مجلة الرسالة/العدد 799/النيل والسودان
→ الشعر في السودان | مجلة الرسالة - العدد 799 النيل والسودان [[مؤلف:|]] |
الجمال النائم ← |
بتاريخ: 25 - 10 - 1948 |
للأستاذ محمود غنيم
سائلاه أأنت نبعَ الجنان؟ ... أم النحل أم رضاب الغواني!
أم رحيق طالت عليه الليالي ... لم يعَّتق أمثاله في الزمان؟
يا نديمي إنما أنا صب ... بابنة النيل لا ببنت الحان
أترعا من منابع النيل كأسي ... واهتفا باسمهن ثم اسقياني
يا نديمي تلك ساعة صفو ... سنحت فاختلستها من زماني
اسقياني سلافةُ عصرت من ... قبل خلق الكرم في البستان
خمرة لم تطش بلب لبيب ... شربها شعبة من الإيمان
عصر الناس كل خمر وخمري ... عصرت كرمها يدُ الرحمن
سائلاه أبين عبره ماء ... أم لجين وعنب رسائلان؟
شِيب آذيه فكان عقيقاً ... وصفا فهو ذوب حب الجمان
وأطافت به الرياح رخاء ... فهو حلم في خاطر الوسنان
وأطافت به الأعاصير هُوجا ... فهو طيش الشباب في عنفوان
وسخا فهو حاتمي العطايا ... وطغى فهو عارم الطغيان
واستوى فهو كالقدود اعتدالا ... وتثنى تثنى الخيزران
وتلوى في سيرة أفعوانا ... لا يمج السموم كالأفعوان
مثل صدر الحليم في الرحيب أوفى ... ضيق صدر المدلل الغضبان
يرد الناس حضه أبد الده ... ر يشتكى من النقصان
هو طِب الجسوم من كل داء ... هو طهر لها من الأدران
كاد أن يغسل القلوب من الحق ... د ويمحو كوامن الأضغان
شق مجراه وابتنى شاطئيه ... بيديه مهندس الأكوان
أنا أهواه ما سقى يانع الرو ... ض وما بل غلة الظمآن
أنا أهواه ما حييت فإن مت ... فحوكوا من عشبه أكفاني
أيها النيل كم لبثت؟ ومن أيـ ... ن تفجرت؟ ما درى الثق سابق أنت للمجرَّة أم أح ... دث عهداً أم أنتما توءمان
يا سجل التاريخ حدث بما عا ... بنت ليس السماع مثل العيان
كيف حاد المؤرخون عن القص ... د وجاءوا بالإفك والبهتان
قد شهدت الإنسان يأوي كهوفه ... ويؤاخي فصائل الحيوان
وشهدت الإنسان ينتطح السح ... ب ويؤوى رفاته الهرمان
حدث الناس عن فراعين حصر ... كيف بذوا الشعوب في البنيان
كيف دانت لدولة الفرس مصر ... كيف دانت لعاهل اليونان؟
هات يا نيل ليلة من ليالي ... (كيلبطرا) وقيصر الرومان
حدث الناس عن بسالة عمرو ... وجنود الفاروق في الميدان
أنت يا نيل معرض للحضارا ... ت وشتى الشعوب والأديان
أفأبصرت كالحنيفة دينا ... أو رسولا يحكى فتى عدنان؟
يا رفيق البنان كيف حفرت الص ... خر بالظفر يا رفيق البنان؟
كيف دانت لك الهضاب العواتي ... كيف لانت صلابة الصوان؟
كيف جبت الفلا بغير دليل ... وملأت الصحراء بالعمران؟
حوَّلت كيمياؤك الترب تبراً ... ونفخت الحياة في الصفوان
ليت شعري أساحر بعصاه ... أنت أم أنت عالم روحاني؟
كم نسجت الثياب من غير نول ... ثم وشيتها بألف دهان
رب حقل كسوته بعد عرى ... فإذا الحقل أخضر الطيلسان
ما بكت أو غنت سواقيك لكن ... لك رثلن آية الشكران
أنت يا نيل فاتح فتح المد ... ن بغيرالحديد والنيران
سائر لا تحيد فوق صراط ... كقطار يمشى على قضبان
دائر بين لجة وبخار ... كنجوم السماء في الدوران
لك في الأرض والهواء مدار ... حار فيه مقَّوم البلدان
قربوا الشاه للسماء ورفت ... كلُّ خود إليك في مهرجان
ليت شعري أأحسنوا لك صنعا ... أم أساءوا بذلك القربان؟ أقلوب الأرباب مثل قلوب الن ... اس تهوى فواتر الأجفان؟
فيك حييتَّ كل ذات شراع ... تتهاوى تهادى النشوان
وبنات البخار إذ هي تعدو ... عدْو خيل الطراد يوم الرهان
الجواري روائح وغوادٍ ... فيك يرقصن كالجواري الحسان
أرسل الفلك في القضاء صفيراً ... رن في مسمعي رنين الأذان
ومشى يمخر العباب ويلقى الم ... وج سكانه على الشطان
فإذا الموج فوقها يترامى ... كترامي الولدان في الأحضان
رقصت موجة وغنت سواها ... بخرير منظم الألحان
قلت - والموج راقص ومغن ... ليت شعري أذاك حفل قران
وتهادى النسيم ألين مسا ... من رفيف الندى على غصن بان
وتوالت على العيون المرائي ... مرهفات للحس والوجدان
صور تبعث التأمل والشع ... ر وتوحي برائعات المعاني
وشخوص تلوح إثر شخوص ... كرسوم في لوحة الفنان
وكأن الهضاب تومي إلينا ... بتحايا الإخوان للإخوان
وتكاد الأشواق تدفع بالفلـ ... ك وتحتل موضع الربان
أيها الفلك إن بلغت بنا السو ... دان فاهدأ فقد بلغنا الأماني
بلد قاته وقاننَي الني ... ل ورواه مثلما رواني
جمعتني به شريعة طه ... وهداه منهاجه وهداني
بلد ردّدت لياليه شعري ... وشجاها من لحنه ما شجاني
نحن خلان، رب روح وروح ... في سماء القريض يلتقيان
رشفة من منابع النيل تربى ... حسناتي في كفة الميزان
ووقوفي بهن يمحو الخطايا ... ويجيب الذنوب بالغفران
أتراني في موسم الحج يم ... ت حاكم أطواف بالأركان؟
أم تراني حسبت زمزم يجري ... ماؤها حيث يلتقي الرافدان
كل مغنى من بين تلك المغاني ... حرم قد أجله الحرمان جيرة النيل أرضكم فوق ظهر الأ ... رض نفح من جنة الرضوان
سحب دمعها يسيل سجاما ... يا لدمع يجري بلا أحزان
وشعاع تزجيه شمس ضحوك ... ذات دل ومبسم فتان
وكنوز لم يكشف الستر عنها ... وأراض عذراء غير عوان
أيها النيل إن شطك رمز الخ ... لد في ذلك الوجود الفاني
أيها النيل حول شطك شعب ... يتحلى بسمرة الأبدان
ذو خصال مثل القواضب بيض ... ووجوده في سمرة المرّان
سمرة اللون في محياه تزري ... باخضرار الرياض في (نيسان)
ولو أن القلوب صارت وجوها ... كنتمو كالبدور في الألوان
علم السحب كم كيف تهمي ... وأمدّ النيلين بالفيضان
من أياديك يا زمان - وما أنـ ... درها - رحلتي إلى السودان
أنا فيه في منزلي وعشيرتي ... آنس بالمكان والقطان
شر ما تبتلي به نفس حرَّ ... غربة الحر هو في الأوطان
إن مصرا وإن سودان مصر ... في رضاع وفي دم أخوان
وهما منذ كوَّن الله هذا أل ... كون شعب ولا أقول: اثنان
أمة أمها الطبيعة والني ... ل أبوها الأب الأبر الحاني
ربط الله بيننا برباط ... ين وثيقين الضاد والقرآن
لن يحل الإنسان ما عقدته ... قدرة الله خالق الإنسان
محمود غنيم