الرئيسيةبحث

حقي، يحيى ( Haqqi, Y: )


يحى حقي
حقي، يحيى (1323-1413هـ، 1905-1992م). يحيى محمد إبراهيم حقي كاتب مصري من روّاد القصة القصيرة والرواية في الأدب العربي الحديث، وعلمٌ من أعلام الأدب والنقد في القرن العشرين. ولد بحارة المبيضة بالسيدة زينب، (أحد أحياء القاهرة المشهورة)، لأسرة تركية الأصول متعلمة ومحافظة، لم تمنعها أصولها التركية من الاندماج في البيئة المصرية الشعبية بما فيها من بساطة وأصالة. ألحقته أمه بعد وفاة أبيه بكُتَّاب السيدة زينب، ثم بمدرسة عباس الأول الابتدائية، حيث تخرج فيها عام 1917م، وبعدها التحق بالمدرسة الإلهامية الثانوية فالمدرسة السعيدية والخديوية التي حصل منها على البكالوريا (الثانوية العامة) عام 1921م. ونال درجة الليسانس في الحقوق عام 1925م. ثم عمل محاميًا في الإسكندرية ودمنهور، ثم عين بالسلك الدبلوماسي، فعمل في جدة بين عامي 1929-1930م، وبعدها في إسطنبول، حيث أتقن التركية، واتصل ببعض أدبائها، ومنها إلى روما حيث تعلم الإيطالية، وانفتح على الثقافة الغربية الحديثة، فزار معظم دول أوروبا آنذاك.

بعد عودته من أوروبا، كتب قصته المشهورة قنديل أم هاشم. وفيها يطرح قضية العلاقة بين مادية الغرب وروحانية الشرق، وكانت هذه إحدى القضايا التي عالجها كثير من الكتاب المصريين الكبار آنذاك. عمل لاحقًا أمينًا أول بالسفارة المصرية بباريس، فأُعجب بالثقافة الفرنسية وأجاد لغتها. ثم عمل في أنقرة وليبيا، وبعد عودته إلى مصر عمل مديرًا لمصلحة الفنون في الفترة من 1955 - 1958م. وفيها تعرف إلى نجيب محفوظ وزامله. شغل منصب رئيس تحرير مجلة المجلة لثماني سنوات (1962- 1970م). وخلال هذه الفترة حصل على جائزة الدولة التقديرية للآداب عام 1969م. وأخيرًا استقال من وظائفه الحكومية وتفرغ للقراءة والكتابه الأدبية، وقد نال جائزة الملك فيصل العالمية في مجال الآداب عن القصة القصيرة عام (1410هـ، 1990م).

اشتهر يحيى حقي بمؤلفاته القصصية، الطويلة والقصيرة، التي تتميز بلغتها الفنية الراقية البعيدة عن التكلف والتعقيد، ومضامينها الإنسانية الموجهة نحو تكريس الانتماء الوطني والعربي الإسلامي في غير تعصب أو انغلاق، كما اشتهرت كتبه النقدية بحسٍ ساخر يتخلل نظراته التحليلية العميقة الدالة على خبرة طويلة ومتنوعة في الكتابة الأدبية بشقيها الإبداعي والنقدي.

من أشهر مؤلفاته القصصية: قنديل أم هاشم ؛ صح النوم ؛ خليها على الله ؛ أم العواجيز ؛ دماء وطين ؛ عنتر وجوليت ؛ دمعة فابتسامة. وفي مجال النقد الأدبي فجر القصة المصرية ؛ خطوات في النقد.

المصدر: الموسوعة العربية العالمية