الرئيسيةبحث

مجلة الرسالة/العدد 825/الأدب والفن في أسبوع

مجلة الرسالة/العدد 825/الأدب والفن في أسبوع

مجلة الرسالة - العدد 825
الأدب والفن في أسبوع
[[مؤلف:|]]
بتاريخ: 25 - 04 - 1949


للأستاذ عباس خضر

عراك فكري بندوة الرسالة:

لقد أصبحت محنة فلسطين والحوادث التي وقعة أخيراً على مسرحها ومن أجلها - محنة لأفكارنا ومشاعرنا في هذه الأيام ابتلينا ولا نزال نبتلي بها من أفراد نحمد الله على أنهم قلة لا يعبأ بها. أفراد من مواطنينا اضطربت أفكارهم واختلطت عليهم حقائق الأمور من جراء تلك الحوادث، فصاروا يجادلوننا في (العروبة) فيخلطون بين حقيقة الوحدة الخالدة وروح الشعوب المتآخية وبين اختلاف الساسة وتهويم الجامعة.

ألحت علي تلك المقدمة فلم أجد مناصاً منها، على كراهية للمقدمات، قبل أن أدخل إلى (ندوة الرسالة) حيث اعتركت في هذا الموضوع وما تفرع منه - أفكار جماعة من أدباء العرب: من مصر، ومن لبنان، ومن العراق. كان أحد طرفي المعركة الدكتور فلان، ولا أسميه خشية أن يعتبر ما قاله مما يتحدث به في المجالس وبتحرج من نشرة، ويكفي أن أذكر أنه كاتب معروف، وكان يكتب بالرسالة فيما مضى، وهو إلى ذلك من هيئة التدريس بالجامعة. أما الطرف الثاني فهم سائر من كان في الندوة وعلى رأسهم الأستاذ الزيات عميد الرسالة، والباقون هم الأساتذة محمود الخفيف وكامل حبيب، ومحمد علي الحوماني وإبراهيم الوائلي، وكاتب هذه السطور.

وقد كنا أو كان الطرف الثاني يناقش الدكتور (الطرف الأول) فتخطر لهم الفكرة الواحدة أو يورد أحدهم خاطراً ويأتي أخر بحجة أخرى؛ وسأورد ما علق بذهني من ذلك جملة، أي من غير تفصيل وإسناد إلى فلان أو فلان، وأضيف إليه ما خطر لي بعد الجلسة؛ وقد ذكرت الأسماء لما لأصحابها من فضل في المناقشة، وعلى أي حال ليس بين الخيرين حساب. . .

كان مثار المناقشة ما تضمنه (كشكول الأسبوع) في الأسبوع الأسبق من الإشارة إلى ما نشرته إحدى الصحف لأحد قرائها من استنكاره ترحيب مصر بأبناء شقيقاتها العربية وتعليمهم في معاهدها، ومقارنة ذلك بما أبدته الحكومة الأسبانية من الاستعداد لقبول بعثة من الطلبة المصريين على نفقتها في جامعاتها. بدأ الحديث بالدهشة لذلك الذي نشر في تلك الصحيفة فانبرى الدكتور يقول:

- أتريدون الحق؟ أن أبناء مصر أولى. . ويجب ألا نبذل جهداً أو مالاً لغيرنا ونحن في حاجة إليه، وكفى ما بذلنا. .

فجاءه الرد يقول:

- يا أخي، كيف تقول بهذا؟ أتنكر التعاون العلمي بين الشعوب العربية؟ وإذا كانت الهيئات العلمية تدعو العالم كله إلى التعاون الثقافي أفلا يجدر ذلك بالبلاد العربية وهي ذات لغة واحدة وثقافة مشتركة؟ ولم التفاضل بين المصريين وغيرهم في هذا المجال؟ وبما يؤثر هذا القدر الذي تبذله مصر لتعليم أبناء شقيقاتها في تعليم أبنائها؟ وإذا كانت الجامعات الغربية تفتح أبوابها للطلبة من مصر وغيرها من البلاد العربية أفتقفل مصر أبواب جامعاتها ومعاهدها في وجوه شقيقاتها؟ على أن ما نبذله من مال أو جهد في الميدان العربي على اختلاف جوانبه إنما نبذله في تعزيز القومية العربية التي يدفع إليها وعي الشعوب العربية، والتي تدعو إلى التكتل والتعاون والتقارب، والتي لا ينال منها إخفاق في تجربة سياسية أو فشل من جراء الألاعيب الخارجية والدسائس الاستعمارية.

قال الدكتور: لا اعتبار عندي لكل هذا، إنما مدار الأمر في نظري على ما نستفيد نحن؛ ونحوا عني ألفاظ العروبة والوحدة والأخوة، أنا أريد استفادة مادية.

- أنت أحد المؤلفين المصريين، فلك عدة كتب ولا شك أنه قد وزع منها عدد كبير في البلاد الشقيقة ربما يكون قد غطى نفقات الطبع أن لم يكن جلب ربحاً، فما نظن ما وزع في مصر كافياً لذلك، هذا مثل قريب لاصق بشخصك نسوقه إليك مجاراة لمقياسك المادي، وإذا كان لا بد من هذا المقياس فإن الاستفادة لا ينبغي أن تقتصر على الفوائد الوقتية والمنافع القريبة، فإن مصر أغنى البلاد العربية وأكثرها حظاً من العلم والثقافة، وهي إذ تمد يدها إلى شقيقاتها وتتيح لها ما ينقصها فإنها تكسب مودتها وثقتها فتتحول إليها بدل أن تتيح إلى الأمم الغربية، والشقيقات ولا شك يستفدن من مصر، لأن معاملة مصر لها تختلف عن معاملة الغرب من حيث الإخلاص أو على الأقل من حيث تجرد مصر من المطامع التي ينطوي عليها الغرب فتحمله على عرقلة تقدمها. أما فائدة مصر مما تتيحه لسائر البلدان العربية من التقدم فهي إنها تجد فيها أخوات قوية قادرة على مبادلة النفع بالنفع. ولما لا تقول معنا إنها تكون حينئذ أجزاء متينة في كل العام وهو الكيان العربي؟ والفائدة إذن هي كفائدة الفرد مما يعود على الجماعة من الخير العام. ثم قل لنا يا أخانا في أي سبيل كانت مصر ولا تزال تبذل للأجانب من الغربيين؟ وهل استفادت مصر من كل ما أغدقته على هؤلاء؟ بل هل نجت من تشهيرهم بها وتقولهم عليها؟ وما هي الفائدة التي يجنيها الشعب المصري من فرق الممثلين والراقصات التي تجلب إلى مصر كل عام؟ قال الدكتور: ما دامت هناك استفادة ملسم بما تريدون.

ولم يرد الأستاذ الخفيف أن تنتهي المناقشة عند هذا الحد فقد أقبل في أثنائها ولم يحضر أولها، فلم يشبع من منازلة صديقه الدكتور، فأعلن أنه يريد أن يصفي معه الحساب هذه الليلة في قضية طالما أتعبه بالجدال فيها، وكان الأستاذ الخفيف يعاني ألماً في الحلق وبحة في الصوت، فما استشعر الحماس للنزال حتى لان حلقه وتوضح جرسه، قال:

ألا تعلمون أن هذه الأفكار منشؤها عند الدكتور أنه لا يؤمن إلا بالغرب في كل شيء وينكر الشرق والعروبة وما إليهما، ويرى أنه يجب أن نغلق هذا الباب الشرقي ونفتح الباب إلى الغرب على مصراعيه فنقطع كل صلة بماضينا وعروبتنا ونأخذ عن الغرب كل شيء بل نسعى إلى الاندماج فيه. .؟

اتجه الجميع إلى الدكتور مندهشين، ونظراتهم تسأله: أحقاً ترى هذا؟!

قال الدكتور نعم. . . فأنا أتصور مثلاً أنا مدير جامعة، وأردت أن أضع برنامجاً لدراستها فهل أجد غير العلوم الغربية؟ ليس في الشرق ما يستحق أن يدرس، وحتى الثقافة العربية أكتفي منها بما درسه وحققه المستشرقون، ولا قيمة لما عدا

ذلك!! وأنا لا أرى أن هناك إنسان متقدم وإنسان متأخر، وإني أراكم تلوكون كلمة العروبة فمن هم العرب؟!

ارتفعت درجة الحرارة في المجلس، وتدفقت الردود تقول:

- أنسأل عن العرب؟ نحن العرب. . . نحن العبر بوراثتنا التاريخية وما كسبناه ومزجناه بها من الثقافات العصرية، نحن العرب الذين نتحد في قيمنا الروحية واتجاهاتنا الفكرية والاجتماعية، ونختلف في كل ذلك عن الغرب. وها نحن أولاء في مجلسنا هذا تمثل ثلاثاً من الدول العربية، يطبعنا طابع واحد في التفكير والمشاعر، ونتشابه حتى في الشكل والسحنة، لا يختلف مصري عن عراقي أو لبناني إلا كما يختلف أبناء الأمة الواحدة من حيث الفروق الفردية، ولو أننا انتقلنا بكامل هيئتنا إلى مجتمع إفرنجي لأحسسنا أننا غرباء عنه ولتزايل الدم من الدم. . .

وليس معنى أن نأخذ العلوم والمخترعات الحديثة عن الغرب أن نفقد شخصيتنا ونفني فيه. وإذ كنا الآن نأخذ من الغرب علومه فقد أخذ كثيراً من حضارتنا وعلومنا واستعان بها في نهضته الحديثة، وفي مكتبات أوربا نحو خمسمائة مجلد في الإشادة بالحضارة العربية وما أسدت إلى العالم الغربي.

إننا لا نغلق الباب الغربي بل نحن دائبون على الاتصال بالغرب والاقتباس منه والانتفاع بحضارته، فلم تقول أنت بغلق الباب الشرقي وقطع الصلة بماضينا وثقافتنا العربية بما فيها من آداب وعلوم وفنون؟ ولا شك أننا استطعنا في نهضتنا أن نكون ثقافة عربية حديثة مبنية على تراثنا الثقافي وعلى ما اقتبسناه من الثقافة الغربية، وعجيب أن تدعو إلى ما درسه المستشرقون من الثقافة العربية وفي نفس الوقت تدعونا إلى هجر هذه الثقافة فأنت تحرم علينا ثقافتنا وتبيحها للمستشرقين!

على أن ثقافة الغرب إما علوم أو آداب وفنون، فالعلوم نتلقاها منه باعتبارها أدوات لتنظيم الحياة وتيسير وسائلها، أما الآداب والفنون، وهي ألصق بالأرواح والمشاعر، فنقتبس منها ما يلائمنا لنضيفه إلى آدابنا وفنوننا التي هي الأساس في ذلك لأنها نتاج بيئتنا وصورة حياتنا ومرآة نفوسنا.

وهنا قال الدكتور:

- ما هي فنوننا؟ هل عندنا موسيقى كالموسيقى العالمية؟

- فنوننا هي التي نتذوقها، وإن كان فيها نقص فإننا في سبيل استكماله. ونحن نتذوق موسيقانا ونطرب للجيد منها ولا يضيرنا أن غيرنا لا يستسيغها، وماذا يهمنا من كلمة (عالمية) ما دام الوصف بها لا يقدم ولا يؤخر بالنسبة لأذواقنا؟

- إن الطفل يضرب (الصفيحة) بالعصا ويسر لما يحدثه ذلك من صوت، فهل معنى ذلك أنه موسيقى راقية؟

- إن هذا التشبيه يمكن أن ينطبق على الموسيقى الغربية بالنسبة للشرقي الذي لا يرى فيها إلا تصديعاً للرءوس.

نحن نسمع مثلاً موسيقى عبد الوهاب وغناء أم كلثوم، وغير عبد الوهاب وأم كلثوم من فنانينا المجيدين، فنتذوق فنهم ونسر به، لأنه يعبر عن مشاعرنا ويخاطب قلوبنا، فهو منا وإلينا، ولذلك نشعر بقرب الموسيقى الأسبانية من نفوسنا أكثر من موسيقى البلاد الأوربية الأخرى، لأن الأسبانية تنزع إلى أصل عربي كان في الأندلس. وليس مما يقع أن تحول مشير المذياع إلى محطة أجنبية، وأم كلثوم تذيع إحدى حفلاتها الغنائية، لتسمع بدلاً منها ثغاء إحدى الفرنسيات أو الإنجليزيات.

قال الدكتور وهو يتهيأ للانصراف: أن تذوق الموسيقى الأوربية يحتاج إلى تربية وتثقيف.

فسأله أحد الجماعة: عمن أخذ الأوربيون موسيقى (الجاز)؟ فسكت، وناب عنه من أجاب: من موسيقى الزنوج. . .

ثم أنصرف قبل أن يبدي رأيه في تذوق موسيقى الزنوج وهل يحتاج إلى تربية وتثقيف. . .

عباس خضر