مجلة الرسالة/العدد 761/محمد إسعاف النشاشيبي
→ ../ | مجلة الرسالة - العدد 761 محمد إسعاف النشاشيبي [[مؤلف:|]] |
عود إلى مسألة العقل ← |
بتاريخ: 02 - 02 - 1948 |
أهكذا، وفي أسرع من رجع النفس يسكت اللسان الذليق، ويسكن العصب الثائر، ويخمد الذهن المتوقد، ويقف الفؤاد الذكي، ويصبح النشاشيبي نفيا في الصحف وخبرا في البلاد، وحديثا في المجالس، لا يقول فنسمع ولا يكتب فنقرا؟!
أهكذا وفي مثل ارتداد الطرف يترك النشاشيبي قلمه سائلا بالمداد، وكتبه مهيأة للطبع، ومجلسه مشتاقا للسماع، ومجلته منتظرة (للنقل) ويذهب إلى حيث لا يرجع ولا يكتب ولا يتحدث؟!
سبحانك يا رب! شعاع أرسلته ثم رددته، وروح ثنته ثم أعدته، وظل بسطته ثم قبضته ولواء رفعته ثم خفضته وبنو آدم العاجزون الضعاف لا يملكون أمام أمرك البادي وسرك المكنون إلا أن يشكروا على العطاء والأخذ، ويحمدوا على المحبوب والمكروه!
كنت ثالث ثلاثة استبقاهم الوفاء بجانب إسعاف في ساعاته الأخيرة؛ وكان الطبيب واقفا يصف الدواء وينظم العلاج ويرشد الممرضة؛ وكان المريض جالسا في سريره حاضر الذهن حافل الخاطر يغالب انبهار النفس من الربو، ويجاذب المواد مارق من الحديث: فهو يضع لسانه حيث شاء من نوادر اللغة، وطرائف الأدب، فينتقل من الكلام في (ليس غير) إلى الكلام في ترجمة (حوتة) لقصيدة خلف الأحمر، حتى إذا سمع الطبيب يصف له البنسلين قطع الحديث وقال بلهجته المعروفة: أنا اكره البنسلين لأنه أنقذ تشرشل! فقلنا له: ونحن نحبه لأنه سينقذ أبا عبيده! وكانت مظاهر العزم في حديث (أبي عبيده) توسع في أنظارنا فسحة الأمل، وتصرف عن أذهاننا فكرة الخوف فلم يدور في خلدنا أن المنية كانت مرنقة فوق سريره تنتظر أنفاسه المعدودة أن تنقضي، وألفاظه المسرودة أن تنفد، فلم يكد السامر ينفض والساهر ينام حتى ختمت على فمه المنون فسكت سكوت الأبد!
ولد محمد إسعاف بن عثمان النشاشيبي بالقدس حولي سنة 1882 في أحد البيوتات التي تجاذبت السيادة على فلسطين، وكان أبوه من ذوي الثراء والدين والخلق فنشاه على الطباع العربية الأصيلة من جراء القلب وصراحة الرأي وحرية الضمير. ثم أراد أن يجمع له أطراف المجد بالعلم والمال فبعث به إلى المدرسة البطر بركية ببيروت فشدا شيئا من مبادئ الآداب والعلوم، ثم انقلب إلى أبيه، وكان يومئذ وحيده فنظمه بالعمل في سلكه، ونزل له بالبيع عن اكثر ملكه. واخذ إسعاف يتقلب في ظلال أبيه على مهاد النعيم والخفض حتى تزوج أبوه زوجه أخرى، ورزقه الله ولدا آخر، فأراد إسعافا على أن يرد إليه ما أعطاه ليكون شركة بينه وبين أخيه، فأبى إسعاف أن ينزل عن شئ دخل في رزقه واصبح من حقه. . . وانشقت العصا بين الأب وابنه، فخرج إسعاف من كنف الأبوة مغاضبا يضطرب في المعاش ويسعى على نفسه، ومنذ ذلك اليوم عرف إسعاف الهم وذاق الألم وكابد البؤس. كان يعمل ليلهو فاصبح يعمل ليعيش؛ وكان يقرا ليلذ فاصبح يحيا ليموت. وولى أبوه غفر الله له وساطة الناس أذناً صماء فلم يعنه على تكاليف العيش بتمكينه من ريع أرضه، فذهب يستقطر الرزق من تعليم العربية في بعض المدارس. وكان يعول بعض الضعيفات من أهله. فتحمل في سبيل ذلك رهقا شديدا بقى أثره بارزا في نفسه طيلة حياته، تعاوده ذكراه في سكينته فيضطرب وفي لذته فيتألم. ثم حسم الله الخلاف بينه وبين أبيه بالموت. فوضع إسعاف يده على نصيبه من الثراء العريض وعاد إليه الحظ باسما بتملقه ويعتذر إليه. فتلقاه الكادح المحروم كما يتلقى الثري المكروب ماء المزن وفي القدس شيد قصره المنيف ليكون مثابة للأدباء ومجمعا للأدب، ثم اقتنى مكتبة من انفس الكتب وأندرها واقبل عليها وهو لا يزال في ربيع العمر فقتلها علما وفهمها وتدقيقا وتعليقا واختيارا واستظهار فلم يترك كتابا مما أخرجته المطابع أو نسخته الأقلام في القديم والحديث إلا قراه وعلق عليه واستفاد منه، ثم وقف بعد ذلك نفسه ووقته وجهده على دراسة الإسلام الصحيح في مصادره الأولى، وتحصيل اللغة وعلومها وآدابها من منابعها الصافية، وأعانه على ذلك قريحة سمحة وبصيرة نيرة وحافظة قوية وذوق سليم، فكان أية من آيات الله في سعة الاطلاع وكثرة الحفظ وتقصي الأطراف وتمحيص الحقائق. ثم جلس على مكتبة كما كان يجلس ابن دريد. عن يمينه زجاجة فيها مداد القلم، وعن يساره أخرى فيها مداد الفكر واخذ يعسل كما تعسل النحل إذا امتلأ جوفها بالرحيق وفاضت بهذا العسل المصفى انهر الصحف والمجلات في الشام ومصر فاشتاره القراء متنوع الطعوم مختلف الألوان متعدد الأسماء ولئن سألوا لمن هذا الشراب أعياهم أن يجدوا الجواب في إمضاءاته الرمزية من نحو (ن) و (أزهري المنصور) و (* * * *) و (السهمي)؛ لأن النشاشيبي لم يكتب للشهرة والمجد، إنما كان يكتب للعصبية والعقيدة. اخلص لله فاخلص لقرآنه، واولع بمحمد فأولع بلسانه. فإذا جلس إلى الناس في القدس أو في دمشق أو في القاهرة كان مجلسه ندوة علم وأدب وفكاهة، لا تذكر مسالة إلا كان له عنها جواب، ولا تثار مشكلة إلا اشرق له فيها رأى، ولا تروى حادثة إلا ورد له عليها مثل، ولا يحضر ندوته أديب مطلع إلا جلس فيها جلسة المستفيد، ثم كان في غير مكتبه ومجلسه يشارك في معارف فلسطين بعمله، وفي المحافل الأدبية بخطبة وفي المساعي الخيرية بماله. ثم اقلع منذ أربعة عشر عاما عن شهوات الجسد فلم يبق له من لذاذات العيش إلا الكتاب العربي والسكارة التركية. ولكن إسرافه على شبابه أعقبه علة في شعاب الرئة جرت إليه الربو؛ واصطلحت هاتان العلتان على القلب طيلة عشر سنين حتى أضعفتاه، ومن هنا جاءت منيته.
كان النشاشيبي جاد الله بالرحمة ثراه رجل وحده في الأسلوب والخط والحديث والتحصيل اسلبه عصبي ناري تكاد تحس الوهج من الفاظه، وتبصر الشعاع من مراميه. وخطه نمط عجيب بين الكوفي والتعليق لم يأخذه عن أحد ولم يأخذه منه أحد. وحديثه نبرات قوية تبرز الألفاظ، وحركات سرية تمثل المعاني، وانفعالات شتى تتعاقب على قسمات وجهه وأصابع يده. وتحصيله عجب من العجيب؛ لا تستطيع أن تذكر له كتابا من كتب العربية لم يقراه ولا بيتا من شعر الفحول لم يحفظه، ولا خبرا من تاريخ العرب والإسلام لم يروه، ولا شيئا من قواعد اللغة ونوادر التركيب وطرائف الأمثال لم يعلمه، فهو من طراز أبي عبيده والمبرد ولذلك كان اكثر ما يكتب تحقيقا واختيارا وأمالي. ثم كان إلى كل أولئك متواضع النفس فكه الأخلاق لطيف الروح، نفاح اليد، عفيف اللسان، مأمون المغيب لا يتعزز بحسبه ولا يطاول بماله، ولا يباهي بعلمه، ولا يفخر بشيء مما يتمدح به الناس إلا بالانتساب إلى العرب والانتماء إلى محمد! أن النشاشيبي كان خاتم طبقة من الأدباء اللغويين المحققين لا يستطيع الزمن الحاضر بطبيعته وثقافته أن يجود بمثله فمن حق المحافظين على التراث الكريم، والمعتزين بالماضي العظيم، أن يطيلوا البكاء على فقده، وأن يرثوا الحال العروبة والعربية من بعده!
أحمد حسن الزيات