حديث أبغض الحلال إلى الله الطلاق أبو داود، وابن ماجه من حديث عبد الله بن عمر، هكذا، والحاكم بلفظ: ما أحل الله شيئا أبغض إليه من الطلاق. قلت: وعند الديلمي من حديث معاذ بن جبل- رضي الله عنه-: إن الله يبغض الطلاق، ويحب العتاق. وعنده من طريق مقاتل بن سليمان عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، مرفوعا: ما أحل الله حلالا أحب إليه من النكاح، ولا أحل حلالا أكره إليه من الطلاق. وفي تاريخ ابن عساكر من طريق جعفر بن محمد، حدثنا شجاع بن أشرس حدثنا الربيع بن بدر، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن ابن عباس مرفوعا: ما من شيء مما أحل الله لكم أكره عنده من الطلاق انتهى. حديث اتقوا النار ولو بشق تمرة. أحمد عن عائشة رضي الله عنها. قلت: هو في الصحيحين من حديث عدي بن حاتم، وورد أيضا من حديث أبي بكر الصديق، وأبي هريرة، والحديث إذا كان في أحد الصحيحين أو في أحد الكتب الستة التي لم يعز إلى غيره. انتهى. حديث اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله. الطبراني من حديث أبي أمامة. قلت: أخرجه الترمذي من حديث أبي سعيد، وابن جرير في تفسيره من حديث ابن عمر، وثوبان بزيادة: وينطق بتوفيق الله انتهى. حديث احترسوا من الناس بسوء الظن. البيهقي من كلام مطرف بن عبد الله. قال: ويروي نحوه عن أنس مرفوعا. قلت: أخرجه الطبراني في الأوسط وأخرج ابن عساكر في تاريخ دمشق من طريق محمود بن محمد بن الفضل الرافعي، عن أحمد بن أبي غانم الرافعي، عن الفريابي، عن الأوزاعي، عن حسان بن عطية، عن طاووس، عن ابن عباس مرفوعا: من حسن ظنه بالناس كثرت ندامته انتهى. حديث أُخبر تقله. ابن عدي من حديث أبي الدرداء مرفوعا، وأوله: وجدت الناس وسنده ضعيف. قلت: أخرجه أيضا الطبراني، وأبو يعلى، وأبو نعيم من حديثه. انتهى. حديث اختلاف أمتي رحمة. الشيخ نصر المقدسي في كتاب الحجة مرفوعا، والبيهقي في المدخل عن القاسم بن محمد من قوله. وعن عمر بن عبد العزيز قال: ما سرني لو أن أصحاب محمد- ﷺ- لم يختلفوا ألا إنهم لو لم يختلفوا لم تكن رخصة. قلت: هذا يدل على أن المراد اختلافهم في الأحكام، وقيل: المراد اختلافهم في الحرف والصنائع، ذكره جماعة. وفي مسند الفردوس من طريق جويبر، عن الضحاك، عن ابن عباس مرفوعا: اختلاف أصحابي لكم رحمة. وقال ابن سعد في طبقاته: حدثنا قبيصة بن عقبة، حدثنا أفلح بن حميد، عن القاسم بن محمد قال: كان اختلاف أصحاب محمد- ﷺ- رحمة للناس انتهى. حديث أخروهن من حيث أخرهن الله. عبد الرزاق في مصنفه عن ابن مسعود مرفوعا. حديث أدبني ربي فأحسن تأديبي. أبو سعد بن السمعاني في أدب الإملاء من حديث ابن مسعود، والعسكري في الأمثال، وابن الجوزي في الأحاديث الواهية من حديث علي، وقال: لا يصح. وصححه أبو الفضل بن ناصر. قلت: وأخرج ابن عساكر من طريق محمد بن عبد الرحمن الزهري عن أبيه عن جده: أن أبا بكر قال: يا رسول الله لقد طفت في العرب وسمعت فصحاءهم فما سمعت أفصح منك فمن أدبك? قال: أدبني ربي، ونشأت في بني سعد انتهى. حديث إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه. ابن ماجه من حديث ابن عمر، والبزار من حديث جرير وأبي هريرة. حديث إذا أراد الله إنفاذ قضائه وقدره، سلب من ذوي العقول عقولهم، حتى ينفذ فيهم قضاؤه وقدره. الديلمي والخطيب من حديث ابن عباس بسند ضعيف.