الحمد لله وصلى الله
|
|
على نبيه ومن والاه
|
وبعد: ذي منظومة مفيدة
|
|
حوت مهمات في العقيدة
|
أنواع التوحيد
اعلم بأنه على العبيد
|
|
لله أنواع من التوحيد
|
توحيده في فعله، وفعلك
|
|
وفي اسمه ووصفه وذلك
|
جاءت به الآيات والأخبار
|
|
كما قضى الأئمة الأخيار
|
أفعاله كالخلق والتدبير
|
|
والرزق والإحياء والتقدير
|
والفعل منك مثله الدعاء
|
|
والذبح والسجود والرجاء
|
وهو الذي دعت اليه الرسل
|
|
جميعهم آخرهم والأول
|
أسماؤه كالخالق العظيم
|
|
البارئ المهيمن الكريم
|
ووصفه مثل على العرش استوى
|
|
من غير كيف، جل ربي وعلا
|
نثبتها من غيرما تعطيل
|
|
وغير تحريف ولا تمثيل
|
مراتب الدين
الدين إسلام ظاهر العمل
|
|
للباطن الإيمان ، بالحسن اكتمل
|
من نواقض الإسلام
نواقض الإسلام جمة العدد
|
|
منها اتخاذ المرء للرحمن ند
|
ومنها قولي كسب الله
|
|
ومنها الاستحلال للمناهي
|
والشك فيما صح في الأخبار
|
|
فضلا عن التكذيب والإنكار
|
كالشك في الجنة أو في النار
|
|
والجحد للملائك الأبرار
|
أنواع الشرك والكفر والنفاق والفسوق
الشرك نوعان فشرك أكبر
|
|
مخلّد في النار ليس يغفر
|
يهدم كل الصالحات قبله
|
|
بل إنه يهدم أصل الملّه
|
ودونه الأصغر والأصغر ما
|
|
كان إلى الشرك الكبير سلما
|
أو جاء في النصوص باسم الشرك
|
|
وليس بالأكبر دون شك
|
وحكمه: ذنب عظيم لا مرا
|
|
لكنما صاحبه ما كفرا
|
لا يوجب التخليد في النار ولا
|
|
يحبط منه كل ما عملا
|
كذلك الفسوق والنفاق
|
|
والكفر نوعان وذا اتفاق
|
تعريف البدع والتحذير منها
ما أحدث الناس بقصد القربة
|
|
من محدث في الدين فهو البدعة
|
كالرفض الخروج والإرجاء
|
|
والنفي للصفات والأسماء
|
والاحتفال بالحوادث التي
|
|
لهن شأن مثل ميلاد النبي
|
واردد جميع البدع الدينية
|
|
نصحا بكل حجة قوية
|
وأهلها حقهم الهجر إلى
|
|
أن ينتهوا إن كان الهجر غنا
|
وجوب السمع والطاعة لولاة الأمور في المعروف
السمع والطّاعة للأئمة في
|
|
غير إثم هو فرض الأمة
|
والنصح واجب لهم بلا امترا
|
|
كالكف عن عيبهم وكالدعاء
|
واردد على شانئهم إذا شتم
|
|
ولا تعنه بلسان أو قلم
|
فضلا عن الخروج بالسنان
|
|
من غير كفر ظاهر البرهان
|
في قدرة تمنع نار الفتنة
|
|
وكل هذا في صحيح السنة
|
محبة الصحابة وعدالتهم وفضلهم
من لقي النبي مؤمنا به
|
|
ومسلما مات فذا من صحبه
|
وكلهم عدل نحبه ولا
|
|
نخوض في اختلافهم مما جرى
|
تفاوتوا في الفصل فالصديق
|
|
أفضلهم وبعده الفاروق
|
وبعده عثمان ذو النورين
|
|
ثم أبو تراب دون مين
|
ومن غلا في أحد الصحب فقد
|
|
أتى ضلالا بينا بلا رشد
|
وسبهم والقدح فيهم زندقة
|
|
تالله ما صحب الرسول فسقة
|
تضليلهم معناه هدم الدين
|
|
من نقل الدين عن الأمين؟
|
مصادر تلقي العقيدة
مصادر الدين في الاعتقاد
|
|
آي وسنة بلا اجتهاد
|
فالزم كتاب الله واتبع الأثر
|
|
واقتد بالأصحاب فهماْ ونظر
|
الخاتمة
تمت بحمد الله وهو المرتجى
|
|
أن يكتب النفع بها طول المدى
|