فان دايك، السير أنتوني ( Van Dyck, Sir Anthony )
مثال للوحات فان دايك تظهر شكلا كاملاً على خلفية مناظر طبيعية. وهذه اللوحة تبرز مقدرة فان دايك في الرسم وتلوين الملابس الزاهية. |
كان أسلوب فان دايك في رسم اللوحات الشخصية يبرز أناقة وثراء الشخصيات التي يصورها. كان دائمًا يبالغ في ارتفاع الشكل وتطويل الأيادي لإبراز الأناقة والمنزلة الرفيعة. وكان يصور شخصياته بملابس ثمينة وزاهية الألوان. وكانت الخلفيات في لوحاته تحتوي على الأثاث الثمين والستائر المزينة بالرسوم والصور والسجاد المستورد والوحدات الفنية والمعمارية مثل الأعمدة. وكان يستخدم المناظر الطبيعية في خلفيات اللوحات أيضًا.
ولد فان دايك في أنتورب ببلجيكا. وأظهر موهبة فائقة في التصوير التشكيلي منذ صغره. وكان له استديو خاص به وتلاميذه يتعلمون منه وهو في السادسة عشرة من العمر. ومن سنة 1618م وحتى 1620م عمل مع رسام أنتورب الشهير بيتر بول روبنز. قام فان دايك بزيارة قصيرة لإنجلترا في عام 1620م وعاش في إيطاليا من سنة 1621م وحتى عام 1627م. كانت لوحاته عن نبلاء جنوه وأطفالهم من أجمل أعماله. وتعكس لوحاته الإيطالية تأثره برسام النهضة البندقي (الفينيسي) تيتيان، من ناحية الألوان الدافئة وعمل الفرشاة غير المقيد.
وبعد أن ترك إيطاليا، عاد فان دايك إلى أنتورب وذهب إلى إنجلترا في عام 1632م. حيث وظفه الملك تشارلز الأول رسامًا. رسم فان دايك نحو 350 لوحة أثناء وجوده بإنجلترا منها نحو 40 لوحة للملك. وتظهر لوحته الشهيرة الملك تشارلز الأول وهو يصطاد. وتجمع هذه اللوحة بذكاء بذخ الأرستقراطيين مع الإشارة لسلطة الملك تشارلز. ولوحات فان دايك عن البلاط الإنجليزي أسست تقليدًا اتبعه توماس جينزبره والسير جوشوا رينولدز وهما رسامان إنجليزيان في القرن الثامن عشر الميلادي.