الرئيسيةبحث

مجلة الرسالة/العدد 467/حنين مسلتين

مجلة الرسالة/العدد 467/حنين مسلتين

مجلة الرسالة - العدد 467 حنين مسلتين
المؤلف: تيوفيل غوتيه
المترجم: أحمد أحمد بدوي
حنين مسلتين Nostalgies d’Obélisques هي قصيدة بقلم تيوفيل غوتيه نشرت عام 1890. نشرت هذه الترجمة في العدد 467 من مجلة الرسالة الذي صدر بتاريخ 15 يونيو 1942



'

للشاعر الفرنسي تيوفيل جوتييه

للأستاذ أحمد أحمد بدوي

بعد أن تغادر حدائق التويلري المغروسة أمام متحف اللوفر ترى ميدان الكونكورد أجمل ميادين باريس. وفي وسط هذا الميدان الفسيح الحي تنهض إحدى المسلات المصرية، وقد أقيم قريباً منها على الجانبين فوارتان. وإذا وقفت أمام هذه المسلة رأيت عن يمينك المعبد وعن يسارك مجلس نواب فرنسا مطلاً على نهر السين، وأمامك طريقاً يصل إلى غابة بولونيا

منذ زهاء ثلاثة وثلاثين قرناً أنشأ هذه المسلة وأختها إمبراطور مصر رمسيس الثاني، حيث أقامهما عند باب معبد الأقصر، وقد ظلت المسلتان معاً واقفتين أمام هذا المعبد الضخم حتى القرن الماضي حينما أهدى محمد علي الكبير إحداهما إلى ملك فرنسا لويس فيليب، وهي القائمة الآن بميدان الكونكورد، وأما المسلة الثانية فظلت حيث أنشئت وحيدة

أنشأ الشاعر الفرسي تيوفيل جوتييه قصيدتين إحداهما على لسان المسلة الغريبة بباريس، والأخرى على لسان المسلة المقيمة بالأقصر. وتيوفيل جوتييه من أدباء القرن التاسع عشر، ولد في أوائله وبدأ حياته رساماً، ثم ترك ريشة المصور إلى قلم الأديب؛ غير أنه ظل في الأدب رساماً كذلك؛ وهو يرى أن من حق الأدب أن ينافس الفنون الأخرى كالرسم والتصوير والحفر، فيما تتناوله من الموضوعات، وقد حقق فكرته في ديوانه فموضوعاته تصوير لما تراه العين قبل أن تكون تصويراً للإحساس والشعور؛ فتراه يصور لك مثلاً تمثالاً في متحف، أو آنية مزخرفة، أو باريس تغطيها الثلوج، إلى غير ذلك من صور. وهو الذي أذاع نظرية الفن للفنّ؛ فأهم شيء عنده هو الجمال الفني والأسلوب، أما الفكرة والأخلاق ففي المرتبة الثانية. وهو ممن حلّ الشعر من قيود الشخصية، وكان قدوة لغيره في استخدام الأساليب الدقيقة المصورة. ولعلنا نوفق يوماً إلى دراسة مذهبه ف الفن، ونقد هذا المذهب

ولم يقتصر تيوفيل جوتييه على قرض الشعر؛ بل له قصص قصيرة، وروايات مطولة، منها رواية كتبها عن مصر، تسمى قصة المومياء، وصف فيها مصر القديمة، حياتها ومجدها. وقصيدتا المسلتين بديوانه الذي تحدثت عنه، وهأنذا أنقلهما إلى اللغة العربية، محافظاً كل المحافظة على ما قصد إليه الشاعر من صور وأفكار

1 - مسّلة باريس

في هذا الميدان أتضجر، أنا المسلة المبعدة عن أختها. الجمد والصقيع والرّذاذ والمطر، برّدت جنبي الذي علاه الصَّدأ

وقمتي المدببة العتيقة التي كانت محمرة في أتون سماء ذات لهب ارتدت الشحوب من حنينها إلى الوطن في جو لا يزرق أبداً

لِمَ لا أقف الآن قريبة من أختي ذات اللّون الورديّ، أمام التماثيل الضخمة العابسة، وأعمدة بيبان الأقصر، غامسة في الزّرقة الدّائمة رأسي الهرمي القرمزي، وكاتبة خُطى الشمس بظلي فوق الرمال.

رمسيس! كاد الخلود يوماً ما يتصدع حين تدحرج جسمي الجميل مقتلعاً كعود من عشب، باريس تتخذه لعبته.

الديدبان الصخري حارس الآثار الضخمة، يقف بين معبد كاذب قديم، وبين مجلس النواب.

فوق مقصلة لويس السادس عشر، أقيم صخر نسي مغزاه، وفيه سرّي الذي نسي منذ خمسة آلاف عام.

العصافير الطليقة تدنس رأسي الذي كان يطير مسرعاً حوله اللقلق الوردي، والصقر ذو الريش الأبيض، والمناسر الذهبية.

نهر السين الأسود، مأوى مياه الطرقات، النهر القذر، المكون من صغار الجداول، دنَّس قدمي التي كان يقبلها عند فيضانه النيل أبو الأنهار.

النيل العملاق، ذو اللحية البيضاء، المحفوف بنبات اللوتس والخيزران، والذي يصب منبعه المنحدر تماسيح بدل صفار الأسماك

العجلات الذهبية المطقمة بأصداف كالنجوم، عجلات الفراعنة العظام الأقدمين، كانت تمرّ بجانبي، أنا المجروحة الكبرياء، برؤية عربة الكراء، مقلة آخر ملوك فرنسا

قديماً أمام حجري العتيق، كان الكهنة الأبرار، وقلانسهم على جباههم، يتمشون في المحراب المقدّس الخفيّ ذي الرّموز المصوّرة المذهبة.

أما اليوم فأنا عمود ليست له قداسة الدين، أقيم بين فوارتين، وتمر بي بنت الهوى صريعة في مركبتها.

أرى طول العام مواكب الموسرين، وأتباع صولون ذاهبين إلى دار النيابة، والفجرة منطلقين إلى غابة بولونيا.

أفّ! في مائة عام أيّ هياكل عظمية قبيحة، سيصير إليها هذا الشعب الماجن المجنون الذي يرقد من غير لفائف، في ناووس يغلقه مسمار!

ليس له تحت الأرض مقابر في مأمن من الفساد، تلك المراقد التي ينام فيها الموتى جيلاً بعد جيل.

أيتها الأرض المقدسة، أرض الهيروغليف، وأرض الأسرار الكهنوتية، حيث آباء الهول تشحذ مخالبها على زوايا قواعد التماثيل

وحيث النواويس ترن تحت الأقدام، وحيث العقبان تبني عشاشها. إنني أبكيك يا مصري القديمة بدموع من جرانيت.

2 - مسلة الأقصر

هأنذي أسهر حارساً وحيداً لهذا القصر الكبير الخرب في وحدة أبدية وأمام اللانهاية، تنشر الصحراء تحت الشمس المحرقة ملاءتها الصفراء إلى أفق لا يحده شيء، أفق مجدب صامت لا نهاية له

وفوق الأرض العارية تبدو السماء - وهي صحراء أخرى زرقاء - نقية تامة النقاء لا تسبح فيها قطعة واحدة من السحاب

النيل ذو المياه الكدرة التي ينعكس الضوء فوق أديمها، كأنما هو قشرة رصاصية - يلمع تحت أضواء عمودية شاحبة، مكسر الصفحة بفرس النهر

والتماسيح الشرهة إلى الأقتناص، تكاد تنضج في جلودها فوق الرمال الملتهبة، تغرب في الضحك، وتخالها ترسل الزفرات واللّقلق: منقاره إلى حوصلته، ساكن فوق قدمه النحيلة يقرأ على قاعدة بعض الأعمدة الألقاب المقدسة للمعبود (توت)

والضبع يضحك، وابن آوى يموء، والصقر كأنه فاصلة سوداء في صفحة السماء النقية - جائع يصرصر، راسماً دوائر في الهواء

ولكن ضوضاء هذا القفر يحجبها تثاؤب تماثيل أبي الهول متعبة من احتفاظها السرمدي بالسكون

ضجر خلقته الأشعة البيضاء، تنعكس فوق الرمال، والشمس المتلألئة على الدوام، وأي ضجر يشبه ما يبعثه نور الشرق الحزين!

هنا الهواء لا يجفّف يوماً دمعة في عين السماء الجامدة، والزمن متعباً يتكئ على هذه القصور الصامتة

ليس عندي ما يغيّر وجه السرمدية، فمصر في هذا العالم الذي يتغير فيه كل شيء، تتربَّع فوق عرش الثبوت

عندما يساورني الضجر، أتخذ الفلاحين والموميات التي عاصرت رمسيس رفقاء وأصدقاء

هأنذي أرى عموداً مائلاً، وتمثالاً ضخماً بلا وجه، وزوارق ذات قلاع بيضاء صاعدة هابطة في النيل

كم أتمنى أن لو كنت كأختي، قد نقلت إلى باريس العظيمة وغرست هناك في ميدان، قريبة منها لأتسلى!

إنها ترى هناك شعباً حيّاً واقفاً يتأمل نقوشها وخطوطها المقدسة التي يسبح الفكر لدى قراءتها في عالم الأحلام. . .

الفوَّارتان المقامتان بجانبها تقذفان رذاذهما الملوَّن بألوان قوس قزح على غبار صخرها القرمزي الذي عاد إليه الشباب. . .

لقد نحتت مثلي من الصخور الوردية بأسوان، غير أنني بقيت في مكاني القديم. إنها حية. . . أما أنا. . . فقد مت!!

(حلوان)

أحمد أحمد بدري