَرْفِيَّهْ ✽ نَافِيَةٌ فِي الْجُمْلَةِ الْإِسْمِيَّهْ

كَلَيْسَ تَعْمَلُ وَمَصْدَرِيَّةُ ✽ حَسْبُ وَمَصْدَرِيَّةٌ ظَرْفِيَّةُ

كَثُرَ قَلَّ طَالَ كَفَّتْ عَنْ عَمَلْ ✽ رَفْعٍ فَخُصِّصَتْ بِفِعْلٍ اتَّصَلْ

فَامْتَزَجَتْ مَعْنًى بِهَا فَتَتَّصِلْ ✽ خَطًّا بِلَامِهَا وَقِيلَ تَنْفَصِلْ

وَإِنَّ مَعْ أَدَاتِهَا كُفَّتْ بِهَا ✽ عَنْ عَمَلَيْهَا رَفْعِهَا وَنَصْبِهَا

وَرُبَّ عَنْ عَمَلِ جَرٍّ وَصِلَهْ ✽ زِيدَتْ لِتَوْكِيدٍ فَلَيْسَتْ مُهْمَلَهْ

الْبَابُ الرَّابِعُ: فِي الْإِشَارَاتِ إِلَى عِبَارَاتٍ مُحَرَّرَاتٍ مُسْتَوْفَيَاتٍ

فِي الْفِعْلِ قُلْ مِنْ نَحْوِ: نِيلَ نَائِلُهْ ✽ فِعْلُ مُضِيٍّ لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهْ

وَقُلْ لِلِاسْمِ نَائِبٌ عَنْ فَاعِلِ ✽ وَغَيْرُ هَذَا خَطَأٌ مِنْ قَائِلِ

قَدْ قَلَّلَتْ زَمَنَ مَاضٍ وَحَدَثْ ✽ مُضَارِعٍ وَحَقَّقَتْهُمَا الْحَدَثْ

لِلنَّفْيِ وَالنَّصْبِ وَالِاسْتِقْبَالِ لَنْ ✽ وَمَصْدَرِيٌّ يَنْصِبُ الْآتِيَ أَنْ

لَمْ حَرْفُ جَزْمٍ قُلْ لِنَفْيِ الْآتِي ✽ وَقَلْبِ مَعْنَاهُ مُضِيًّا آتِ

لِلشَّرْطِ وَالتَّفْصِيلِ وَالتَّوْكِيدِ ✽ أَمَّا بِفَتْحِ الْهَمْزِ وَالتَّشْدِيدِ

وَالْفَاءُ بَعْدَ الشَّرْطِ قُلْ لِلْرَبْطِ ✽ وَلَا تَقُلْ فِيهَا جَوَابُ الشَّرْطِ

وَفِيهِ مِنْ نَحْوِ: فَصَلِّ لِلسَّبَبْ ✽ وَلَا تَقُلْ لِلْعَطْفِ إِذْ عَطْفُ الطَّلَبْ

مَمْنُوعٌ اوْ مُسْتَقْبَحٌ عَلَى الْخَبَرْ ✽ وَعَكْسُهُ كَتُبْ فَأَنْتَ تُخْتَبَرْ

وَالْعُرْفُ مِنْ وَقَفْتُ عِنْدَ الْعُرْفِ ✽ بِهِ يَكُونُ الْخَفْضُ لَا بِالظَّرْفِ

لِلْجَمْعِ وَاوُ الْعَطْفِ كَيْفَ شِئْتَا ✽ لِلْجَمْعِ وَالْغَايَةِ حَرْفُ حَتَّى

والْفَاءُ لِلتَّرْتِيبِ وَالتَّعْقِيبِ ✽ وَثُمَّ لِلْمُهْلَةِ وَالتَّرْتِيبِ

وَمُوجِزًا قُلْ عَاطِفٌ وَمَعْطُوفْ ✽ إِذْ جِئْنَ وَالْقَصْدُ بِهِنَّ مَعْرُوفْ

لِنَصْبِ الِاسْمِ وَلِرَفْعِ الْخَبَرِ ✽ مُؤَكِّدًا إِنَّ وَأَنَّ الْمَصْدَرِي

وَإِنْ تَفُهْ بِمُبْتَدًا أَوْ فِعْلِ ✽ أَوْ جُمْلَةٍ أَوْ ظَرْفٍ اوْ ذِي وَصْلِ

فَابْحَثْ عَنِ الْمَعْمُولِ وَالْمَحَلِّ ✽ وَالْمُتَعَلَّقِ بِهِ وَالْوَصْلِ

فِي الِاسْمِ مِنْ قَامَ الَّذِي أَوْ ذَا انْطِقِ ✽ بِفَاعِلٍ وَهْوَ كَذَا تُوَفَّقِ

حَرْفُ خِطَابٍ بَعْدَ ذَا الْكَافُ وَأَلْ ✽ تَالِيهِ نَعْتٌ أَوْ بَيَانٌ أَوْ بَدَلْ

وَاذْكُرْ مُضَافًا بِالَّذِي اسْتَقَرَّ لَهْ ✽ مِنْ عَمَلٍ وَبِاسْمِهِ الْمُضَافَ لَهْ

وَلْتَجْتَنِبْ يَا صَاحِ أَنْ تَقُولَ فِي ✽ حَرْفٍ مِنَ الْقُرْآنِ زَائِدٌ تَفِي

إِذْ تَسْبِقُ الْأَذْهَانُ لِلْإِهْمَالِ ✽ وَهْوَ عَلَى الْقُرْآنِ ذُو اسْتِحَالِ

وَإِنَّمَا الزَّائِدُ مَا دَلَّ عَلَى ✽ مُجَرَّدِ التَّوْكِيدِ لَا مَا أُهْمِلَا

وَقَعَ ذَا الْوَهْمُ لِفَخْرِ الدِّينِ ✽ إِذْ قَالَ يَحْكِي عَنْ ذَوِي التَّبْيِينِ

مَا جَاءَ فِي الْقُرْآنِ شَيْءٌ مُهْمَلُ ✽ وَمَا أَتَى مِنْ مُوهِمٍ مُؤَوَّلُ

الْخَاتِمَةُ

قَدْ تَمَّ مَا أَنْشَاتُهُ لِلنَّشَأَهْ ✽ بِأَصْلِهِ خَمْسِينَ بَيْتًا وَمِائَهْ

أَرُومُ مِنْ نَاظِرِهِ أَنْ يُفْصِحَا ✽ فِيمَا يَرَى إِصْلَاحَهُ أَنْ يُصْلِحَا

وَأَسْأَلُ اللهَ شُمُولَ رَحْمَتِهْ ✽ وَكَشْفَ غَمٍّ وَالنَّجَا مِنْ نِقْمَتِهْ

كَمْ مِنْ جَنَى جُرْمٍ جَنَى الزَّوَاوِي ✽ وَأَيُّ دَاءٍ سَامَهَ سَمَاوِي

وَالْحَمْدُ للهِ عَلَى مَا أَوْلَى ✽ الْحَكَمُ الْعَدْلُ فَنِعْمَ الْمَوْلَى

وَصَلَوَاتُهُ عَلَى الْمُخْتَارِ ✽ مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الْأَخْيَارِ