الرئيسيةبحث

تفسير البحر المحيط أبي حيان الغرناطي/سورة الهمزة

بسم الله الرحمن الرحيم

{ ويْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ } * { ٱلَّذِى جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ } * { يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ } * { كَلاَّ لَيُنبَذَنَّ فِي ٱلْحُطَمَةِ } * { وَمَآ أَدْرَاكَ مَا ٱلْحُطَمَةُ } * { نَارُ ٱللَّهِ ٱلْمُوقَدَةُ } * { ٱلَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى ٱلأَفْئِدَةِ } * { إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ } * { فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةِ}

الحطمة: أصله الوصف من قولهم رجل حطمة: أي أكول. قال الراجز:

قـد لفهـا الليـل بسوّاق الحطـم    

وقال آخر:

إنا حطمناه بالقضيب مصعبا     يوم كسرنا أنفه ليغضبا

{وَيْلٌ لّكُلّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ * ٱلَّذِى * جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ * يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ * كَلاَّ لَيُنبَذَنَّ فِىٱلْحُطَمَةِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا ٱلْحُطَمَةُ * نَارُ ٱللَّهِ ٱلْمُوقَدَةُ * ٱلَّتِى تَطَّلِعُ عَلَى ٱلاْفْئِدَةِ * إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ *فِى عَمَدٍ مُّمَدَّدَةِ }. هذه السورة مكية. لما قال فيما قبلها: { إِنَّ ٱلإنسَـٰنَ * لَفِى * خُسْرٍ } ، بينحال الخاسر فقال: {وَيْلٌ لّكُلّ هُمَزَةٍ }، ونزلت في الأخنس بن شريق، أو العاصي بن وائل، أو جميل بن معمر،أو الوليد بن المغيرة، أو أمية بن خلف، أقوال. ويمكن أن تكون نزلت في الجميع، وهي مع ذلك عامة فيمناتصف بهذه الأوصاف. وقال السهيلي: هو أمية بن خلف الجمحي، كان يهمز النبي ﷺ، ويعينه ذكره ابنإسحاق. وإنما ذكرته، وإن كان اللفظ عاماً، لأن الله سبحانه وتعالى تابع في أوصافه والخبر عنه حتى فهم أنه يشيرإلى شخص بعينه، وكذلك قوله في سورة ن: { وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَّهِينٍ } . تابع في الصفات حتى علم أنهيريد إنساناً بعينه. وتقدم الكلام في الهمزة في سورة ن، وفي اللمز في سورة براءة، وفعله من أبنية المبالغة، كنومةوعيبة وسحرة وضحكة، وقال زياد الأعجم:

تدلى بودّي إذا لاقيتني كذبا     وإن أغيب فأنت الهامز اللمزه

وقرأ الجمهور: بفتح الميم فيهما؛ والباقون: بسكونها، وهو المسخرة الذي يأتي بالأضاحيك منه، ويشتم ويهمز ويلمز. {ٱلَّذِى }:بدل، أو نصب على الذم. وقرأ الحسن وأبو جعفر وابن عامر والأخوان: جمع مشدد الميم؛ وباقي السبعة: بالتخفيف، والجمهور: {وَعَدَّدَهُ} بشد الدال الأولى: أي أحصاه وحافظ عليه. وقيل: جعله عدة لطوارق الدهر؛ والحسن والكلبي: بتخفيفهما، أي جمع المال وضبطعدده. وقيل: وعدداً من عشيرته. وقيل: وعدده على ترك الإدغام، كقوله:

إني أجود لأقوام وإن ضننـوا    

{أَخْلَدَهُ }: أي أبقاهحياً، إذ به قوام حياته وحفظه مدّة عمره. قال الزمخشري: أي طوّل المال أمله ومناه الأماني البعيدة، حتى أصبح لفرطغفلته وطول أمله يحسب أن المال تركه خالداً في الدنيا لا يموت. قيل: وكان للأخنس أربعة آلاف دينار. وقيل: عشرةآلاف دينار. {كَلاَّ } ردع له عن حسبانه. وقرأ الجمهور: {لَيُنبَذَنَّ } فيه ضمير الواحد؛ وعليّ والحسن: بخلاف عنه؛ وابنمحيصن وحميد وهارون عن أبي عمرو: ولينبذان، بألف ضمير اثنين: الهمزة وماله. وعن الحسن أيضاً: لينبذن بضم الذال، أي هووأنصاره. وعن أبي عمرو: لينبذنه. وقرأ الجمهور: {فِى ٱلْحُطَمَةِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا ٱلْحُطَمَةُ }؛ وزيد بن عليّ: في الحاطمةوما أدراك ما الحاطمة، وهي النار التي من شأنها أن تحطم كل ما يلقى فيها. قال الضحاك: الحطمة: الدرك الرابعمن النار. وقال الكلبي: الطبقة السادسة من جهنم؛ وحكى عنه القشيري أنها الدركة الثانية؛ وعنه أيضاً: الباب الثاني. وقال الواحدي:باب من أبواب جهنم، انتهى. {نَارُ ٱللَّهِ }: أي هي، أي الحطمة. {ٱلَّتِى تَطَّلِعُ عَلَى ٱلاْفْئِدَةِ }: ذكرت الأفئدةلأنها ألطف ما في البدن وأشدّه تألماً بأدنى شيء من الأذى؛ واطلاع النار عليها هو أنها تعلوها وتشتمل عليها، وهيتعلو الكفار في جميع أبدانهم، لكن نبه على الأشرف لأنها مقر العقائد. وقرأ الأخوان وأبو بكر: في عمد بضمتين جمععمود؛ وهارون عن أبي عمرو: بضم العين وسكون الميم؛ وباقي السبعة: بفتحها، وهو اسم جمع، الواحد عمود. وقال الفرّاء: جمععمود، كما قالوا: أديم وأدم. وقال أبو عبيدة: جمع عماد. قال ابن زيد: في عمد حديد مغلولين بها. وقال أبوصالح: هذه النار هي قبورهم، والظاهر أنها نار الآخرة، إذ يئسوا من الخروج بإطباق الأبواب عليهم وتمدد العمد، كل ذلكإيذاناً بالخلود إلى غير نهاية. وقال قتادة: كنا نحدّث أنها عمد يعذبون بها في النار. وقال أبو صالح: هي القيود،والله تعالى أعلم.