الرئيسيةبحث

مجلة الرسالة/العدد 178/الكتب

مجلة الرسالة/العدد 178/الكتب

بتاريخ: 30 - 11 - 1936

1 - مقتل عثمان بن عفان: للأديب محمود الغزاوي

2 - الشخصية: تأليف الأستاذ محمد عطية الأبراشي

3 - التربية الإنكليزية: تأليف الأستاذ محمد عطية الأبراشي

للأستاذ محمود الخفيف

يعتبر مقتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه من أهم الحوادث في تأريخ الإسلام، إذ كان مقتله نتيجة ثورة عاصفة عاتية، نسى فيها الثوار - والإسلام في مستهل ضحاه - ما نهى عنه دينهم من قتل النفس التي حرم الله، وامتدت أيديهم الأثيمة في غير تردد أو اضطراب إلى عثمان بن عفان خليفة الرسول، وزوج ابنتيه، وأحد السابقين الأولين الذين جاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله، وسال دم الخليفة الشيخ في عقر داره، فلن يشن على أحد غارة أو يشهر في وجه أحد سيفاً، مما ضاعف بشاعة الجريمة، وزاد تلك المأساة هولاً ونكرا.

ولقد انطوت تلك المأساة على معان كثيرة، فهي وليدة عدة عوامل، ثم هي أول حادث من نوعه في الإسلام؛ ترى فيها ثورة سياسية، مازالت تنمو حتى انقلبت إلى فتنة ثم إلى الطغيان.

وفي هذا الكتاب الذي ألفه الأديب محمود الغزاوي ترى دراسة واضحة لتلك الثورة وتصويراً قوياً لما انتهت إليه من مأساة. مهد لموضوعه بمقدمة مبينة عن الخلافة وما كان من أمر تولية أبي بكر وعمر، ثم وضح ما حدث من الشورى بعد موت الخليفة الثاني، وأخذ بعد ذلك يدرس عوامل الفتنة فأشار إلى العداوة القديمة بين الهاشميين والأمويين؛ ثم درس سياسة عثمان وبين عوامل الثورة، وشرح حال الفتنة في الأمصار وصور في الخاتمة المأساة.

فالكتاب يعطيك فكرة جلية عن هذا الحادث التاريخي، وهو مجهود جدير بالثناء، نرجو أن تعقبه مجهودات أخرى للغزاوي فهو رجل نشاط وأدب. وأريد ألا أختم الحديث عن كتابه دون أن أشير إلى بعض هفوات لا تتفق وما عرف به من فطنة وحصافة، فهو في صفحة 13 بينا نراه يحار بين أمرين في تلمس العلة في عدم توصية النبي لأحد بالخلافة، نراه في الوقت ذاته إلى مخافة النبي من وقوع الانقسام والفتن، فهل لا يعتبر هذا تعليلاً؟. وفي هامش 52 نرى خطأ مطبعياً لم يصححه، كذلك لم يبين المؤلف كيف كان جمع الناس على مصحف واحد عاملاً من عوامل الثورة صفحة 61، وفي صدد الكلام عن إيثار عثمان أقاربه بالخلافة نراه يثبت في صفحة 65 أن عثمان عزل عن الكوفة محمد بن عتبة وولى سعيد بن العاص، ولكن المؤلف عندما راح ينقد هؤلاء الولاة تكلم عن الوليد كوال للكوفة فماذا كان من أمر سعيد بن العاص؟ ومتى عين الوليد؟

هذا وفيما عدا تلك الهنات فالكتاب بحث قيم ممتع. ومما يحمد للمؤلف أنه وضع في آخره ثبتاً مسهباً للمراجع العربية والإفرنجية وأنه عني بطبعه عناية جعلت الكتاب في طبعته الثانية هذه أجمل شكلاً وألطف حجماً مما كان عليه في لباسه الأول، وهو مطبوع في دار النشر الحديث للأستاذ الصاوي وثمنه خمسة وسبعون مليماً.

- 2 -

يأتي بعد ذلك كتاب (الشخصية) للأستاذ محمد عطية الابراشي وهو كتاب ظريف الشخصية قويها، يجتذبك إذا رأيته، ويسرك إذا خبرته: يجتذبك بلطف شكله وحجمه، ويسرك بما تطالع فيه من عوامل تكوين الشخصية. والأستاذ المؤلف معروف اليوم بكتاباته في علم النفس، ولقد كتب عن الشخصية فصلاً في كتابه في (علم النفس) ولكن (عن له فيما بعد أن موضوعاً كالشخصية يحتاج إلى كثير من التفصيل والتمثيل، والآن يسره أن يتقدم إلى قراء العربية وبخاصة شبان اليوم ورجال الغد بذلك الكتاب).

ولقد نحا الأستاذ في كتابه طريقة سهلة سائغة، فهو يتعرض للمسألة ثم يوضحها بالأمثلة المتنوعة؛ ومما يحمد له أنه كان يأتي بها من الشرق والغرب، بل لقد كان يتمثل بكثير من الشخصيات العربية ويرينا كثيراً من مواقف البطولة والفضيلة عند العرب ويعرض علينا منهم صوراً ما أجملها وأدقها في المقارنة بين حاضرنا وماضينا.

وبهذه الطريقة الشائقة جعل الأستاذ الابراشي كتابه في متناول كل قارئ فلا يحتاج الإنسان إلى كد ذهنه في تفهمه، بل إنك إذا تناولته لا تحب أن تدعه حتى تتمه.

بيد أني احب أن أشير إلى بعض هنات ما أحسبها تنال من شخصية الكتاب إلا بمقدار ما ينال من شخصية العالم الضليع بعض ما تضطره إليه العجلة من الهفوات. فلست أرى رأيه في المثال الذي أورده في صفحة 10 عن الحجاج وزياد بن عمرو العتكي؛ وأسأل الأستاذ ماذا عسى أن يكون موقف الحجاج لو أن زيادا انتقده عند الخليفة وأظهر معايبه؟ كذلك لا أشاركه رأيه في أن من أكبر عيوب نابليون شدة قسوته على النوع الإنساني. ثم إنه ذكر نابليون في صفحة 50 باسم ملك فرنسا وما كان نابليون ملكاً في يوم ما؛ ثم هو يقول عن باستور إنه اعظم العلماء نفعاً للبشرية وهذا تعميم في غير محله. هذا إلى أنني لم أفهم ما يرمي إليه في الفصل التاسع، فأنه يخيل إلي انه يعتبر نقص الإنسان في الخلقة كأنه أمر مستحب لا ينبغي أن يخشى المرء منه أو يتوقاه لأنه (إن نقص الإنسان من جهة حاول أن يكمل نفسه من جهة أخرى). وما أظن هذا يقع في جميع الظروف والأحوال؛ والأستاذ نفسه يشير في أول الفصل إلى أن الشخص الناقص في الخلقة كثيراً ما يضطر إلى التكلف والتظاهر وهما من اكبر ما يهدم الشخصية. وفيما عدا هذا فالكتاب جدير بأن ينتفع به شبابنا، وهو من المؤلفات التي نشعر بأشد الحاجة إليها لنبني الجيل الجديد، ونطبع رجاله على الفضيلة، ولذلك فأني شديد الغبطة حين أقدمه إلى القراء.

- 3 -

أتكلم بعد ذلك عن كتاب (التربية الإنكليزية) وهو كتاب آخر للأستاذ الابراشي أو هو دليل آخر على نشاطه العقلي، ويقع في نيف ومائتين وخمسين صفحة من القطع الكبير محلى بأكثر من ثلاثين شكلاً توضيحياً.

نهج الأستاذ في هذا الكتاب طريقة العرض، فموضوعه وصفياً أكثر منه نقدياً، يستطيع القارئ بمطالعته أن يلم بنظم التعليم في إنجلترا والروح التي تسير في تلك النظم. واعتقد أن الأستاذ أحسن بذلك صنعاً، فما أحوجنا في مصر إلى مقارنة نظمنا المدرسية بغيرها من النظم في البلاد الممدنة، إذ ما تزال تلك النظم عندنا مضطربة لا تكاد تتبين لها غاية، بل لا تكاد تعرف على أي أساس وضعت. نعم إن لكل أمة ظروفها ولكل أمة وجهتها، ولكن المقارنة على الرغم من ذلك خليقة بأن تكشف لنا كثيراً من عيوبنا وأن ترينا كثيراً من أوجه الصلاح، وعلى الخصوص فيما كان له مساس بالقواعد العامة للتربية والغرض منها مما لا تختلف فيه الأمم كلها اختلافا كبيراً.

تطالع في هذا الكتاب مناهج التعليم الأولي والابتدائي والثانوي في إنجلترا في المدارس الشعبية والحكومية، وتتبين فيه الروح التي تسيطر على كل مدرسة ونظامها المحلي والداخلي، وما يتعلق فيها بالأساتذة وطريقة اختيارهم ومرتباتهم ورؤساء المدارس وأعمالهم، كما تتبين الغاية التي يرمي إليها التعليم في جملته، فلقد أسهب الأستاذ في الأمثلة وإيراد البينات والجداول التي تقوم فيها الأرقام مقام الكلام، ثم تطالع إلى جانب ذلك فصولاً في الجامعات الإنجليزية ونظمها وكليات المعلمين، وإدارة التعليم في البلاد والسلطات المحلية والرئيسية والتفتيش المدرسي وأعمال المفتشين. . . الخ

ولقد يقول بعض الناس، وأراهم محقين فيما يقولون إن الكتابة عن التعليم ينبغي أن تكون كتابة نقدية تحليلية، أو بعبارة أخرى ينبغي أن يعنى فيها بالناحية النظرية ويكتفي بضرب الأمثلة، على نحو ما فعل صاحب (سر تقدم الإنجليز السكسونيين) مثلاً في كلامه عن التربية في إنجلترا، وكما فعل مؤلف هذا الكتاب الذي أحدثك عنه في كلمته التي صدر بها الكتاب، وهي (كلمة عامة عن العلم في إنجلترا). بيد أني أرى من جهة أخرى أن الطريقة الوصفية تضع أمام المشتغل بالتربية مادة درسه فيستخرج منها ما شاء من النظريات، وهي في ذاتها طريقة عملية يظهر أثرها قوياً كما أسلفت بين نظم ونظم، وبالمقارنة يهتدي إلى كثير من الصواب. وكذلك أميل إلى اعتبار طريقة الأستاذ ميزة كتابة بدل أن أراها عيباً فيه، هذا ومما يحمد له أنه يشير بين حين وآخر إلى ما يراه من أوجه النقص في نظمنا ذاكراً ما يرى من أوجه الإصلاح والعلاج بقدر ما اتسع له المجال؛ وحبذا لو رأينا له في القريب العاجل كتاباً عن (التعليم في مصر) ينتقد لنا فيه ما يراه عندنا من خلل ونقص ويبسط لنا آراءه فيما يرى من سبل الإصلاح.

الخفيف