الرئيسيةبحث

مجلة البيان للبرقوقي/العدد 30/العلم والفلسفة

مجلة البيان للبرقوقي/العدد 30/العلم والفلسفة

بتاريخ: 20 - 1 - 1917


غرائب العلم - العلم يدنو رويداً رويداً من الدين - وبعد ذلك - وبعد ذلك سيكونان شيئاً واحداً بعد أن يندمجا بعضهما في بعض ويتجليا في مظهر واحد هو الحقيقة.

هل نستطيع مخابرة الموتى

لا يزال سير أوليفرلودج، العالم الإنكليزي الكبير، يدافع عن مذهبه الروحاني العلمي الجديد بكل قوى حججه وأدلته، ويناضل معارضيه من العلماء بأسلحتهم، أي من ناحية العلم والتدليل العلمي، وقد نشر أخيراً في مجلة استراند المشهورة رسالة جديدة يريد أن يقنع العالم بأن الموتى يستطيعون أن يراسلوا الأحياء ويخابروهم، وأنهم فعلاً لا يزالون يرسلون إليهم الرسائل والمخابرات، وبين فيها الطريقة التي تتبع في ذلك، ولاكتشافات التي يهتدي إليها عن الحياة الأخرى وأحوالها ونظامها، وما يمكن أن يجدي ذلك على الحياة الدنيا وأهلها، ونحن نقتطف منها بعض فقرات صالحة.

قال سير اوليفرلودج، إذا صح أن الموتى لا يعرفون شيئاً فلا يكون من ذلك إلا أن نقول أنهم قد فنوا وإنهم لا يوجدون ومن ثم لا نستطيع أن نخابر العدم، ونراسل ماهو في حكم الفناء ولكن هذه الطريقة في الجدل والبحث ليست منطقية وليست إلا طريقة معكوسة خلفية، والوجه الصحيح المعقول في البحث أن تحاول أولاً أن نثبت بالتجاريب والملاحظات إذا كان التراسل ممكناً، فإذا تقرر ذلك وثبت، خرجنا منه بأن الموتى يعلمون شيئاً وإن لهم وجوداً حقيقياً.

وهنا يثبت في وجوهنا سؤال آخر، وهو كيف يستطاع مخابرة شخص ليس له أداة جثمانية لإخراج صورة الأفكار التي لديه، وليس في وسعنا إلا أن نحيل المتعرضين إلى رد جزئي وصلنا إليه اليوم، وهو اكتشاف علم التليبائي أي انتقال صور الأفكار من ذهن إلى ذهن بدون واسطة الحواس أو الوسائل الخارجية، ولكن هناك من يقولون أنه لابد من وجود ميكانيزم أي جهاز جثماني لنقل هذه الأفكار التي يبعث بها الموتى. ونحن نقول أننا نتمشى معهم ونوافقهم في وجوب وجود هذه الأداة ملكاً للقوة المراسلة (الميت) فإن الموسيقار الذي تحرمه من قيثاره، قد يستطيع أن يتعلم كيف يوقع على قيثار موسيقار أخر، وإذا عزت عليه الآلات، فلا تزال روحه حافلة باللغم، ممتلئة باللحن، ولكنها موسيقى صامتة غير مفهومة، ولا محسوسة، ولا يستطاع نقلها من أضعاف روحه أو كتابتها، ولهذا يجب أن يكون هناك آلة أخرى يستعين بها على إخراج الموسيقى الكامنة فيه.

وهناك أناس كثيرون يفيدوننا في توسيع معارفنا دون أن يشعروا، وهم يسمحون أن يستخدم جزءهم الجثماني في حمل الرسائل - وهم لا يشعرون ـمن أذهان غير أذهانهم، أما شخصيتهم فتظل في هذه الحالة معلقة أو معطلة أو في غيبوبة وذهول، بينما يظل جثمانهم وذهنهم عاملين نشيطين وهكذا تنتقل الرسائل بواسطتهم وهي تحوي معلومات لم يكونوا يعرفونها من قبل، ولا تترك بعد رجوع شخصيتهم أثراً في ذاكراتهم.

ونحن نسمي هذا الشخص المستخدم أداة لذهن غيره وسيطاً وهذا هو السبيل إلى مراسلة الموتى، ونحن نرى أن المعلومات التي تتلقى بهذه الواسطة تكون في أغلب الأحيان حوادث عائلية تافهة، لا تفيد الجميع ولكن حسبها أنها تثبت شخصية الشخص اللذين يراسلونه، ولا نعتقد أن المعلومات الهامة الخطيرة تفيد فائدة كبرى، لأنها إما أن تكون مستحيلة الإثبات، وإما أن تكون معروفة للناس من قبل، ولكن الذي يهم من هذه المعلومات هي المعلومات التافهة المنزلية لأنها تظهر شخصيات الموتى للأحياء المحزونين عليهم.

وأنا أشرح للناس أنواع الرسائل التي تتلقى من الموتى فمن هذه الرسائل ما يشرح الحقائق والمشاهدات التي ترى في العالم الآخر، كالحياة التي يعيشونها والمكان الذي يحوطهم، واهتمامهم بأحوال الأرض والصعوبة التي يجدونها في التراسل، ولكن هذه المخابرات لا يمكن أن تعرض في الكتب أو تنشر للناس لأنه ليس لدينا وسائل لفحصها والتأكد من صحتها، وحسبنا أن نقول أن هذه المخابرات تدور جميعاً حول نقطة واحدة، وهي أن الحياة هناك أشبه بحياتنا مما كان يظن المراسلون أو يتوقعون. وهم كثيراً ما يتكلمون عن الأزهار والحيوانات والكتب والجمال، ويؤكدون لنا أنهم لا يعرفون أكثر مما نعرف إلا الشيء النذر اليسير، وإنهم لم يتغيروا عنا في شيء كثير، ويقولون كذلك أن كل ما حولهم محسوس ملموس، وإن المادة التي كانت في الأرض أصبحت لديهم ظلاً مضمحلاً، ومن ثم لا يشعرون بما يجري في الأرض، إلا إذا وكل إليهم أن يعينوا الذين ينتقلون إليهم منها، وإلا إذا حاولوا أن يشرفوا على أحبابهم الذين تركوهم وصحابتهم الذين يعيشون بعدهم.

وأما الرسائل الأولى فلا تحوي شيئاً من هذا الوصف وهم لا يحاولون فيها إخبارنا بل إقناعنا بأن الذين نفقدهم لا يزالون أحياء فرحين سعداء، وأنهم ينعمون بالبهجة إذا نحن أردناها لهم ولم نقلقهم، وإنهم يحزنون لأحزاننا وإن كانوا يرون حياتهم الجديدة حافلة بالإبتهاج والغبطة والنعيم.

ومن ثم تعلم أن الرسائل الأولى التي نتلقاها من الموتى، هي أكثر ما تكون رسائل عواطف، ثم يأتي بعدها الرسائل الحاوية لطائفة من الذكريات التي ترضي الذين يريدونها من أقاربهم الأحياء، أو تدور حول إزالة شك أو سوء فهم أو ريبة تتعلق بحوادث خطيرة وقعت للأحياء من ذوي قرباهم، وقد لاحظنا أن المراسلين في العالم الآخر يجتهدون في أن يرسلوا العزاء والراحة لأهلهم من هذه الناحية.

ونحن لا نعرف كيف يستطيعون علم ذلك، ويلوح لنا لغزاً غامضاً، ولكن هذه الأشياء، لا تزال تقع لكثيرين في هذه الحياة، إذ يحدث لهم أن يهتدوا إلى أسرار غريبة بطريقة غريبة الهامية.

وقد أصبحت هذه الرسائل ضرورية في هذا الوقت وهذا الزمن الحافل بالأحزان والآلام، وهذه الرسائل تأتي تباعاً من كل سبيل، فالشبان الذين قتلوا في هذه الحرب، وهم في غضارة الشباب، وطراءة السن، لا يستطيعون أن يستريحوا في العالم الآخر وهم يحسون حبائبهم في حزن شديد لفقدتهم، وإنهم في بادئ الأمر لا يرتابون في أماكن مخابرة الأحياء الذين خلفوهم ورائهم، فإذا حدث أنهم علموا أن السبيل ممكنة لهم، فلا يزالون يجتهدون كل الجهد في إثارة الرغبة الشديدة في أرواح الأحياء إلى مخابرة موتاهم.