الرئيسيةبحث

ابن المعتز ( ibn- al- Mu'taz )


ابن المعتز (247 - 296هـ ، 861 - 908م). أبوالعباس عبدالله بن المعتز. من أعلام الشعر والنقد والأدب في القرن الثالث من العصر العباسي. وُلد بسامراء، ونشأ فيها وفي بغداد في بيت الخلافة وبيئتها، ولذلك عاش عيشة الترف. انصرف إلى العلم والأدب، واطلع على العلوم المنتشرة في محيطه آنذاك، من عربية لغوية أو دينية أو أجنبية، ومنطق وفلسفة وفلك. وانصرف عن السياسة، ولم يهتم بها على الرغم من أنه زُجَّ كارهًا في معتركها، فثار عليه الجنود بعد تنصيبه خليفة ليوم وليلة وقتلوه.

تتلمذ في علوم العربية على أبي العباس المبرد إمام البصرة، وأبي العباس ثعلب إمام الكوفة، وفي الأدب وعلوم الأوائل تتلمذ على مؤدبه أحمد بن سعيد الدمشقي، كما كان يلقى فصحاء الأعراب ويأخذ عنهم، فخرج أديبًا شاعرًا بليغًا مؤلفًا، عالمًا باللغة والتاريخ، ملمَّا بالمنطق والفلسفة.

ذكر الذين ترجموا لابن المعتز أن له مجموعة من المؤلفات، منها : البديع ؛ طبقات الشعراء ؛ الزهر والرياض ؛ أشعار الملوك ؛ حلي الأخبار ؛ الجامع في الغناء ؛ السرقات ؛ مكاتبات الإخوان بالشعر ؛ الجوارح والصيد ؛ الآداب ؛ أرجوزة في ذم الصبوح ؛ ويُنسب إليه كتاب فصول التماثيل ؛ ورسالة بعنوان: محاسن شعر أبي تمام ومساويه، يضاف إلى ذلك ديوان شعره.

اشتهر بالتشبيهات والأوصاف، وله أسلوب يجمع بين أساليب القدامى والمحدثين. وله أرجوزة طويلة من نوع المزدوج وصف فيها الخليفة المعتضد وأعماله.

جمع صديقه أبو بكر الصولي ديوان شعره ورتبه حسب أبواب الشعر، ورتب أبواب الشعر حسب حروف الهجاء، وهو مقسم إلى عشرة أبواب: الفخر، والغزل، والمديح، والتهاني، والهجاء، والذم، والشراب، والخمريات، والمعاتبات، والطرديات، والمُلح، والأوصاف، والمراثي، والتعازي، والزهد، والآداب، والشيب، كما أدرج الصولي قطعًا من نثره وأخباره.

وفي هذا الديوان يقل المدح ويكثر الفخر، ويرجع ذلك إلى رفعة نسبه وعلو مكانته، وسعة علمه. ويرجع إكثاره من الغزل والوصف والخمريات والطرديات والمعاتبات إلى حياة الترف التي كان يحياها، كما يرجع كل ذلك إلى طريقته في تناول الموصوفات، وفي التعبير عن خياله. جاء شعره رقيق الألفاظ، واضح المعاني سهل العبارة، حافلاً بالتشبيهات الجميلة والاستعارات الموفقة. وفي هذا دليل على رقة الحس ولطف الشعور، وشدة الإحساس بالجمال وجموح الخيال. وقد أضحى وصفه للهلال مضرب المثل على دقة التشبيه وجماله، حين يقول:

★ تَصَفح إليه كزورقٍ من فضةٍ قد أثقلته حمولة من عنبرٍ

ويقول أيضًا:

كمنجل قد صيغ من فضةٍ يحصدُ من زهر الدجى نرجسا

وترجم بعض المستشرقين الألمان شعره وبعض مؤلفاته وتاريخه إلى الألمانية. وطُبع ديوانه غير مرة، وقامت حول ديوانه ومؤلفاته وشخصيته كتب كثيرة. وله مشاركة رائدة في النقد تبرزها بعض مؤلفاته، وعلى رأسها كتاب البديع الذي كان من أول مؤلفاته، إذ ألفه سنة 274 هـ . ولم يكن هذا الكتاب أول كتب ابن المعتز فحسب، بل كان طليعة كتب النقد والبلاغة، فاستقت منه كل كتب البلاغة والنقد في القرون اللاحقة. وقد ألف هذا الكتاب ليثبت أن البديع ـ وهو الفن الذي كثر النقاش حوله في القرن الثالث الهجري ـ عُرف منذ عرف الأدب العربي. وانطلاقًا من هذه النقطة جمع في الكتاب 18 نوعًا من البديع سمَّى الخمسة الأولى البديع والثلاثة عشر نوعًا الأخرى محاسن الكلام. وكان منهجه فيه أنه يعرّف النوع البديعي، ثم يستشهد عليه بما ورد منه في القرآن والحديث والشعر القديم والحديث. وقد زعم قوم أنه تأثر في تأليف هذا الكتاب بأرسطو في كتابه الخطابة. وكتابه الآخر في النقد هو طبقات الشعراء ترجم فيه لشعراء عصره.

من بديع تشبيهاته التي تشف عن حسه الحضري المترف قوله يصف الثُّرَيَّا:

كأن الثريا في أواخر ليلها تَفَتُّحُ نَوْرٍ أو لجامٌ مفضّض

وقوله :

فناولنيها والثريا كأنها حيا نرجس حَيَّ الندامى به الساقي

وقوله :

قد سقاني المدامَ والصبح بالليل مؤتزر
والثريا كنور غصن على الأرض منتثر

ويصف لمع البرق في ليلة حالكة السواد، فيقول :

والليل قد رقّ وأصفى نجمه واستوفز الصبح ولما يَنْتَقِبْ
معترضًا بفجره في ليلة كفرسٍ بيضاء دهماءِ اللّببْ
حتى إذا لجَّ الثرى بمائها ومَلَّها صدّت صدودَ من غَضِبْ

المصدر: الموسوعة العربية العالمية