الرئيسيةبحث

مجلة الرسالة/العدد 548/البريد الأدبي

مجلة الرسالة/العدد 548/البريد الأدبي

مجلة الرسالة - العدد 548
البريد الأدبي
[[مؤلف:|]]
بتاريخ: 03 - 01 - 1944


غصن المحيوي

قرأت كلمة لحضرة الأستاذ محمود عزت عرفة في الاعتراض على بيت المحيوي:

والغصن ميّاس القوام كأنه ... نشوانُ يُصبَح بالنعيم ويُغَبقُ

والاعتراض وارد على كلمة (النعيم) وقد فسرتها بالخمر، وهو يقول إنها مصحفة عن النسيم، ويأسف على أن يرى التصحيف مثبتاً في كتابين آخرين، هما حلبة الكميت ومطالع البدور

وأقول إن ورود الكلمة بصورة واحدة في ثلاثة مصادر يبعد التصحيف، وأقول أيضاً إن ترنح الغصن بالنسيم ليس فيه صبوح ولا غبوق، لأن النسيم يراوح الغصن في كل حين

أما استبعاده أن يكون (النعيم) من أسماء الخمر فهو مستبعد عندي، لأن الحمر سميت (الراح) وهو في معنى النعيم، وبيت المحيوي نص صريح في تأييد ما أقول

وأنتهز هذه الفرصة السانحة فأذكر أن للأستاذ محمود عزت عرفة أبحاثاً تشرح الصدر، وما قرأت له كلاماً إلا رأيته يعني ما يقول بفهم وبيان

زكي مبارك

الاختزال كفن قديم

أشار الأستاذ الكبير عباس العقاد في مقاله عن (كتب السياحة) إلى بعض ما نفيده من مطالعة المؤلفات القديمة في مثل هذا الموضوع؛ فذكر أننا قد نحيط بعادات الأمم الخالية (فنصحح بعض الغرور الذي يركب أبناء العصر الحاضر فيخيل إليهم انهم السابقون إلى كل طرافة، وأن المتقدمين في باب الطرائف هم اللاحقون). وقد أذكرتني عبارته هذه، ثم إشارته إلى قدم استعمال العملة الورقية في الصين، بما وقعت عليه مما يتصل بفن الاختزال - وتاريخ ابتداعه في الصين قديماً رغم ما يعتقده أكثر المعاصرين من أنه فن غربي حديث. . .

فقد ذكر ابن النديم في كتابه (الفهرست) أن للصين كتابة يقال لها (المجموع) كانوا يأتون بها على المعاني الكثيرة في القليل من الحروف؛ (فإذا أرادوا أن يكتبوا ما يكتب في مائة ورقة كتبوه في صفح واحد).

وذكر قصة رجل من الصين أقام سنة بحضرة محمد بن زكريا الرازي يتعلم العربية وفنونها؛ ثم أزمع الرجوع إلى بلده، فجاء قبيل سفره يستملي الرازي كتب جالينوس الستة عشر. وكان لضيق وقته يكتب بالمجموع، فلا تكاد يد المملي تجاري لسانه سرعة وانطلاقاُ! وقد زعم الأستاذ (أن الإنسان الذكي السريع الأخذ والتلقين لا يمكنه أن يتعلم ذلك في أقل من عشرين سنة)

وذكر ابن النديم في موضع آخر أن للروم قلماً يعرف بالساميا، يحيط الحرف الواحد منه بالمعاني الكثيرة. قال: (وجاءنا من بعلبك في سنة ثمان وأربعين - يعني بعد الثلاثمائة - رجل متطبب زعم أنه يكتب بالساميا، فجر بنا عليه ما قال فأصبناه إذا تكلمنا بعشر كلمات أصغي إليها، ثم كتب كلمة، فاستعدناها فأعادها بألفاظنا)

وهكذا نرى أن القدماء من أهل الأمم المتحضرة لم يسبقوا في زمنهم، بأكثر مما سبقونا في دقة تفكيرهم وبراعة مخترعاتهم.

(جرجا)

محمود عزت عرفة

تنبيه لغوي

الفعل ساح يسيح سيحا وسياحة أي ضرب في الأرض، ومنه قوله تعالى في سورة التوبة (فسيحوا في الأرض أربعة أشهر واعلموا أنكم غير معجزي وان الله مخزي الكافرين) وليس من الصواب (نسوح بين بقايا القاهرة التاريخية. فعين هذا الفعل بائية قطعاً من غير خلاف. وقد نبه اليازجي إلى ذلك من زمن طويل

وبناء على هذا نقول مثلاً: إن المستر وندل ويلكي والأمريكي من السياح لا من السواح، كما يقول العوام.

(م. ع)

الصديقة بنت الصديق طالعت كتاب الأستاذ الكبير عباس محمود العقاد - الصديقة بنت الصديق - فوجدته خير كتاب أخرج عن عائشة رضي الله عنها، وقد سلك الأستاذ الكبير طريقة الباحث الذي يحكم العقل قبل النقل في مسائل التاريخ، ولكني وجدته حاد عن هذه الطريقة في موضعين: أولهما ما ذكره من قول عائشة للنبي ﷺ وقد حمل إليها ابنه إبراهيم لترى ما بينهما من عظيم الشبه، فأنطقتها الغيرة بما رأى الأستاذ أن يترك مكانه بياضاً، لأن فيه نفياً لما بينهما من شبه، ومقام السيدة عائشة ينبو عن تكذيب النبي ﷺ في شيء من الأشياء، فكيف بهذا الأمر الذي يثير الريبة في مارية القبطية، وفي نسبه إبراهيم إلى النبي ﷺ؟

وثانيهما ما ذكره من قول النبي ﷺ لعائشة في حديث الإفك: أما بعد يا عائشة، فإنه قد بلغني عنك كذا وكذا، فإن كنت بريئة فسيبرئك الله، وإن كنت ألمحت بذنب فاستغفري الله وتوبي، فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله تاب الله عليه - فمثل هذا لا يصح أن يقوله النبي ﷺ، لأنه كان يعرض لمن أقر بالزنا عنده أن يرجع عن إقراره، فكيف يخالف ذلك مع عائشة، ولأن حديث الإفك لم تلكه إلا ألسنة المنافقين المعروفين بعدائهم للإسلام، فلا يمكن أن يكون له أثر في نفس النبي ﷺ من جهة براءة عائشة، وإنما كان منه شيء من الإعراض، لأنها أتت من التصرف ما أدى إلى هذا الإفك. ولو أنها حين ذهبت لبعض حاجتها تركت في الركب خبراً بذهابها لما تحرك الركب وتركها ليأتي بها صفوان بن المعطل.

عبد المتعالي الصعيدي

حول ختان البنات في مصر

اطلعت بالعدد 546 من مجلة الرسالة الغراء على تعليق حضرة الأستاذ دسوقي إبراهيم على البحث (ختان البنات في مصر) ولما كانت الناحية الدينية للموضوع ليس لي فيها مجال فقد استعنت بأحد الأساتذة الإجلاء فأطلعني على فتوى للمرحوم السيد محمد رشيد رضا نشرت في 25 أكتوبر سنة 1904 في الجزء السادس من المجلد السابع من المنار، وفي المقطم في 13 أكتوبر سنة 1936 وقد جاء فيها ما يأتي: (قال ابن المنذر: ليس في الختان خبر يرجع إليه ولا سنة تتبع. واحتج القائلون بأنه سنة بحديث أساسه عند احمد والبيهقي: (الختان سنة في الرجال مكرمة في النساء) وراوية الحجاج بن أرطأة مدلس. والذي لا نزاع فيه هو ما قلناه من أنه سنة عملية كانت في العرب وأقره النبي صلى الله علية وسلم وعده من خصال الفطرة وهو من ذرائع النظافة والسلامة من بعض الأمراض الخطرة)

وكانت هذه الفتوى عن ختان الذكور فقط. وأذكر أنني اطلعت على فتوى رسمية في هذا الموضوع صدرت من دار الإفتاء بطلب جماعة من فضلاء الهنود بمناسبة زيارة البعثة الأزهرية للهند وهي بنفس هذا المعنى. ولعل الأستاذ الفاضل أقدر مني على الاهتداء إليها. والموضوع قبل كل شيء علمي اجتماعي صحي وليس فيه نزاع أوشك من هذه الوجهات، وليس في شيء منها ما يقر هذه العادة الخطرة وهي ختان البنات التي استأثرت بها مصر دون سائر أقطار العالم.

دكتور

ع. أسامة

إلى الدكتور الأهواني

تفضلت أيها الأخ الجليل بنقد كتابي (تاريخ الأخلاق) في طبعته الثانية بالعدد 456 من الرسالة، وكنت أود بعدما كان منك من ثناء لا أراني مستحقاً له كله أن أتقبل جميع ما أخذته عليّ من غير تعقيب، ولكن طلبي الحق الذي وصفتني به يجعلني أتقدم بهذه الكلمات أرد بها على بعض ما جاء بالنقد

1 - لم أخرج يا أخي الغزالي من زمرة المتصوفة، بل ذكرت فقط أنه لم يكن معهم فيما رأوه من سبيل السعادة وهو العمل وحده، واليك نص ما قلته

باشتراط (أبي حامد) العلم لبلوغ السعادة القصوى يكون مخالفاً للصوفية الذين لا يأبهون للعلم ولا يعدونه من أدوات السعادة، بل يرون أن سبيل السعادة هو العمل وحده. كما قلت بعد هذا: (ولسنا في حاجة للقول بأن الغزالي أصاب الحق بمجانبته للمتصوفة وموافقته للنظار والفلاسفة، في اشتراط العلم للسعادة الحقة، وجعله العمل مقدمة ضرورية لها، لا طريقاً يكفي وحده للوصول)

وإذاً فليس غريباً إخراج الغزالي من طائفة المتصوفة في هذه الناحية، وإن كان متصوفاً في نواحيه الأخرى وفي طابعه العام

2 - أما الأخلاق عند (إخوان الصفا) فمنها بلا ريب كما ذكرت جانب فطري، ومنها جانب كسبي، وإليك الدليل من أقوال الإخوان أنفسهم

يذكر إخوان الصفاء في بيان أن من الأخلاق ما هو مركوز في الجبلة، وما هو كسبي يكون بمجهود ومعاناة: (إن الأخلاق المركوزة في الجبلة هي تهيؤ ما يسهل به على النفس إظهار فعل من الأفعال من غير فكر ولا روية. مثال ذلك متى كان الإنسان مطبوعاً على الشجاعة، فإنه يسهل عليه الإقدام. وهكذا متى كان مطبوعاً على السخاء يسهل عليه بذل العطية. وعلى هذا المثال والقياس سائر الأخلاق والسجايا المطبوعة في الجبلة المركوزة فيها، إنما جعلت ليسهل على النفس إظهار أفعالها بلا فكر ولا روية)

وأصرح من هذا ما قرروه في فصل آخر بعد ما تقدم، إذ يقولون: (الأخلاق كلها نوعان؛ إما مطبوعة في جبلة الناس مركوزة فيها، وإما مكتسبة معتادة من جريان العادة وكثرة استعمالها)

أما النص الذي أتيت به أيها الأخ الجليل فهو - كما تعلم - قد جاء في أثناء كلامهم في أثر التربية، ليؤكدوا به ما للدرس والمران من أثر كبير في بلوغ كرتبة الحذق والأستاذية في الصنائع واكتساب الأخلاق والسجايا. وذلك أن الدرس ونحوه كالنشوء في بيئة خاصة، وجه من الأربعة التي ذكروا أن الأخلاق تختلف من أجلها

وأخيراً، فللأخ الفاضل المحقق، وللأستاذ الكبير صاحب الرسالة، خالص تحيتي وشكري وتقديري.

محمد يوسف موسى

ختان الأنثى بين الدين والرأي

قرأت مقال الدكتور الفاضل أسامة وانتظرت ما يكتب في موضوعه، فكتب الأديب الفاضل دسوقي إبراهيم ينبه الدكتور إلى خطئه في قوله إن الختان ليس له أصل ديني ذاكر قي ذلك ما ذكر من الدليل. وعقب عليه الأستاذ الشيخ عبد المتعال الصعيدي يرى أن الدين لا يخدم بمثل ما كتب الأديب الفاضل، لأن ذلك يخلق عداء بين الدين والعلم، وأظهر الاستعداد إلى التوفيق بين الدين والعلم في هذه المسألة عن طريق التأويل، إذا كان هناك قرار إجماعي من الأطباء

ولست أدري ما وجه الخطأ في ما كتب الأديب الفاضل الذي نبه إلى حكم الدين في ختان الأنثى ما دام قد نبه إلى واقع وقرن قوله بالدليل. إن الدكتور أسامة كتب في هذه الناحية كتابة من لا يعرف حكم الدين في الموضوع، فنبهه الأديب الفاضل إلى حكم الدين. ولو لم يفعل لكان حقاً على أحد شيوخ الدين أن يفعل بدلاً من أن يأتي منهم من يلوم الذي فعل خوفاً من خلق عداوة بين العلم والدين. فهل يا ترى يكتم حكم الدين كلما ادعى مدع أنه يخالف العلم في قليل أو كثير؟

إن قراراً إجماعياً لو صدر من الأطباء بالفعل بتأييد الدكتور الفاضل أسامة لا يغير من الحكم شيئاً في هذه المسألة بالذات؛ لأن الدكتور من ناحية يقر بحكمة أخلاقية لختان الأنثى إذ أقر بأنه ادعى للعفة واعون عليها عند الأنثى، والدين من ناحية أخرى ينهى عن الإنهاك في الختان أي عن استئصال الزائد التي يدعو الدكتور أسامة إلى الإبقاء عليها كاملة. فالدين قد أيد عادة تعين على عفة الأنثى، ونبه فيها إلى الطريق القصد الذي يبقى من تلك الزائدة ما يحقق من وظيفتها مما يكفي لإسعاد الزوجين في غير جموح. فماذا يراد من حكم الدين وراء هذا الجمع بين المصالح للإنسان؟

ومن العجيب أن الحديث الشريف قد نص على الوظيفة الفسيولوجية للزائدة قبل مقال الدكتور أسامة بثلاثة عشر قرناً ونصف. وكان الرجاء في مثل الأستاذ الصعيدي أن يكشف لمثل الدكتور أسامة عن هذا. والحديث الذي أشير إليه هو حديث (يا أم عطية) - وكانت تخفض - (إشمى ولا تنهكي فإنه أسرى للوجه وأحظى عند الزوج). فأما أنه أحظى عند الزوج، فقد تنبه إلى ذلك العلم. وأما أنه أسرى للوجه فيظهر أن العلم لم يتنبه إليه إذا كان مقال الدكتور أسامة يمثل كل ما وصل إليه العلم في هذا الموضوع.

أما الحالات المرضية التي أشار إليها الدكتور في مقاله فمردها إما إلى الإنهاك الذي نهت عنه السنة الشريفة، وإما إلى تبديد للقوة العصبية ببعض عوامل التبديد الكثيرة في هذه المدنية، وعلى أي حال فليست هي مما يبنى فليه حكم أو مما يدعو إلى العدول عن عادة أيدها الدين.

محمد أحمد الغمراوي

في عبقرية الإمام

لقد بلغ العقاد العظيم الذروة في (عبقرية الإمام) فجاء كتابه على خير ما تجئ، الكتب من قوة الأسلوب ونضج البحث وعمق التحقيق والنفاذ إلى أغوار الأشخاص. غير أن لنا على الكتاب بعض الملاحظات التي نرى لزاماً أن يتوجه بها إلى المؤلف الفاضل بعد أن رأينا الحقائق وحدها كانت هدفه ومبتغاه

يقول المؤلف في الصفحة 157 في معرض بحثه عن حكومة الإمام: (وكان أنصار الإمام أبداً من الفرس والمغاربة والمصريين أكثر من أنصاره بين قريش خاصة وبين بني هاشم على الأخص وبين قبائل العرب جميعاً على التعميم)

ولا ندري إذا كان حفظه الله يعني بذلك أنصار الإمام في حياته وخلال خلافته، أم يعني أنصار الإمام بعد وفاته وانقضاء زمانه. فإذا كان الأول فلا نحسب أنه كان بين جيوش الإمام من هو غير عربي؛ بل الذي نعرفه أن جيشه من أكبر قائد إلى أصغر جندي كان جيشاً عربياً خالصاً قوامه تلك القبائل العربية الشهيرة التي ما خالطتها عجمة ولا شابتها هجنة، وأن مؤيديه كانوا صفوة المهاجرين والأنصار، وخلاصة المسلمين الأقحاح الذين أنبتتهم رمال الجزيرة العربية وغذاهم نخيلها. فهمدان ومضر وربيعة وتميم وكندة والأوس والخزرج وطئ وعبد القيس ومذحج وبكر بن وائل والنخع وخزاعة وفزارة وأسد وكنانة وقضاعة وبجيلة وذهل وغيرها كانت عدة علي في حروبه وجنوده في قتاله. وهذه كلها قبائل عربية صريحة، وإذا كان المصريون من أشد أنصاره حماسة وأكثرهم في تأييده اندفاعاً، وإذا كانت مصر هي البلد الذي هتف باسمه بين لدد الخصوم وتصبح الأهواء، ورشحه للخلافة دون هوادة ولا لين، فلا شك أن مصر كانت بلداً عربياً، والمصريون فيها كانوا - كما هم اليوم - من العروبة في الصميم. وأما المغاربة فما سمعنا لهم بين تلك الصيحات صيحة لنعرف أين كانت وجهتهم ومن كان رجلهم المرموق بقى أن يكون ما عناه المؤلف أتباع الإمام بعد وفاته وانقضاء زمانه. والإمام وغيره سواء في هذا الشأن؛ فإذا كان في أتباعه الفرس وغير الفرس ففي أتباع غيره الترك وغير الترك مثلاً. وإذا شايعه غير العرب فقد شايعته كثرة من لباب العرب. ولا أختم القول قبل أن أتقدم إلى المؤلف العبقري بكل إكبار وتقدير.

حسن الأمين

حاكم النبطية

رابطة فكرية بين مثقفي البلاد العربية

الواضح أن الدعوة لتحقيق الوحدة العربية آخذة في التطور والانتقال من عالم النظريات إلى دنيا الحقائق والواقع

والنجاح الشكلي المنتظر لتحقيقها عامل مهم للتشجيع ولكنه ليس كل العوامل لأنه ظاهري أسمى

وإن أمتن معاني الوحدة: هو التفاهم العقلي، والتقارب الشعوري، والكيان المشترك بكل الوسائل الممكنة وهي كثيرة

وإني أعرض إحداها ليس لأنها أفضلها بل أنها أسهلها وأسرعها تنفيذاً. وسأعرضها كاقتراح قابل للتهذيب والتعديل

أقترح إيجاد رابطة فكرية بين مثقفي البلاد العربية بواسطة الاتصال الشخصي بالمكاتبة والتزاور. وليتم هذا تخصص الصحف والمجلات في مختلف الأقطار العربية قسماً منها للبحث في هذا الموضوع، وتنشر أسماء الراغبين في دخول هذه الرابطة مع شيء من المعلومات عن كل منهم ليسهل على الآخرين انتخاب من يرون فيه من الصفات الثقافية والفكرية ما يشجعه على التعرف والاتصال الشخصي به بالمكاتبة

ويمكن إيجاد مراكز أو نواد خاصة في كل بلد عربي لمؤازرة هذا الاقتراح وتوجيهه إلى الغاية السامية من هذه الوحدة وهذه الرابطة. ويمكن أيضاً بواسطة هذه المراكز أو الأندية تسهيل الرحلات والتزاور بين شباب كل قطر وآخر

فهذا الاحتكاك الفكري والتعارف الشخصي وما ينتج عنهما من تآلف شعوري صحيح وكيان روحي واحد نصل إلى معرفة حقيقة المشاكل الأساسية في كياننا فنراها ونقترب بسرعة من حلها.

(الرملة - فلسطين)

أبو أكرم

الأستاذ صلاح الدين المنجد

ورد القاهرة فيمن وردها من رجال الأدب والفضل الكاتب السوري المعروف الأستاذ صلاح الدين المنجد. فعلى الرحب والسعة.