المقدمة الجزرية ابن الجزري |
☰ جدول المحتويات |
المقدمة
يقول راجي عفو رب سامع | محمد بن الجزري الشافعي |
الحمد لله وصلى الله | على نبيه ومصطفاه |
محمد وآله وصحبه | ومقرئ القرآن مع محبه |
وبعد إن هذه مقدمه | فيما على قارئه أن يعلمه |
إذ واجب عليهم محتم | قبل الشروع أولا أن يعلموا |
مخارج الحروف والصفات | ليلفظوا بأفصح اللغات |
محرري التجويد والمواقف | وما الذي رسم في المصاحف |
من كل مقطوع وموصول بها | وتاء أنثى لم تكن تكتب بها |
باب مخارج الحروف
مخارج الحروف سبعة عشر | على الذي يختاره من اختبر |
فألف الجوف وأختاها | وهي حروف مد للهواء تنتهي |
ثم لأقصى الحلق همز هاء | ثم لوسطه فعين حاء |
أدناه غين خاؤها والقاف | أقصى اللسان فوق ثم الكاف |
أسفل والوسط فجيم الشين يا | والضاد من حافته إذ وليا |
لاضراس من أيسر أو يمناها | واللام أدناها لمنتهاها |
والنون من طرفه تحت اجعلوا | والرا يدانيه لظهر أدخل |
والطاء والدال وتا منه ومن | عليا الثنايا والصفير مستكن |
من طرفيهما ومن بطن الشفة | فالفا مع اطراف الثنايا المشرفة |
للشفتين الواو باء ميم | وغنة مخرجها الخيشوم |
صفات الحروف
صفاتها جهر ورخو مستفل | منفتح مصمتة والضد قل |
مهموسها فحثه شخص سكت | شديدها لفظ أجد قط بكت |
وبين رخو والشديد لن عمر | وسبع علو خص ضغط قظ حصر |
وصاد ضاد طاء ظاء مطبقة | وفر من لب الحروف المذلقة |
صفيرها صاد وزاي سين | قلقلة قطب جد واللين |
واو وياء سكنا وانفتحا | قبلهما والانحراف صححا |
في اللام والرا وبتكرير جعل | وللتفشي الشين ضادا استطل |
باب معرفة التجويد
والأخذ بالتجويد حتم لازم | من لم يجود القرآن آثم |
لأنه به الإله أنزلا | وهكذا منه إلينا وصلا |
وهو أيضا حلية التلاوة | وزينة الأداء والقراءة |
وهو إعطاء الحروف حقها | من صفة لها ومستحقها |
ورد كل واحد لأصله | واللفظ في نظيره كمثله |
مكملا من غير ما تكلف | باللطف في النطق بلا تعسف |
وليس بينه وبين تركه | سوى رياضة امرئ بفكه |
باب الترقيق
فرققن مستفلا من أحرف | وحاذرن تفخيم لفظ الألف |
باب استعمال الحروف
وهمز الحمد أعوذ اهدنا | ألله ثم لام لله لنا |
وليتلطف وعلى الله ولا الض | والميم من مخمصة ومن مرض |
وباء برق باطل بهم بذي | فاحرص على الشدة والجهر الذي |
فيها وفي الجيم كحب الصبر | ربوة اجتثت وحج الفجر |
وبينن مقلقلا إن سكنا | وإن يكن في الوقف كان أبينا |
وحاء حصحص أحطت الحق | وسين مستقيم يسطوا يسقوا |
باب الراءات
ورقق الراء إذا ما كسرت | كذاك بعد الكسر حيث سكنت |
إن لم تكن من قبل حرف استعلا | أو كانت الكسرة ليست أصلا |
والخلف في فرق لكسر يوجد | وأخف تكريرا إذا تشدد |
باب اللامات
وفخم اللام من اسم الله | عن فتح اوضم كعبد الله |
وحرف الاستعلاء فخم واخصصا | الاطباق أقوى نحو قال والعصا |
وبين الاطباق من أحطت مع | بسطت والخلف بنخلقكم وقع |
واحرص على السكون في جعلنا | أنعمت والمغضوب مع ضللنا |
وخلص انفتاح محذورا عسى | خوف اشتباهه بمحظورا عصى |
وراع شدة بكاف وبتا | كشرككم وتتوفى فتنتا |
وأولي مثل وجنس إن سكن | أدغم كقل رب وبل لا وأبن |
في يوم مع قالوا وهم وقل نعم | سبحه لا تزغ قلوب فالتقم |
باب الضاد والظاء
والضاد باستطالة ومخرج | ميز من الظاء وكلها تجي |
في الظعن ظل الظهر عظم الحفظ | أيقظ وانظر عظم ظهر اللفظ |
ظاهر لظى شواظ كظم ظلما | أغلظ ظلام ظفر انتظر ظما |
أظفر ظنا كيف جا وعظ سوى | عضين ظل النحل زخرف سوا |
فظلت ظلتم وبروم ظلوا | كالحجر ظلت شعرا نظل |
يظللن محظورا مع المحتظر | وكنت فظا وجميع النظر |
إلا بويل وهل وأولى ناضره | والغيظ لا الرعد وهود قاصره |
والحظ لا الحض على الطعام | وفي ضنين الخلاف سامي |
وإن تلاقيا البيان لازم | أنقض ظهرك يعض الظالم |
واضطر مع وعظت مع أفضتم | وصف ها جباههم عليهم |
وأظهر الغنة من نون | ومن ميم إذا ما شددا وأخفين |
الميم إن تسكن بغنة عند الباء | على المختار من أهل الأداء |
وأظهرنها عند باقي الأحرف | واحذر لدى واو وفا أن تختفي |
باب النون الساكنة والتنوين
وحكم تنوين ونون يلفى | اظهار ادغام وقلب إخفا |
فعند حرف الحلق أظهر وادغم | في اللام والرا لا بغنة لزم |
وأدغمن بغنة في يومن | إلا بكلمة كدنيا عنونوا |
والقلب عند البا بغنة كذا | إخفا لدى باقي الحروف أخذا |
باب المد والقصر
والمد لازم وواجب أتى | وجائز وهو وقصر ثبتا |
فلازم إن جاء بعد حرف مد | ساكن حالين وبالطول يمد |
وواجب إن جاء قبل همزة | متصلا إن جمعا بكلمة |
وجائز إذا أتى منفصلا | أو عرض السكون وقفا مسجلا |
باب الوقف على أواخر الكلم
وبعد تجويدك للحروف | لا بد من معرفة الوقوف |
والابتداء وهي تنقسم إذن | ثلاثة تام وكاف وحسن |
وهي لما تم فإن لم يوجد | تعلق أوكان معنى فابتدي |
فالتام فالكافي ولفظا فامنعن | إلا رؤوس الآي جوز فالحسن |
وغير ما تم قبيح وله | يوقف مضطرا ويبدا قبله |
وليس في القرآن من وقف وجب | ولا حرام غير ما له سبب |
باب المقطوع والموصول والتاء
واعرف لمقطوع وموصول وتا | في مصحف الإمام فيما قد أتى |
فاقطع بعشر كلمات أن لا | مع ملجأ ولا إله إلا |
وتعبدوا ياسين ثاني هود لا | يشركن تشرك يدخلن تعلوا على |
أن لا يقولوا لا إله إن ما | بالرعد كالمفتوح صل وعن ما |
نهوا اقطعوا من ما بروم والنسا | خلف المنافقين أم من أسسا |
فصلت النسا وذبح حيث ما | وأن لم المفتوح كسر إن ما |
الانعام والمفتوح يدعون معا | وخلف الانفال ونحل وقعا |
وكل ما سألتموه واختلف | ردوا كذا قل بئسما والوصل صف |
خلفتموني واشتروا في ما | اقطعا أوحي أفضتم اشتهت نبلوا معا |
ثاني فعلن وقعت روم كلا | تنزيل شعراء وغيرها صلا |
فأينما كالنحل صل ومختلف | في الشعرا الاحزاب والنسا وصف |
وصل فإلم هود ألن نجعلا | نجمع كيلا تحزنوا تأسوا على |
حج عليك حرج وقطعهم | عن من يشاء من تولى يوم هم |
ومال هذا والذين هؤلا | تحين في الإمام وصلا وقيل لا |
كالوهم أو وزنوهم صل | كذا من أل ويا وها لا تفصل |
باب هاء الـتأنيث التي رسمت تاء
ورحمتا الزخرف بالتا زبره | الاعراف روم هود كاف البقرة |
نعمتها ثلاث نحل ابرهم | معا أخيرات عقود الثان هم |
لقمان ثم فاطر كالطور | عمران لعنت بها والنور |
وامرأت يوسف عمران القصص | تحريم معصيت بقد سمع يخص |
شجرت الدخان سنت فاطر | كلا والانفال وحرف غافر |
قرت عين جنت في وقعت | فطرت بقيت وابنت وكلمت |
أوسط الأعراف وكل مااختلف | جمعا وفردا فيه بالتاء عرف |
باب همز الوصل
وابدأ بهمز الوصل من فعل بضم | إن كان ثالث من الفعل يضم |
واكسره حال الكسر والفتح وفي | الاسماء غير اللام كسرها وفي |
ابن مع ابنة امرئ واثنين | وامرأة واسم مع اثنتين |
وحاذر الوقف بكل الحركة | إلا إذا رمت فبعض حركة |
إلا بفتح أو بنصب وأشم | إشارة بالضم في رفع وضم |
خاتمة
وقد تقضى نظمي المقدمة | مني لقارئ القرآن تقدمة |
والحمد لله لها ختام | ثم الصلاة بعد والسلام |
على النبي المصطفى محمدا | وآله وصحبه ذوي الهدى |
أبياتها قاف وزاي بالعدد | من يحسن التجويد يظفر بالرشد |