الرئيسيةبحث

مجلة الرسالة/العدد 998/الأدب والفنّ في أسبوع

مجلة الرسالة/العدد 998/الأدب والفنّ في أسبوع

مجلة الرسالة - العدد 998
الأدب والفنّ في أسبوع
[[مؤلف:|]]
بتاريخ: 18 - 08 - 1952


للأستاذ أنور الجندي

يجب أن يكون (الأدب) قد استقبل عهداً جديداً، تتحول فيه مقاييسه وأساليبه ومظاهر إنتاجه، بحيث تجري مع هذه النهضة الجديدة وتوجهها.

فالأدب في طبيعته الحقة صدى النفوس وصوت المشاعر ومظهر الأنات الكامنة في الأعماق، وقد أصيب خلال الفترة الماضية بما أصيبت به الحياة السياسية والاجتماعية من اضطراب وفساد. .، وتغلفت روحه الفنية بحجاب كثيف من النفاق والمداجاة والدجل والأوهام.

ولا شك أن فريقا من الكتاب قد آمن برسالة الأدب، وحاول خلا لا لعهد الذي انتشر فيه الضباب أن يتكلم وإن يقول، ولكنه كان مضطرا لأن يستعمل الرمز، وإن يصطنع الإيماء، وإن يتخذ من اللف والدوران وسيلة إلى الإفضاء وإن لم تكن وسيلة للإفصاح.

يجب أن يكون (24 يوليه 1952) حد فاصلا في تاريخ مصر بين عهد وعهد، وبين جيل وجيل، فقد انتهت به مرحلة الانتقال العصيبة القاسية التي شهدت مصر فيها أهوالا من الطغيان والأحقاد والآثام.

كان يوم 24 يولية ختاما لمرحلة تمزقت فيها وحدة الأمة، واستشرى لفساد، واشرأبت الفتنة، وتنازعت الناس عوامل الوصولية والرشوة والاستعلاء.

وكانت الحزبية، والسياسة والاستعمار الوصولية، من العوامل البعيدة المدى في الأدب والفكر والفن.

أما اليوم فقد بدأ عهد جديد، يتاح للأدب فيه أن يؤدي رسالته على أكمل وجه، في حرية كالة، وهو عهد انتهت به القصة الداعرة، والكلمة المكشوفة، وانتهى عهد إغراء القراء، وهدهدة غرائزهم،. . . والنزول إلى مستواهم، ورسم الصور العارية، ونشر الكتابات المثيرة.

يجب أن يكون عهد الأدب الرخيص والأفكار البهلوانية التافهة قد انتهى مع العهد نفسه، ويجب أن يستجيب الأدب لعهد القوة والعزة، وإن ينفتح لروح الحرية، فينشئ الأدباء فنونا من القول فيها حماسة ورجولة وتوجيه وإصلاح.

لقد دبت في مصر حياة جديدة، خصبة غاية الخصوبة، مشرقة كل الإشراق، تريد أن تستنقذ الكنانة العزيزة من الوهدة التي انحدرت إليها وكادت أن تتردى فيها. . .، والكتاب رسل الإصلاح والخير والحق والجمال. . . وهم سناد النهضات، وأعمدة الكفاح. . وإذا كان بعض الكتاب قد أسروا بأنهم كانوا لا يستطيعون الإعلان عما يريدون حلال الفترة العصيبة التي مرت بالبلاد من قبل، فقد جاء الوقت الذي يمكن توجيه الشعب فيه إلى العمل الصالح، والحياة الطيبة، والارتفاع فوق الصغائر والدنايا والشهوات والآثام.

لقد استجاب الشعب للوثبة الجديدة فبرهن على ضمير نقي، مازال حيا، فعلى الكتاب أن يمدوا هذا لضمير بالنور والنار، والحب والخير.

مذكرات الرافعي

ها هو ذا الأستاذ عبد الرحمن الرافعي، مؤرخ الجيل، بضع أخيراً بين أيدينا، مذكراته السياسية بعد أن أرخ مصر منذ أول الحركة القومية، في بضعة عشر مجلدا، تعتب في مقدمة الأبحاث التاريخية الخالصة، المجردة من الهوى، والغاية، التي ظهرت في عصرنا الحديث.

ومع أن عبد الرحمن الرافعي من أقطاب الحزب الوطني، ومع أنه عاش في تلك الفترة المظلمة التي ضعفت قدرة الناس فيها عن الجهر بالحقائق، واصطنعوا المداورة في الكتابة حتى لا تمس هذا أو ذاك، إلا أنه كتب التاريخ في صراحة وجلاء ودون محاباة، ووضع حياته ومصالحه في كفه، والحقائق في الكفة الأخرى. . . وقامر بالأولى وضيعها في سبيل الأخرى.

والرافعي بعيد الأثر في جذور النهضة المعاصرة؛ فقد كان أول من تحدث في حرية عن سعد زغلول وفؤاد والأحزاب السياسية القائمة، وكانت لكتاباته نتائج جعلته موضع الاضطهاد من جميع الجهات، كرهه الإنجليز وكرهه رجال القصر، وكرهه رجال الأحزاب، لأنه كتب عنهم في صراحة وكشف عن عيوبهم وأخطائهم.

رجل يفعل هذا لابد أن يكون قد تجرد من مطامع دنياه، فهو على حد المثل يروي عن عمر (إن كلمة الحق لم تدع لي صديقا)، لقد وهب الرافعي نفسه لتاريخ مصر، وآلى على نفسه أن يحرره خالصا بالحق وللحق، وافتدى به كل مطمع من مطامع الدنيا. وأنفق على طبع هذا التاريخ الضخم من جيبه الخاص، ومن رزقه وليس له مورد إلا مكتب المحامي.

ولا شك أن الرافعي مثل من أمثلة العلماء الأبرار المتجردين، أولئك الذين عاشوا داخل المعامل السنوات الطويلة في سبيل تحقيق علمية خطيرة.

كذلك فعل الرافعي، وضحى بكل شيء، بمنصب المستشار والوزير والنائب والشيخ وعضوية الشركات في سبيل شيء واحد، أن يكتب تاريخ مصر خالصا صادقا.

وكان وهو الوطني حزباً لا يمالئ على حساب مذهبه السياسي؛ ولا يفهم العمل السياسي على أنه حزبية حمقاء.

والرافعي من أخلص تلاميذ (محمد فريد)، ومن أوفى الناس له، وهو على جانب كبير من التواضع والحياء، وقد كان يركب الترام وهو وزير، وكافح في ميدان السياسة كفاحا ضخما بدا منذ 1924 حتى اليوم واشترك قبل ذلك في ثورة 1919، وكان بعيد الأثر في تكوين الجبهة الوطنية سنة 1935.

المسلمون

صدر العدد العاشر من مجلة (المسلمون) وبذلك تكون هذه المجلة الشهرية التي يصدرها الأستاذ سعيد رمضان قد أتمت عاما كاملا.

وقد تفضل صاحبها فأهدى إلى بعض أعداد هذه المجموعة فوجدتها على جانب كبير من القوة في التحرير، والجمال في التنسيق، وقد لقيت (المسلمون) منذ صدور العدد الأول منها تقدير قراء العربية وإعجابهم من إندونيسيا إلى المغرب، إذ كانت بحق امتداداً طبيعيا للشهاب التي كان يصدرها الإمام الشهيد حسن البنا، والتي هي صورة من مجلة النار التي كان يصدرها السيد رشيد رضا من قبل.

وقد سارت (المسلمون) على نسق (الشهاب) ونظامه وحجمه، واتخذت نفس الأهداف، أهداف الدعوة إلى الفكرة الإسلامية وتبليغها وعرضها على طريقة مستحدثة، وقد استكتبت طائفة من خيرة المعنيين بالثقافة الإسلامية وبالدعوة إلى إصلاح المجتمع عفن طريق الإسلام، وقد انتظم فهارس أعدادها عدد كبير من أقطاب الفكر والأدب في مصر والشام والعراق أمثال معروف الدواليبي ومصطفى السباعي ومصطفى الزرقا، وأبو زهر والبهي الخولي ومحب الدين الخطيب.

وليس في ذلك غرابة، فالأستاذ سعد رمضان من حواري الإمام الشهيد، ومن الشباب الذي نبغ في الخطابة منذ سن باكر حتى كان صورة قريبة في خطابته من عميد الإخوان ورائدهم الأول، وقد كان سكرتيراً لتحرير الشهاب إبان صدوره، وجاب بلاد الشرق العربي وأقام فترة من الوقت في الباكستان، وله أصدقاء وقراء في إندونيسيا والعراق وسوريا. . وهو يعرف جميع زعماء العالم الإسلامي.

وتمتاز (المسلمون) بروح التناسق والوحدة بين موضوعاتها ودراساتها فهي مجلة توجيهية خالصة، تعرض الإسلام على أنه نظام صالح للتطبيق، وتواجه المشكلات الاجتماعية في الشرق مواجهة البحث والدراسة والعلاج.

وإنا لننتهز هذه الفرصة فنهنئ صاحبها على مجهوده البار الواضح في باب (أفق العالم الإسلامي) ونرجو ألا يصر على أن تظل قاصرة على المشتركين وحدهم، وأم يعرضها على القراء عامة فهو حتما سيجد بينهم من يرحب بها ويقرأها بشغف.

. . . والفن

وكان للفن حظ في النهضة الجديدة التي بدأت في 24 يوليه 1952. . . هذا التاريخ الذي يؤرخ به عهد جديد لمصر. . . فقد قرأنا في بعض الصحف أن النية متجهة إلى أن ينصب على قاعدة التمثال المقامة في ميدان الإسماعيلية تمثال للبطل أحمد عرابي أول جندي رفع رأسه في وجهة الغاضب، وجهر بكلمة الحق في وجه المستبد،. . . وقد ظل اسم عرابي منكورا، لا يجوز الكتابة عنه، ولا تمجيده، ولا الاحتفال به. . .، حتى جاء اليوم الذي يرد فيه عرابي مكانه كبطل للتحرير قال للحاكم الظالم (لن نستعبد بعد اليوم).

وأوقد الشعلة الأولى التي رفعها الجيش سنة 1881 في سبيل تحرير مصر؛ حتى جاء (محمد نجيب) بعد سبعين عاما فأتم الرسالة.

ولا شك أن المثالين سيتبارون في سبيل صناعة تمثال غاية في الروعة لبطل الجيش الأول. . .، ولابد أن هذه النهضة في الفن ستتصل برجال طالما غمط حقهم وكانوا يقفون دائما في وجه الظالم أمثال عمر مكرم ومحمد كريم وغيرهم.

أنور الجندي